الثلاثاء، 8 أبريل، 2014

مخاطر الغوص - كيف تتعامل مع أسماك القرش أثناء الغوص ..





كيف ترفع سمكة قرش وتتلاعب بها براحة يدك؟

سمكة - قرش الغواصين - الفك - المفترس - الغوص -مشاكل الغوص افتراس - مخاطر الغوص أسماك القرش كيف تتعامل مع أسماك القرش أثناء الغوص


 


يبدو أن الفك المفترس لم يعد مخيفاً للغواصين الآن، حيث تمكنت غواصة إيطالية من الإمساك بسمكة قرش طولها 3 أمتار في راحة يدها.


الغواصة الإيطالية كريستينا زيناتو يمكنها فعل ما يعتقد العديد بأنه نوع من الجنون وهو لمس والإمساك والتربيت على جسم سمكة قرش التي تُعد من الكائنات المفترسة الكبيرة في مياه البحر الكاريبي الاستوائية، حيث يتحرك القرش معها بسهولة تامة للوقوف في وضع عمودي سامحاً لها بإمساكه من أنفه.
وتتمكن كريستينا من إخضاع سمك القرش لها من خلال أسلوب يعتمد على فرك منطقة يطلق عليها اسم "Ampullae of Lorenzini"، وهي عبارة عن مسامات حول أنف وفم سمكة القرش، ما يدخله في حالة من الشلل تجعله ينقلب رأساً على عقب لأكثر من 15 دقيقة.
تعمل تلك المسامات كمستقبلات كهربائية ترصد حركة فرائسها التي تتحرك في المجال الكهرومغناطيسي حول القرش كما أنها لسبب ما تحولها إلى حيوانات وديعة.
وتستغل كريستينا مهارتها لوضع الأسماك في حالة نوم لتعليم الغواصين الآخرين كيفية إزالة الطفيليات وخطافات الصيد الموجودة في أفواهها.
تعمل كريستينا مع أسماك القرش لأكثر من 15 عاماً لكنها مازالت ترتدي زي من السلاسل الحديدية لحمايتها في حالة مهاجمة أحد القروش لها.
وذكر ماثيو مير المصور الذي يقوم بالتقاط صور كريستينا أنه أول مرة شاهد كريستينا تطعم القروش كان مذهولاً، حيث كان يتوقع تصرفها بتوتر لكنها كانت هادئة، مضيفاً أن مشاهدة أسماك القرش تدور حول كريستينا في دوائر منتظرة أن تطعمها منحه شعوراً بالاسترخاء.
وأضاف أنه يرجو أن تساعد صور كريستينا في إلقاء الضوء على الخطر الذي يهدد حياة أسماك القرش حيث يتم قتل ملايين منها كل عام رغم أهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي في المحيطات وبدونهم ستدمر البيئة البحرية للأبد.




م.ن
 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية