الاثنين، 9 يونيو، 2014

المعدات المساعدة في عملية الصيد




المعدات المساعدة في عملية الصيد


يستعمل الصياد كثيراً من الادوات والمعدات المساعدة في عملية الصيد، وأهمها: الاثقال والمدور المشبك والسلك والغمازات والعوامات وألواح الغطس والخرز بأشكاله المختلفة وواقيات الخيط والسلك.

-الاثقال: وتستعمل في كثير من طرق الصيد، وهي مصنوعة من مادة الرصاص. وفي الجهود المبذولة لحماية البيئة والمحافظة على الثروة السمكية، يتجه العالم الآن إلى استعمال سبائك من معادن غير ضارة بالبيئة بدلا من الرصاص.

- المدور: ويعتبر من أهم المعدات التي لا يستغني عنها الصياد. ومن الضروري اختيار مداور من الأنواع الممتازة لضمان الجودة وقوة الشد الخاصة بها.

المشبك: ويستعمل لسهولة وَصل الطعم وتغييره، وتوجد مشابك مختلفة الاشكال

والانواع. ويراعى في استعمالها المعايير الخاصة باستعمال المداور، عِلماً أنّ لكلّ مشبك قوة معينة يجب ان تكون متناسبة مع قوة الخيط.

السلك: ويستعمل في كثير من الأحيان لتلافي أسنان الاسماك الحادة التي تقطع الخيط. وتصنع الاسلاك عادة من سبائك خاصة من الصلب، لا تتأثر بسهولة بمياه البحر.

الغمازات والعوامات: وتستعمل في الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه، وكذلك كمؤشّر للصياد في حالة ابتلاع السمكة للطعم ومحاولة الهرب به. وتختلف اشكال العوامات والغمازات باختلاف انواع الاسماك والمواسم، ويراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل والطعم ايضا . كما تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحي للاحتفاظ به قرب السطح وضمان عدم غوصه.

ألواح الغطس: وهي عبارة عن ألواح عريضة مصنوعة من مواد خاصة مهمتها السباحة بالطعم إلى الأعماق، وتختلف في اشكالها اختلافا طفيفا، ولكن فكرتها الاساسية واحدة. وتعتبر البديل للأثقال، ولكن لها مميزات كثيرة عن الاثقال، أهمها إنها تعتمد على فكرة طيران الطائرة هبوطا وصعودا. ومع الجر، تنزل بالطعم إلى الاعماق، وفي حالة ابتلاع السمكة للطعم تأخذها إلى أعلى، ما يساعد على إنهاك قوى السمكة المُصادة. وهذه الألواح من أحسن الوسائل المساعدة في الصيد لكثير من أنواع الاسماك، وخصوصا اسماك الاعماق التي تسكن الشعاب المرجانية.

الخرز: ويستعمل في صيد الاسماك، وله كثير من الاشكال والالوان، منها الفسفوري، وقد تكون أشكاله مستديرة أو طولية أو على شكل الزيتونة أو ثلاثية...

واقيات السلك: ومهمتها حماية السلك من القطع في الجزء المتصل بالمدور أو السنارة. وهناك واقيات خاصة لهذه المنطقة المعرضة للاحتكاك المستمر، وهي مصنوعة من البلاستيك أو المعدن على شكل طوق مفتوح r يلفّ حوله الخيط أو السلك. وهذه الواقيات تمنع الاحتكاك المباشر للسلك أو الخيط في مكان الشد،

وتساعد في المحافظة علية لمدة طويلة.

كيف تختار قصبة الصيد الملائمة ؟




كيف تختار قصبة الصيد الملائمة ؟


إن اختيار القصبة الأنسب للصيد يعتمد على مكوّناتها المختلفة التي تحدد درجة جودة القصبة وثمنها ونوع الصيد الذي ستتعامل معه. وممّا لا شك فيه أن إدخال مواد جديدة في تصنيع قصبات الصيد، قدّم للصيادين خيارات واسعة تلائم كافة طرق الصيد.

وقصبة الصيد من الأدوات التي لا غنى للصيّاد عنها، وهي تكون طبيعية من القصب أو الخيزران، أو صناعية من الألياف الزجاجية أو الجرافيت المخلوط بالالياف الزجاجية. كما أن اختيار قصبة الصيد يتوقف على المكان الذي ستمارس منه هواية الصيد.

فالصيد من الشاطئ يحتاج إلى قصبة مصممة لقذف الطعم إلى مسافات بعيدة، بخلاف الصيد من حافة الصخور حيث تكثر الاسماك، وبالتالي يكون الطول المتوسط هو المناسب. ولنوع الاسماك واحجامها تأثير كبير في اختيار القصبة. ولا ضرورة لاستعمال بوصة أكبر من اللازم، وبالتالي ستكون أغلى من اللازم لاصطياد اسماك ممكن صَيدها بمعدات أرخص.

ويجب دائما استعمال القصبة المناسبة مع الخيط المناسب، وأيضا الماكينة المناسبة لتحصل على أحسن النتائج بأقل التكاليف. واختيار قصبة الصيد يعتمد أيضاً على عدة عوامل، أهمها طريقه الصيد التي سيعتمدها الصياد.

فقصبة الجر تختلف عن قصبة التوشيح وعن قصبة التسقيط من المركب، لأنه يجب أن تكون قوية، ودرجة مرونتها قليلة، ومزوّدة ببكرات ينزلق عليها الخيط لتقليل معامل الاحتكاك.

أما قصبة التوشيح فتكون مَرنة وطويلة، وتعتمد على مكان الصيد، وهي مزودة بحلقات ملساء متوازنة مهمتها توزيع الحمل على القصبة كلها. ويعتمد اختيار قوة هذه القصبة على حجم الأسماك التي ترغب في اصطيادها.

علماً انه من المهم ان تكون قصبة التسقيط من المركب قصيرة وقوية.

وتنقسم قصبة الصيد الى عدة انواع ، وفق طريقة الصيد وطبيعة المياه التي تصطاد فيها. ومن هذه الانواع:

- القصبة التليسكوبية: وتستخدم عادة في الصيد باستخدام غماز يمنع وصول الطعم للقاع، وهو مصنوع من مادة الفايبر، وتوجد أعواد مصنوعة من الكربون التي تمتاز بأنها أقوى واخف وزناً، ويتفاوت طولها حسب الرغبة، ويمكن ان يصِل الي 10 امتار.

- قصبة الصب: وتستخدم في صيد التسقيط او الجر، ويتفاوت طولها حسب الرغبة، لكنها في أغلب الحالات أقصر من القصبة التليسكوبية، وقد لا يتجاوز طولها المترين، وتتكون من جزأين يتمّ وصلهما في بعضهما البعض، كما يمكن أن تكون في بعض الاحيان قطعة واحدة.

اسماك نهر النيل.....





              أ-الأسماك القشرية


1- البلطي
Tilapia

البلطي من الأسماك الإستوائية و يتواجد بالمناطق الإستوائية و شبه الإستوائية منشأها أفريقا و تتواجد طبيعياً بأفريقيا و أمريكا الجنوبية و الوسطى و جنوب أسيا و الهند ثم إنتقلت إلى أروربا حديثاً و هو يعيش بالمياه العذبة و شبه المالحة و يوجد حوالي 100 سلالة من البلطي و هو ينتمي لعائلة البلطيات Cichlidae,Cichlids .

و ينقسم البلطي المصري إلى عدة سلالات:

أ- البلطى الاخضر / الزيلي 

Zilli Tilapia .

ب- البلطى الأبيض ( الجليلي)
Mango tilapia / Sarotherodon galilaeu

ج- البلطى الأزرق / البلطي الحساني / الاوريا
Blue Tilapia / Oreochromis aureus

undefined

د- البلطى النيلي
Nile tilapia / Oreochromis niloticus 

undefined

*هذه الأنواع تشترك بالخصائص العامة التالية:

1- هي أسماك محبة للحرارة ودرجة حرارة الماء المفضلة تقع مابين 20-30 درجة مئوية وتستطيع تحمل حتى 40م° لكنها لاتتحمل درجات حرارة الماء المنخفضة فهي تتحمل حتى 12-13 م° وإذا ما إنخفضت حرارة الماء عن ذلك يصبح النمو سيئاً وتبدأ الأسماك في النفوق في الدرجة 10-8 م°.
2- يمكن لبعض أنواع البلطى أن يتحمل المياه المتوسطة الملوحة كالبلطى الموزامبيقي وأكثرها تحملاً للملوحة وهو T.spilurus.
3- متغذيات نباتية تلتهم الكائنات الحية الدقيقة ( النباتية والحيوانية) البلانكتون النباتي والبلانكتون الحيواني وتمتاز فعالية عالية في تحويل هذه المواد الغذائية العالقة إلى بروتينات.
4- لها مقدرة عالية على تحمل نقص الأكسجين .
5- يمكن تأقلمها بسرعة لشروط الإزدحام في شروط التربية المكثفة.
6- تمتاز بسرعة وبسهولة التكاثر.
7- لديها مقاومة أكبر للطفيليات والأمراض.

* أما أهم صفاتها المورفولوجية المشتركة فهي:

1- الجسم مضغوط جانبياً ومغطى بالحراشف ذات الحجم المتوسط تغطية كاملة وظهرها مرتفع بارز، الزعنفة الظهرية واحدة غير مقسمة وعديدة الأشواك وهذه الأشواك حادة لدرجة أنها مؤذية جارحة عند التعامل مع الأسماك أما الزعنفة الشرجية فهي أقل اشواكاً ( وغالباً من 3-5 )أشواك.
2- الفم أمامي مزود بالأسنان وهذه الأسنان صغيرة ودقيقة ومتوضعة على عدد من الصفوف وتساعد على الافتراس.
3- تحتوي على خط جانبي مضاعف على الجانبين.

2- المبروكة العادية / الشبوط/ او مبروكة الحشائش

Grass Carp / Ctenopharyngodon idella

undefined
سمك المبروك موطنه أسيا و إنتقل إلى بعض الدول في إفريقيا و اوروبا و امريكا لأنه له القدرة على أكل الحشائش و تطهير مجاري الأنهار و الترع من الحشائش و الأعشاب وهي سمكة يكبر حجمها بشكل بالغ وسريع لونها ذهبي مائل للخضرة أو البني قشورها قوية و هي كبيرة الحجم إسطوانية الشكل وطويلة تتغذى أساسا على الأعشاب والبوص و النباتات النامية على حواف وشواطئ النيل.

3- المبروكة الزبدية/ الفضية
silver carp / Hypophthalmichthys molitrix

undefined
ولونها فضي لامع قشوره صغيرة جدا إلا انه في بعض الأحيان يتخلله قشر كبير بعض الشئ وتجويف معدتها كبير و موطنها اسيا و الصين خاصة.

4- البني
Barbus bynni



ومفردها ( بنية) بكسر الباء والنون وهي سمكة جميلة وقوية جداً وسريعة لونها فضي وهي صغيرة يتحول لونه إلى الذهبي عند التقدم في العمر ولها شوكة قاسية في الظهر وظهرها يصبح مرتفعاً في الأسماك كبيرة الحجم ويسمى (الأتب) ولون ذيلها عادة أحمر متدرج إلى الفضي المصفر قشرها يكبر مع كبر حجمها.

5- اللبيس
Nile Lebeo / Labeo niloticus

undefined
ويشبه البني إلى حد ما إلا إنه لا يملك الشوكة الظهرية الموجودة في البني وقشرها فضي اللون مائل للزرقة عند الظهر ذيلها وزعانفها بيضاء اللون السمكة مستطيلة الشكل ,فمها يكون مزود بنتوءات جلدية.

6- قشر البياض / الساموس / حمار البحر
Nile perch / Lates niloticus

undefined
و هذا النوع شبيه بالبلطي إلا إنه يصل لأحجام ضخمة و قد يصل طوله لمترين و وزنه لـ 200 كجم و هو متواجد في كامل حوض النيل حتى بحيرات فكتوريا و كذلك يتواجد في بحيرة تشاد و هو متواجد في النيل المصري من بحيرة ناصر حتى المصب و يتواجد في بعض البحيرات مثل مريوط و هي قشورها قوية وتكون بمثابة درع لها من الأعداء الطبيعية تتغذى على الأسماك الصغيرة 
والكبيرة بلا تمييز ولها صدفتين أعلى الخياشيم تمكنها من قطع وجرح أي عدو يقترب منها.

7- الانوم /المز/ خشم البنات / الجلمان / البويزة
أ- الانوم
Bottle nose/ Mormyrus kannume

undefined

و هي فمها يشبة الخرطوم القصير وبنهايته فتحة ضيقة بها سنتين علويتين وسنتين سفليتين وبجسمها قشور صغيرة جداً وذيلها مشقوق و هي تنشط ليلاً. 

ب- جلمان



هي سمكة صغيرة من نفس فصيلة الأنوم لا تكبر كثيراً بعض الصيادين يظنون إنها هي الأنومة لكن صغيرة.

8- سمكة النمر / سمكة الكلب
tigerfish / Hydrocynus

undefined
و هي سمكة نيلية متوطنة في النيل و يتواجد منها العديد من الأنواع و منها يوجد بأمريكا الجنوبية وهي تتواجد بطول النيل المصري إلا إنها توجد أكثر ببحيرة ناصر و تصل لأحجام ضخمة و يتم تخليلها و تصنع منها الملوحة الكلبة التي تشتهر بها مدينة أسوان و أيضاً توجد منها أنواع صغيرة الحجم تربى كأسماك زينة.

9- الراي
Freshwater sardines



سردين المياه العذبة و هي سمكة صغيرة لها قشور ضعيفة على جسمها بها أسنان حادة وقوية بالنسبة لحجمها ذيلها أحمر اللون يشتد حماره في موسم التزاوج و هي سمكة غنية بالفيتامينات و يمكن صيدها بالعجين المخلوط بالثوم .

ب- الاسماك الجلدية

1- ثعبان السمك/ السمك الثعبان / الحنشان
common eel / Anguilla 


و ثعبان السمك يتواجد بالمياة المالحة و العذبة و يتواجد في النيل و في كثير من الدول و يعيش في البحيرات العذبة و المستنقعات و حتى المجاري المائية الضحلة و هو يتغذى على الكائناتالحية التي تعيش في القاع و على صغار الاسماك , و يوجد منه عدة انواع في العالم اهمها:

1- اليابانى (أنجولا جابونيكا) Anguilla Japonica
2-الأوروبي (أنجولا أنجيولا) nguilla anguilla ِِِA
3-الأمريكى (أنجولا روستراتا) Anguillla rostrata
4-الأسترالى (أنجولا اوتستراليس) Anguilla autstralis

و يوجد منه نوع محلي يعيش ببحيرات مصر الشمالية .

2- الفهقة او البفر النيلي
Fahaka pufferfish , Nile puffer, Globe fish, Lineatus puffer / Tetraodon lineatus

undefined
و يوجد عدة أنواع من هذه السمكة أغلبها تعيش بالمياه المالحة و القليل الذي يعيش بالماء العذب و هي سمكة سامة لحومها لا تؤكل إلا في بعض المناطق في العالم التي تنزع السم قبل الأكل و قد منعت وزارة الزراعة بيعها و تداولها للأكل و لكنها تباع على إنها سمك زينة و يوجد في مصر منها بالبحر الأحمر و البحر المتوسط .

3- العائلة القطية
catfish

1- الشلباية/ سمكة القط الزبيدية الأفريقية
African butter catfish / Schilbe mystus

و هي سمكة نيلية متوطنة من المنبع و حتى المصب و تعيش في القاع و هي سمكة جلدية ليس لها قشور. 

2- القرموط
African Sharptooth catfish / Clarias gariepinus



و هي تتواجد في أغلب دول افريقيا و بعض دول الشرق الاوسط الأ إنه تم إدخالها في بعض الدول الأسيوية و الاوروبية و من الأسماك القطية و هي سمكة رمامة تقتات على الفضلات و الجيف و لكن عند عدم توافر غذائها تأكل كل ما يصل لفمها من حيوانات صغيرة أو أسماك صغيرة .


3- الشال
Synodontis schall 

undefined
سمكة تعيش بالقاع في الأنهار في المناطق الإستوائية و الدافئة و هي تتواجد في النيل و بحيراته و يقل عددها كلما إتجهنا شمالا في مصر لكنها تتواجد في البحيرات العذبة و الترع و المصارف في احجام صغيرة نسبيا و يطلق عليها اسم كراكير.و هي تتواجد في كثير من الدول الافريقية .

4- البياض / سمك البقر
Bayad / Bagrus bajad 

undefined

و هي تتواجد في أفريقيا في حوض نهر النيل و بحيرة تشاد و نهري النيجر و السنغال و بحيرة موبوتو ( ألبرت ) و توركانا و حوض نهر سانجا و هي تعيش في قاع مجرى النهر .و هي تتغذي على الحشائش و صغار الاسماك.

5- الرعاد / الرعاش
Electric catfish / Malapterurus electricus

undefined
و هي تعيش في حوض النيل و تتواجد في كثير من الدول الافريقية و تنشط ليلا و تختبئ بالاماكن التي تكثر بها الحجارة و النباتات و تتغذى على الاسماك و الكائنات الصغيرة و هي لها جلد سميك و تطلق شحنة كهربائية عند احساسها بالخطر او عندما يتم الامساك بها .

6- الدقماق
naked catfishes / bagrus docmac, docmak 



و هو من الاسماك التي تتواجد في النيل يحب الاماكن الهادئة و يتغذى على الاسماك الاصغر و يصل لاحجام كبيرة و قد يصل وزنه لـ 50 كجم و اكثر.

طعم المياه العزبه.......




الصيد البحري.. الطعوم.. طعوم المياة العذبة.. 


الاكثر شيوعا وهو 
( 1 ) الطعم الدود
التعريف :
يعيش دود الارض على حواف الانهار ( والترع - والرشاح ) وفى الاماكن الرطبه ويكثر اثناء انخفاض المياه .
ويوجد فى الاراضى الزراعيه التى تكثر من الرى على بعد حوالي 70 سم من سطح التربه.
يصعب تربيته والحصول علية ( لانة يحتاج رعاية و تجهيزات خاصة )
انواع السمك :
يعشقة السمك بجميع انواعة دون تمييز .
اوقات الصيد :
افضل وقت بالليل وبلا منازع
و غالباً مش هايشتغل معاك الصبح بمعنى انك مش هاتطلع الا شر بلطى وعبودى وان اشتغل نهارا فلا تكون قاعدة يعتمد عليها
اماكن الصيد :
حبذا لو مكان فيه حجارة بس يكون من فترة طويلة مرمية فى الماية
او بالقرب من الحشائش والخوص
او في وسط المياة ( حداف (
طرق الصيد به :
شعر 40 على المكنه ورمل ب 30 او 35
واعمل وش طويل يفضل 1.5 متر ودة حسب العمق بمعنى لو المياة ضحلة قلل طول الوش
وسن (6 او 7(
وطعم الطعماية صاحية افضل و تكون نصفها مدكك و النصف الاخر حر للحركه واغراء السمك
وممكن تستخدم احدي الطرق في تركيب الدودة فى السن:
• العنكبوت : تركيب دودتين على السن
• الكفته : تدكيك فحل الطعم فى السن
وممكن تشتغل بطريقتين
حداف:
عن طريق وضع الرصاصة المناسبه لشدة الطيار لانها لو صغيرة هتتجرف فى القاع ويقع منها الطعم بسرعه ويفضل ان تكون تقيله 150 جرام او اكثر وتحدف وتتوكل على الله في ناس بتفكر انك لما بترمي بعيد ده يبأى احسن دي معلومه غلط لان السمك ممكن يكون تحتيك على طول وانت بتدور عليه بعيد المهم تحدف وبعد ما الحداف يسقط فى المية ويستقر تلم الخيط على المكنه بحيث يكون مشدود وتعرف دة من ان اللبلوب يكون متني تنيه بسيطه وانتظر هزة اللبلوب واضرب او اشكم السمكه وبعد كدة تلم والرزاق هو الله
فلة على العايم :
عن طريق غماز وسط ورصاصة توزنه بس مايكنش على الشعرة عشان السمك هايغمز كتير ويشد ويسيب ويلعب بالطعم
واحسن حاجه انك تسرح الفله عن طريق عمل الخرزه واستخدم غماز كبير غماز تسريح وكام رصاصة توزنه ولو غمزت لا تستعجل عليها بل اسحب منها الطعم بهدوء واتركه مره اخرى وعاود الكره ولكن بهدوء شديد ولكن فى النهايه تشد منك بقوه فاضرب عليها .
لو ما طلعتش شد وظبط طعمك وارمي تانى.
ونبدء باستعراض انواع الديدان المستخدمة بالمياة العزبة و المالحة
دود ارض بــلـــــــــدى
وهو يستخرج من الاراضى الزراعية التى تستخدم السماد العضوي وبيكون لونه احمر ومتوفر بمحلات الصيد
النطاط
وهو يستخرج من حدائق الفاكهة خاصة الموز وهو كثير الحركة ( بيتنطط ) ومتماسك ولا يعيش خارج التربه الخاصة به لونه اسود من فوق واحمر من تحت وفية خط بعد راسة
الطعم الافرنجى 
يستخرج من حواف الترع والمصارف وهوه كبير الحجم ويلقب بالطعم الزفر لانه ذو رائحه نفاذه
الدود الاسمعيلاوي
الدود الإسماعيلاوي قد يصل طولها إلى متر و نصف و يقوم البائع بتقطيعها إلى عشرة أو أكثر قطعة حسب طولها ليقسمها على أكبر عدد من الطرود بعد أن يضعها في قطعة خيش في حجم طابع البريد و يلفها في ورق الجرائد ليقلل من المصروفات و يكثر من الربحية
الدود القراص
هي الدودة الي لها أرجل كثيرة وطول الدودة من 7 إلى 10سم
دود مشرشر
الدود المشرشر يباع في اكياس بلاستيك مملوءة بماء البحر لتظل حية
السبلة
ودة هنتكلم عنه لوحدها بس امسك بطنك اثناء القراءة
طريقة حفظ الطعم :
دة بالنسبه للبلدي
اكثر مدة هيعشها 10 ايام
يمكن المحافظه على الدود بتنظيفه من الطين والعوالق ووضعه فى جريده ولفه جيداً وبعدها قطعه قماش مبلوله ويلف ويوضع فى كيس وبعدها فى درج الثلاجه فى اقل مكان تبريد وهو درج الثلاجه ويكشف عليه كل ثلاثه ايام . واحترس لانه ممكن يسرح فى الثلاجة فاحكم عليه كويس
وهناك طريقة اخري بانك تجيب حتة خيش من عند المنجد الى بيحط فيه القطن وتبلها خفيف وتحط الطعم فيها بعد التأكد من ان الطعم لا يوجد به من هو تالف وتحطها فى كوز صاج وتسيبه مفتوح وتشيله فى مكان بة رطوبة يعنى مثلا على سيراميك ومكان ظل و وتظل تتابع عليه ببخة ميه على الخيشه كل كام يوم
اما لو طعم نطاط تجيب طينة من نفس المكان بتاع الطعم وتحط الطعم فيها
وتجيب جردل بلاستيك او صفيحة المهم اى حاجة وتخرمها من تحت اخرام صغيرة اوى
وتملأ نصفها طينة وتضع الطعم على وش الطينة الطعماية اللى هتموت مش هتنزل فى الطين
ودى يا ترميها او تصطاد بيها وخلى الطينة دائما طرية (رطبة( تقوم بالرش بقليل من الماء ومتكترش المية
عشان ممكن الطينة تعفنة وتخلية فى مكان بعيد عن الشمس او الحرارة
طرق تربيته:
الكلام بالنسبه للدود البلدي
الطريقه الاولي
اولاً وعاء التربيه من الخشب تكون ابعاد وعاء التربية على الاقل 65 سم طول * 65 سم عرض * 35 سم ارتفاع
قم بثقب الوعاء من الاسفل والجوانب بانتظام بابعاد منتظمة كل 1/2 سم
مع تغطية الجوانب بخيش حتى لا تخرج الديدان وكذلك السقف
واحتفظ به بعيداً عن الشمس وفى مكان رطب جيد التهويه
عمل الفرشة عن طريق خلط مواد عضوية مثل قش الرز – التبن – اوراق الاشجار الجافه – ثم تنقع فى المياة لمدة يوم كامل
ثم قطع ورق جرائد الى شرائح وورق كرتون وانقعها فى الميه ويخلط مع الفرشة
قم بملء الوعاء حتى نصف ارتفاعة
قم بإضافه الطينه واخلطها قليلاً
قم بإضافة المياة الى الفرشه بس ما تزودش بحيث انها ما تعجنش يعنى تكون رطبه
ثم اضف 1/2 كيلو دود او اقل
قم بإضافة الغذاء من بواقى اكل بشرط ان لا تحتوي على " سمن – زيت – منتجات البان "
والغذاء المفضل هو قشر البيض المسلوق
بعد 6 الى 8 اسابيع ستنخفض كمية الفرشة وتمتلء بمخلفات الديدان
يتم تغيير الفرشة كل 6 شهور
الطريقة الثانية
عن طريق فرم أش الارز وجعله شبيه بالتراب ونحطه مثلا في ( طشط كبير ) من الالومنوم أو أي مادة ونضع الاش المفروم ونجيب شوية طعم (دود ) ونضعهم فيه ونرش كل يوم شوية مية باردين شوية ونحطه في مكان رطب أو بارد شوية بحيث الشمس متشفشي الدود
والاش المفروم منه مثل التربة ومنه يأكل وبعد أسبوعين ستجد ما يسرك
الطريقه الثالثه
المستلزمات
1- مستطيل خشبي بابعاد متر ونص في متر مقفول من الواجهه بسلك حديدي فتحتاه صغيره جدا ده عند اي نجار مش هيكلفك حتي 10 جنيه
2- التربه 3/4 طمي+1/4 رمل
3- متر مربع نجيله صناعيه
4- سبله واوراق شجر صفراء
5- وقطعه خيش لتغطيه المربع من الخارج
طريقه التنفيذ :
1- نضع المربع الخشبي اتجاه السلك للاسفل
2- نضع التربه ونخلطها جيدا مع قليل من السبله
3- ونحضر كميه الدود المطلوبه تقريبا ربع كيلو
4- نقوم بتنديه التربه بقليل من الماء ونرش قطعه الخيش ماء
5- ثم نقوم بوضع الدود علي التربه وفرزه جيدا من الدود المقطوع والميت
6- نقوم بتثبيت النجيله ووضع اوراق الاشجار عليها
ونضعه في مكان ضل ويستحسن يكون فيه تيار هوا مستمر
مع مراعاه الحفاظ علي الخيشه دائما رطبه هى والتربه باستمرار بهاء ماء ومرويه وليست غرقانه .
الطريقة الرابعه
1- قم بشراء باسكت بلاستيك (جردل) وقم بعمل ثقوب صغيرة جداً في الأسفل عن طريق ابرة كبيرة الحجم او مسمار صغير بتسخينه على النار.
2- قم بملئ الجردل بورق الجرائد المقطع على شكل شرائح بعرض 1 سم .
3- قم بترطيب الورق برشة ببخاخة ماء .
4- قم بقسمة الورق إلى نصفين ضع نصف في أسفل الباسكت .
5- قم بشراء نصف كيلو من الدود مع الحرص أن يكون مظهره الصحي جيد (يعني دودة صاحية بتلعب) وضعه فوق الورق المفروش .
6- أضف نصف الورق الباقي فوق الدود .
7- أضف بقايا طعام من المطبخ (أي طعام) وتجنب الطعام المحتوي على زيوت أو سمن .
8- ضع باقي كمية الورق فوق الطعام .
9- قم بتغطية الباسكت بغطاء بلاستيك مثقوب .
10- قم بوضع الجردل في مكان مظلم رطب .
بعد شهر قم بحصد أول كمية من الدود بالطريقة التالية :
1- قم بمنع الأكل لمدة ثلاثة أيام .
2- في اليوم الرابع ضع كمية من الأكل .
3- انتظر لمدة ساعتين ثم قم برفع نصف الورق على مفرش بلاستيك .
4- قم بالتقاط الدود ثم أعد الورق إلى مكانه وهكذا كلما رغبت في الحصول على كمية أخرى .
مع بعض تجارب الصيادين فى تربية الطعم :
-احسن حاجه في رايي لتربيه الدوده صندوق خشب او قصريه زرع كبيره بس تضيق الخرم اللي تحت علشان الطعم ماينزلش منه
- توضع الصندوق او القصريه في مكان غير مشمس يعني ظل علي طول ويفضل وضع قطعه من الخيش علي الطينه من فوق تكون مبلوله و لابد من تقليب الطينه او قلب الصندوق كل اسبوع تقريبا وتفرش الطينه مع الدود اللي جواه علي جرائد او خيش وتهويه في الهواء الطلق او البلكونه علشان مايعفنش
الدود حساس جدا للميه يعني الطينه تكون منديه فقط موش موحله لان لو الميه زياده يعني الطينه موحله الدود يموت ويعفن وبرضه ماتبقاش ناشفه قوي علشان مايعطش ويموت برضه
- يفضل ري الطينه عن طريق بخاخه ميه كل يوم في الصيف وكل يومين ثلاثه في الشتاء مع مراعاه كميه الميه المناسبه لحجم كتله الطينه ولابد من وجود فتحه ضيقه اسفل الصندوق الخشبي لتصريف المياه الزائده لعدم تعفن الدود او موته 0
- كل اسبوعين ممكن تضع داخل الطينه قطعه صغيره جدا من الخبز او البسكويت ( مثل عقله الاصبع الصغير او اقل ) او كميه صغيره جدا من الدقيق للمساعده في تغذيه الدود مع ضروره وضه كام عود من النجيله الخضرا داخل الطينه بصفه مستديمه لتهيئه الجو والبيئه الطبيعيه للدود 0
- عند التقليب ان وجد فيه دود صغير احمر وسط الدود يبقي انت شغال صح والدود بيولد وصحته تمام
لو قلبت الطينه ولقيت انها موحله جامد افرشها علي الجرائد وسيبها ساعه او ساعتين لغايه ماتحس انها جفت شويه وبعدين ضع الدود تاني في الصندوق وبخ الطينه اللي علي الوش بالبخاخه ولو انت ماشي صح في الموضوع ده حتلاقي الدود تضاعف في وقت قصير جدا وممكن كل طلعه صيد تاخذ منه شويه ويفضل انك تنتقي الدود الكبير وتسيب الصغير في الطينه علشان يكبر ويولد تاني
أحب أضيف ان ممكن حضرتك تضيف نصف حبة طماطم وشوية تفل شاى مغلى
الكلام ده متجرب وانا كنت مربى دود عندى فى البيت فترة طويلة وانا كنت واخد الطريقة دى من تجار الدود نفسهم وهما على فكرة اغلبهم بيربى الدود عندهم فى اماكن مخصصة لذلك وفايدتهم كبيرة من ناحيتين
1- بيساعدوا على تغذية الدود
2- بيعطوا للدود لون احمر فاتح وده بيبقى اجود انواع الدود على الاطلاق ومغرى جدا لجميع انواع السمك
وفى ملحوظة مهمة جدا : الدود الصايم افضل كتير من الدود اللى مش صايم يعنى قبل كل طلعة بحوالى 3الى 4 أيام انقى شوية من الحجم الكبير على قد الطلعة وواحتفظ بهم كويس فى ورقة جرايد وضعهم فى التلاجة لكى يفرغوا الاكل اللى فى معدتهم ويصبح الدود لحم صافى.
ملحوظة هامة :
الدود انواع 
دود رز وده بيبقى شديد الاحمرار ولكن دوده ضعيفه جدا ومليانه مايه مش بتتحمل
وفيه دود موز وده دود زى البلاستيك ملوش لازمه لكن افضل انواع الدود دود اللى بيقولوا عليه بلدى ودة من اراضى زراعيه كتير
لكن احنا عارفين ان الدود بيتغذى على الطين لذا كان من الفضل انك تصوم الدود وده ليه اكثر من طريقه افضلها انك تضع الدود
فى كيس قماش مع وجود قطعة من الخيش وتربط فى كيس بلاستك وتوضع فى درج التلاجه لمدة ثلاثة ايام حتى تكون الدودة مثل الاستك

طريقة صيد الخثاق (الحبار) بطريقة اللفاح الثابت الخفيف




هاذي طريقة صيد الخثاق (الحبار) بطريقة اللفاح الثابت الخفيف وسوف اشرح لكم الطريقة بالصور
اول شي نجهز الادوات وهي سمكة ذات حرب-وثقل خفيف - وطفاحه -وخيط ضعيف ويفضل مقاس 40 -وسنارة او اذا حبيتو استخدام يدويي عادي الحين نروح لشرح طريقة التنفيد
هاذي اشكال بعض سمك الحربه اللي تستخدم لصيد الخثاق.



وهاذي طريقة تركيب الادوات الازمة


اماكن تواجد الخثاق أو الحبار.
الحبار او الخثاق أماكن تواجده طبعا اكثر الاماكن تواجدا هي الاماكن الصخريه وذلك يكثر في فترة التزاوج ووضع البيوض في التجويفات الصخريه وهنا يكون صيده سهل في هذه الفتره وخاصة بالحراب والاقفاص المخصصه لصيده .

-وهذه صوره من بيض الخثاق أو الحبار .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية