الأربعاء، 30 أبريل، 2014

حرفة الشانشولا لصيد السمك



حرفة الشانشولا

undefined
تعتبر هذه الطريقة إحدى طرق الصيد بالمطاردة PERSUIT عن طريق إيقاع أفواج الأسماك بشباك تحيط بها.
SURROUNDING NET (PURSE SEINE) تستعمل أصلا لصيد أفواج الأسماك الكبيرة في عرض البحر والبعيدة عن الشاطئ كالسردين وذلك عن طرق اجتذابها بواسطة الضوء في الليالي المظلمة.
أدخلت هذه الحرفة لبحيرة البردويل خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي كحرفة رئيسية وذلك بعد تعديلها لتلائم البحيرة ومن ضمن تلك التعديلات أنها لا تتطلب استخدام ضوء صناعي. 

التركيب

الشانشولا عبارة عن شريط عريض من الشباك يثبت على احد جوانبه حبل طويل متين علية قطع من الرصاص بالإضافة إلى الحلقات معدنية على الحبل نفسة ويمرر داخل الحلقات جبل يسمي (المرز) .

طول وعمق الشباك

يتراوح طول الشباك بين 250 و 350 متر اويبلغ عمق الشبكة 30 مترا وتصل عين الشبكة إلى 30 مم ولكن في الجزء الداخلي أو السفلي فتصل سعتة إلى 25 مم.

ميكانيكية الصيد

توضع الشباك بمؤخرة المركب وتثبت نهايتها بواسطة حبل قصيرة يوجد على قارب يسحب خلف مركب الصيد وذلك للمساعدة في عمليات الصيد عند فرد وجمع الشباك.

مواصفات المركب

المركب يصل طوله بين 10-11 متر بعرض 3.4 متر وعمق 1.9 مترا وتزود بمحرك ميكانيكى ثابت علي وحدة الصيد ومتوسط قوته يتراوح بين 30-45 حصان أيضا برافعة رأسية لجمع الغزل.
 

طريقة الصيد

يحدد ربان المركب تجمعات اسماك الدنيس وعندما يكون أحجامها مناسبة فتبدأ عمليات وضع الشبكة في الماء التي تعترض طريق الأسماك ويكون القارب المثبت فيه احد طرفي الشباك ثابت تقريبا في مكانه.

تتحرك مركب الصيد بسرعة وتقوم بإلقاء الشباك في البحيرة علي شكل دائري وبمجرد الانتهاء من فرد الشباك يشد حبل المزر وكذلك احد طرفي الشبكة. نتيجة لسحب الطرفان (الجناحان) في أن واحد من مؤخرة المركب يؤثر ذلك في اخذ الشباك التي تلقي في البحيرة الشكل الدائري ويجعلها تميل إلى الاستطالة وفي نفس الوقت يسحب حبل الرصاص تحت الجزء الاوسط للشباك الأمر الذي يجعل من الشباك حلقة لا فرار منها. وعند رفع الشباك وجعل الحلقات إلي المركب تكون الأسماك كما لو كانت موضوعة داخل كيس كبير فتجمع الأسماك يدويا. 

عادة ما يلحق بمركب الشانشولا عدد من 1:2 مركب دبة بدون موتور ويتلخص دور هذه المراكب في فرد الغزل أثناء الصيد ليكون على شكل دائري والمساعدة في جمع الشباك وجمع المحصول.
تستغرق عملية الصيد الواحدة في هذه الطريقة ما يقرب من 25 ق. ويتكرر عملية الصيد خلال الرحلة الواحدة إلي أكثر من 20 مرة وتتركز بالمنطقة العميقة للبحيرة. 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية