الثلاثاء، 18 فبراير 2014

سمكه البومبون

Pompon Goldfish - سمكة البومبون





جولد فيش بومبون pompon من الانواع النادرة، شكلها طريف، الحواجز الأنفية ضخمة ومكشكشة، لذلك اخذت هذا الاسم، وكان اول ظهور لهذا النوع في عام 1900.

في الصين (بدون زعنفة ظهرية) وتسمى فيلفيتبول ايجفيش Velvetyball Eggfish. وفي اليابان هناك نوع تشكيلة بزعنفة ضهرية تسمى هانفوسا Hanafusa.

انتفاخ الجسم يكون أكبر من نصف طول الجسم، الحواجز الأنفية التي تميز بها تكون بشكل جيد، الزعنفة الظهرية غائبة وكل الزعانف الأخرى مزدوجة, الزعنفة الخلفية مقسمة وتتشعب اطرافها بشكل دائري.

هذا النوع من السمك يعتبر حساس، لذا لا يوصي به للمبتدئين.

السلوك

مثل باقي سمك الجولد فيش هي سمكة إجتماعية تعيش مع اسماك اخرى، ونظرا لشراهتها في تساهم في تنظيف الحوض من الاوساخ وتلتقط اي شئ على ارضية الحوض، لذا يمكن الاستغناء عن اي سمك زبال في حال وجود هذا السمك في الحوض.

وهي سمكة تعيش في اي منطقة في الحوض سواء في اعلاه او وسطه او اسفله فهي سمكة داؤبة الحركة.

التغذية
سمك شره يأكل كل شئ تقريبا سواء كانت أطعمة مجمدة او روبيان (جمبري) مجفف او طازج أو الاكل المتوفر في محلات بيع الاسماك، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.

درجة الحرارة
الحرارة المناسبة لها هي بين 18 - 22 درجة مئوية.

الجنس
بالرغم من صعوبه معرفة جنس السمكة وخصوصا عندما تكون صغيرة أو يافعة، ولكن في موسم التكاثر عادة ما يكون الذكر أصغر حجما واكثر رشاقة من الأنثى. في فترة التناسل يتكون للذكر أشواك بيضاء تسمى درنات التناسل، على غطاء الخيشوم والرأس، أما الأنثى فستكون بشكل أسمن حيث تحمل البيض.

معلومات أخرى
يمكن ان تنمو الى حجم 12 سم أي 5 بوصة تقريبا.

الأسماك الولودة
السمك الولود من بعض أسماك التربية الأكثر إنتشارا. وجميعها جرئ جدا وذات الوان جذابة ويعتبر سمك جيد للمبتدئين، كما انها من السمك المفضل للهواه.

الكثير من الانواع المدجنة متوفرة بسهولة، أما الانواع البرية فهي نادرة نوعا ما، وتتوافر فقط من خلال جمعيات هواه الاسماك كونها حساسة ونادرة.

ولهذا السمك ميزة تفرقه عن سمك البيض حيث ان الفروخ يمكن أن تختبئ وتهرب فورا بعيدا عن الاسماك المفترسة منذ اللحظة الاولى من الولادة، حيث ان هؤلاء الصغار يعتبروا سمك كامل التطور فور ولادته.

السمك الولود عموما ليس عدواني وهو سمك إجتماعي بشكل جيد مع السمك المماثل له في الحجم. لكن هناك إستثناء وهو سمك هافبيك Halfbeak وهو من الانواع المفترسة.

أكثر انواعه تفضل ان تكون في مجموعات من 5 أو أكثر، يكون للذكر الهيمنة على المجموعة ويكون دائما ذو الالوان خلافا للانثى. وفي الاحواض اذا كان المربي يرغب في أكثر من ذكر واحد يجب إضافة عدة إناث إضافية لكل ذكر لتجنب إعتداء الذكور على بعضها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية