الثلاثاء، 24 يونيو 2014

لماذا يطفو السمك الميت مقلوبا على سطح الماء؟



الأجسام الأقل كثافة من الماء تطفو، والأجسام الأكثر كثافة تغرق في الماء، الأسماك ليس لديها خاصية الطفو، فالسمكة الحية لها نفس كثافة الماء الذي تعيش فيه، لذلك لا تطفو ولا تغرق.

ولأن كثافة وضغط الماء يتغيران بتغير العمق والنركيب، فإن معظم الاسماك لديها عضو يساعدها على الصعود والغوص في الماء، هذا العضو يسمى مثانة السباحة، وهو يمتص الاكسجين من الخياشيم ويجزنه لانشاء قدرة على الطفو، والسمكة ليس لها سيطرة على مثانة السباحة فهي تعمل اتوماتيكيا.

وعندما تموت السمكة ينحصر الاكسجين داخا مثانة السباحة، وتضاف اليه غازات اخرى عندما تبدأ السمكة بالتحلل، وتمتلأ المعدة وتجويف البطن بالغازات، وهذا يجعل داخل السمكة مثل البالون، وكأي جسم خفيف الوزن مملوء بالهواء، تطفو السمكة على سطح الماء، ويكون بطن السمكة الى أعلى، وهذه العملية تحتاج الى عدة ساعات او ايام، قبل ان يراكم الجسم الغازات الكافية لتطفو السمكة على السطح.

ما هي سمكة الأسد السامة جدا؟





 Lionfish سمكة الأسد و يسميها البعض السمكة الديكTurkeyFish او السمكة التنين Dragonfish، سمكة جميلة جدا، الا انها قاتلة، يوجد في زعانفها أشواك حادة مثل الإبر، وتستعملها لحقن سم قوي في جسم اي كائن يهددها، وتعتبر السمكة احد الانواع الأشد سمية في العالم.


تستعمل السمكة السم كآلية دفاعية عندما تشعر بأنها مهددة، وتعتمد على ردة الفعل بالإضاءة السريعة والتمويه (تختفي داخل الشعب المرجانية)، اللسعة التي تسببها السمكة مؤلمة جدا وتسبب صعوبة في التنفس وغثيان، لكنها لا تسبب الموت.

تتغذى على الجمبري وسرطان البحر والأسماك، تنتظر بهدوء قدوم وجبتها، وعندما تصل تبتلعها بالكامل. تصطاد غالبا خلال النهار، وتختبىء ليلا في الكهوف الصغيرة تحت الماء وتحت الحواف.


 يمكن ان يصل طولها الى 40 سنتيمترا لكن المعدل هو 30 سنتيمتر، وقد يصل وزنها الى 1.2 كيلوغرام، وتعيش لمدة 15 سنة

كيف تولد السمكة الكهربائية الكهرباء من جسمها؟




كيف تولد السمكة الكهرباء من جسمها؟
تستطيع سمكة الكهرباء توليد مجال كهربائي من خلال عضو في جسمها يسمى العضو الكهربائي ، وهو عضو مكون من عضلات مختلفة عما في السمك الأخر وخلايا عصبية مختصة قادرة على توليد مجال كهربائي حيوي أكبر مما تولده الخلايا العصبية العادية وهو عضو موجود عادة في ذيل السمكة الكهربائية ، وبالتالي فالكهرباء ليست مختزنة في جسمها لكنها تولد لغايات الصيد أو الدفاع.

هل ينام السمك؟




هل ينام السمك وكيف ينام؟
الجواب نعم ينام السمك لكن ليس بالشكل الذي نعرفه لأن ليس لديها جفون لتغلقها ، واكتشف العلماء أن هناك فترة زمنية تشهد انخفاضاً كبيراً في العمليات الحيوية داخل جسم السمكة وكذلك في نشاطها ككائن حي وهو ما يشبه النوم لدى الإنسان ولكن هناك بعض الأنواع التي تواصل السباحة رغم النوم وهو ما يشبه تقلب الإنسان في سريره.

ولوحظ كذلك أن بعض الأسماك يذهب في وقت معين لمكان معين وينخفض هناك نشاطه بشكل واضح للغاية ، وكأن هذا المكان هو غرفة نومه التي يشعر فيها بالأمان.





 
تفقد بعض أسماك القرش 30 ألفاً من الأسنان سنوياً.

كم تبلغ حساسية سمك القرش للدماء ؟




 
يمكن لسمك القرش أن يتتبع الدماء في المياه حتى لو كانت نسبتها جزءاً من 100 مليون جزء من الماء.

هل صحيح أن الدولفين يغمض عينيه عند النوم؟






 لا، بل يغمض الدولفين عيناً واحدة ويبقي الأخرى مفتوحة أثناء نومه.

سمكة القرش لا تضع إلا مولوداً واحداً فقط - لماذا؟




حقيقة علمية قد لا يعرفها الكثيرون، وهي أن سمكة القرش لا تضع سوى مولوداً واحداً فقط. لكن ما السبب؟ لماذا لا يمكنها أن تضع توأماً أو أكثر؟

تبدأ مرحلة الافتراس لدى سمك القرش من قبل الولادة، إذ يتصارع كل جنين من حوله في رحم أمه. وما يثير الدهشة أن جميعها تظل متصارعة وتأكل بعضها بعضاً حتى يبقى جنين واحد فقط وهو الناجي الأخير والمولود الوحيد من تلك الدفعة.

هل تخون الحيوانات بعضها البعض مثلما يفعل الانسان؟





هل تخون الحيوانات بعضها البعض مثلما يفعل الانسان؟

هذا سؤال طرحه عديد الفلاسفة وعلماء الحيوان، وعند البحث تبين أن الأمر يعتمد على نوع الحيوان وليس على الحيوانات بشكل عام.

فتعد الطيور والسمكة المعروفة بسمك التنظيف والحافريات وبعض الحشرات هي الأنواع التي تقوم بالخيانة، سواء كانت تلك الخيانة للشريك أو حتى لكائن أخر ترتبط معه ببعض علاقات التكافل والتعايش.

فمن أشكال الخيانة مثلاً أن تكون سمكة التنظيف بأكل أجزاء من الكائنات التي تنظف جسدها وليس فقط أكل الأوساخ التي تلوثها، ومثل ذلك أكل التمساح للعصفور الذي يساعده على تنظيف أسنانه، إضافة إلى خيانة الشريك كالخيانة الزوجية المعروفة لدينا.

وحسب الدراسات فإن الحيوان الخائن يتعرض للنبذ من الحيوانات الأخرى ويتم طرده ولا تتم الثقة به من جديد.

الأسماك السامة........




الأسماك السامة



أنواع هذه الأسماك السامة للإنسان عند تناولها كغذاء؛ حيث يقول: تحتوي تلك الأسماك على السموم، سواء في أحشائها أو لحومها والتي تؤثر على الإنسان بعد تناول تلك الأسماك.
وأهم أنواع الأسماك السامة في هذه المجموعة هي:











أسماك البراكودة
وهي أسماك مفترسة سريعة العوم، توجد في كل البحار، وبعض أنواعها قد يصل في الطول إلى متر ونصف، والأنواع الكبيرة خطيرة.
هذا النوع من الأسماك يسبب مرضًا يسمى مرض "سيجواتيرا" وهو عبارة عن نوع من التسمم بالأسماك في مياه المناطق الاستوائية.
ويظهر المرض بعد عدة ساعات من أكل السمكة، وهو غير مرتبط بفساد السمكة أو أي أسباب خارجية أخرى.
والأغراض العامة للمرض تشمل الضعف، والإسهال، وألم في المفاصل، والشعور برعشة غير مستحبة في كف اليد أو قاع القدم عند ملامسة الأشياء الباردة، والارتباك في التمييز بين الأشياء الساخنة والباردة. وقد ينتج عنه غثيان وتقيؤ، وارتعاش الشفاه والحلق، وفي المراحل المتأخرة قد يسبب الشلل وربما الموت.
2 - أسماك الفهقة أو القراض أو الأرنب:
إنها توجد في الغالب في المناطقِ الساحليةِ وتغيب عن المياهِ الباردةِ بالكامل ومنها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة، وهي سمكة خطيرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، وهي من الأسماك ذات اللحوم عالية الجودة ويقبل عليها اليابانيون بشراهة.
والسم في هذه الأسماك يسمىtetrodotoxin ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة تدعىALTEROMONUS SPEC وهو موجود في الجلد والأحشاء (المبايض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم في لحوم تلك الأسماك.
وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.
وتعتبر سمكة القراض من الأسماك السامة المنتشرة في خليج السويس والبحر الأحمر.
وعلى الرغم من أن صيد وعرض هذا النوع من السمك للبيع بالأسواق ممنوع قانونا، إلا أنه يتم عرض كميات كبيرة منها للبيع في ميناء الأتكة بالسويس، ويتم بيعها إما كاملة أو بعد التنظيف، وهذا النوع من الأسماك يصل إلى عمر يتعدى العشرة أعوام، كما أننا الآن في موسم التكاثر الذي يمتد من شهر أبريل وحتى شهر يونيو.
ويضيف "أن درجة سُمّية المناسل في هذه الأسماك تزداد كلما اقترب موسم التكاثر لتصل إلى أعلى نسبة من السمية في المناسل تامة النضوج. ويمكن إنشاء مركز لتجميع وتصنيع لحوم أسماك القراض لتصبح آمنة، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير، وفي نفس الوقت يمكن استغلال الأجزاء التي تحتوي على نسبة سمية عالية كالمناسل والكبد كمصدر للسم الذي يمكن أن يستخدم في تركيب بعض الأدوية.
وأخيرا يحذر أستاذ البيئة البحرية والمصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد من أكل بطارخ أسماك الرنجة؛ لأن هذه الأسماك تحتوي بطارخها على سموم تنتج فقط أثناء وقت وضع البيض وتؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض مرض الكوليرا على الإنسان.

ماذا تعرف عن السمكة : الرقيطة..........



السمكة : الرقيطة

Stingray .. اسم السمكة : الرقيطة

هناك خمسة وثلاثين صنف من سمكة او الرقيطة،وإن سباحتها وطريقة تنقلها انسيابية وبسيطة حيث أنها لا تملك زعانف وإنما الامتدادات الجسمية المرنة على الجانبين و ليس لها ظهر ولا نهاية حوضيه، ولها ذيل دقيق مرن تعلوه إبره سامة. هناك بعض الناس يصطادونها للتسلية او للذيل ليصنعوا منه سوط لضرب الحيوانات وطبعا في هذا جهل وخطر عليهم.


EGYPT FISHING

شكلها حسب بيئتها و مناطق تواجدها بالبحار:

تتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة في الإسكندرية ودمياط. وهناك أكثر من نوع شبيه بها متواجدة بالأسواق. وتوجد بكثرة في المناطقِ الساحلية بالبحر الأحمر وخاصة في مناطق الشعاب المرجانية.
تتواجد ايضا في المياه الدافئة نوعا ما والغير عميقة وهي عادة تتواجد حيث تتواجد لأسماك الصغيرة والديدان والعوالق وهي تحب الماء الدافئ وعندما يبرد الماء المحيط بها تبحث عن أماكن أعمق مبتعدة عن البرودة.


Egypt Fishing

مكان تواجد السم في السمكة :

الرقيطة عادة ليست عدوانيه بطبيعتها ولكن تهاجم بواسطة الشوكة السامة التي في ذيلها عندما يضع الشخص قدمه فوقها.


أعراض الإصابة بالسم :

عند الإصابة يحدث نزف وألم شديد في مكان الإصابة ممكن أن يمتد إلى شهر ويرافقه انتفاخ ، وإن لسعة قوية واحدة بواسطة ذيلها كافية لذلك .

EGYPT FISHING

العلاج من سم السمكة :

ملاحظة مهمة جدا : لا يوجد مضاد لسم الرقيطة
ولذلك يكون الإسعاف الأولي للإصابة بوضع موضع الإصابة في ما ساخن 45 درجة لمدة تتراوح ما بين (30 – 90 ) .إذا نزل ضغط المصاب يعطى المريض مغذي .يجب أن يتناول المصاب مضاد حيوي (ليس مضادات السم ) لمنع تلوث الجرح .

Egypt Fishing

طرق الوقاية من السمكة :

ممكن تفادي الإصابة بسحب القدم بسرعة من الماء عند مشاهدة الرقيطة.

EGYPT FISHING

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية