الثلاثاء، 24 يونيو، 2014

ماذا تعرف عن السمكة : الرقيطة..........



السمكة : الرقيطة

Stingray .. اسم السمكة : الرقيطة

هناك خمسة وثلاثين صنف من سمكة او الرقيطة،وإن سباحتها وطريقة تنقلها انسيابية وبسيطة حيث أنها لا تملك زعانف وإنما الامتدادات الجسمية المرنة على الجانبين و ليس لها ظهر ولا نهاية حوضيه، ولها ذيل دقيق مرن تعلوه إبره سامة. هناك بعض الناس يصطادونها للتسلية او للذيل ليصنعوا منه سوط لضرب الحيوانات وطبعا في هذا جهل وخطر عليهم.


EGYPT FISHING

شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:

تتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة في الإسكندرية ودمياط. وهناك أكثر من نوع شبيه بها متواجدة بالأسواق. وتوجد بكثرة في المناطقِ الساحلية بالبحر الأحمر وخاصة في مناطق الشعاب المرجانية.
تتواجد ايضا في المياه الدافئة نوعا ما والغير عميقة وهي عادة تتواجد حيث تتواجد لأسماك الصغيرة والديدان والعوالق وهي تحب الماء الدافئ وعندما يبرد الماء المحيط بها تبحث عن أماكن أعمق مبتعدة عن البرودة.


Egypt Fishing

مكان تواجد السم في السمكة :

الرقيطة عادة ليست عدوانيه بطبيعتها ولكن تهاجم بواسطة الشوكة السامة التي في ذيلها عندما يضع الشخص قدمه فوقها.


أعراض الإصابة بالسم :

عند الإصابة يحدث نزف وألم شديد في مكان الإصابة ممكن أن يمتد إلى شهر ويرافقه انتفاخ ، وإن لسعة قوية واحدة بواسطة ذيلها كافية لذلك .

EGYPT FISHING

العلاج من سم السمكة :

ملاحظة مهمة جدا : لا يوجد مضاد لسم الرقيطة
ولذلك يكون الإسعاف الأولي للإصابة بوضع موضع الإصابة في ما ساخن 45 درجة لمدة تتراوح ما بين (30 – 90 ) .إذا نزل ضغط المصاب يعطى المريض مغذي .يجب أن يتناول المصاب مضاد حيوي (ليس مضادات السم ) لمنع تلوث الجرح .

Egypt Fishing

طرق الوقاية من السمكة :

ممكن تفادي الإصابة بسحب القدم بسرعة من الماء عند مشاهدة الرقيطة.

EGYPT FISHING

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية