الأربعاء، 12 فبراير 2014

اسماك لها القدره على الحياه دون ماء



undefined
سمك Mangrove Rivulus (مانغروف ريفيولس)
توصل مجموعة من العلماء الامريكيون الى الكشف عن نوع من الاسماك الاستوائية و التي تعيش في مياه المستنقعات و يسمى هذا النوع من الاسماك اسماك المنغروف ريفيولس .
لدى هذه الاسماك القدرة على العيش لمدة اشهر عدة دون ماء و هي تكثر في المستنقعات على طوال الامريكيتين, وعلى الرغم من صغر حجم هذه السمكة التي لا يمكن ان تصبح اكبر من 7.5 بوصة الا انها في موسم الجفاف و شح المياه بامكانها ان تتقلص و تعيش ملتصقة ببعضها ضمن جذع شجرة مجوف او حفرة ترابية او حتى علب المشروبات و علب الصفيح او اي شي اخر .
وخلال هذه الفترة تقوم هذه الاسماك بالتنفس عن طريق الجلد بدلاً من الخياشيم على خلاف الانواع الاخرى من الاسماك والتي لا يمكنها التنفس سوى عن طريق الخياشيم.
وعندما تهطل الامطار و تحدث الفياضات  تعود المستنقعات للامتلاء فان هذه الاسماك تخرج من مخبئها و تعود لحياتها الطبيعية كبقية الاسماك الاخرى.
وقال سكوت تايلور احد الباحثين الذين كشفوا عن هذا النوع من الاسماك ” تفاجأنا عند تفكيك جذع احدى الاشجار بخروج العديد من الاسماك منهاو بعد البحث المخبري على هذه الاسماك تم التوصل الى انها بقيت على قيد الحياة اكثر من 66 يوم دون طعام او ماء و الغريب في الامر ان نظام التمثيل الغذائي لديها لا يزال يعمل بشكل عادي”
ولا يعتبر هذا الامر الوحيد الغريب لدى هذه الاسماك اذ ان لديها طفرة جنسية غريبة ايضاً , فلكل سمكة منها خصية و مبيض مما يجعلها قادرة على اجراء تلقيح داخلي ذاتي لبيوضها في نفس الجسم وهذا الامر لا يوجد ايضاً لدى غيرها من الاسماك المعروفة الى الان.
كل هذا يجعل هذا النوع من الاسماك الاقوى على الاطلاق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية