الأحد، 9 فبراير، 2014

أم الخلول مين ما بيحبهاش - باسم السيد


 
 
أم الخلول مين مابيحبهاش
ام الخلول كائن بحري رخوي غير متحرك يحيا داخل قوقعة و ينتمي إلى عائلة المحاريات Ostreidae وتتنوع أحجامه بين الصغير والوسط والكبير

هذا و تعرف ام الخلول على انها حيوان رخوي غير متحرك من ذوات الصدفتين ينتمي إلى عائلة المحاريات Ostreidae ، ويكثر في البحار المعتدلة والدافئة. والصدفة العلوية من جسمه أكبر وأعرض من السفلية.
...
وترتبط الصدفتين برباط مرن متين وعضلات قوية ، يربى المحار لأجل الجزء اللحمي الداخلي الأبيض القابل للأكل.

أما المحار الذي ينتمي إلى عائلة Aviculidae فلا يؤكل ولكن يستخرج منه اللؤلؤ. ويعيش المحار ملتصقاً بكائن في الماء. الصدفة العلوية للمحار وهي عادة اليسرى تكون أكبر من اليمنى، ومجوفة لتحمل جسم المحار، الصدفة السفلى عادة ما تكون مسطحة وقد تكون مقعرة.

أما أم الخلول فهي ثنائية الصمامات ولها إثنين من المحارات المتماثلة التي تفتح وتقفل بعضلات قوية، الفتحات التنفسية الكبيرة داخل هذه المحارات تسحب وتدفع الماء وتنقي الطعام والأكسجين.

طرق صيد أم الخلول :

هناك طريقتان لصيدها

الأولى بـ ( السكينة )

وهي عبارة عن جرَّافة محاطة بالشباك تعلق في مؤخرة مركب الصيد وبها سنون طرفية يمكن بها أن تجرف الرمال الموجودة في قاع البحيرة حتى تظهر المحارة على السطح ويتم التقاطها داخل الشباك.

والطريقة الثانية بـ (الكريك والمهزة)..

وتحتاج هذه الطريقة لأكثر من شخصين حيث يقوم أحدهما بالجرف من القاع بـ ( الكريك ) ويلقي ما بها بـ (المهزة) والتي يحملها غيره وهي أشبه بالمصفاة السلك، حيث يصفي منها الرمال ويستخلص المحارة من المصفاة، وبذلك تتم عملية الصيد.

وأحيانا يقوم البعض بالصيد اليدوي حيث يعتمدون على الغوص والحصول على المحارة بالبحث اليدوي في الرمال.

أفضل الأوقات لصيد أم الخلول

هو عقب الفجر وحتى الساعة الحادية عشرة ظهرا. وتكثر أعداد أم الخلول في فصل الصيف عنها في فصل الشتاء.

و يتم تقسيم أم الخلول حسب الحجم و اللون الى :

1- أم الخلول العرايس وتعرف بكبر حجمها وبلونها المائل للحمرة وملمسها الناعم. هذه النوعية يكثر وجودها في بحيرة التمساح القريبة من مدينة الإسماعيلية.

2- أم الخلول السباع هي نوع آخر تعرف بملمسها الخشن وألوانها المتعددة .

3- أم الخلول البلطي وتؤكل مملحة دون طهي وتعرف بصغر حجمها ولونها الأسود وملمسها الناعم .

السعرات الحرارية
فى كل 100 جرام أم الخلول 50 سعر حرارى .

الفوائد الصحية :

لأم الخلول فوائد صحية كبيرة فهي مصدر للمعادن حيث تحتوي على نسب من المغنسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والزنك وأن جميع هذه المعادن لها دور في زيادة حيوية الجسم ونشاطه وكذلك تعتبر مصدرا جيدا للبروتين والدهون وغيرها من العناصر التي تسهم في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية ما يساعد على التمتع باليقظة الذهنية.

أسماك تمشي في قاع البحر


صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة ، صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة ، صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة


أسماك تمشي علىقعر البحر
أعلنت منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا CSIRO عن اكتشاف
مدهش للغاية ، حين اكتشفت وجود تسعة أنواع جديدة من الأسماك التي تسير بالفعل على قاع البحر !!
صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة و خطيرة
تُعرف هذه السمكة العجيبة التي تشاهدونها في الصورة باسم
السمكة الوردية ذات اليد Pink Handfish”، وهي أحد أفراد عائلة الأسماك ذوات اليد Handfishs التي تم
اكتشافها للمرة الأولى عام 1999 في شبه جزيرة تاسمان الاسترالية
صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة و خطيرة
العجيب في هذه العائلة السمكية المميزة هو استخدامها زعانفها للسير على قيعان البحار والمحيطات بدلاً
من السباحة فيها، لذا أطلق عليها العلماء اسم “السمكة ذات اليد” لاستخدامها زعانفها كأيدي تسير
بها على قيعان البحار والمحيطات !

ويقول العلماء أن هذه الأسماك كانت “تمشي” في بحار ومحيطات العالم قبل 50 مليون سنة لكنها لا تتواجد
اليوم إلا في جنوب وشرق استراليا فقط.!
.
صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة و خطيرة
المثير هو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مشاهدة السمكة الوردية ذات اليد وهي حيَّة منذ العام 1999
وهو ما سيدفع العلماء لاعتبارها رسمياً نوعاً جديداً من أنواع الأسماك.
وكانت CSIRO قد نشرت هذه الصور في بحث يدعو لمزيد من الاهتمام والحماية للحياة البحرية
الثرية في استراليا
صور اسماك غريبة و جديدة ، صور اسماك عجيبه جدا مختلفة و خطيرة

ما يدهشني حقاً هو أننا كلما زاد تقدمنا كلما زاد جهلنا وإحساسنا بمدى ضآلتنا أمام كل هذا الجمال الذي
نعيش فيه، وهو أمر منطقي حين نتذكر أننا لا نتحدث عن إبداع كأي إبداع، بل نتحدث عن
 إبداع الخالق سبحانه وتعالى.

الصيد بطعم (العجينة)



الصيد بطعم  العجينه


التعريف: تعتبر العجينه من اسهل انواع الطعم وارخصها واكثرها انتشارا خاصة في المناطق الريفيه التي يصعب الحصول فيها علي اي نوع من انواع الطعم الاخري واختلفت الاراء في طريقه صنعها التي تتوقف علي عوامل عديدة منها نوع السمكة المراد صيدها

اماكن الصيد : يتم اختيار مكان هادى وياحبزا لو كان مدور والمدور هو مكان يلتف به جانب النهر او الترعه لتاخذ شكل نصف دائره فتهدا حركه التيار فيها ويفضل ان يكون الدور بجوار نباتات او حشيشة كتير فى الماية


اوقات الصيد : من اول ضؤ نهار الى اخر ويتم استخدمتها بالليل لصيد القراميط وعيب الصيد بالعجينه فى الليل هو ان السمك بياكل على فترات متباعده ولكن حجم السمك كبير ولذلك لا تسطيع العجينه الصمود على السناره فترات طويله


انواع السمك : بلطى وبنى ( راى ) ومبروكة وشلبية وبوري والعجينه الزفرة قراميط وبياض


طريقة الصيد :سنار رقم 6و 7 او 8 و9 و 10 فرنساوى مع خيط 30 او 35الفلة صغيرة جدا مع حتة رصاصة ورق تخلى الماية واقفة عند اول الفلة وطول الوش على حسب عمق المكان ويفضل ان الغماز يكون قريب من الشط بس مش لازق فيه يعنى ما بين الشط والغماز متر ونص مترين والوش حوالى متر او متر ونص ده حسب عمق المياة وممكن تشتغل حداف عادى خالص وبدل السنار نعلق فى المدور العياشه ويتم عمل العجينه على شكل قرص ثم بعد ذلك نشك السنار فى اطرافها ثم تغطى السنون بالعجين ونرفع العجين على الخيط ولعمل العياشة بترمل 5 وشوش عادي بس طول الوش 50 سم لازم يكونوا طول واحد و تجمعهم مع بعض وتعمل عقدة من بعد السنون بـ 5 سم ومن فوق تسيب 5 سم وتعقد والمسافة اللي بين العقدتين تلزقها بأمير بحيث يلتصق الخيط ببعضه او تركب شفاطه فيها عشان ما تتقعبلشكما يمكن استخدام العياشة على العايم بفلة بيضه من اللى بتلف الوشوش عليها حجمها 5 سم * 5سم وارتفاع 2 سم يتم خرمها من المنتصف وتمرر الوش الخاص بالعياشة منها من الطرف الاعلي الى ان تصل الي العقدة الخاصة بالسنون وتعقد عقدة تانية من فوق الفله عشان الوش ما ينزلش لتحت يعني هيكون فى عقدتين كبار قبل وبعد الفله مباشرةو ويتم عمل العجينه على شكل قرص وتمررها من السنون وترمي هتلاقي السمك الصغير فضل ينقر فيها وتجمع وساعتها هيغري السمك الكبير فيدخل عليه وممكن تجيب السمكة من اي حته خاصة زعنفه الظهر واول ما تشبك ارفع وما تسبهاش عشان الدور ما يبوظش وارمي تانى على طول


تجهيز الدور: تظفير الدور بقطع صغيره جدا من العيش المبلول بكميات قليله على فترات حتى يتم جذب السمك للمكان وليس بكميات كبيره حتى لا يشبع السمك


طريقه حفظة : توضع فى اكياس فى درج التلاجه


طرق تحضيرها:

1 - العجينه الجافه (غليظه القوام) وهي تستخدم لصيد اسماك البلطي عبارة عن عدد 2 رغيف بلدي طازج تبلل بالماء وتدعك باليد حتي تصبح عجينه متجانسه القوام وقد يضاف اليها قليل من الماء مع الدعك باليد حتي الوصول للقوام المطلوب وهي من افضل انواع العجينه لصمودها وقدرتها علي التحمل علي السلاح بالإضافة الى تفتت الرده من العجينه الموضوعه على السناره وانتشارها فى مكان الصيد مما يجذب مزيد من السمك .

2 - العجينه الزفرة وتستخدم لصيد القراميط عبارة عن عدد 2 رغيف بلدي ني ويضاف اليها دم ذبيحة وكميه من الحنتيت وتخلط جيدا وتدفن في الارض في منطقة معرضه للشمس لمدة ثلاثة ايام ( لها رائحة زفرة قويه جدا لن تتحملها) نظرا لوجود الخميرة في عجينه الخبز ودم الزبيحة والحنتيت وجميعها تحللت تحت تاثير اشعة الشمس وممكن تضيف زبل حمام او زبل ابو قردان وهي فعاله في صيد القراميط بالنسبه للحنتيت يباع عند العطار بالجرام وبـ 5 جنيه يكفيك لونها بني داكن - ناعمة الملمس - طرية عند الضغط عليها ريحتها عاديه فى الاول بس بعد تجهيزها بتكون سيئة جداً ودي بيطفش منها السمك ما عدا القراميط والثعابينولتحضيرالحنتيت نفتته قطع صغيرة ثم وضعه فى زجاجة فاضية ونصب علية مية بتغلى ونفضل نرج الزجاجة لغاية الحنتيت ما يدوب وبعدين نستخدمة فى العجنانصح باستخدام جوانتي بلاستيك يباع في الاجزخانة من اللممكن استخدام العجينه بدون دفن او الاستغناء عن شيء من الاشياء السابقة بس دة هيقلل مفعولها .

3- العجينه اللينه وتستخدم لصيد البوري وهي كوب من الدقيق ملعقه من الزيت ملعقة من السكر يعجن الخليط بالماء حتي تصبح عجينه متجانسة ويستدل علي ذلك بانه عند مسكها لا تعلق بالاصابع وقد يضيف عليها البعض قليل من الاضافات قطعه من الشبه - فص من الثوم - صفار بيضة - قطعه من الجبنه المثلثات - علف الاسماك الزينه - ملعقه من الملح.

4- العجينه المستويه وتستخدم ايضا لصيد البوري كوب من الدقيق - ملعقتان من النشا - ملعقة من الزيت ملعقه سكر تخلط المقادير للحصول علي عجينه سايلة ترفع علي نار هادئة مع التقليب المستمر حتي تصبح عليظه القوام ومن المستحسن عند استخدام هذا النوع من العجينه ان يكون معك كمية من الدقيق لانه من الممكن ان تسيح هذة العجينه عندها تستخدم الدقيق لضبط قوامها .

5 - عجينه الفينوالعيش الفينو او الكايزر ويغمس فى ماء البحر (لا ينقع) بعد تقشير الجزء الغامق إذا كان الخبز غير طازجثم يعجن باليد لمده دقيقتين و يمكن اضافة ماء البحر لتلين العجينة عند الحاجة كما يمكن وضع اللبابة كما هى على السن دون بل ولذلك يوضع الرغيف فى كيس نايلون حتى لا تجف اللبابة.

6- العجينه النص سوااذهب الي الفرن الصبح بدري وقبل السير اللي بيمر عليه العيش ما يسخن قوي اطلب من الفران يحط كام رغيف حسب الحاجة وتضعهم على بعض واقوم بتقطيعه حسب الرغبة اما دواير لتركيب العياشة اواما شرائح طولية ثم تقطعها بالعرض فتجد عندك مكعبات يتم تدكيكها في السن وسحبها للخيطكما يمكنك شراء عجينه نيه من الفرن سواء كانت عجينه عيش او فطير وتتركها الى ان تخمر وممكن اضافة ثوم وزيت وتدخلها الفرن الساخن لمدة 5 دقائق وبعد ذلك اعجن واتركها تبرد 7- عجينه على النار1- كوباية دقيق 2- نفس الكوباية مياه ولكن أقل بحاجة بسيطة 3- ملعقة ونصف زيت ( ملعقة كبيرة )


طريقة التحضير : توضع المياه مضاف إليها الزيت على النار حتى تبدأ فى السخونة وليس الغليان ... بمعنى أول ما تلمح المياه هتبدأ تسخن ويظهر على وش المياه فقاقيع هتضيف عليهم الدقيق . وتقوم بالتقليب المستمر حتى تماسك العجينة ومن الممكن أن تبعد القدر عن النار لحظة لحين تماسكها وترجعها تانى على النار وتتحسسها بإيدك عشان تعرف إنها بقيت تمام . بعد كدة تسيبها تبرد بدون ما تحفظها فى أى حاجة لحين ما تبرد تماما . لو حصل و حفظتها فى أى حاجة هتعرق ولو عرقت هتعجن وتلاقيها بتلذق فى أصابع إيديك أثناء الصيد .

8- العجينه القطنية ودي بأى عجينه زى الحديد على السن وهيه على فكرة انك تستخدم اى نوع من الانواع السابقه بس هتضيفلوا ( قطن )ايوة قطن ويفضل قطن خشن ممكن تجيبه من عند المنجد او محل البويات بتاع دهان الخشبودة بتقطعه حتت صغيرة جداً وتعجنه مع العجينه بس بكميه مش كبيرة وانسي العجينه فى الميه

أسماك القرش

( أسماك القرش)

 

فى عالم الأسماك، هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش، وهى نادراً ما تهاجم البشر عكس ما يشاع عنها، حيث أشارت معظم النظريات إلى أن بعض الفصائل من أسماك القرش قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثلما يكون فى حالة المتزحلقين على الماء Surfers، يظهر المتزحلق على لوح التزحلق على أنه كلب البحر أو" الفقمة" وهو الوجبة المفضلة للقرش.

ولدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أى إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة.. وفى العادة يقوم القرش الذى يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوى على الدهون التى يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمى للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطى الإنسان الوقت الكافى للخروج من الماء والنجاة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التى يطلقها الإنسان المصاب والتى تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التى يبحث عنها. فالقروش دائما تفضل لحوم الفقمة وسباع البحر بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.

سمك الفارس البحرى

(سمك الفارس البحرى)

يُعتبر سمك القاروس البحري الأوروبي، Dicentrarchus labrax أو Morone labrax، من الأسماك العابرة للمحيطات بشكل رئيسي يرتاد أحيانًا الماء المسوس والماء العذب. ويُطلق على هذا النوع أيضًا من الأسماك اسم سمك الداس النهري الصغير.
مع النظر إليه بشكل كبير على أنه سمك طعام، فإنه يتم تسويقه في أغلب الأحيان على أنه قاروس البحر الأبيض المتوسط أوبرونزيني (bronzini)، أو برانزيني (branzini) (يُطلق اسم برانزينو (branzino) على هذه السمكة في شمال إيطاليا، واسمبرانزيني هو الصيغة الجمعية للاسم السالف ذكره؛ وفي أجزاءٍ أخرى من إيطاليا تُسمى سبيجولا (spigola) أو رانيو (ragno).‏ أما في إسبانيا، ونظرًا لرواجه الشديد فإنه يتم تربيته، ويُسمى سمك lubina أو róbalo، ويُسمى في فرنسا بـ bar commun على طول ساحل الأطلنطي، أما على طول ساحل المتوسط فيُسمى loup de mer.
أما في اليونان، فإن الاسم العامي الدارج لهذه السمكة، بالإضافة إلى تلك المتصلة بالسمك المنقط Dicentrarchus punctatus هو lavraki (λαβράκι).[1]‏ وفي المطبخ اليوناني، يمكن إعداد هذا السمك بعدة طرق متنوعة (على سبيل المثال، عن طريق الشوي وعلى البخار في أوراق البرشمان) وغالبًا ما يُعتبر هذا طعامًا شهيًا. ويستخدم الصحفيون اليونانيون نفس الكلمة (lavraki) كإشارةٍ إلى الأهمية البالغة للأخبار الحصرية عندما يحصلون عليها، وهذه الكلمة هي مصطلح ثقافي يرمز إلى الحظ السعيد للصائد بالصنارة عندما يصطاد مثل هذه السمكة.

دراسة

وفي السنوات الأخيرة في بريطانيا كانت هناك مناقشة حامية حول أصل كلمة القاروس. كانت الكلمة التقليدية هي سمكة ولكن تم تغييرها طبقًا للانتشار الواسع لبرامج الطهي التي ظهرت مؤخرًا والتوسع في مجال المطاعم وكلتاهما اعتمدا لفظ "القاروس".[بحاجة لمصدر] وفي الجزر البريطانية لا يوجد سوى نوع واحد من السمك وبالتالي تعبير القاروس على الأرجح غير ضروري، مع أن السمك البحري ذا الفم الكبير (أو الأسود) الأصلي في أمريكا الشمالية فإنه يتم تخزينها على نطاقٍ واسع في جنوب أوروبا حيث يقوم السكان بتربيتها في البحيرات والأنهار في جنوب غرب فرنسا. وبالتالي، فإن التمييز متاح داخل السياق الأوروبي.

مصطلحات

ينتمي السمك البحري الأوروبي لعائلةٍ Moronidae (سمك معتدل المناخ). إن اسم Dicentrarchus يرجع إلى وجود اثنتين من الزعانف الظهرية. وتمتلك هذه السمكة جانبين من الفضة وبطنًا أبيض. وتحتوى الأسماك الصغيرة على بقعٍ سوداءٍ على الظهر والجانبين وهي الميزة التي قد تخلق الالتباس مع Dicentrarchus punctatus(سمك القاروس المنقط). إن أوصاد مسننة ودائرية. يمكن أن تنمو طولها الإجمالي أكثر من 1 متر(3.3 قدم) ويصل الوزن إلى 15 كجم.[2]


تشمل أماكن المعيشة المصبّات، البرك، المياه الساحلية، والأنهار. تتواجد هذه الأسماك في المياه وجميع أنحاء أوروبا بما في ذلك شرق المحيط الأطلسي (من النرويج إلى السنغال)، البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود.

النظام الغذائي والسلوك[


تتعرض هذه الأسماك إلى ضغطٍ متزايد بسبب الصيد التجاري وقد أصبحت هذه الأسماك محل اهتمام المملكة المتحدة حيث يقومون حفظ من الصيادين الباحثين عن الرفاهية.[3] أما في إيطاليا فالسمك البحري يتم تربيته في المياه المالحة.
بالنسبة لجمهورية أيرلندا فهناك قوانين صارمة حيال السمك البحري. يحظر جميع عمليات الصيد التجاري لأنواع الأسماك; وهناك العديد من القيود في المكان المخصص للصيادين الباحثين عن الترفيه حيث يتواجد موسم محدد من 15 مايو إلى – 15 يونيو من كل عام حيث لا يقل حجم السمكة التي يتم اصطيادها عن 400 مم، ويحمل الصياد حقيبة لا تسع أكثر من سمكتين في اليوم الواحد.

الزراعة

كان القاروس الأوروبي من أول أنواع الأسماك التي يتم زراعتها تجاريًا بعد سمك السلمون في أوروبا. البلدان الأكثر أهمية في زراعة الأسماك هي اليونان، تركيا، إيطاليا، إسبانيا، كرواتيا، ومصر. يبلغ الإنتاج السنوي 60000 طن وفي تزايدٍ سريع.

سمكة الرعاد

(سمكة الرعاد)

. وتسمى بَرَّادة في ام درمان (في دولة السودان) اما الرَعَّاد فهو سمك اّخر كما ورد في معجم الحيوان للفريق امين معلوف[1] (بالإنجليزية: Electric catfish) و(باللاتينيةMalapterurus electricus) وهي سمكة تعيش في حوض النيل وتوجد في كثير من الدول الأفريقية وتنشط ليلا وتختبئ بالأماكن التي تكثر بها الحجارة والنباتات وتتغذى على الأسماك والكائنات الصغيرة ولها جلد سميك وتطلق شحنة كهربائية عند إحساسها بالخطر أو عندما يتم الإمساك بها.

صفتها[هذا النوع يصل طوله الى 122 سنتيمترا 

في التجارة

توجد الفترة في بعضٍ متاجر اسماك الزينة , يصل طول الفترة الى 122 سنتيمترا كما ذكر في المقطع السابق , ولكن معدل طولها في احواض تربية اسماك الزينة هو 30.48 سنتيمترا , او 12 بوصة. الفترة شديدة التحمل , و تتقبل معظم انواع الغذاء بشراهة , ولمعرفة احسن غذاء تتقبله السمكة يتوجب تجربة عدة انواع من الاغذية , الحلزون المائي هو النوع الوحيد من الكائنات المائية المتوافقة مع الفترة. 208.19لتر او 55 جالون هو اقل حجم ماء مناسب في حوض الزينة لهذا السمك اما اقل درجة حرارة مناسبة هي 23.88 درجة مئوية او 75 درجة

سمك البورى

(سمك  البورى)

بُورِيّ الرأس المفلطح أو (بالإنجليزية: Flathead mullet) ، (الاسم العلميMugil cephalus)، هو نوع من سمك البوريينتمي لجنس البوري التابع لفصيلة البُوِريّات ، يوجد في المياه الساحلية للمناطق المدارية وشبه المدارية في جميع أنحاء العالم، فهو ينتشر في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وبحار أخرى. كما انه يمكن تربيته في المزارع العذبة كما هو الحال في المزارع السمكية بمنطقة الحامول شمال الدلتا في مصر. يتراوح طوله فى العادة من ٣٠-٧٥ سم (١٢-٣٠ بوصة). يُعرف هذا النوع من السمك في جميع أنحاء العالم بأسماء أخرى شائعة مثل:
  • البوري الأسود (بالإنجليزية: Black mullet) - كوبا، الولايات المتحدة
  • البوري المتنمر (بالإنجليزية: Bully mullet) - أستراليا، فيتنام
  • بوري كاليفافر (بالإنجليزية: Callifaver mullet)- كوبا، جزر الأنتيل الهولندية، الولايات المتحدة
  • البوري الرمادي الشائع (بالإنجليزية: Common grey mullet) - المملكة المتحدة
  • البوري الشائع (بالإنجليزية: Common grey mullet) - كوبا، جزر الأنتيل الهولندية، الولايات المتحدة
  • البوري الرمادي مفلطح الرأس (بالإنجليزية: Flathead grey mullet) - الهند، الفلبين (حيث يعرف بأٍسماء أليجاسِد"جيسو""باناك"تاليلونج)، المملكة المتحدة
  • بوري الرأس المفلطح (بالإنجليزية: Flathead grey mullet) - أوروبا، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، الأمم المتحدة،قاعدة بيانات الأسماك
  • البوري الرمادي (بالإنجليزية: Grey mullet) - تايلند، تركيا، استراليا، تايوان، كوبا، وفيجي، وهونج كونج، وموريشيوس، وجزر الأنتيل الهولندية، ونيوزيلندا، وإسبانيا، وتونغا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، البحر الأبيض المتوسط، مصر
  • بوري هاردجَت (بالإنجليزية: Hardgut mullet) - أستراليا
  • بوري المنغروف (بالإنجليزية: Mangrove mullet) - أستراليا
  • البوري البحري (بالإنجليزية: Sea mullet) - أستراليا، فيجي، بابوا غينيا الجديدة، المملكة المتحدة
  • البوري المخطط (بالإنجليزية: Striped mullet) - أستراليا، كوبا، المكسيك، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، هاواي
  • 烏魚 أو 鲻魚 (بالماندراين الصينية- جنوب الصين
يعتبر البوري المخطط الى حد بعيد من أنواع السمك الساحلية النهارية التى غالبا ما تدخل مصبات الأنهار وفروعها القريبة من الساحل. عادة البوري المخطط يسبح في مجموعات على الرمال أو طين القيعان، ويتغذى على العوالق الحيوانية. الأسماك البالغة تتغذي عادة على الطحالب في المياه العذبة. وقد يصل طول البوري المخطط إلى حد الأقصى يبلغ حوالي ١٢٠ سم، بوزن أقصى يصل لحوالي ٨٠٠٠ غرام (٨ كغ). البوري المخطط (بوري الرأس المفلطح) من أنواع السمك المتكيفة للملوحة بمعنى أنه يمكنه أن يتأقلم مع مستويات مختلفة من الملوحة، مما يعطيه ميزة انتقائية جنبا إلى جنب مع تأقلم الأسماك الصغيرة لهذا النوع لدرجات حرارة المياه العالية.
ويستخدم سمك البوري في صناعة الفسيخ المصري بعد ملئ خياشيمه بالملح وتركه عدةأيام.

سمك الطربوت العملاق


(سمك الطربوت العملاق)
الطربوت العملاق أو الطربوت (الاسم العلمي:Scophthalmus maximus) (بالإنجليزية: Turbot) هو نوع من الأسماك يتبع جنسالطربوت من الفصيلة الطربوتية.[1] [2] [3].
سمك الطربوت نوع من الأسماك المفلطحة الكبيرة التي تعيش على امتداد الساحل الأطلسي لأوروبا وفي البحر المتوسط. وتبدو هذه الأسماك من الجنب وكأنها مستديرة كالطبق. ومن النادر أن تنمو إلى طول يزيد عن 60سم، وتزن في العادة ما بين 8 و14كجم، إلا أن بعض الصيادين يصطادون أحياناً أسماكاً يزيد وزنها على 75كجم.
وسمكة الطربوت مفلطحة وعريضة ولها زعنفة على جانبيها الأعلى والأسفل، كما توجد بها عقد صلبة مستديرة تغطي جانبها الأعلى البني اللون، وكلتا العينين في الجانب الأيسر. وتضع سمكة الطربوت نحو عشرة ملايين بيضة تطفو على سطح البحر، في حين أن السمكة التي تفقس البيض تنزل إلى القاع حيث تعيش هناك.
ولسمك الطربوت قيمة تجارية؛ فهو من الأسماك المفضَّلة لدى بعض النّاس. والطربوت الأمريكي المرقط والطربوت القرني الرأس أيضاً أسماك مفلطحة لكنها تنتمي إلى فصيلة مختلفة.

سمكة السلور


(سمكة السلور)

سمك السلور (Siluridae) هو عبارة عن نوع من الأسماك ينتمي إلى فصيلة سمك القرموط (catfish) (رتبة السلوريات) (Siluriformes). وهناك ما يقرب من 100 نوع حي من أنواع سمك السلور.[1]
وعلى الرغم من وجود أسماك السلور في كثير من أنحاء أوروبا وآسيا، إلا أنها توجد بكثرة في منطقة جنوب شرق آسيا حيث يقل تنوعها بعد تخطي هذه المنطقة وصولاً إلى منطقة شرق آسيا معتدلة المناخ وشبه القارة الهندية وجنوب غرب آسيا وأوروبا. ومن الأمور الواضحة أن أسماك السلور ليست موجودة في معظم أنحاء وسط آسيا.[1] ويمكن تقسيم هذه الفصيلة إلى فئتين، هما الفرع الحيوي المنتمي إلى منطقة آسيا وأوروبا معتدلتي المناخ والفرع الحيوي الأكثر تنوعًا المنتمي إلى منطقة شرق وجنوب شرق آسيا شبه الاستوائية/الاستوائية.[1]
ولا تمتلك أسماك القرموط هذه عمودًا فقريًا وراء زعنفتها الظهرية كما لا يوجد لديها زعنفة دهنية وتكون الزعانف الحوضية إما صغيرة الحجم أو غير موجودة. وتكون قاعدة الزعنفة الشرجية طويلة جدًا عادة.[2] وتتمثل أكبر الأنواع المنتمية لهذه الفصيلة في أسماك سلوراس جلانسيس (Silurus glanis) وأسماك القرموط الويلسية (Wels Catfish).‏[2]

الشفنين البحرى

(الشفنين البحرى)
الشِّفنِين البحري كما في معجم الحيوان للفريق امين معلوف[1] ذكرها ابن البيطار في كتابه المسمى (الجامع لمفردات الادوية و الاغذية) وكذلك اورد لها اسم أَبْرقَ (ومعنى الأبرق في اللغة هو كل شيء اجتمع فيه سواد وبياض [2]) و يَمامة البحروقال ايضا انها تسمى بعَجمِيّة الأَندَلُس ب(حوت البر) , هو نوع من الشفنينيات البحرية , له شوكة واحدة او عدة اشواك ذيلية لاسعة و خطرة على الانسان.

التسمية العلمية و الانجليزية

اسمه العلمي Raja pastinaca Linnaeus, 1758 و Linnaeus, 1758) Dasyatis pastinaca) , و الانجليزية هيcommon stingray.


صِفَتُهُ وشوكتة الذيلية]


يصل عرض الشفنين البحري حسب التقارير الى 1.4 متراً (4.6 قدم) , وطوله الى 2.5 متراً (8.2 قدم) , وفي اغلب الاحيان يكون عرضه 45 سنتيمتراً (18 بوصة)[3]. شوكته الذيلية مُحَزَّزَة تصل الى 35 سنتيمتراً (14 بوصة) طولاً وتوجد في قاعدتها غدة سُمية , موجودة في ثُلث الذنب (ثُلث طول الذنب). وفي بعض الاحيان توجد شوكة ثانية و حتى ثالثة , والاشواك الذيلية في حالة تَبَدُلٍ دائم حيث تنمو الاشواك الجديدة قبل فقدان القديمة. وهذا النوع يكون رمادي أو بني أو ضارب الى الحمرة أو زيتوني في قسمة الاعلى , وضارباً الى البياض في قسمة الاسفل و زعانفة داكنة الحافات في قسمها السفلي. الشفانين البحرية اليافعة قد تكون مُنقطةً بنُقطٍ بيض.[4] [5]
الشِّفنِين البحري كما في معجم الحيوان للفريق امين معلوف[1] ذكرها ابن البيطار في كتابه المسمى (الجامع لمفردات الادوية و الاغذية) وكذلك اورد لها اسم أَبْرقَ (ومعنى الأبرق في اللغة هو كل شيء اجتمع فيه سواد وبياض [2]) و يَمامة البحروقال ايضا انها تسمى بعَجمِيّة الأَندَلُس ب(حوت البر) , هو نوع من الشفنينيات البحرية , له شوكة واحدة او عدة اشواك ذيلية لاسعة و خطرة على الانسان.

التسمية العلمية و الانجليزية]

اسمه العلمي Raja pastinaca Linnaeus, 1758 و Linnaeus, 1758) Dasyatis pastinaca) , و الانجليزية هيcommon stingray.

في هذه الصورة يبحث الشفنين البحري الشائع عن اللافقريات والاسماك الصغيرة في قعر البحر.

صِفَتُهُ وشوكتة الذيلية]

يصل عرض الشفنين البحري حسب التقارير الى 1.4 متراً (4.6 قدم) , وطوله الى 2.5 متراً (8.2 قدم) , وفي اغلب الاحيان يكون عرضه 45 سنتيمتراً (18 بوصة)[3]. شوكته الذيلية مُحَزَّزَة تصل الى 35 سنتيمتراً (14 بوصة) طولاً وتوجد في قاعدتها غدة سُمية , موجودة في ثُلث الذنب (ثُلث طول الذنب). وفي بعض الاحيان توجد شوكة ثانية و حتى ثالثة , والاشواك الذيلية في حالة تَبَدُلٍ دائم حيث تنمو الاشواك الجديدة قبل فقدان القديمة. وهذا النوع يكون رمادي أو بني أو ضارب الى الحمرة أو زيتوني في قسمة الاعلى , وضارباً الى البياض في قسمة الاسفل و زعانفة داكنة الحافات في قسمها السفلي. الشفانين البحرية اليافعة قد تكون مُنقطةً بنُقطٍ بيض.[4] [5]

ابو مهماز


(ابو مهماز)
أبو مِهماز (معجم الحيوان للفريق أمين معلوف والكلمة وضعها الاب أنستاس)[1] , هو نوع من عائلة Rajidae , يعيش هذا الحيوان في المياه الساحلية لأوربة و ساحل المحيط الاطلسي المطل على إفريقية , ومن المحتمل ان يكون متواجداً في المياه الساحلية لناميبيا و جمهورية جنوب إفريقية.

الموطن

موطنه المياه المفتوحة و البحار قليلة العمق , وفي بعض الاحيان يُحتَجَز في برك الاخوار الكبيرة عند المد الواطئ. اسمه العلمي هو Raja clavata و الانجليزي هو thornback ray أو thornback skate.

التواجد]

يتواجد ابو مِهماز عادة في القيعان الرسوبية , مثل: القيعان الطينية , او الرملية , او الحَصَوية في اعماق تتراوح بين 10 الى 60 متراً. الافراد اليافعة تغتذي على القشريات الصغيرة , و على مُزدَوَجات الارجل (amphipods) و الإربِيان(shrimps [القاعِي التواجد] ) خاصةً , و البالغة تغتذي على السرطان و الإربِيان (shrimps) و الاسماك الصغيرة.

سمك الابراميس


(سمك الابراميس)

سمك الأبراميس هو سمك مشهور بالسمنة. جسمه ممتلئ وطوله حوالي 60 سم. صغير الرأس وفمه يتسع عند الأكل. صغار سمك الأبراميس ذات لون فضي. يصير لونها قاتمًا مع تقدم السن وهو في الأساس أخضر زيتي في منطقة الظهر وبرونزي على الجانبين.[1]

الموطن[

سمك الأبراميس الأوروبي المعروف أو سمك الأبراميس البرونزي يعيش في الماء العذب. ويفضل المياه الدافئة الراكدة أو التي تنساب ببطء. كما يعيش الأبراميس في البحر الكاريبي. وكذلك في مياه الشواطئ الغربية جنوب فلوريدا، ولونه أزرق فضي مع خطوط برونزية دقيقة. كما يعيش سمك الأبراميس البحري في المياه الساحلية الضحلة في المحيط الهندي. ويقوم باصطياد بعض الأسماك الأصغر حجماً من أجل الطعام. يشمل سمك الأبراميس أنواعاً عدة منها: السمك الكراكي أو أبراميس الطين الموجود على امتداد شواطئ البحر الأحمر وشمال أستراليا. يعيش نوعان منه قرب السواحل الأسترالية وهما: الأبراميس الأصفر الموجود في شمال كوينزلاند وحتى فكتوريا، والأبراميس الأسود الذي يوجد في مياه غربي فكتوريا وجنوب أستراليا.[1]

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية