الاثنين، 9 يونيو، 2014

اسماك نهر النيل.....





              أ-الأسماك القشرية


1- البلطي
Tilapia

البلطي من الأسماك الإستوائية و يتواجد بالمناطق الإستوائية و شبه الإستوائية منشأها أفريقا و تتواجد طبيعياً بأفريقيا و أمريكا الجنوبية و الوسطى و جنوب أسيا و الهند ثم إنتقلت إلى أروربا حديثاً و هو يعيش بالمياه العذبة و شبه المالحة و يوجد حوالي 100 سلالة من البلطي و هو ينتمي لعائلة البلطيات Cichlidae,Cichlids .

و ينقسم البلطي المصري إلى عدة سلالات:

أ- البلطى الاخضر / الزيلي 

Zilli Tilapia .

ب- البلطى الأبيض ( الجليلي)
Mango tilapia / Sarotherodon galilaeu

ج- البلطى الأزرق / البلطي الحساني / الاوريا
Blue Tilapia / Oreochromis aureus

undefined

د- البلطى النيلي
Nile tilapia / Oreochromis niloticus 

undefined

*هذه الأنواع تشترك بالخصائص العامة التالية:

1- هي أسماك محبة للحرارة ودرجة حرارة الماء المفضلة تقع مابين 20-30 درجة مئوية وتستطيع تحمل حتى 40م° لكنها لاتتحمل درجات حرارة الماء المنخفضة فهي تتحمل حتى 12-13 م° وإذا ما إنخفضت حرارة الماء عن ذلك يصبح النمو سيئاً وتبدأ الأسماك في النفوق في الدرجة 10-8 م°.
2- يمكن لبعض أنواع البلطى أن يتحمل المياه المتوسطة الملوحة كالبلطى الموزامبيقي وأكثرها تحملاً للملوحة وهو T.spilurus.
3- متغذيات نباتية تلتهم الكائنات الحية الدقيقة ( النباتية والحيوانية) البلانكتون النباتي والبلانكتون الحيواني وتمتاز فعالية عالية في تحويل هذه المواد الغذائية العالقة إلى بروتينات.
4- لها مقدرة عالية على تحمل نقص الأكسجين .
5- يمكن تأقلمها بسرعة لشروط الإزدحام في شروط التربية المكثفة.
6- تمتاز بسرعة وبسهولة التكاثر.
7- لديها مقاومة أكبر للطفيليات والأمراض.

* أما أهم صفاتها المورفولوجية المشتركة فهي:

1- الجسم مضغوط جانبياً ومغطى بالحراشف ذات الحجم المتوسط تغطية كاملة وظهرها مرتفع بارز، الزعنفة الظهرية واحدة غير مقسمة وعديدة الأشواك وهذه الأشواك حادة لدرجة أنها مؤذية جارحة عند التعامل مع الأسماك أما الزعنفة الشرجية فهي أقل اشواكاً ( وغالباً من 3-5 )أشواك.
2- الفم أمامي مزود بالأسنان وهذه الأسنان صغيرة ودقيقة ومتوضعة على عدد من الصفوف وتساعد على الافتراس.
3- تحتوي على خط جانبي مضاعف على الجانبين.

2- المبروكة العادية / الشبوط/ او مبروكة الحشائش

Grass Carp / Ctenopharyngodon idella

undefined
سمك المبروك موطنه أسيا و إنتقل إلى بعض الدول في إفريقيا و اوروبا و امريكا لأنه له القدرة على أكل الحشائش و تطهير مجاري الأنهار و الترع من الحشائش و الأعشاب وهي سمكة يكبر حجمها بشكل بالغ وسريع لونها ذهبي مائل للخضرة أو البني قشورها قوية و هي كبيرة الحجم إسطوانية الشكل وطويلة تتغذى أساسا على الأعشاب والبوص و النباتات النامية على حواف وشواطئ النيل.

3- المبروكة الزبدية/ الفضية
silver carp / Hypophthalmichthys molitrix

undefined
ولونها فضي لامع قشوره صغيرة جدا إلا انه في بعض الأحيان يتخلله قشر كبير بعض الشئ وتجويف معدتها كبير و موطنها اسيا و الصين خاصة.

4- البني
Barbus bynni



ومفردها ( بنية) بكسر الباء والنون وهي سمكة جميلة وقوية جداً وسريعة لونها فضي وهي صغيرة يتحول لونه إلى الذهبي عند التقدم في العمر ولها شوكة قاسية في الظهر وظهرها يصبح مرتفعاً في الأسماك كبيرة الحجم ويسمى (الأتب) ولون ذيلها عادة أحمر متدرج إلى الفضي المصفر قشرها يكبر مع كبر حجمها.

5- اللبيس
Nile Lebeo / Labeo niloticus

undefined
ويشبه البني إلى حد ما إلا إنه لا يملك الشوكة الظهرية الموجودة في البني وقشرها فضي اللون مائل للزرقة عند الظهر ذيلها وزعانفها بيضاء اللون السمكة مستطيلة الشكل ,فمها يكون مزود بنتوءات جلدية.

6- قشر البياض / الساموس / حمار البحر
Nile perch / Lates niloticus

undefined
و هذا النوع شبيه بالبلطي إلا إنه يصل لأحجام ضخمة و قد يصل طوله لمترين و وزنه لـ 200 كجم و هو متواجد في كامل حوض النيل حتى بحيرات فكتوريا و كذلك يتواجد في بحيرة تشاد و هو متواجد في النيل المصري من بحيرة ناصر حتى المصب و يتواجد في بعض البحيرات مثل مريوط و هي قشورها قوية وتكون بمثابة درع لها من الأعداء الطبيعية تتغذى على الأسماك الصغيرة 
والكبيرة بلا تمييز ولها صدفتين أعلى الخياشيم تمكنها من قطع وجرح أي عدو يقترب منها.

7- الانوم /المز/ خشم البنات / الجلمان / البويزة
أ- الانوم
Bottle nose/ Mormyrus kannume

undefined

و هي فمها يشبة الخرطوم القصير وبنهايته فتحة ضيقة بها سنتين علويتين وسنتين سفليتين وبجسمها قشور صغيرة جداً وذيلها مشقوق و هي تنشط ليلاً. 

ب- جلمان



هي سمكة صغيرة من نفس فصيلة الأنوم لا تكبر كثيراً بعض الصيادين يظنون إنها هي الأنومة لكن صغيرة.

8- سمكة النمر / سمكة الكلب
tigerfish / Hydrocynus

undefined
و هي سمكة نيلية متوطنة في النيل و يتواجد منها العديد من الأنواع و منها يوجد بأمريكا الجنوبية وهي تتواجد بطول النيل المصري إلا إنها توجد أكثر ببحيرة ناصر و تصل لأحجام ضخمة و يتم تخليلها و تصنع منها الملوحة الكلبة التي تشتهر بها مدينة أسوان و أيضاً توجد منها أنواع صغيرة الحجم تربى كأسماك زينة.

9- الراي
Freshwater sardines



سردين المياه العذبة و هي سمكة صغيرة لها قشور ضعيفة على جسمها بها أسنان حادة وقوية بالنسبة لحجمها ذيلها أحمر اللون يشتد حماره في موسم التزاوج و هي سمكة غنية بالفيتامينات و يمكن صيدها بالعجين المخلوط بالثوم .

ب- الاسماك الجلدية

1- ثعبان السمك/ السمك الثعبان / الحنشان
common eel / Anguilla 


و ثعبان السمك يتواجد بالمياة المالحة و العذبة و يتواجد في النيل و في كثير من الدول و يعيش في البحيرات العذبة و المستنقعات و حتى المجاري المائية الضحلة و هو يتغذى على الكائناتالحية التي تعيش في القاع و على صغار الاسماك , و يوجد منه عدة انواع في العالم اهمها:

1- اليابانى (أنجولا جابونيكا) Anguilla Japonica
2-الأوروبي (أنجولا أنجيولا) nguilla anguilla ِِِA
3-الأمريكى (أنجولا روستراتا) Anguillla rostrata
4-الأسترالى (أنجولا اوتستراليس) Anguilla autstralis

و يوجد منه نوع محلي يعيش ببحيرات مصر الشمالية .

2- الفهقة او البفر النيلي
Fahaka pufferfish , Nile puffer, Globe fish, Lineatus puffer / Tetraodon lineatus

undefined
و يوجد عدة أنواع من هذه السمكة أغلبها تعيش بالمياه المالحة و القليل الذي يعيش بالماء العذب و هي سمكة سامة لحومها لا تؤكل إلا في بعض المناطق في العالم التي تنزع السم قبل الأكل و قد منعت وزارة الزراعة بيعها و تداولها للأكل و لكنها تباع على إنها سمك زينة و يوجد في مصر منها بالبحر الأحمر و البحر المتوسط .

3- العائلة القطية
catfish

1- الشلباية/ سمكة القط الزبيدية الأفريقية
African butter catfish / Schilbe mystus

و هي سمكة نيلية متوطنة من المنبع و حتى المصب و تعيش في القاع و هي سمكة جلدية ليس لها قشور. 

2- القرموط
African Sharptooth catfish / Clarias gariepinus



و هي تتواجد في أغلب دول افريقيا و بعض دول الشرق الاوسط الأ إنه تم إدخالها في بعض الدول الأسيوية و الاوروبية و من الأسماك القطية و هي سمكة رمامة تقتات على الفضلات و الجيف و لكن عند عدم توافر غذائها تأكل كل ما يصل لفمها من حيوانات صغيرة أو أسماك صغيرة .


3- الشال
Synodontis schall 

undefined
سمكة تعيش بالقاع في الأنهار في المناطق الإستوائية و الدافئة و هي تتواجد في النيل و بحيراته و يقل عددها كلما إتجهنا شمالا في مصر لكنها تتواجد في البحيرات العذبة و الترع و المصارف في احجام صغيرة نسبيا و يطلق عليها اسم كراكير.و هي تتواجد في كثير من الدول الافريقية .

4- البياض / سمك البقر
Bayad / Bagrus bajad 

undefined

و هي تتواجد في أفريقيا في حوض نهر النيل و بحيرة تشاد و نهري النيجر و السنغال و بحيرة موبوتو ( ألبرت ) و توركانا و حوض نهر سانجا و هي تعيش في قاع مجرى النهر .و هي تتغذي على الحشائش و صغار الاسماك.

5- الرعاد / الرعاش
Electric catfish / Malapterurus electricus

undefined
و هي تعيش في حوض النيل و تتواجد في كثير من الدول الافريقية و تنشط ليلا و تختبئ بالاماكن التي تكثر بها الحجارة و النباتات و تتغذى على الاسماك و الكائنات الصغيرة و هي لها جلد سميك و تطلق شحنة كهربائية عند احساسها بالخطر او عندما يتم الامساك بها .

6- الدقماق
naked catfishes / bagrus docmac, docmak 



و هو من الاسماك التي تتواجد في النيل يحب الاماكن الهادئة و يتغذى على الاسماك الاصغر و يصل لاحجام كبيرة و قد يصل وزنه لـ 50 كجم و اكثر.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية