الثلاثاء، 4 فبراير، 2014

أغرب 10 أسماك قرش في العـالم !

يعتقد الكثيرون أن القرش الابيض هو النوع الوحيد لأسماك القرش الذي اعتدنا أن نراه في الافلام كوحش مفترس، ولكن الحقيقة أن هنالك العديد من أنواع هذه الكائنات التي تبعد عنا مئات الأميال تحت سطح البحـار و المحيطات، فإليكم أغرب 10 أسماك قرش في العالم والتي ستثير استغرابكم لدرجة أن البعض منكم قد يعتقد أنها مجرد صور من أحد أفلام الـرعب لبعض الوحـوش الـمرعبـة!!
حسـناً من دون التطويل عليكم … إليكم النوع الأول وهو:

1.Goblin Shark :

وكما ترون فاسمه لا يقل غــرابة عن شــكلة .. فـ يعرف بـ “عفريت القرش”!
يعيش تحت آلاف الكيلو مترات من سطح ماء المحيطات , يتميز بجلده شـبه الشفاف الذي يعطيه لـوناً وردياً , ويعتقد ان هذا النتؤ في الجزء العلوي من رؤوسهم يعمل كـرادار للتعرف على فريستة نظراً للظلمة الشديدة في هذا العمق المخيف .

(المصـدر)

2.Frilled Shark :

هو احد انواع القرش الذي يعيش بالاعماق الشديدة ونادراً ما يرى على سـطح الماء.
وعلى الرغم من انه قد تم اصطيادة من قبل سفن الصيد فالبعض مازال يعتقد انه احد انواع “ثعبان البحر”, ويعيش في عمق يتراوح بين 50 الي 200 متر
وهنا تشاهدون فيديو يوضح تفاصيل اكثر لسمكة القرش التي لا تشبه باقي الاسماك :

(المصدر)

3.Basking Shark :

سمي بهذا الاسم لانة غالباً ما يلاحظ علـى سطح الماء للـغذاء ويفضـل العيش بالمياة الدافئة , واول وصف لهذا النوع من مكسـيموس كيتروهينوس من عينة وجدت في النرويج، باليونانية و مكسيموس تعني “اكبر” باللاتينية التي تعني الوحش البحري أو الحيتان وحيوانات وحيد القرن.
يتميز بحجمة الكبير فقد يصل طولة الى 11 متر (بطول مبنى من 4 طوابق!! ) و وزنة يصل الى 4.5 طن !!
مما يجعلة ثاني اكبر قرش في العالم بعد “قرش الحوت”.
فيلم تسجيلي قصير عن هذا النوع من القرش:

المصدر : 1, 2

4.Megamouth Shark :

يصـل طول هذا القرش الي 18 قدم ( 5.4 متر) و وزنة قد يصل احياناً الى 2.5 طن , يعيش في الاعماق البعيدة جداً وقد تم اكتشافة مؤخراً في العام 1976 وهو احد اندر انواع القرش على ظهر كـوكبنا الذي لا نعرف الكثير عنة , فحتى عـام 2009 تم حصر عددة الى 47 فرد فقط !! , يميل لونة الى البني او الاسود الداكن مع وجود ذيل طويل يمكنة من السباح بمهارة .
فيديو عن القرش النادر :

(المصدر)

5.Ghost Shark :

القرش الشبح و البعض يعرفة باسم “القرش الفيل” , ويوجد قبالة جنوب استراليا و جنوب شرق كـيب تاون و ميناء كايبارا في نيوزيلندا , يعيش في عمق 200 الى 500 متر و طولها مابين 60 الى 120 سنتيمتراً و طول الذكور الناضجة حــوالي 65 سنتيمتر ,
يرحل الكبار خلال فصل الربيع لمصبات الانهار و الخلجان الشـاطئية بينما في فصل الصيف تهاجـر الى المياه الساحلية الضحلة , وشرائح لحم سمك القرش الشبح من الاكلات الشعبية جدأً في المطاعم و الشركـات الكبرى في نيوزيلندا واستراليا .
(المصدر)

6.Hammerhead :

يصل طولة الى 6 امتار ويزن حــوالي 500 باوند (226.7 كيلوجرام ) وقد يصل بعضها الى 1000 باوند (453.5 كيلوجـرام) ويتميز برأسة المسطحة و حاسة شم قوية جداً تمكنة من معرفة اماكن فرائسة من مسافات بعيده تحت عمق شديد في ظلام يستحيل فية الرؤيا .
وهنا تشاهدون فيلم تسجيلي قصير من قناة ديسكفـري:

(المصدر)

7.Spined Pygmy Sharks :

هي من اصغر افراد عائلة سمـك القرش ان لم تكـن الاصـغر على الاطلاق
حيث بلغ الحـد الاقصـى لـطولة 11 بـوصة فقط !! (تخيلوا ان هناك سمكة قرش تقاس بالسنتيمترات! )
تم تسجيل هذا النوع قبالة سواحل الصومال, في المحيط الهادي ، وجدت قبالة جنوب اليابان ، وتايوان والفلبين . ويعيش على عمق 200 الى 500 متر , فعلى الرغم من صغر حجمة الا ان فكة العلوي يحتوي على 22 -31 سن بينما الفك السفلي على 16 -21 سن!! , وتمتلك 5 ازواج من الشقوق الخيشومية وهى دقيقة وموحدة في الحجم .
(المصدر)

8.Thresher Sharks

تم العثـور على ذلك النوع على طول الجرف القاري لأمريكا الشمالية و اسيا , يتميز بزيل طويل بشكل استثنائي الذي يستخدمة في الواقع كـسـلاح لصعق فريستة
قد يصل طولة الى 6.1 متر و وزنة الى اكثر من 500 كيلوجرام , تتراوح اعمار الاناث ما بين 8 الي 14 سنة واحياناً يصل الذكور الي 20 عاماً او اكثر .
فيديو يوضح مدى روعـة وغـرابة ذلك المخلوق

المصدر: 1, 2

9. Whale Sharks

“القرش الحوت” سُمي بهذا الاسم نظراً لأنة اكبر سمـكة قرش على ســطح الارض , ان لم يكن اكبر سمكة على الاطلاق بطــول قد يصل الى 12.6 متر وتزن ما يصل الى 36 طن !! يعيش في المحيطات الاستوائية الحارة و البحار المفتوحة , و قد يعيش حتى 70 عاماً , بينما فمـة الواسـع يحتوي على 300 الى 350 صفاً من الاسنان الصغيرة !
هذا الفيديو قد يساعدكم على تخيل مدى ضخامة هذا المخلوق الــعملاق:

وإليكم هذه الصورة الجميلة للقرش الحوت:
لمشاهدة الـصورة بجودة عالية الدقة قد تصلح كخلفية لسـطح المكتب : اضغط هنا
المصدر: 1, 2
و اخــيراً .. ( المفضل لدي شخصياً ! ) .

10.Saw Sharks .

نعم !! هذا الكائن العجيب هو مـجرد سمكة قرش ,فعلى الرغم من وجه الشبه الكبير بينة وبين البشـر, فهو يحتوي علي خياشيم على كل جانب من رقبتة , يعيش بالقرب من شواطيء جنوب افريقيا واستراليا و اليابان على عمق 40 متر كحد ادنى .
ويأتي اسمة ( قرش المنشار ) من شكلة حيث يملك ما يشبه المنقار في مقدمة رأسة يبرز منها اسنان عند اقتراب اي كائن بحري منة ! وقد يصل طولة الى 10 متر .
فيديو يحتوي على مجموعة صور لهذا الوحش المخيف:

المصدر : 1, 2
تعجبت كثيراً عندما ادركت اننا لا نعلم الكثير عن المخوقات الموجودة معنا على الارض, على الرغم من تطور التكنولوجيا الذي سمح لنا بفعل الكثر و استكشاف الفضاء الا اننا مازلنا بحاجة الي استكشاف كـوكبنا الذي نعيش علية..
“سبــحان الله” .
وفي النهاية اترك لكم التعليق ! ولكم مني ارق تـحية .
_________________________________
بقلم : كـريم اشـرف

سمك الشعور

                                      (سمك  الشعور)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1 شعور الكرسيد وهو يأتي بلمرتبة الثانية بلطعم والسعر من شعور القمر يصل الى احجام كبيرة
- افضل اوقات صيده تكون في الليل وعند بزوغ الفجر وفترة مابعد مغيب الشمس للأحجام الكبيرة
في الظهيرة للأحجام المتوسطة الى الصغيرة نسبيا هذه معلوماتي والصيد على الله
- اماكن تواجده يتواجد بأعماق مابين تتراوح مابين 5 الى 35 متر وطبعا الى الاحجام الكبيرة تحب العيش في الاماكن العميقة نسبيا اما الصغير فيحب العيش بعد الكسارات في اعماق صغيرة لحين ان يكبر يحب العيش بين القطع الرملية القليلة المرجان
- الطعم المفضل له هو الحبار - الاخطبوط - الباغا - القاص- الميد - السردين - الربيان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الشعور الخرمي
من الاسماك المحببة لدى اغلب الناس يأتي بمقدمة فم طوية وهناك انواع تأتي برأس اكبر مايكون من الجسم
- اماكن تواجده كثر في الاعماق مابين 20 - 45 مثر يتواجد في الاماكن الطينية التي تحتوي على مرجان قصير القامة
- الطعم المفضل لديه الحبار -السردين -الربيان - الاخطبوط - القاص
- افضل اوقات صيده في عند الليل وعند بزوغ الفجر وفي الصباح الباكر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شعور العدي
يتميز هذا الشعور الى ان لنه يميل الى اللون الاورنجي الطيني بعض الاحيان ويحوي على خط طويل تحت الظهر برتقالي
يتواجد بعد الكسارة وفي الاماكن العشبيةرالطينية بكثرة
وقت الصيد بكل الاوقات تقريبا وفي الصباح الباكر خاصة
الطعم الحبار - مصران دجاج - الربيان وغيره \

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شعور ابو عين
يتواجد هذا الشعور بأعماق من 10 الى 25 متر حول الاحواش المرجانية يصل الى احجام كبيرة رأسه مدبب ويحو ي على اضراس تساعده في طحن القشور والقنافز البحرية
- افضل وقت لصيده هو الليل وفي الصباح يقل صيده بسبب حزره الكبير
افضل طريقة لصيده هو انزال ربيانة كبيرة له في الليل وعدم انزالها الى اخر القعر بل رفعا قليلا عن الارض تشوفه ضارب على طول


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



شعور الصقعي
هذا النوع من الشعور المتواجد بكثرة على امتداد الساحل البحر الاحمر يصل الى احجام ومتواجد بكثرة في اغلب الاماكن والشواطئ والكسارات والاعماق وجبته المفضلة هي القشور والسلطعونات - الشوكيات
افضل وقت لصيده هو الصباح الباكر ووقت العصر
الطعم المفضل له هو الحبار بشكل خاص

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شهور النيسرة - ابونقطة
هذا النوع غالبا ما يضرب مع الصيادين وصيادين البحر يستبشرون بصيده اماكن تواجده على الشواطئ ولكن هذا النوع اكثر في الاعماق بين الشعب المرجانية
يضرب ويتم صيده بأغلب الطعوم
اكثر وقت لصيده هو الليل وقبل بزوغ الفجر



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شعور ابو نقطة
هذا النوع حزر جدا عند الصيد اذا انك تستغرب وانت تسبح وحاطط النظارة على الشاطئ تشوفه بأحجام حلوة ولكن ترمي له الجلب يدلل كثير لين تصيده السبب هو انه يعيش في الاماكن الاعشاب البحرية والرملية مثل القاص وافضل وقت لصيده هو في الليل والعصر وعند المغرب الطعم المفضل لديه الحبار - والربيان بشكل خاص يحب الطعم المتحرك بشكل مستمر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هذه شعور ابو نقطة النيسرة ولكن هذا النوع تجده بكثرة بعد الكسارات مباشرة وقبل الكسارة مباشرة اذا انه يحب المغرات ويتواجد اكثر بأعماق الصغيرة يعني على متر ومترين لمه لزيز جدا وتلاحض عند صيده وامساكه انهيحوي الكثير من الزيوت بجسمه يصل لاحجام اكبر على بقية انواع النيسرة ويشد الخيط ويحسب نفسه هامور عند الصيد ههههه


وهذه طريقتن للجلب او للقصبة 

الهامور




الهامور (بالإنجليزية: Greasy grouper)


المعروف أيضا باسم الجروبير العربي هو نوع من أنواع الاسماك الكبيرة التي تنمو وتتكاثر في مياه البحر الأحمر والخليج العربي وهو معروف بكثرة في دوله الست ويمتاز هذا النوع من السمك بطراوة لحمه وله نكهة خاصة ويستعمل بكثرة بالمناسابات والمأكولات المعروفة ويعتبر من أغلى الأنواع ويتراوح وزنه من أقل من كيلو جرام إلى عشرين كيلو جرام ويندرج تحت هذا النوع أيضاً أصناف متعددة يعرفها أهالي المنطقة.

الهامور هو من الأسماك المرغوبة جداً ، هو يتميز بلحمه الشهي والطري والدهني ، ويبدأ طوله من 70 سم فما فوق ، أما من 10 سم إلى 70 سم فهو (صغير الهامور) ويسمى بالول . والهامور من الأسماك الدهنيه فهو غني بالأحماض الدهنية وأومغا3 وهي أحماض غير مشبعة لها دور هام للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض من بعض فوائد (أومغا3) أنها تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين ، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات ، وتخفف آلام المفاصل، وتقوي الذاكرة ، كما وتخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

و الغريب في الهامور أنه كلما كبر وزاد وزنه كان لحمه أفضل .. الوزن المعتاد صيدة 8 كيلو جرام و أكبر حجم تم صيدة يزن 50 كيلو جرام .
وبالنسبة لبيئتها البحرية فإنها تنتشر في أنحاء الخليج والبحر الأحمر ، وتعيش في الأماكن الضحلة القريب ة من السواحل ، وكذلك في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصخور الضخمة ، وفي أماكن الغوص للمحار اللؤلؤ والمعروفة باسم ”الهيرات” وتبني بيوتها بمفردها من خلال حفر الرمل بين الصخور وأسفلها .

ويمكن اصطيادها بكل أساليب ووسائل الصيد المختلفة من تقليدية وحديثة ، فهي سهلة الصيد ، وهذا ما يفسر تواجدها المستمر في سوق السمك على مدار العام وليس لها موسم محدد ، ويساعد على ذلك كونها من الأسماك التي تنتج بيوضاً كثيرة تطفو فوق سطح الماء .. عند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامو يجيد الأختباء بين الصخور وكثير ما يُعتقد ان الهامور يدخل بين الصخور ينفخ جسمة حتي يتشبث بها وينقطع الخيط و الحقيقة ان الهامور يلف جسمة بين الصخور ويبدء في تحريك رأسة وبها ويحك الخيط في الصخور حتى يقطع الخيط .
ومن طرق صيدها الحداق بواسطة (الحبار) أو الميد أو السلس الطازج وكذلك يمكن صيدها بالقرقور .
ومن طرائف صيد الهامور أن هناك ظاهرة نادرة تقوم بها سمكة الهامور وهي أنها إذا ما أرادت أن تفرغ الغازات التي داخل جسمها فإنها تقوم بقلب نفسها على 
صفحة الماء فتكون في شبه غيبوبة، ويمكن في تلك الأثناء الإمساك بها بسهولة ، واصطيادها دون عناء.
وهي سمكة قوية تتحمل الظروف البيئية القاسية : كارتفاع درجة حرارة المياه الضحلة ، أو البرودة الشديدة ، وعند تكدر صفاء ماء البحر، وقلة الأوكسجين ، وتبقى على قيد الحياة بعد اخرجها من الماء لمدة تصل إلى الساعة حتى الساعة والنصف أو أكثر ، كما أنها سمكة لا تشبع من تناول الطعام ، إذ تتسع معدتها بأن تتناول نصف حجمها من الطعام .
 
 

سمك القرش أبو مطرقة






ينحدر القرش أبو مطرقة من فصيلة تضم 365 نوعا مختلفا تقريبا ألا وهي عائلة سمك القرش, يرجع تاريخ عائلة القروش إلى عصور الديناصورات ولقد حافظت على وجودها إلى يومنا هذا, وتجدها في البحار و المحيطات والبحيرات والأنهار, ويعرف أبو مطرقة بمهاجمته للإنسان وهو غريب الشكل وجميل بنفس الوقت حتى في سباحته حيث يتمايل تارة يمينا وتارة شمالا بإنحناء شديد وذلك نظرا لوجود الأعين عند جانبي الرأس وليس في الأمام كباقي المخلوقات.
مكان عيشه:
يتواجد هذا النوع من القرش في المحيطات والبحار الدافئة مثل المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادي والبحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر والبحر الكاريبي والخليج العربي وخليج المكسيك, ويعيش في مجموعات تتألف من 30 – 40 قرش تجتمع في النهار وتتفرق في الليل لتبحث عن الطعام , يوجد 9 أنواع من قرش أبو مطرقة وكلها متشابهة حيث تختلف فقط من حيث اللون وهنالك أنواع تختلف من حيث الطول مثل القرش ذو رأس المطرقة العظيم، إذ يصل طول هذا النوع إلى ستة أمتار ووزنه إلى 900 كيلو غرام.
من مواقع انترنت مختلفة
غذاء أبو مطرقة:
يتغذى أبو مطرقة على الأخطبوط والحبار والأسماك و يهاجم حتى الأنواع الأخرى من أسماك القرش, يشمل غذائه الأسماك الصغيرة، أسماك قرش أخرى .
التكاثر:
متوسط عمر القرش أبو مطرقة 30 سنة و يصبح يافعاً وقادراً على التكاثر ما بين 12 – 15 سنة, حيث يتكاثر في فصل الربيع و أوائل الصيف وتضع الأنثى من 20 – 40 مولوداً بعد 20 شهراً من حمل البيض في أحشائها حيث يفقس ويخرج على شكل مواليد و يصل طول المولود إلى 65 سم عند بعض الأنواع.
حياته:
يقضي سمك القرش أبو مطرقة حياته في حركه دائمة إلى الأمام ليتمكن من إدخال الماء إلى خياشيمه حيث يستخلص الأكسجين، وذلك لضعف خياشيمه فهو لا يستطيع سحب المياه إليها, وفي بعض الأحيان تجده يسبح قريباً من سطح الماء كما أنه يتواجد عند عمق 300 متر. له سوابق كثيرة في الهجوم على الإنسان على مستوى العالم لذا يجب توخي الحذر من المناطق التي يحتمل أن يتواجد بها.

صياد بريطاني يصطاد 1000 سمكة نادرة ..بالصور

صياد بريطاني يصطاد 1000 سمكة نادرة ..بالصور

 
بريطانيا – لندن ضرب صياد بريطاني الارقام القياسية في صيد الاسماك حيث اصطاد 1000 سمكة من النوع النادر وتختلف في الشكل والحجم حيث يدعي الصياد ستيف وزنياك ويبلغ من العمر 47 عاما حيث قضي 10 سنوات بصيد الاسماك في 63 دولة ليجمع اكبر قدر من الاسماك المختلفة .
وقد صرح ستبف لجريدة الديلي ميل انه سوف يكتب كتاب عن رحلته مع الاسماك في الفترة السابقة مؤكدا انه الشخص الوحيد في العالم الذي قبض علي 1000 سمكة .
والجدير بالذكر ان ستيف قضي حوالي 20000 ساعة مابين الشواطئ والانهار والارصفة والزوراق ليتمكن من تحقيق هذا الرقم في الصيد كما انفق حوالي 50.000 جنيه استرليني في رحلته حول العالم للصيد
.
 

                             ( سمك ابو منشار)





ر مُساهمة admin في الأربعاء يونيو 23, 2010 11:46 am أبو منشار سمك يعيش في الأجزاء الدافئة من المحيطات، وفي المياه  
 العذبة في بعض المناطق السّاحلية. وهو نوع من سمك الشِّفْنين البحري. ويتميَّز أبو منشار بخطمه الطويل المسطّح الذي يشبه المنشار. وسمك القرش أبو منشار له خطم مشابه، ويميِّزه عن أبي منشار شقوق الخياشيم. فالأول له شقوق خياشيم على جانبي الرأس، أما شقوق خياشيم أبي منشار فتوجد في جانبه الأسفل. وربما يصل طول الخطم إلى 1,20 سم بينما قد يزيد طول السمكة نفسها على 10م مع الخطم. وتوجد عدة أسنان حادّة في كلّ جانب من الخطم، وهي تشبه أسنان المنشار. ويتغذَّى أبو منشار بالأسماك الأخرى، واللافقاريات، وهي حيوانات ليس لها عمود فقري. ويستعمل أبو منشار خطمه ليشلّ به ضحيتّه من الحيوانات السابحة في الماء، أو تلك التي تعيش في الطين. وهناك أنواع عديدة من أبي منشار وأكبرها يعيش في جميع المحيطات الاستوائية

ر مُساهمة admin في الأربعاء يونيو 23, 2010 11:46 am أبو منشار سمك يعيش في الأجزاء الدافئة من المحيطات، وفي المياه العذبة في بعض المناطق السّاحلية. وهو نوع من سمك الشِّفْنين البحري. ويتميَّز أبو منشار بخطمه الطويل المسطّح الذي يشبه المنشار. وسمك القرش أبو منشار له خطم مشابه، ويميِّزه عن أبي منشار شقوق الخياشيم. فالأول له شقوق خياشيم على جانبي الرأس، أما شقوق خياشيم أبي منشار فتوجد في جانبه الأسفل. وربما يصل طول الخطم إلى 1,20 سم بينما قد يزيد طول السمكة نفسها على 10م مع الخطم. وتوجد عدة أسنان حادّة في كلّ جانب من الخطم، وهي تشبه أسنان المنشار. ويتغذَّى أبو منشار بالأسماك الأخرى، واللافقاريات، وهي حيوانات ليس لها عمود فقري. ويستعمل أبو منشار خطمه ليشلّ به ضحيتّه من الحيوانات السابحة في الماء، أو تلك التي تعيش في الطين. وهناك أنواع عديدة من أبي منشار وأكبرها يعيش في جميع المحيطات الاستوائية



(سمكك ابو منشار)







أبو منشار سمك يعيش في الأجزاء الدافئة من المحيطات، وفي المياه 

العذبة في بعض المناطق السّاحلية. وهو نوع من سمك الشِّفْنين البحري.

ويتميَّز أبو منشار بخطمه الطويل المسطّح الذي يشبه المنشار.

وسمك القرش أبو منشار له خطم مشابه، ويميِّزه عن أبي منشار

شقوق الخياشيم.

فالأول له شقوق خياشيم على جانبي الرأس، أما شقوق خياشيم

أبي منشار فتوجد في جانبه الأسفل. وربما يصل طول الخطم 

إلى 1,20 سم بينما قد يزيد طول السمكة نفسها على 10م مع الخطم.

وتوجد عدة أسنان حادّة في كلّ جانب من الخطم، وهي تشبه أسنان

المنشار. ويتغذَّى أبو منشار بالأسماك الأخرى، واللافقاريات، 

وهي حيوانات ليس لها عمود فقري. ويستعمل أبو منشار خطمه 

ليشلّ به ضحيتّه من الحيوانات السابحة في الماء، أو تلك التي 

تعيش في الطين. وهناك أنواع عديدة من أبي منشار وأكبرها 

يعيش في جميع المحيطات الاستوائية

أبو منشار سمك يعيش في الأجزاء الدافئة من المحيطات، وفي المياه 

العذبة في بعض المناطق السّاحلية. وهو نوع من سمك الشِّفْنين البحري.

ويتميَّز أبو منشار بخطمه الطويل المسطّح الذي يشبه المنشار.

وسمك القرش أبو منشار له خطم مشابه، ويميِّزه عن أبي منشار

شقوق الخياشيم.

فالأول له شقوق خياشيم على جانبي الرأس، أما شقوق خياشيم

أبي منشار فتوجد في جانبه الأسفل. وربما يصل طول الخطم 

إلى 1,20 سم بينما قد يزيد طول السمكة نفسها على 10م مع الخطم.

وتوجد عدة أسنان حادّة في كلّ جانب من الخطم، وهي تشبه أسنان

المنشار. ويتغذَّى أبو منشار بالأسماك الأخرى، واللافقاريات، 

وهي حيوانات ليس لها عمود فقري. ويستعمل أبو منشار خطمه 

ليشلّ به ضحيتّه من الحيوانات السابحة في الماء، أو تلك التي 

تعيش في الطين. وهناك أنواع عديدة من أبي منشار وأكبرها 

يعيش في جميع المحيطات الاستوائية



صيد الثعابين العملاقة

شاهد واسمتع




صيد الثعابين العملاقة
 

المصورون الخطرون





المصورون الخطرون
بالفيديو  ، شاهد واستمتع بالمصورون الخطرون ، وكيف يخاطرون بتصوير القروش المفترسة و الحوت الجنوبي الغامض الذي يزن 20 طن ونادرا ما صور
إنه حقاً يستحق المشاهدة .
استمتعوا بالفيديو

ملك السمك الدنيس - باسم السيد

 
 
ملك السمك الدنيس
فى جسدها رشاقة وانسيابية.. ذيلها صغير مستقيم.. عيونها ذكية.. لحمها طرى غنى بالأملاح المعدنية والفيتامينات والكالسيوم والفسفور.. له قدرة عجيبة على منح سعرات حرارية عالية يحتاجها الجسم الإنسانى.. إنها سمكة “الدنيس” التى يعرف قيمتها جيداً الباحثون والصيادون وتجار الأسماك ومتذوقوها..!!
فى المياه الساحلية والبحيرات الضحل...
ة تعيش سمكة الدنيس حياتها.. قيمتها المرتفعة.. وندرة وجودها.. أهم أسباب ارتفاع أسعارها.. لكن عشاقها من الآكلين لا يبخلون فى سبيلها بشئ.. مما يدفع عشاقها من الصيادين إلى متابعتها والصبر عليها للوصول إليها.. حيث أنها تفضل العيش فى المياه المالحة بالقرب من مصبات الأنهار..
الدنيس سمك موجود فى البحر المتوسط طوال العام تقريباَ فى شواطئ الاسكندرية من الطرح حتى مرسى مطروح ، والدنيس يوجد بمحموعات لاتقل عن ثلاث سمكات تعوم ببطء فى قاع البحر بحثا عن الديدان والقواقع والجراية الصيفى ( الكابوريا ) والاحياء ويعتمد على قوة اسنانة وادراسة القوية ولدية القدرة على طحن قوقعة صدفية ويلتهم ما بداخلها من احياء
موسم سمك الدنيس من منتصف شهر اكتوبر الى اخر شهر فبراير , ولكن افضل وقت لسمك الدنيس هو من ديسمبر الى يناير .
و بعض الصيادين يطلقون على سمك الدنيس الصغير اسم ( فلّيجس ) والكبير دنيس , و هناك نوع اخر يطلق علية الصيادين الملك و هو يتميز بوجود نقطة (لطشة ) صفراء على خياشيمة .
اماكن تواجد الدنيس :
سمك الدنيس بيحب الوعر وبيعيش حواليه في مجموعات ,وبيحب برضه الارض الخشنة , يعني لو المكان اللي بترمي فيه مفيش فيه وعر ورملته خشنة (حصى) حتلاقي الدنيس موجود وزي ما قلنا انه بيعيش في مجموعات ودايما بيتحرك في المنطقة في شكل دواير علشان يدور على الاكل ولو اخذت منه واحده وغاب عليك بعد كده متقلقش حيلف ويجيلك تاني ان شاء الله .
لأدوات اللازمة لصيد الدنيس :
ماكينة او بوصة يد الشعر من رقم40 الى 45 والسنار من رقم 3 الى رقم 6 او يابانى من 14 الى 16 رصاص بلح صغير لعدم الأزعاج
طريقة الربط :ـ بما ان الدنيس موجود فى قاع البحر يربط السنار اسفل الرصاصة وتكون الرصاصة دائما حرة
الطعم فى الصيف :ـ
النطاط ـ الجلاجلة ـ الجراية ـ سرطان البحر الصيفى للدنيس الموجود على الصخور والطعم الطازج الجامد عامة حرصاَ من تدخل السمك الرفيع
الطعم فى الشتاء :ـ
جمبرى العقر او البلنص ـ الجندفلى ـ الديدان ـ شرائح البلاميطة ـ لانه فى الشتاء يحدث للسمكة اعياء فيحتاج الى الطعم الطرى .
طريقة الرمى والصيد :ـ
الرمى تحت حافة الصخر وتحت حافة القش ، وعندما تأكل السمكة لاتشد الشعر وأنما أعطيها بوش من الشعر حتى تتمكن من بلع الطعم كى لاتشلح وتترك السنارة واذا كانت السمكة كبيرة لاتتعجل فى اخراجها حتى ترهقها وتخرجها بالهدوء حرصا على سلامة البوصة والشعر والسمكة ويستحسن ان ترمى فى نفس المكان فى محيط خمسة امتار كما اوضحنا ان الدنيس مجموعة فى نفس المكان واذا امتنع حرك الطعم بتحريك الشعر . لما تشبك سمكة حتشد الاولى سيبه ولا كأنك تعرفه , المرة الثانية اتركة بحذر , الثالثة ابداء فى لم الشعر (الخيط) ,ولما تلاقى مقاومة من السمكة وقف ايدك شوية لغاية ما يبتدي يعافر وبعدين ابداء فى لم الشعر مرة اخرى .
1- بالبوصة الماكينة
الشعر الاساسي 40 – الفروع 35 او 30
السلاح(السنارة) لو فيه فليجس في البحر يبقى السلاح نمرة 5 او 4 او 3 بالكتير , ويفضل سنارة بكرش ,ولو بترمي على السمك الكبير يبقى السلاح نمرة 01 او 02 او 03 .
1- ان تكون القرمة مشابهة للقرمة على بوصة اليد ولكن اقصر (مثلا 30 سم و45 سم)وتكون تحت الرصاصة .
2-ان يكون السلاحين فوق الرصاصة ولكن على طريقة السبحة بمعنى ان يكون السلاح الاول فوق الرصاصة ويليه السلاح الثانى واطوال الاسلحة ايضا من 25 الى 35 سم
طريقة الربط :ـ بما ان الدنيس موجود فى قاع البحر يربط السنار اسفل الرصاصة وتكون الرصاصة دائما حرة
2- البوصة العادية (بوصة اليد)
وفيها طريقتين :-
أ – الحساس
وهو نفس الصيد بالماكينة بس بالبوصة العادية
ب -الصيد بالفلة وده لازم يكون على عمق , لان الدنيس دايما فى القاع
وبتعمل الشعر الاساسي 35
والفروع 30
السلاح لا يقل عن نمرة 6
والفروع بتعمل فرع متر وربع والتاني متر
Photo: القاجـــــــــــوج.. يسمى الدنيس في مصر وأوراتا في غرب ليبيا وأجاج في سوريا. فى جسدها رشاقة وانسيابية.. ذيلها صغير مستقيم.. عيونها ذكية.. لحمها طرى غنى بالأملاح المعدنية والفيتامينات والكالسيوم والفسفور.. له قدرة عجيبة على منح سعرات حرارية عالية يحتاجها الجسم الإنسانى.. إنها سمكة “الدنيس” التى يعرف قيمتها جيداً الباحثون والصيادون وتجار الأسماك ومتذوقوها..!! فى المياه الساحلية والبحيرات الضحلة تعيش سمكة الدنيس حياتها.. قيمتها المرتفعة.. وندرة وجودها.. أهم أسباب ارتفاع أسعارها.. لكن عشاقها من الآكلين لا يبخلون فى سبيلها بشئ.. مما يدفع عشاقها من الصيادين إلى متابعتها والصبر عليها للوصول إليها.. حيث أنها تفضل العيش فى المياه المالحة بالقرب من مصبات الأنهار.. الدنيس سمك موجود فى البحر المتوسط طوال العام تقريباَ فى شواطئ الاسكندرية من الطرح حتى مرسى مطروح ، والدنيس يوجد بمحموعات لاتقل عن ثلاث سمكات تعوم ببطء فى قاع البحر بحثا عن الديدان والقواقع والجراية الصيفى ( الكابوريا ) والاحياء ويعتمد على قوة اسنانة وادراسة القوية ولدية القدرة على طحن قوقعة صدفية ويلتهم ما بداخلها من احياء موسم سمك الدنيس من منتصف شهر اكتوبر الى اخر شهر فبراير , ولكن افضل وقت لسمك الدنيس هو من ديسمبر الى يناير . و بعض الصيادين يطلقون على سمك الدنيس الصغير اسم ( فلّيجس ) والكبير دنيس , و هناك نوع اخر يطلق علية الصيادين الملك و هو يتميز بوجود نقطة (لطشة ) صفراء على خياشيمة . اماكن تواجد الدنيس : سمك الدنيس بيحب الوعر وبيعيش حواليه في مجموعات ,وبيحب برضه الارض الخشنة , يعني لو المكان اللي بترمي فيه مفيش فيه وعر ورملته خشنة (حصى) حتلاقي الدنيس موجود وزي ما قلنا انه بيعيش في مجموعات ودايما بيتحرك في المنطقة في شكل دواير علشان يدور على الاكل ولو اخذت منه واحده وغاب عليك بعد كده متقلقش حيلف ويجيلك تاني ان شاء الله . لأدوات اللازمة لصيد الدنيس : ماكينة او بوصة يد الشعر من رقم40 الى 45 والسنار من رقم 3 الى رقم 6 او يابانى من 14 الى 16 رصاص بلح صغير لعدم الأزعاج طريقة الربط :ـ بما ان الدنيس موجود فى قاع البحر يربط السنار اسفل الرصاصة وتكون الرصاصة دائما حرة الطعم فى الصيف :ـ النطاط ـ الجلاجلة ـ الجراية ـ سرطان البحر الصيفى للدنيس الموجود على الصخور والطعم الطازج الجامد عامة حرصاَ من تدخل السمك الرفيع الطعم فى الشتاء :ـ جمبرى العقر او البلنص ـ الجندفلى ـ الديدان ـ شرائح البلاميطة ـ لانه فى الشتاء يحدث للسمكة اعياء فيحتاج الى الطعم الطرى . طريقة الرمى والصيد :ـ الرمى تحت حافة الصخر وتحت حافة القش ، وعندما تأكل السمكة لاتشد الشعر وأنما أعطيها بوش من الشعر حتى تتمكن من بلع الطعم كى لاتشلح وتترك السنارة واذا كانت السمكة كبيرة لاتتعجل فى اخراجها حتى ترهقها وتخرجها بالهدوء حرصا على سلامة البوصة والشعر والسمكة ويستحسن ان ترمى فى نفس المكان فى محيط خمسة امتار كما اوضحنا ان الدنيس مجموعة فى نفس المكان واذا امتنع حرك الطعم بتحريك الشعر . لما تشبك سمكة حتشد الاولى سيبه ولا كأنك تعرفه , المرة الثانية اتركة بحذر , الثالثة ابداء فى لم الشعر (الخيط) ,ولما تلاقى مقاومة من السمكة وقف ايدك شوية لغاية ما يبتدي يعافر وبعدين ابداء فى لم الشعر مرة اخرى . 1- بالبوصة الماكينة الشعر الاساسي 40 – الفروع 35 او 30 السلاح(السنارة) لو فيه فليجس في البحر يبقى السلاح نمرة 5 او 4 او 3 بالكتير , ويفضل سنارة بكرش ,ولو بترمي على السمك الكبير يبقى السلاح نمرة 01 او 02 او 03 . 1- ان تكون القرمة مشابهة للقرمة على بوصة اليد ولكن اقصر (مثلا 30 سم و45 سم)وتكون تحت الرصاصة . 2-ان يكون السلاحين فوق الرصاصة ولكن على طريقة السبحة بمعنى ان يكون السلاح الاول فوق الرصاصة ويليه السلاح الثانى واطوال الاسلحة ايضا من 25 الى 35 سم طريقة الربط :ـ بما ان الدنيس موجود فى قاع البحر يربط السنار اسفل الرصاصة وتكون الرصاصة دائما حرة 2- البوصة العادية (بوصة اليد) وفيها طريقتين :- أ – الحساس وهو نفس الصيد بالماكينة بس بالبوصة العادية ب -الصيد بالفلة وده لازم يكون على عمق , لان الدنيس دايما فى القاع وبتعمل الشعر الاساسي 35 والفروع 30 السلاح لا يقل عن نمرة 6 والفروع بتعمل فرع متر وربع والتاني متر

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية