الأربعاء، 30 أبريل 2014

سر انتحار الحيتان




 
 لا أحد يعلم حتى يومنا هذا ماهو سر الانتحار الجماعي للحيتان
حيث انها فجأة وخلال ايام معينة من السنه تندفع الى الشاطئ
معرضة حياتها لخطر الموت اثناء قيامها بهذه الرحلة الانتحارية
وقد تجمع الناس على الشاطيء لمشاهدة هذه الظاهرة الغريبة
لكنهم قرروا ان يقوموا بذبح هذه الحيتان والاستفادة من لحومها
حيث انها رزقٌ لهم قد اتاهم من البحر ولا يقاومون اغتنام هذه الفرصة.

المصدر :
 

انتحار الحيتان.. غموض عمره آلاف السنين


بعد أكثر من 24 ساعة من العمل المتواصل، فشلت كل الجهود لإنقاذ 55 حوتا ضخما أصرت على الانتحار على شواطئ جنوب افريقيا، فصدر الأمر بقتل ما تبقى منها على قيد الحياة، مما أثار حفيظة جمعيات حقوق الحيوان وسكان المناطق المجاورة أيضا.
وقال متحدث باسم الشرطة المحلية في مدينة الكاب إن أحد عشر حوتاً نجحت في الانتحار، في حين تم قتل 44 حوتا بعد فشل كل المحاولات لإنقاذها وإبعادها عن الشاطئ، مضيفا ان الحيتان التي تم قتلها كانت في حالة إرهاق شديد وغير قادرة على السباحة، وأن عملية القتل تمت بإطلاق رصاصة واحدة على دماغ كل حوت أسفرت عن موته خلال ثوان قليلة.
وبمجرد بدء وصول الحيتان، التي يزن كل منها قرابة طن ونصف الطن، إلى شاطئ كوميتجي السبت الماضي، توافد المئات من السكان الذين حاولوا دون جدوى إبعاد الحيتان ودفعها إلى المحيط، فما ان ينجحوا في إبعاد أحدها، لا يلبث أن يعود مجددا.
وحذرت السلطات السكان المحليين من السباحة في المنطقة التي جذبت العشرات من أسماك القرش بحثا عن الطعام. وقال متحدث باسم الشرطة إن وجود جيف الحيتان بات أشبه بالمغناطيس الذي يجذب أسماك القرش القاتلة، مما يحتم ضرورة التخلص من هذه الجيف في أسرع وقت ممكن.
وعلى الرغم من أن ظاهرة انتحار الحيتان معروفة منذ عشرات السنين، إلا أن أسبابها لا تزال غامضة.

المصدر :
لماذا تنتحر الحيتان ؟؟؟؟؟
انه السؤال الصعب الذى يبحث عن اجابته العلماء و الباحثون

هذه بعض الأسباب التي وضعها الملاحظون لهذه الظاهرة :

1- تأثر الحيتان والاسماك عموما بالسموم الكيميائية التي انتشرت في البحر.

2- التأثر بالسموم البيولوجية .

3- مرض الحيتان ...حيث يفقد الحوت المريض القدرة على معرفة الاتجاهات اثناء الهجرة السنوية للحيتان وان صادف ذلك وكان الحوت المريض ذكرا قويا او قائد المجموعة فانه عندما يحيد عن مساره تقوم بقية الحيتان باتباعه ويحدث ما يحدث بعد ذلك ...
- نظرية اخرى تقول بان هناك ظواهر بيئية عديدة قد تسبب فقدان الحيتان لاحساسها بالاتجاهات ومن اهمها الكسوف وارتفاع درجة حرارة الارض ...

5- تأثر الحيتان بالموجات القصيرة والمتوسطة للسونار والتي تصدر من السفن التى تستخدم لنزع الالغام البحرية وتسبب لها ارتباكا وتؤثر في قدرتها على الحركة

6- أن للحيتان القدرة على تحسس مغناطيسية الأرض ويعتقد العلماء أن من أسبابانتحار الحيتان (بمعنى توج**م للسواحل ) هو اختلال قدرتهم على تحسس المغناطيسية .. 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية