الاثنين، 3 فبراير 2014

د/ حامد عبد الفتاح جوهر

 


 

بداية حياته العلمية

ولد حامد عبد الفتاح جوهر في القاهرة سنة 1907، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية (الخديوي إسماعيل فيما بعد)، وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة إنشاء الجامعة المصرية (1925)، فلحق بكلية العلوم بها. وفي سنة 1926 حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى فعين معيدا في قسم علوم الحيوان بنفس الكلية. وفي سنة 1931 تقدم بأول رسالة تقدّم إليها لنيل درجة الماجستير، وكان موضوعها "التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب".


اسهامات حامد جوهر العلمية في مصر والعالم العربي

  • بدأ حامد جوهر قبل 6 عقود أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي.
  • تولى حامد جوهر إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.
  • أنشأ متحفاً بحرياً يضم محموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته.
  • عمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970.
  • عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973.
  • شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق اعداده 8 سنوات من عام 1976م وحتى عام 1984م، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.


إسهاماته الدولية

  • كان مستشاراً للسكرتير العام للأمم المتحدة لتنظيم المؤتمر الدولي الأول لقانون البحار في جنيف عام 1958.
  • اختارته الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 1959 رئيساً للجنة التخلص من النفايات النووية في أعماق البحار.
  • كان عضواً باللجنة الاستشارية لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة؟


برنامج عالم البحار

كان له برنامج تليفزيوني أسبوعي شهير يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار ، وقد استمر عرضه لمدة 18 عاماً ، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها.كان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.


التكريمات والجوائز

  • جائزة الدولة التقديرية في العلوم سنة 1974.
  • وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى سنة 1975.
منقول عن موسوعة ويكيبيديا الحرة

(سمكه ابو سيف)

undefined
هى من اسماك البحر الاحمر وتصطاد عادة بطريقة الجر من على المراكب اى ان الطعم المخصص لها يكون على العائم .
فصيلة المارلين تنقسم الى 3 انواع مارلين اسود وازرق ومخطط ومن نفس العائلة ابو شراع وابو سيف طريقة الصيد الجر الطعم الحى المفضل للمكريل والمغزل والكاليمارى والسنار من 010ـ الى 012 والطعم الصناعى كاب حيلى (شرائط ملونة بلاستيك )وكاب ريش واماكن تواجدة المحيطات وفى البحر الاحمر يوجد ابو شراع واحيانا ابوسيف والاسم الانجليزى لهذة السمكة swordfish 
family \ sword fish
order\ perch_likes
class \ ray finned fishes
fish pase name \ sword fish 

اكبر حجم للسمكة \455 cm
اكبر وزن للسمكة \650 kg

توجد فى اعالى البحار والمحيطات على عمق 0 متر الى 800 متر فى المحيط الاطلسى والهندى والهادىوفى البحر الابيض المتوسط والبحر الاسود وبحر مرمرة وبحر ازوف وهى سمكة شرسة وتتغذى على الاسماك والسردين والرنجة والقشريات والكاليمارىوالحبارئ

تحذير من جهاز حماية المستهلك ببعض انواع الاسماك السامة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
حذر جهاز حماية المستهلك ، المستهلكين من التعامل على بعض أنواع الأسماك المطروحة في الأسواق ؛ لخطورتها على الصحة العامة الصادر بشأنها قرار وزير التموين رقم 465 لسنة 2013 بحظر الاتجار أوالحيازة أوالتداول فى بعض الأسماك السامة لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المستهلكين .

وهذه الأسماك هي (الصخرية والعقرب والقط والبالون أوالفهقة ودجاجة البحر والبقرة أو الرقيطة والبلامة والقراض أوالأرنب).

وقال رئيس الجهاز عاطف يعقوب ـ في تصريحاته اليوم الأحد ـ إن حملة من الجهاز ومباحث التموين ومديرية التموين ومحافظة الإسكندرية شاركت تحت إشرافه ورئاسته المباشرة بالتوجه لحلقات السمك في المحافظة بالإضافة لمجموعة أخرى لفحص الشكاوى الواردة للجهاز بالمدينة.

وأوضح أن حملة الجهاز فحصت سوق حلقة الانفوشى للأسماك وأسفر ذلك عن ضبط بعض الاسماك (سمكة البلامة ، والعقرب ، والأرنب ) الصادر بشأنها قرار وزير التموين رقم 465 لسنة 2013 بحظر الاتجار أوالحيازة أوالتداول فى بعض الأسماك السامة وتحرير محضر لإعدام المضبوطات بالتعاون مع الادارة العامة لشرطة التموين في الوقائع المحرر عنها محضرين بحي الجمرك ، فضلا عن تعليق صورة القرار بأماكن ظاهرة في حلقة السمك لتوعية التجار والمستهلكين.

وأكد أنه تم تحرير 7 محاضر لبعض المحال بمدينة الإسكندرية بسبب مخالفة أصحاب هذه المحلات للقانون رقم 67/2006 الصادر بشأن حماية المستهلك . 
وأكد أن الجهاز سوف يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى لضبط أية منتجات أوسلع تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة لاتخاذ اللازم قانونا ..مشددا على أهمية تحذير المستهلكين من استخدام أي نوع من الأسماك المنوه عنها ؛ ما يمثل ضررا بصحة وسلامة المستهلك.

وأوضح أن الجهاز يولى إهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة وخاصة التى قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " من خلال انتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أوالمنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة لما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك .

وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته .

وناشد يعقوب، جموع المستهلكين ضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق ..مؤكدا أ، الجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن رقم 19588.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية