الأربعاء، 30 أبريل 2014

كل ما يخص سمك الحفش........



undefined
الحفش (باللاتينية: Acipenseridae) هي فصيلة تشمل 26 نوع من السمك , منها أجناس , Scaphirhynchus , Huso , Acipenser ,Pseudoscaphirhynchus . يشمل هذا المصطلح حوالي 20 نوع يشار إليها بالحفش و أنواع أخرى مختلفة , الستيرلت , الكالوغا , البيلوغا .

واحدة من أقدم فصائل الأسماك العظمية في الوجود , الحفش يعيش في أنهار و بحيرات و شواطئ أوراسيا و أمريكا الشمالية شبه الاستوائية والمعتدلة و شبه القطبية . تتميز بجسمها الممدود و عدم وجود حراشف لها و حجمها الكبير : أسماك الحفش الشائعة تتراوح بين 7-12 قدم (2-3 ½ م) في الطول , وبعض الأنواع تنمو لتصل إلى 18 قدم (5.5 م) . معظم الأحفاش قاعيات صاعدة , تبيض في المنابع و تتغذى في دلتا الأنهار و مصباتها . بينما البعض يعيش في المياه الغذبة , عدد قليل جداً منها تدخل المحيط المفتوح بعيداً عن المناطق الساحلية .

ويتم حصاد بعض أنواع الحفش من أجل بطارخها , التي تحول إلى كافيار (نوع من الأطعمة الفاخرة) الذي يجعل بعض أسماك الحفش أغلى الأسماك المحصودة ثمناً . لأنها بطيئة النمو و تنضج في وقت متأخر في حياتها , وهي أكثر عرضة للاستغلال و غيرها من التهديدات , تشمل التلوث و تهميش مواطنها . معظم أنواع الحفش عرضة لخطر الانقراض , مما يجعلهم أكثر عرضة للانقراض من أي نوع أخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية