الخميس، 13 فبراير، 2014

سمكه الرمح


أسماك الرمح تصنف ضمن رتبة عظميات الحراشف، وهي رتبة قديمة من شعاعيات الزعانف "البدائية"، فأحافير هذه المجموعة تعود إلى العصر الطباشيري المتأخر فصاعداً. عُثر على أحافير أسماك الرمح في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية، مما يُشير إلى أن هذه الأسماك كانت منتشرة على نطاق أكبر في الماضي مما هو عليه اليوم. تُعتبر هذه الأسماك مجموعة باقية من أسماك عظمية بدائية ازدهرت خلال الحقبة الوسطى ، وأقرب الأسماك إليها اليوم هي البوفن ، وهي أسماك قديمة أخرى لا تُوجد الآن إلا في أمريكا الشمالية.
  سمكة رمح في حوض مائي.

التشريح والبُنية

أجسام أسماك الرمح ممتدة ومصفحة بقوةالبوفن ، وتملك فكوكاً ممتدة مشابهة تملؤها أسنان طويلة وحادّة. زعانفها الذيلية غير متناظرة (العمود الفقري ممتد حتى القسم العلوي من الزعنفة، مما يَجعله أكبر من القسم السفلي) وزعانفها الظهرية قريبة من الذيل. بما أن مثاناتهم الهوائية يُمكنها أن تعمل كرئات ، فإن معظم أسماك الرمح تصعد بشكل دوري إلى السطح لتأخذ جرعة من الهواء، وتفعل هذا أكثر بكثير عندما تكون في الماء الراكد أو الحار لأنه يَفتقر إلى الأوكسجين . كنتيجة لهذا، فهذه الأسماك تملك احتمالاً قوياً للغاية وتستطيع البقاء في ظروف يُمكنها أن تقتل معظم الأسماك الأخرى.
جميع أسماك الرمح هي أسماك كبيرة نسبياً، لكن رمح القاطور هو أكبرها، حيث أنه قد سُجلت أسماك من هذا النوع بطول يَصل إلى ثلاثة أمتار. وحتى الأنواع الأصغر مثلالرمح المنقط كبيرة، فعادةً ما تصل إلى طول يَتجاوز الـ60 سنتيمتراً، وأحياناً أكثر بكثير.

البيئة

أسماك الرمح هي أسماك بطيئة الحركة باستثناء الحالة التي تهاجم فيها الفريسة. إنها تفضل المناطق الضحلة وكثيرة الأعشاب في الأنهار والبحيرات والروافد ، وكثيراً ما تجتمع في مجموعات صغيرة. وهي ضوارِ نهمة، فهي تُمسك بفرائسها بأسنانها الشبيهة بالإبر، حيث تهاجم بجانبي رأسها. تتغذى الرماح بشكل كبير على الأسماك الأصغر منها واللافقاريات مثل السرطانات . الرماح موجودة عبر كل أمريكا الشمالية، وبالرغم من أنها توجد بالأساس في مناطق الماء العذب، إلا أن أنوعاً عديدة تدخل الماء الراكد، والقليل منها يُمكن أن توجد أحياناً في البحر.

سمكه المكرونه





سمكة المكرونة او Brushtooth lizardfishهي من الاسماك التى تتوجد في المياه البحرية الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم .

و تنتشر كثيرا فى  في منطقة البحر الأحمر.
الاسماك ذات احجام صغيرة و هى اسطوانية الشكل  ورؤساها تشبه  رؤس السحالي .

وتقع الزعنفة الظهرية في منتصف الظهر وهناك زعنفة الدهنية صغيرة تكون بالقرب من الذيل.

وهى من الأسماك التي تعيش في القاع وكذلك فى المياه الساحلية الضحلة و اقصى عمق تتواجد به لا يزيد عن 400 متر (1300 قدم) و هى عادة تفضل البيئات الرملية ولهذا يكون لون الجسم متناسب مع البيئة التى تعيش فيها و يميل الى الاصفرار .


كائنات بحريه


undefined
( الأخطبوط المقلد )
بالإنجليزية: Mimic Octopus) هو نوع نادر من الأخطبوط لديه قدرة على تقليد أكثر من خمسة عشر نوعاً من المخلوقات البحرية في الشكل واللون والحركة وبإمكانه تقليد كلاً من الكائنات البحرية التالية (ثعبان البحر، دجاج البحر، سمكة المفلطحة، السرطان العملاقة، قذائف البحر، سمكة الراي اللاسعة،قنديل البحر، شقائق البحر، الروبيان السرعوف). وهذا النوع ينمو حتى يصل طوله إلى 60 سم (2 قدم) ويعيش في البحار الاستوائية في جنوب شرق آسيا. وقد تم اكتشفه من قبل العالمان الأستراليان جوليان فين ويجريان مارك نورمان في عام 1998 قبالة سواحل جزيرة سولاويزي. يقوم الأخطبوط بتقليد شكل الأسماك المفلطحة عبر تسطيح جسمه وتدلي أياديه إلى خلف ويبقى بمحاذاة قاع البحر ويتحرك تماماً كالأسماك المفلطحة. أيضاً هو يقلد أفعى البحر وهي أكثر مخلوقات البحر سماً. لذا نرى الإخطبوط عندما يشعر أنه ملاحق يقوم بإخفاء كل أياديه في الأرض ويبقي فقط اثنتين ليشبه أفعى البحر. لكن في بعض الأحيان عندما يكون حقا خائفا يفلت كل أياديه. كل يد هي مخططة وكأنها جسم أفعى البحر.
undefined
أذن البحر )
بالإنكليزية: Abalone) هي مجموعة من القواقع (الرخويات) في فصيلة haliotidae. وهي قواقع بحرية تنتمي إلى طائفة البطنقدميات. يتراوح عدد أنواعه المعترف بها عالميًا بين 100 و130 نوع (نظرًا لظهور العديد من الهجائن.
undefined
( ديدان السفن )
 بالإنجليزية: Shipworms) هي ليست ديدان في الحقيقة، ولكنها بالأحرى مجموعة استثنائية منالمحارات الملزمية التي تعيش في المياه المالحة لها أصداف صغيرة جداً. وهي ديدان معروفة بحفر وتحطيم المشيدات والهياكل الخشبية المغمورة في مياه البحر، مثل الأرصفة والموانئ والسفن الخشبية.أحياناً تسمى بـ"نمل البحر الأبيض". تصنف ضمن الرخويات البحرية ذوات المصراعين، وتعرف أيضاً باسم " دودة تريدو".
undefined
بلح البحر )
 هو كائن بحري رخوي يعيش في المناطق الساحلية، وهو نوعان:
-نوع يعيش مثبتا على الصخور، جسمه رخو ومحمي بقوقعة سوداء جيرية تظهر عليها خطوط النمو. كل خط منها تمثل مرحلة من مراحل النمو.
-و نوع آخر يعيش تحت الرمال في الشواطئ، جسمه رخو ومحمي بقوقعة صفراء شكلها يشبه نوعا ما حبة فستقأو حبة جوز
القوقعة مكونة من صمامين متطابقتان مجمعتان من الظهر برباط مطاط وبهذا يكون بلح البحر من الكائنات ذات الصمامين. يسمح بغلق القوقعة عضلتان يطلق عليهما الموصلات. الجسم مغلق كلية بثنية مكونة من غشاء (المعطف).
في التجويف الذي يحده فصوص المعطف، نجد الفصوص من ناحية، ومن الأخرى كتلة الأحشاء، زوج من الخياشيم ذات شكل مكون من رقائق (من هنا التسمية: رقائقي). عند قاعدة القدم ومن جهة البطن، تنتشر خيوط مدببة (حزمة الخيوط) والتي تسمح للحيوان بالثبات على دعامته. بلح البحر لا يملك رأسا محددة نستطيع تمييزها، وله فتحة فم محاطة بملمسان في المنطقة الداخلية (الطرف الرفيع للقوقعة). تغطى سطح الخياشيم مجموعة أهداب هزازة حيث يسمح خفقانها بدوران مستمر للمياه. تسمح الخياشيم بوصول جزيئات مغذية للجسم كما إنها تسهل تبادل الغازات الذائبة في الماء. بلح البحر فصيلة الجنسين فيها منفصلين. الذكور تختلف عن الإناث عند البلوغ الجنسي (معطف الذكر برتقالي – معطف الأنثى أبيض). بلح البحر يضع الآلاف من البيض، ويجري التخصيب خارجيا ويقع بدون تزاوج مسبق.

سمكه الانوم


undefined
الأنوم من الأسماك الليلية القاعية التي تسبح قرب قاع النيل و هي نشطة جداً في فترة الليل لدرجة تجعلها لا تستقر في اي مكان و علي الرغم من منظرها الناعم فهي منالأسماك العدوانية المحبة للعزلة التي لا تسبح في أسراب .
تتميز بفم طويل متدلي به أسنان صغيرة يساعدها في البحث عن فرائسها بين فتات الصخور ,
العينان صغيرتان و يتوسطا الرأس, الجسم مبطط ,والزعنفتان الصدريتان يرتكزن تحت الخياشيم ولا تحتوي علي أشعة شوكية قاسية , الزعنفة الظهرية تبدأ من خلف الرأس و تنتهي بالذيل الذي يحتوى علي العضو الكهربائي EOD اختصار لكلمة electric organ discharge .
بما أن السمكة تسبح قرب قاع النيل فأن صيدها يتم بطريقة الحداف؛ نادراً أن يتم صيدها بالغماز.
تتغذى في بيئتها علي القشريات الصغيرة و الديدان المائية.

الطعم:
لسمكة الأنوم طريقة فريدة في التنفس و التهام الطعم , فهي علي عكس جميع الاسماك تمتص الماء من الخياشيم بواسطة عضلات صغيرة موجودة في رأس السمكة لتخرجه من الفم ولهذه العملية تأثير بالسلب في التهام الطعم فكثيراً ما يخرج من فمها جراء عملية التنفس .

اما من حيث التهام السمكة الطعم فأن فم السمكة صغير و متصل ببلعوم أنبوبي يصب في معدة السمكة و لذلك فأن فرائسها غالباً ما تكون دودية الشكل , اما انواع الأسماك الأخرى فالفم يتصل بالمعدة مباشرة دون بلعوم لنقل الطعام.
الطعم المستخدم في صيد السمكة دود الارض ونادراً ان يتم صيدها باى طعم اخر .
يبدأ صراع السمكة مع الطعم عندما تستشعر به بواسطة العضو الكهربائي فأن كان فوق الحصي فأنها تمسك طرف الدودة بالأسنان الموجودة بفمها ثم تقوم بشفطها فأن لم تستطع لكبر حجم الدودة فتراها تقوم بجذب الدودة نحو جرف صغير و تعاود محاولة الالتهام ,و هنا ينتش الصياد و لا يجد شيئاً .

اما اذا كان تحت الحصي فببساطة تستعمل فمها المتدلي بأدخاله بين فتات الصخور للأمساك بالطعم.

وهنا نستنتج أن الطعم يجب ان يتناسب مع حجم السمكة فمع صيد الأسماك الكبيرة لا تضع أكثر من ثلاث دودات للسن(دودة علي الخيط/ دودة علي منتصف السن/ دودة علي سلاح السن)
مع ادخال كل دودة علي السن من منطقة الرأس و ترك باقي الجسم ليكون حراً في الماء ليسهل علي الأنوم شفطه و ابتلاعه.

اما مع الأنوم المتوسط ضع دودتان, ومع الصغير ضع دودة واحدة مع تغطية ملعقة السن.

يمكنك تمييز حجم الأنوم علي حسب المكان , و راعي في الحدفة الا تكون قوية لدرجة سقوط الطعم في الهواء او عند ارتطامه بالماء.
يفضل استخدام الطعم البلدي لأنه بطيء الحركة فلا يفك نفسه من علي السن , و استخدم الطعم حياً لأن جهاز استشعار السمكة يلتقط فقط الأجسام الحية , غالباً ما يتم صيدها بالسن الموجود أسفل الوش لأن السن الاعلي يكون مقيداً بالخيط فتجد السمكة صعوبة في التهامه , لذلك قم بفرد الخيط من حين لاّ خر .
undefined
ادوات الصيد:

السن المستخدم في صيد الانوم يبدأ بمقاس 7 وينتهى بمقاس 12, لكن يلاحظ في استخدام السن الكبير لا تبلع السمكة السن و لكنه يشبك في شفتها و أنسب سن لصيد الأنوم مقاس 9 للأنوم الكبير والصغير.
الخيط المستخدم في ترميل السن(25او30) و من حيث الربطة يفضل أن تكون اللفات علي السن
قليلة اما من فوق الكبارى فيفضل خيط مقاس 35 لعدم وجود ملقاف(جدالة).
في حالة الصيد من البر يفضل وجود الجدالة لان رفع السمكة علي البوصة قد يتسبب في وقوع السمكة أو كسر البوصة.

طريقة الصيد:

الحداف مع الرمي في المياه القريبة أو البعيدة ايهما افضل قم بعمله علي حسب المكان
راعي وطع الطعم جيداً حتي لا يقع مع الرمية .

التجميع:

عندما يهتز اللبلوب قم بجذب البوصة بحركة سريعة (النتشة) ولكن راعي ألا تكون النتشة قوية حتي لا تفقد السمكة (التفريغ) .
عندما تقوم بجذب السمكة أجذبها بلطف و عندما تبدأ السمكة في الحركة (المعافرة) توقف , ثم عندما تهدأ اكمل الجذب .
راعي ان يكون اتجاه البوصة لأعلي حتي لا يشبك السن في القاع .
عندما تظهر السمكة في الماء اطلب من زميلك ان ينزل بالملقاف و برفق ادخل السمكة في الملقاف.
توخي الحرص لان مقاومة السمكة تنعدم عندما تتوقف السمكة عن الحركة نظراً لجسمها الانسيابي فتظن ان السمكة أفلتت.
undefined
صيد الكباري:

يقوم بعض صيادى الكباري بربط سن تشميط ثلاثي أسفل خيط الترميل بمقدار حوالي 5 :10سم .
تفادياً لوقوع السمكة حيث يشبك السن بجسم السمكة.
يقوم البعض الاّخر بعمل جدالة بحبل طويل ولكن يعيبها صعوبة استخدامها.

ملحوظة عن الصيد:

يفضل للصياد ان يجرب الرمي في المياه القريبة و البعيدة حتي يتعين عليه معرفة الجانب الافضل
و يرجع هذا لاختلاف طبيعة تضاريس القاع او مكان وجود الطعام او لأى سبب اخر.

اوقات الصيد:

يتم صيد الانوم ليلا لأنه من الاسماك الليلية .
و شهور الصيد7و8و9و10 .

الطول:
تصل لحوالي 100 سم .

معلومات:

لسمكة الأنوم عضو كهربائي في منطقة الذيل يبعث نبضات كهربائية تنتشر حول السمكة مكوناً مجالاً كهربائياً و يتكون هذا العضو من جهاز ارسال حيث يقوم هذا الجهاز بتوليد النبضات الكهربائية و ارسالها في الماء حول السمكة, و يتكون ايضاً من مستقبلات تقوم بأستقبال النبضات الكهربائية الصادرة من السمكة,او من أسماك الأنوم الأخرى.
undefined
هناك ثلاثة أنواع من المستقبلات:

1- the mormyromasts و يستقبل النبضات المرتدة من على سطح قاع النيل و يحولها الى أشارات عصبية عبر الحبل الشوكى لتصل الى المخيخ الذى يحول هذه الأشارات الى ما يشبه صورة حية , و هذا ما يؤهل السمكة فى التعرف علي طبيعة و تضاريس القاع و التعرف علي فريستها من الديدان المائية أو القشريات الصغيرة او تجنب الأعداء الطبيعيين في البيئة المائية.

2- the knollenorgans و يستقبل هذا العضو النبضات المنبعثة من أسماك الأنوم الأخرى , و يترتب علي هذا حدوث تخاطب بسيط

بين الأسماك, قد يكون محتواه الأستعداد للتكاثر حيث في هذه الحالة يرسل الذكر و الأنثى ترددات معينة لكل منهما , و قد يكون محتواه تهديد الأسماك بالأبتعاد .

3- the ampullary و يستقبل الحقول الألكترونية الصغيرة الناتجة من الأسماك العادية و بذلك يتعرف الأنوم علي الأسماك المحيطة به و فرائسه من الديدان الصغيرة .

*نادراً ما ترسل السمكة النبضات اذا كانت ساكنة,و لكنها ترسلها عندما تبدأ في التحرك للتعرف علي ما يحيط بها.

*حجم مخ السمكة بالنسبة لجسمها يتعدى 1/5 علي عكس حجم مخ الأنسان , و حجم فصي المخيخ كبير ليسمح لها بالتعامل مع هذه الحاسة الغريبة , و تستهلك السمكة 60% من الأكسجين الموجود في جسمها بمنطقة المخ.

*سمكة الأنوم حساسة جداً للمواد الكيميائية الناتجة عن التلوث و تسبب هذه المواد اضطراب العضو الكهربائي لذلك يقيس عليها العلماء في المانيا نسبة التلوث في المياه حيث أن اضطراب العضو يؤدي لحدوث تغيير في تخلخل النبضات الكهربائية .

*يلاحظ في اماكن الريف رؤية الانوم قريباً من الشاطيء قد يكون الأنوم متربصاً للحشرات الساقطة من الزرع الموجود علي ضفاف النيل و هنا يكون الانوم أخذ المرونة في تغيير عاداته السلوكية وقد يكون السبب يهدف للتكاثر لذلك غير معروف حتي الاّن.

*الأسماك الصغيرة لا تمتلك الفم الطويل و لكنه يكبر كلما تقدمت السمكة في العمر حتي البلوغ .

*يتكون معظم غذاء السمكة من يرقات chironomid او blood worms , و يمكنك الأطلاع

علي مقال مفصل عنها في نفس القسم باسم chironomid insect.


*موطن هذه السمكة دول حوض النيل , و يوجد منها انواع عديدة تتباين فيما بينها بشكل

الفم و الجسم.

السلاحف المائيه





السلحفاة المائية زواحف ذات أصداف تعيش أساسًا في المياه. وتستطيع مُعظم أنواع السلاحفالمائية سحب رؤوسها وأرجلها وذيولها داخل أصدافها التي تعمل كسترات مُدرعة للحماية. وتلك الحماية الطبيعية الممتازة لا توجد إلا في أنواع قليلة أخرى من الفقاريات.

والسلاحف المائية ـ مثلها مثل بقية الزواحف ـ من حيوانات الدم البارد، أي أنها لا تستطيع التحكم في درجة حرارة جسمها والتي تتغير حسب درجة حرارة الهواء أو الماء المحيط بها. ولذا لا يمكن أن تتمتع السلاحف المائية بالدفء أو النشاط في الجو البارد، ولا تستطيع العيش في المناطق ذات الطقس البارد الدائم. وبخلاف السلاحف البرية التي تعيش على اليابسة فقط، فإن السلاحف المائية تقضي كل حياتها تقريبًا في المياه العذبة أو المالحة. وتعيش كثير من السلاحف المائية على بعد كيلو مترات قليلة من الأماكن التي فُقسَت فيها من البيض. وعلى الرغم من ذلك تُهاجر أعداد كبيرة منها آلاف الكيلومترات من أماكن ميلادها.

تتفاوت السلاحف المائية كثيرًا في الحجم، وأكبرها حجمًا السلحفاة البحرية جلدية الظهر، التي تنمو لطول يتراوح بين متر ومترين ونصف. أما سلحفاة المستنقعات الشائعة والتي تعيش في أمريكا الشمالية فيبلغ طولها 10سم فقط.

تسبح السلاحف المائية بسرعة حيث تستطيع السلحفاة البحرية الخضراء السباحة لمسافات قصيرة بسرعة 30كم/ساعة. أما على الأرض، فإن السلاحف المائية بطيئة جدًا وتبدو وكأنها معاقة ولكن بعض الأنواع مثل السلحفاة المائية الملساء ذات الصدفة الرخوة ـ وهي تعيش في المياه العذبة بأمريكا الشمالية ـ تتحرك بسرعة غريبة وتستطيع أن تسبق الإنسان على الأرض المستوية.

عاشت السلاحف المائية الأولى على هذا الكوكب قبل أكثر من 185 مليون سنة مضت. ولقد وصلت السلاحف البحرية التابعة لجنس أرشيلون ـ والتي كانت تعيش قبل 25 مليون سنة ـ لأكثر من ثلاثة أمتار ونصف المتر في الطول. وقد انقرضت تلك السلاحف كما انقرضت أنواع كثيرة أخرى من الحيوانات. وهناك اليوم كثير من أنواع السلاحف المائية مهدد بالانقراض، وذلك لأن الناس يصطادونها للغذاء ولأجل أصدافها، كما يجمعون بيضها، ويدمرون البيئة التي تعيش فيها.

عجائب عالم البحار



عجائب عالم البحار 


السمكة البقرة
عجائب عالم البحار
سُمِّيَت بهذا الاسم لأنَّها تمتلكُ قرنَيْنِ حادَّيْن طويلين (يشبهانِ قرني البقرة) فوقَ عينيها.
وتستخدمُ هذه السَّمَكَةُ قرنَيْها في الدِّفاعِ عن نفسِها ضدَّ أعدائِها في الماءِ.


عجائب عالم البحار

ولا تستطيعُ الأسماكُ الاقترابَ من هذهِ السمكةِ العجيبةِ بسبب ماحباها الله سبحانهُ وتعالى من سلاحٍ قويٍّ يحفظُها من أعدائِها.
فجلَّ الله في عُلاهُ، وجلَّت قدرتُه، على عِظمِ مخلوقاتِهِ في البحر، وعلى الأسرارِ العجيبةِ التي أودَعَها في كلٍّ مخلوقٍ منها....


الفقمة


عجائب عالم البحار

حيوان بَحرِيٌّ ثَدْيِيٌّ أملسُ. والفُقْماتُ سَبَّاحاتٌ ماهراتٌ، تَقضِي مُعظَمَ الوقتِ في الماءِ، ولكنَّها تَلِدُ صِغارَها على اليابسةِ.
تَعِيشُ الفُقمَةُ 40 سنةً أو أكثرَ، ورُبَّما يَنمُو الذَّكَرُ منها لِيَصِلَ إلى 6.5م طُولاً، ورُبَّما وَصَلَ وَزنُهُ إلى 3.600كجم. وللفُقمةِ طَبقةٌ من الدُّهْنِ يَتَراوَحُ سُمْكُها بين 2.5 و 15سم، تُساعِدُها في تَدفِئةِ جِسمِها، وتُمِدُّها بالطّاقةِ عندما لا تَستَطِيعُ الحصولَ على الغذاءِ، وللفقمةِ أسنانٌ حادّةٌ مُدَبَّبةٌ تُمسِكُ وتُمَزِّقُ بِها أغلبُ فَرائسِها. ولا تَستَطِيعُ مَضْغَ الطَّعامِ لعَدَمِ وُجُودِ سُطُوحٍ مُستَوِيةٍ لأسنانِها، ولذا فهي تَبتَلِعُ الأسماكَ الصَّغِيرةَ بأكملها.

عجائب عالم البحار

للفُقمةِ عُيونٌ كبيرةٌ لامعةٌ، وتستطيعُ مُعظمُ الفُقماتِ أن ترى وتَسمعَ جَيِّداً، ولكنّ حاسّةَ الشَّمِّ لديها ضَعيفةٌ. ولكلِّ الفُقْماتِ شَواربُ على الشَّفَةِ العليا، وهي شَواربُ حَسّاسةٌ للَّمسِ. كما أنّ للفُقْمةِ زعانفَ يُمكِنُ أن يَصِلَ طُولُ الأماميَّةِ منها أحياناً إلى أكثرَ من 45سم وعرضها لحوالي 15سم، مِمّا يَجعَلُ منها سَبّاحاً قَويّاً.

ويَنتَشِرُ مُعظَمُ أنواعُ الفُقْماتِ في المحيطاتِ أو في البحارِ الدّاخليّةِ على اليابسةِ، بينما يَعِيشُ القليلُ منها في المياهِ العذبةِ.


عجائب عالم البحار

تَقضِي بعضُ أنواعِ الفُقماتِ مُعظَمَ وقتها على اليابسةِ أو على قِطَعٍ كبيرةٍ عائمةٍ من الثّلجِ. وتبقى فُقماتُ الفِراءِ الشَّماليّةُ في البحرِ لثمانيةِ أشهُرٍ، وتُهاجِرُ لمسافةِ ثمانيةِ آلافِ كيلو متر في العامِ أبعدَ من أيِّ حيوانٍ ثَدْيِيٍّ آخرَ.


عجائب عالم البحار

يَحصل الإسكيمو على ملابسَ صَيدِهم من جُلودِ الفُقماتِ.حيث يصطاد النّاسُ بَعضَ أنواعِ الفُقماتِ لفِرائها، وبعدَ إزالةِ الفِراءِ يُجَمَّدُ لَحمُ الفُقمةِ أحياناً، ويُباعُ غذاءً للحيوانِ، ويأكلُ بَعضُ الإسكيمو لَحمَ الفقمةِ. ولِلحمِها نَكهةٌ قَوِيّةٌ يَنفِرُ منها مُعظمُ النّاسِ في الأجزاءِ الأخرى من العالَمِ. ويُستَعمَلُ دُهْنُ الفقمةِ في القَلْيِ، أو يُشعَلُ للإضاءةِ وللتَّدفئةِ. 


الحبَّار


عجائب عالم البحار

سمكةٌ بحريَّةٌ ذاتُ ثمانيةِ أذرُعٍ، ومِجَسَّان أطولُ من الأذرعِ يستعملُهُما في تناوُلِ الغذاءِ، وله زعنَفتان في طرفِ جسمِهِ، ويتراوَحُ طولُه بين (30-45 سنتيمتراً).
ينتمي الحبَّارُ إلى عائلةِ الأخطبوطاتِ.

للحبَّار جسمٌ ناعمٌ ذو صَدَفٍ داخليٍّ واقٍ، وله رأسٌ كبيرٌ ذو عينَين كبيرَتين.


عجائب عالم البحار

يغيِّرُ الحبَّارُ لونَ جلدِهِ ليَختَفِي عن أنظارِ أعدائِهِ الأقوياءِ في البحر.
يتغذَّى الحبَّارُ على السَّمك والقريدس.



النُّوتِيُّ
عجائب عالم البحار

مخلوقٌ بحريٌّ عجيبٌ، وقليلون أولئك الذين يعرفون عنه شيئاً، وهو حيوانٌ بحريٌّ يُغطَّى جسمُهُ الناعمُ جزئياً بِمَحارةٍ مُلتفَّةٍ، وينتمي إلى فصيلةِ الأُخطبوط. 
تحتوي صدفةُ النُّوتيِّ على ثلاثين غرفةً تقريباً، مبطَّنةً بمادَّةٍ قزحيَّةِ الألوانِ تسمَّى أمَّ عِرقِ اللؤلؤِ، وبسببِ وجودِ هذه المادَّةِ يسمَّى النُّوتِيَّ اللُّؤلُئيَّ. 

يعيش النُّوتِيُّ عند أعماقٍ تتراوحُ بين ستَّةِ أمتارٍ وثلاثمئةِ مترٍ في جنوبيِّ المحيطِ الهادئِ والمحيطِ الهنديِّ. 

يتغذَّى النوتيُّ على السَّرطاناتِ والقشريَّات الأخرى، وتوجدُ منه ستَّةُ أنواعٍ معروفةٍ.

عجائب عالم البحار

جسم النُّوتِيِّ الكاملُ النُّمُوِّ في حجمِ قبضةِ اليَدِ، ويحيطُ برأسِهِ المخروطيِّ قرنُ استشعارٍ قصيرٌ، وأثناءَ نُمُوِّ الحيوانِ تتطوَّرُ محارتُهُ إلى شكلٍ حلزونيٍّ، ويضيفُ النُّوتِيُّ صدفةً جديدةً لمحارتِهِ في كلِّ وقتٍ يتخلَّصُ فيه من صَدَفَتِهِ القديمةِ؛ لعدمِ اتِّساعِها لجسمِهِ النَّامي، وكلُّ صدفةٍ جديدةٍ تكونُ مغلقةً من الخلفِ بحيث يعيشُ الحيوانُ في الصَّدفةِالخارجيَّةِ من محارَته، وتمتلئُ الصَّدفاتُ خلفَ الحيوانِ بالنِّيتروجين والغازاتِ الأخرى.

الكثير عن سمكه ابو منشار


undefined

كثيرا من الناس سوف تستغرب حين ان تعرف
بان سمكة بو منشار كما يطلق عليها باللهجة
العامية تعيش بالمياه الكويتية


ابومنشار وكذلك سمكة المشط الطويل
او ابو سيف كلها اسماء اخذت من شكل تلك 
السمكة التي تنحدر من عائلة القروش



أي من الاسماك الغضروفيه وان شكلها المميز 
يذكرنا بعصر الديناصورات اذ كانت اشكال 
الحيوانات انذاك غريبة اذ تتمتع 

باعضاء حادة وغليظة للدفاع عن نفسها
والغرابة في هذه السمكة هو شكلها وانفها 
المنشار كما سميت بسمكة المشط 

الطويل للسبب نفسه وتستخدمه اما للدفاع 
عن نفسها او مهاجمة فريستها وتستخدمه 
ايضا للحفر في الرمال والطين .






تعيش سمكة ابومنشار على القاع في 
المناطق الضحلة الطينية والرملية على الرغم
انه من حين الى اخر تتجه الى المياه 

العميقة التي قد تصل الى عمق 40 متر وقليلا 
ما تتجه نحو المناطق المرجانية للبحث عن 
الطعام وغالبا ما تتواجد في المناطق القريبة 
من الشاطئ وعند مصبات الانهار

تنتشر سمكة ابو منشار في المحيط الهندي 
والبحر الاحمر والخليج العربي وعلى وجه
التحديد تنتشر على ساحل القرن الافريقي 
الشرقي حتى جنوب افريقيا وسواحل 
الصومال وخليج عدن والخليج العربي وتتواجد
في المياه الكويتية بالاضافة الى مناطق البحر
الاحمر كما تنتشر على سواحل الهند وتايلند 
واندونيسيا وجنوب الصين والفلبين وتتواجد 
ايضا في شمال وغرب وجنوب استراليا ، ولكن
اعدادها قليلة حتى اصبحت من الاسماك 
النادرة وفي طريقها الى الانقراض ولهذا 
السبب وضحت تحت الحماية الدولية .

  يصل طول ابومنشار الى 5.40 م ونادرا مايصل
الى 7.5 م ويكون طول الانف او المنشار 
بمعدل ثلث طول السمكة كما يوجد لحافتي
المنشار اسنان مدببة يقدر عددها بـ 38 زوج
موزعة على كلتا الطرفين ، ويكسو جسمه 
جلد سميك لونه رمادي مائل الى الاخضرار 

يعلو ظهره زعنفتان شراعيتان كما يوجد له
في كل جانب زوج من الزعانف تساعده على
السباحة والحركة كما تساعده على نثر 
الرمال على ظهره بهدف التخفي والتمويه .

يتغذي ابومنشار على الفقاريات ويستعمل 
منشاره في ازاحتها وتحريكها من مكانها 
لينقض عليها بسهولة كما يتغذى على 
الاسماك الصغيرة والروبيان .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يتكاثر ابو منشار مره كل سنتين من شهر 
مارس حتى ديسمبر حيث يتم اخصاب البيض
داخل جسم الانثى وتحتفظ الانثى بالبيض 
حتى يفقس وتكتمل الاجنة ومن ثم تلد الانثى
الصغار مكتملين النمو .

وحين خروج الصغار من بطن الام يكون 
المنشار داخل كيس تنتزعه الصغار بعد الولادة
وهذا حتى لا يجرح الصغار الام حين الولادة 
فسبحان الخالق .

اما عن اعداء هذه السمكة فهي اسماك 
القرش الكبيرة التي تهاجمها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





يستخدمها الانسان في مجالات عديدة منها 

- الاكل وتعتبر من الوجبات الشهية وغالية 
الثمن وزعنفتها ايضا لما تحتويه من فوائد 
غذائية واكبادها تدخل في الصناعات الدوائية
وجلدها السميك يستخدم في الدباغة فجلده
يعتبر من الجلود الثمينة كما ان المنشار 
يستخدم في اغراض الزينة 

كثيرا من الناس سوف تستغرب حين ان تعرف
بان سمكة بو منشار كما يطلق عليها باللهجة
العامية تعيش بالمياه الكويتية

ابومنشار وكذلك سمكة المشط الطويل
او ابو سيف كلها اسماء اخذت من شكل تلك 
السمكة التي تنحدر من عائلة القروش

أي من الاسماك الغضروفيه وان شكلها المميز 
يذكرنا بعصر الديناصورات اذ كانت اشكال 
الحيوانات انذاك غريبة اذ تتمتع 

باعضاء حادة وغليظة للدفاع عن نفسها
والغرابة في هذه السمكة هو شكلها وانفها 
المنشار كما سميت بسمكة المشط 

الطويل للسبب نفسه وتستخدمه اما للدفاع 
عن نفسها او مهاجمة فريستها وتستخدمه 
ايضا للحفر في الرمال والطين .

تعيش سمكة ابومنشار على القاع في 
المناطق الضحلة الطينية والرملية على الرغم
انه من حين الى اخر تتجه الى المياه 

العميقة التي قد تصل الى عمق 40 متر وقليلا 
ما تتجه نحو المناطق المرجانية للبحث عن 
الطعام وغالبا ما تتواجد في المناطق القريبة 
من الشاطئ وعند مصبات الانهار

تنتشر سمكة ابو منشار في المحيط الهندي 
والبحر الاحمر والخليج العربي وعلى وجه
التحديد تنتشر على ساحل القرن الافريقي 
الشرقي حتى جنوب افريقيا وسواحل 
الصومال وخليج عدن والخليج العربي وتتواجد
في المياه الكويتية بالاضافة الى مناطق البحر
الاحمر كما تنتشر على سواحل الهند وتايلند 
واندونيسيا وجنوب الصين والفلبين وتتواجد 
ايضا في شمال وغرب وجنوب استراليا ، ولكن
اعدادها قليلة حتى اصبحت من الاسماك 
النادرة وفي طريقها الى الانقراض ولهذا 
السبب وضحت تحت الحماية الدولية .

يصل طول ابومنشار الى 5.40 م ونادرا مايصل
الى 7.5 م ويكون طول الانف او المنشار 
بمعدل ثلث طول السمكة كما يوجد لحافتي
المنشار اسنان مدببة يقدر عددها بـ 38 زوج
موزعة على كلتا الطرفين ، ويكسو جسمه 
جلد سميك لونه رمادي مائل الى الاخضرار 


يعلو ظهره زعنفتان شراعيتان كما يوجد له
في كل جانب زوج من الزعانف تساعده على
السباحة والحركة كما تساعده على نثر 
الرمال على ظهره بهدف التخفي والتمويه .

يتغذي ابومنشار على الفقاريات ويستعمل 
منشاره في ازاحتها وتحريكها من مكانها 
لينقض عليها بسهولة كما يتغذى على 
الاسماك الصغيرة والروبيان .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يتكاثر ابو منشار مره كل سنتين من شهر 
مارس حتى ديسمبر حيث يتم اخصاب البيض
داخل جسم الانثى وتحتفظ الانثى بالبيض 
حتى يفقس وتكتمل الاجنة ومن ثم تلد الانثى
الصغار مكتملين النمو .

وحين خروج الصغار من بطن الام يكون 
المنشار داخل كيس تنتزعه الصغار بعد الولادة
وهذا حتى لا يجرح الصغار الام حين الولادة 
فسبحان الخالق .


اما عن اعداء هذه السمكة فهي اسماك 
القرش الكبيرة التي تهاجمها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يستخدمها الانسان في مجالات عديدة منها 

- الاكل وتعتبر من الوجبات الشهية وغالية 
الثمن وزعنفتها ايضا لما تحتويه من فوائد 
غذائية واكبادها تدخل في الصناعات الدوائية
وجلدها السميك يستخدم في الدباغة فجلده
يعتبر من الجلود الثمينة كما ان المنشار 
يستخدم في اغراض الزينة 

الحوت ذو منقار


صورة أرشيفية
أظهرت التحاليل الجينية التى أجراها فريق من الباحثين النيوزيلنديين على اثنين من الحيتان ذكر وأنثى طولهما 3.5 و5 أمتار على التوالى، كانا قد جنحا على شاطى فى نيوزيلاند فى ديسمبر 2010، أن هذه الفصيلة الجديدة من الحيتان تنتمى إلى فصيلة "الحوت ذو المنقار"، والذى لديه فك واحد ورأسان، وهم مثل أقاربهم من الحيتان الآخرين غواصين مهرة نادراً ما يظهرا على سطح جزء من المحيط الهادى الجنوبى، المعروف بأنه ملجأ 21 فصيلة من الحيتان.

وقد لاحظ الباحثون من خلال هذا النموذج الكامل للحيتان بعض التغيرات مع الحوت ذى المنقار، فالجبهة محدبة والمقار رمادى، أو أسود، أكثر من أن يكون أبيض والأجنحة سواء والبطن بيضاء.

اسماك الزنغه اطول الاسماك فى العالم


 undefined

هى اطول الاسماك المكتشفة في العالم ، وهي اطول الاسماك العظمية المعروفة وتعيش في معظم محيطات العالم على اعماق من 300-1000 متر ومعظم ما وجد منها على الشواطيء اما ميتا او فارق الحياة بعد وصولها للشاطيء.
undefined
في العام 2010 اصطاد صياد مكسيكي سمكة ضخمة من هذا النوع ولما شاهدها فزع منها واسماها سمكة الشيطان وتركها لحالها ويتعقد ان هزة ارضيه ارغمتها للصعود للاعلى حيث تم اصطيادها.
undefined
طولها قد يصل الى 17 متر بوزن يصل الى 300 كغم واخر مرة شوهدت حية كانت في العام 2011 بعد الزلزال الذي ضرب اليابان وكانت على ساحل تايوان وكانت صغيرة الحجم بطول 3 ونصف متر فقط.
undefined
القليل يعرف عن هذه السمكة المراوغة التي لم تكشف بعد عن اسرارها للعلماء لا في موطنها وطريقه عيشها وتكاثرها.


سمكه الشعم


الشعم
يعتبر سمكة الشعم من الاسماك التي لها مكانه كبيره لدى الصيادين وذلك لذكائها وسرعة حركتها. ولاكن ليست ذكية مثل السبطي وإنما أقل منه

1-اماكن تواجدها:

تتواجد اسماك الشعم في المناطق الصخريه العميقه مثل الركسه والارياق والاماكن الضحله مثل الحيشان وقطعة الرشدان وقطعة الفنطاس.

2-طرق صيدها:

لايحتاج صيد الشعم الى خيط سميك بال خيط رفيع ويفضل من 30 الى 50  , اما بالنسبه للميدار فيفضل  01 و 02 و03 ذو صده علوية .

3-الطعوم المفضله:

الربيان وصلاخ الميد واليواف والمنجوسه ومصران الدجاج.

4-اوقات صيدها:

يفضل في ايام الفساد اول دورة السجي واخر الثبر.

طريقة صيدة حداق :

اول شي اليم عندك العجين ومضاف إليه الطحين وثاني شي الشريب (السرطان الموجود على الصخور القريبه من السيف) وثالث شي الربيان ومعه أقشورة.

من على السيف:

العجين والطحين وطريقت أستخدامه. الحداق من على السيف تاخذ معاك طحين وتقوم تنثره على المكان ألي بتحدق فيه ولا كن يبيله سكون تام لحدا ما يعني مافي مسجل وله أصوات عاليه لأنه حساس اتجاه الأصوات والخيط المستخدم خيط 40 او 50 بلكثير وميدار 13 او 14 وحداقه (شنيالي) أي بدون بلد او الثقل وهذا للحداق من على السيف.
والشريب حداقه من على السيف نفس طريقه ألي شرحتها أولا وبصراحة عندي ملاحظة الشريب مايضرب عليه أله الشعم العود او المزيزي وساعات الفسكرة العودة او السبيطي.
الربيان وقشورة: تاخذ القشور وترميه في المنطقه المراد أنك تحدق فيها لكي يتجمع السمك وطريقت الحداق مثل الطريقه الأوليه ونفس الميدار.
ملاحظة: الميدار حسب الأختيار ولاكن أنا أفضل هذا الحجم وكذالك حجم الخيط إذا المكان إلي تحدق فيه يوجد فيه تيار قوي أستخدم بلد صغير جدا أو حطلك مسمار او حته برقي صغير ليساعد في نزول الخيط .

الحداق في الغزير:

خيط بو 50 او 60 لأنه ساعات تضرب عليك سمكة غير والميدار يكون حجمة 10 او11 ونستخدم البلد واليم الشريب او الربيان ولاكن لانستخدم العين لأنه يذوب بسرعة ولاكن تستطيع أستخدامه إذا خلطيته بلقطن الناعم ويكون قوي وإنشاء الله بكتب عن طريقت تحضيرة.

الغزل:

وهو مثل الأستخدام العادي ولاكن يفضل وخصوصا في الأماكن المياه الضحلة انك تحط (حواشي) وهي عصي طويله وتثبتها في قاع البحر ولما اجوف الشعوم في المكان المقصود تمد الغزل وتمد الغزل من الأرض إلى فوق العصي الي ركبتهم وذالك لأنه الشعم والسبيطي ساعات يشحقون الغزل فلما يشقح يدعم مايقد يجتازه وتصيده.

زهور البحر


undefined
بعض الكائنات الحيه هي أكثر شبها بالزهور منها بالحيوانات . لهذا سميت بشبيهات الزهور أو بزهور البحر .
اسمها العلمي هو ( اللاحشويات ) أو الجوفمعويات _ أي ذوات الأجسام الفارغة منها المرجان وشقيق البحر والهدره . وتعتبر هذه الكائنات من ذوات الأجسام البسيطة لكنها من متعددات الخلايا لان أجسامها مؤلفه من خلايا عديدة مختلفة البنية والوظيفة ومنتظمة في طبقتين تحيطان بتجويف تتم فيه عملية الهضم تعيش هذه الحيوانات في الأنهر والبحيرات والبحار أحيانا يتجمع عدد منها تحت الماء فتكون حدائق فائقة البهاء تبقى لسوء الحظ مخفيه عن أنظار البشر .
يغطي جلود تلك الحيوانات خلايا لاسعه . تستعملها لتخدير فريستها فشقائق البحر تستطيع أن تقبض على حيوانات ضخمه كالأسماك بأذرعها وهناك حيوانات زهرية أخرى تحصل على طعامها عن طريق التصفيف إذ أصبح الوصف مجازا فهي تضرب بعض أهدابها ببعض كما تصفق راحتي الكفين فيولد التصفيق تيارا مائيا يدفع الجسيمات الغذائية الدقيقة إلى فمها . وتسود أنواع اللاحشويات في بعض البحار فتطفئ أعدادها على الحيوانات البحرية الأخرى تلك الحيوانات الهلامية ذات الجمال الأخاذ واللالوان الرائعة . الدقيقة التكوين التي تتجمع على شكل حدائق أجمل من الحدائق البريه , بزهورها الشفافه او اللماعه البديعه الالوان والتشكيل الا ان تلك الحيوانات قد تعيش حياه منفرده او في مجموعات او مستعمرات . اما ساكنه لاتتحرك من تلقاء نفسها أو سابحه حره . ويوجد منها أنواع عده إما ان يكون شكلها عموديا مثل ( الهيدرا ) او ( البوليب ) . او تكون شبيهه بالمظله.
undefined
جميع انواع اللاحشويات لها زوائد تحيط بالفم وتعرف باللوامس , وتساعد في الحصول على الطعام , والدفاع عن الحيوان , لأنها تملك ( خلايا لاسعه ) تحتوي على خيوط تندفع بقوه عند وجود حيوان غريب وتلتف عليه ثم تفرز فيه افرازات سامه تشل حركته . وهذه الحيوانات تتكاثر بطريقه لاجنسيه بالتبرعم او انشقاق الحيوان طوليا , وقد تتكاثر جنسيا اذ تفرز الانثى البويضات خارج الجسم حيث تلتقي مع الحيوانات المنويه من الذكر . ويتم الاخصاب في الماء وتنمو اليرقه المخصبه الى حيوان مكتمل الشكل في فتره وجيزه .
والاجسام اللاحشويات قدره عجيبه على البناء والترميم لاتتمتع بها ابدا الحيوانات الراقيه . فهي تستطيع تجديد الاجزاء المفقوده من اجسامها . فلو قطعت الهيدرا , او أي حيوان جيلاتيني آخر الى عدة اجزاء فان كل جزء ينمو ويشكل حيوانا جديدا .
undefined
أنـــواع زهــــور البحــــر
الهيـــــــــدران
اغلبية هذه الحيوانات تعيش في مستعمرات جميله . وهي دقيقة الشكل والتكوين من انواعها ( ألاونبيليا ) التي تشبه الاعشاب او الشجيرات البحريه الدقيقه وتعيش ملتصقه بالصخور ويغلب الشكل ( الهيدري ) على افراد المستعمره . الا ان هناك افرادا ( ميدوزيه ) الشكل تتولى مهمة التكاثر الجنسي .
ونرى ظاهرة تبادل الاجيال جليه عند هذه الحيوانات , اذ ان الشكل ( الميدوزي ) يتولى مهمة التكاثر الجنسي . وينتج عنه يرقات مخصبه تتكاثر لاجنسيا بالتبرعم الى اشكال ( هيدريه وميدوزيه ) .
undefined
قنــــاديــــل البحـــــر
هذه المجموعه من اللاحشويات توجد على شكل الميدوزا وتعيش منفرده ولايوجد الشكل ( الهيدري ) الا اثناء التكاثر ولفتره وجيزه . وهذه الحيوانات شفافه جميلة الشكل , وغالبا مانراها على سطح الماء وقد تجرفها الامواج الى شواطئ البحار.
ويتراوح قطر المظله من هذه الحيوانات من 3 الى 13 بوصه. وقد يصل في حالات نادره الى 13 قدما . وتعتبر من اكبر الحيوانات اللافقاريه . وجسم قنديل البحر ملئ بأعداد كبيره من القنوات الدقيقه لتسهيل نقل الغذاء والاوكسجين الى جميع انحاء الجسم . وثمة اربعه فصوص فميه طويله قرب الفم . وتخرج من اطراف المظله لوامس دقيقه او طويله وكبيره ويشع منها الضوء فيبدو القنديل متوهجا في الظلام .
undefined 
شقائــــــــق النعمــــــان
سميت هذه الحيوانات بشقائق النعمانلشبهها الكبير بشقائق النعمان وبالزهور البريه . وتعيش شقائق النعمان البحريه منفرده ويغلب عليها الشكل الهيدري (البوليب) . وتمتلك لوامس دقيقه كثيره وطويله وعريضه . وقد تكون ساكنه ملتصقه بالصخور على الشاطئ , او تعيش على ظهلر بعض انواع السرطان الذي يحتمي داخل احدى الصدف الفارغه .
ويعتمد كل من الاثنين على الاخر فالسرطان ينقل شقيق النعمان من مكان الى اخر , ويمده بالطعام . وبالمقابل يتغذى شقيق النعمان على بقابا طعام السرطان وشقيق النعمان يحمي السرطان من أعدائه . بتلك الخلايا اللاسعه العديده التي على لوامسه . وهذا اجمل مثال على التعايش السلمي بين الحيوانات .

اخطر انواع السمك

(اخطر انواع السمك)




-سمك كروي

أكثر الحيوانات البحرية خطورة 
السمك الكروي أو سمكة المنفاخ نوع من السمك يستطيع نفخ جسمه مثل البالون، يتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتستطيع السمكة نفخ معدتها متخذة شكل الكرة، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا، كما تفرد جسمها لتحمي نفسها من الأعداء، تعيش منعزلة وفي العادة تكون في المياه البطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، توجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط يعيش معظم سمك الكروي في البحار الدافئة، والقليل منه يعيش في الأنهار وغيرها من المياه العذبة. ويصلح بعض أنواعه للغذاء، إلا أن معظمه سام.
  

-ثعبان البحر

أكثر الحيوانات البحرية خطورة 
الثعابين المائية وهى نوع من أنواع الثعابين وتشكل أنواع الثعابين البحرية والمائية نسبة ضئيلة من بين أنواع الثعابين المعروفة حيث يصل عدد أنواع الثعابين البحرية إلى حوالي 55 نوعاً، بينما يبلغ عدد أنواع الثعابين شبه المائية نحو عشرة أنواع والمائية العذبة نحو 35 نوعا،ً وهناك أنوع أخرى يطلق عليها شبه مائية، وتنتشر هذه الثعابين في منطقة أمريكا الشمالية وأوروبا، وتتغذى على الأسماك و منها من يتغذى على الديدان الموجودة في الأرض. وتكون الأنواع التي توجد في أمريكا الشمالية من الأنواع التي تلد في المرة الواحدة حوالي 100 مولود

  -سمكة التنين

 تتميز بزعانف صدرية مبهرجة وطويلة إلا أنها شرسة وسامة، يصل عددها إلى 18، وهي على الرغم من امتلاكها السم إلا أنها دفاعية تماما وتعتمد على التمويه وردات فعلها سريعة للغاية فتتمكن من اصطياد الفريسة، أي لسعة من سمك التنين يمكن أن تكون مؤلمة جدا وتسبب غثيان وصعوبات في التنفس لكنها لا تقتل إلا نادرا
طولها لا يزيد عن 40 سم وطولها المتوسط هو 30 سم وهو غذاء في بعض البلدان لكن قيمته تزداد أكثر عندما يتخذ للزينة ويمكنه العيش حتى 15 سنة ويصل وزنه إلى 1.2 كغم
ينتشر سمك التنين في الشعاب المرجانية، والشقوق الصخرية في بحار العالم وله أسماء عديدة مثل :
سمك الأسد
السمك الرومي
سمك الأسد
دجاجة البحر

  -تمساح المياه المالحة

أكثر الحيوانات البحرية خطورة 
حيوان برمائيٌ لاحم يعيش في الشواطئ والبحار وقرب الصخور المرجانية، ويوجد بكثرة في جنوب شرق آسيا واندونيسيا والفيلبين وغينيا الجديدة واستراليا الشمالية، وهو شديدُ الخطر على الإنسان. يبلغ التمساح تمام نضجه الجنسي بعد 10 أو 15 سنة من ولادته، تضع الأنثى حوالي 70 بيضة.

 -سمك الراي اللاسع

أكثر الحيوانات البحرية خطورة 
سمك الراي اللاسع من الأسماك البحرية الغضروفية، المتعلقة بسمك الورنك والقرش،.يعيش سمك الراي اللاسع غالباً في المياه الساحلية الاستوائية في كافة أنحاء العالم، لا تستطيع أسماك الراي اللاسعة رؤية فريستها لأن عيونها موجودة في قمة الجسم وأفواهها موجودة في القاع، عوضاً عن ذلك تستعمل حاسة الشم المشابهة للقرش، تتغذّى على الحيوانات الرخوية والقشرية، ومن حين لآخر على السمك الصغير، أفواهها تحتوي على أسنان قويّة بإمكانها سحق الصدف. تستقرّ أسماك الراي اللاسعة في القاع 

سمك التونه



سمك التونة (بالإنكليزية: Thunnus) هي سمكة من أسماك المحيطات من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. تصنف العديد من أنواع سمك التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق. تتميز سمكة التونة بأنها سباحة ماهرة و ذات سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعتها إلى 77 كيلومتر في الساعة أي ما يقارب48 ميل في الساعة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية