السبت، 3 مايو، 2014

كل ما يخص الصيد والصيادين...........



السلام عليكم
موضوع خاص بالاعضاء الجدد فى هواية الصيد لاستعراض بعض المعلومات الخاصة وارجو اى عضو عنده معلومة يضفها على نفس الموضوع للافادة وخصوصا كل دولة بتختلف المسميات و اماكن الصيد و الأهم من ذلك الخروج مع صياد محترف للتعلم بالخبرة العملية مع النظرى و الله الموفق .

1- طريقه الجرTrolling(أ)
من أهم طرق الصيد الرياضية فى العالم و تعتبر الو سيله الأكثر نجاحا لاصطياد الأسماك كبيرة الحجم أو ما يطلق عليه Game Fish و يستوى فى ذلك الهواة و المحترفين .
و تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها . و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

2- طريقه التسقيط(ل) Bottom fishing
تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل .
تمارس هذه الطريقة من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفة و يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

3- التسويح (ا)Drifting
تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك.

4- التو شيح(ل)Spinning & Casting
تعتبر هذه الطريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .
وهناك طرق أخرى غير منتشرة فى مصر مثل القفز بالطعم الصناعى صعودا و هبوطا Jigging أو الصيد بالفراشات الصناعية Fly fishing و سوف نتعرض لها بإيجاز عند شرح أنواع الطعوم المختلفة .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية