الثلاثاء، 8 أبريل 2014

حرف الصيد العاملة فى جمهورية مصر العربية



حرف الصيد العاملة فى جمهورية مصر العربية

حرفة الدبة

الصيد العاملة جمهورية العربية
تعتبر حرفة الدبة من احدي طرق الصيد بالتخبط ENTANGLING GEARS حيث تتميز الطريقة بالسلبية في الصيد أي أن الشباك تكون ثابتة في موضعها وتنتظر الأسماك لتصطدم بها وتقع في حبائلها مستغلة في ذلك ظواهر معينة في سلوك الأسماك اليومي وهي صعودها في مجموعات كثيفة إلى سطح المياه عند حلول الظلام>
النشأة
ترجع نشأة شباك الدبة أو المحير أو الكنار TRAMMEL-NETS إلي الشباك التي تنصب على الشواطئ لاصطياد الطيور المهاجرة ....
التركيب
تتألف هذه الشباك من ثلاث طبقات متتالية من الغزل تتميز الوسطي منها (البدن) أنها ذات ماجات ضيقة سعتها 35 مم وتتعلق برخاوة بين طبقتين خارجتين (السجن) تتميز بماجات أوسع من البدن تصل إلى 150 مم. وتكون جميع الطبقات مثبتة من اعلي بقطع من الفلين ومن أسفل الحبل مثقل من الرصاص. 
عمق الغزل وطوله
يكون بالنسبة للبدن بين 0.5 إلى 1.20 متر والطبقتان الخارجتين (السجن) يصل عمقها إلى 1.35 متر. ومن حيث طول الغزل فيحدده عدد قطع الغزل والتي تصل حوالي خمسون قطعة (تبعا للنتائج المتحصل عليها) ويصل طول كل قطعة إلي حوالي 30 متر أي الطول الكلي للغزل يصل إلى حوالي 1500 مترا وقد يصل في بعض الأحيان إلى 2600 متر عند زيادة عدد القطع (الفرق).
يجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 26 الصادر سنة 81 يحدد أقصي طول الغزل الدبة ب 100 متر.

ميكانيكية الصيد
تتمثل في انه عند اصطدام السمكة بالشبكة توقعها أغطية خياشيمها في أحدى العيون الضيقة للطبقة الوسطي المرتخية وأثناء محاولتها للتخلص من الشباك بالمقاومة العنيفة تندفع من خلال إحدى العيون الوسطي بالطبقة الخارجية مكونة كيسا حولها للفكاك منة. 
عدد العاملين على المراكب: 
نتيجة للمسح الاقتصادي أتضح أنه يصل إلى اثنين متوسط عمرههما 30 سنة. و
مواصفات مركب الدبة 
يقدر طوله 6.25 متر وعرض 1.90 متر ويصنع عادة من الخشب العريشي ومجهز بموتور خارجى قوته 20 حصان في المتوسط ويستهلك في الرحلة الواحدة 5 لتر بنزين سوبر مخلوط بالزيت. ونلاحظ هنا من العلاقة بين وزن المركب وقوة الموتور أنها لا تسمح بالتحرك السريع للمركب لان في هذه الحرفة لا تتطلب السرعة بل يكون الاعتماد الأول والأساس على الغزل وعادات الأسماك وليس على سرعة تحرك وحدات الصيد. 

طريقة التشغيل
تعتبر طريقة تشغيل الدبة بسيطة للغاية وهو بوضع مجموعة الفرق والتي يصل عددها غالبا بين 40 – 70 وبمتوسط 50 فرقة والتي توضع في المناطق قليلة الأعماق والتي تصل إلى 60 و 120 سم والتي يغطي قاعها بالحشائش البحرية (الروبيا). توضع الفرق مفتوحة كما هو موضع بالرسم حتى يمكن الإمساك بالسمكة. ويتم وضع الغزل عند الغروب ويرفع في صباح اليوم التالي وتمر وحدة صيد لجمع إنتاج 6-10 وحدات دبة لتوصيلها إلى احد المواني السروج. ويمكث الصيادون عادة بوحدات صيدهم في البحيرة خمسة أيام من كل أسبوع.

حرفة البوص (الغاب) 
وتعتبر من احدي طرق الصيد بالمطاردة persut والتي لا تعتمد في تكتيك الصيد لها استخدام طعم لاجتذاب الأسماك ولكنها تستخدم أسلوب خاص يتلخص في أحاطه الأسماك ENCIR LING وليس جرفها .

التركيب
غزل الغاب من الشباك ذات الثلاثة طبقات والشبكة الواحدة تتكون من جزأين افقي مستعرض بعرض 2 متر ويطفو على سطح الماء بواسطة افرع (عيون) من الغاب يصل طولها إلى 2 متر والجزء الاخر العمودي (الجرافة) ويصل إلي القاع ويتراوح عمقة بين 1.5-2 متر.
وكل جزء من الشبكة الرئيسية يتكون من ثلاث طبقات، والطبقتين الخارجية (السجن) ذات عيون واسعة قطر العين فيها 35 مم أما الطبقة الوسطي (البدن) ذات عيون واسعة قطر العين فيها 20مم، وذلك حتى لا يكون الغزل العمودي عبارة عن غزل تخبيط. 
تركيب الغاب يكون مستقلا عن الغزل نفسه أما سعة العين فتبلغ 35 مم ومثبت بحبلين أحداهما خارجي والأخر داخلي ويفصل كل غابين متتالين مسافة 50 سم ويكون بينهما قطعتين فلين قطر كل واحدة منها حوالي 8 سم ويمكن فصل الجزء العمودي بحبل مستقل يمكن استعماله في اى غرض أخر لا يعوقه الغاب أما الحبل السفلي فيطلق به الرصاصة الواحده 5 جم ويفصل بين الرصاصة والأخرى حوالي 30 سم. 

طول الغزل
طول الغزل في طريقة البوص فيتراوح بين 750 إلى 1300 متر تبعا لعدد الفرق المستعملة والتي تصل إلى 4-5 فرقة لذا نجد أن في هذه الطريقة تعتمد على الصيد في مجموعات فتتجمع أكثر من وحدة للصيد معا. 

مواصفات مركب الغاب
تصنع مراكب الصيد من الخشب ويختلف طولها إلى 6.5 م وعرضها يصل إلي 1.25 م وعمقها 0.7 ومتوسط قدرة الموتور 20 حصان تستهلك حوالي 55 لتر بنزين سوبر مخلوط بالزيت وذلك في الرحلة الواحدة. 
ميكانيكية الصيد
يعتمد نظام التشغيل على أساس تحريك مجموعات متكونة من ثلاث وحدات صيد يلحق بكل وحدة صيد غير مزودة بموتور (فلوكة) وتحمل كل وحدة بوص من 1:2 فرقة غزل فيصل الطول الكلي للغزل إلى أكثر من ألف متر. 

طريقة التشغيل 
1. عند تحديد منطقة تجميع الأسماك البوري مثلا تبدأ وحدتان من البوص في التحرك وكل منها مزود بموتور 20 حصان وفي احدي الوحدات طرف من الشباك والطرف الأخر يكون مثبت في وحدة بوص غير مزودة بموتور (فلوكة) وتتجه كل وحدة في اتجاه صيد أو أكثر أمام قفل الغزل وتبدأ في التحرك السريع ذهابا وإيابا حتى لا تسمح للأسماك بالمرور خارج دائرة القفل.
2. تقوم الوحداتان المتحركان بعمل دائرة من الغزل بمساحة تصل إلى 4.5-8 هكتار.
3. على الجانب الأخر من الشباك يحدث الصيادون ضجيجا وهرجا لمنع البوري من الهرب من خلال الجزء الذي لم يقفل بعد بالشباك. ويتوالى قفز البوري الذي يلقى بنفسه فوق الشباك المستعرضة (الافقية).


يجدر الإشارة إلى أن طريقة الصيد بالبوص في كل عملية تشغيل تستغرق حوالي ساعتين وترمي كل مجموعة الوحدة من 4-5 مرات غزل يوميا. 



حرفة الشانشولا

تعتبر هذه الطريقة إحدى طرق الصيد بالمطاردة PERSUIT عن طريق إيقاع أفواج الأسماك بشباك تحيط بها. 
SURROUNDING NET (PURSE SEINE) تستعمل أصلا لصيد أفواج الأسماك الكبيرة في عرض البحر والبعيدة عن الشاطئ كالسردين وذلك عن طرق اجتذابها بواسطة الضوء في الليالي المظلمة. 
أدخلت هذه الحرفة لبحيرة البردويل خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي كحرفة رئيسية وذلك بعد تعديلها لتلائم البحيرة ومن ضمن تلك التعديلات أنها لا تتطلب استخدام ضوء صناعي. 
التركيب
الشانشولا عبارة عن شريط عريض من الشباك يثبت على احد جوانبه حبل طويل متين علية قطع من الرصاص بالإضافة إلى الحلقات معدنية على الحبل نفسة ويمرر داخل الحلقات جبل يسمي (المرز) .

طول وعمق الشباك
يتراوح طول الشباك بين 250 و 350 متر اويبلغ عمق الشبكة 30 مترا وتصل عين الشبكة إلى 30 مم ولكن في الجزء الداخلي أو السفلي فتصل سعتة إلى 25 مم.
ميكانيكية الصيد
توضع الشباك بمؤخرة المركب وتثبت نهايتها بواسطة حبل قصيرة يوجد على قارب يسحب خلف مركب الصيد وذلك للمساعدة في عمليات الصيد عند فرد وجمع الشباك. 

مواصفات المركب
المركب يصل طوله بين 10-11 متر بعرض 3.4 متر وعمق 1.9 مترا وتزود بمحرك ميكانيكى ثابت علي وحدة الصيد ومتوسط قوته يتراوح بين 30-45 حصان أيضا برافعة رأسية لجمع الغزل. 

الصيد العاملة جمهورية العربية 
طريقة الصيد
يحدد ربان المركب تجمعات اسماك الدنيس وعندما يكون أحجامها مناسبة فتبدأ عمليات وضع الشبكة في الماء التي تعترض طريق الأسماك ويكون القارب المثبت فيه احد طرفي الشباك ثابت تقريبا في مكانه. 
تتحرك مركب الصيد بسرعة وتقوم بإلقاء الشباك في البحيرة علي شكل دائري وبمجرد الانتهاء من فرد الشباك يشد حبل المزر وكذلك احد طرفي الشبكة. نتيجة لسحب الطرفان (الجناحان) في أن واحد من مؤخرة المركب يؤثر ذلك في اخذ الشباك التي تلقي في البحيرة الشكل الدائري ويجعلها تميل إلى الاستطالة وفي نفس الوقت يسحب حبل الرصاص تحت الجزء الاوسط للشباك الأمر الذي يجعل من الشباك حلقة لا فرار منها. وعند رفع الشباك وجعل الحلقات إلي المركب تكون الأسماك كما لو كانت موضوعة داخل كيس كبير فتجمع الأسماك يدويا. 
عادة ما يلحق بمركب الشانشولا عدد من 1:2 مركب دبة بدون موتور ويتلخص دور هذه المراكب في فرد الغزل أثناء الصيد ليكون على شكل دائري والمساعدة في جمع الشباك وجمع المحصول. 
تستغرق عملية الصيد الواحدة في هذه الطريقة ما يقرب من 25 ق. ويتكرر عملية الصيد خلال الرحلة الواحدة إلي أكثر من 20 مرة وتتركز بالمنطقة العميقة للبحيرة. 

عدد العاملين على وحدة الصيد والمراكب
متوسط عدد العاملين على وحدة الصيد والمراكب الملحقة 11 فردا موزعين كالتالي: صاحب الوحدة رجلان علي الرافعة ورجلان لشد حلقات حبل المزر خمسة رجال لشد الغزل رجلان في الملحق للقيام بشد الغزل وبدون رفعة كاملة.
الموضوع الأصلي: حرف الصيد العاملة فى جمهورية مصر العربية | | الكاتب: voodoo_egy | | المصدر: أكوازوو

طريقة الصيد بالقراقير ( الصخاوي ) من الطرق القديمة التي زاولوها الأجداد جنبا بجنب




طريقة الصيد بالقراقير ( الصخاوي ) من الطرق القديمة التي زاولوها الأجداد جنبا بجنب مع طرق الصيد المختلفة
وللحفاظ على هذه الطريقة ونشر طريقة الصيد بها أحببت أن أنشئ رابطة الصيد بالقراقير ( الصخاوي ) لتبادل المعلومات والخبرات بيننا





وأحببت أيضا أن أضيف موضوعا لمشرفنا العزيز jwan
يتكلم عن الصيد بواسطة القراقير
 
بعنوان القرقور (الصخاوي ) من الالف الى الياء طرق صناعتها - اماكن وضعها - الطعم المستخدم .... )

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كيف حالكم شباب ان شاء الله تكونو بخير وبصحة وعافية وان تكون قضيتم ايام صيد مرحة وجميلة 









اليوم نتكلم عن صيد الاسماك بواسطة القرقور- الصخاوي – اقفاص السمك بلمصطلح العام
  • والقرقور اكيد أكثرنا نعرفه وهو عبارة عن شبكة بيضوي الشكل قريب من شكل نصف البيضة مصنوع من معدن مرن نوعا ما وهو اسياخ حديدية تباع بي اللفة سعر اللفلة 80 ريال مقاس 24-20 وتستطيع صنع 4 قراقير بها كحد ادنى
طبعا انت ااختار اللفة القديمة لأن ، حديدها لونع غامق وقاتم عن الجديد وهذا يساعدك اكثر لعدم لمعانها بلماء او بعد صنع القفص قم بطلائه او حرقه كي ينطفئ لمعانه وهكذا تضمن عدم خوف الاسماك منه 



وهذه صور قراقير ذات الفتحة العلوية مطلية بلبوية 




والقرقور يتألف من 

1 – الجسم الرئيسي للقرقور وهو بشكل قبة . 

2 – القاعدة وتكون على شكل دائري . 

3 – النفق أو الفم وهو على شكل قمع .








ونسأل احيانا كيف تدخل السمكة اللى القفص ولا تعرف ان تخرج منه 

(((((((والجواب هنا ان الاسماك تستطيع ان تسبح نزولاً بكل سهولة ويسر الا انها لا تستطيع ان تسبح صعوداً في مساحات ضيقة وبالتالي فبعد ان تدخل القفص تسجن في داخله و لا تتمكن من الخروج منه مجدداً .)))))))))


والسمك عندما يدخل القفص او البوابة لا يستطيع الرجوع للخلف بل يسبح لنهاية الطريق فكرا منه انه يوجد فرار هههههههههه 


وللقرقور


فتحتان الاولى وهيه البوابه (وهيه التي يدخل منها السمك ولا يستطيع الخروج منها لأنها على شكل مخروط .. يسهل دخول السمك ويصعب عليه الخروج .. والثانيه وهيه تكون مقابله لفتحة الدخولوتكون مغلقه تفتح عندما يتم أخراج السمك منها

وهناك القرقور الصغير الذي يكون على شكل كعكة دائرية الشكل وتكون الفتحة من الاعلى ونفس الفتحة القمع تستعمل لأخراج السمك منها بعد اصطياده 

بعد تجهيز القراقير للصيد يقوم البحار بإصطحاب عدد منها على متن مركبه ويتوجه نحو مناطق صخرية لوضع هذه القراقير وتجهيزها للصيد ولا تستعمل القراقير في الأماكن البحرية ذات الارض الرملية لعدة اسباب اهمها عدم ثبات القفص واحتمال ان تطمرها الرمال او تسحبها التيارات من امكنتها .


وهذه صورة صديقنا الغالي الكشاح حماه الله هو وبعض الصيادين يقومون برفع القراقير على المركب لوضعها داخل البحر 




ابد من أن يكون القرقورجاهز لكي يرمى أو يقذف في البحر وأيضا لابد من أن يكون متمكن في قذف القرقور أوإنزالة إلى قاع البحر ليتجنب إنقلاب القرقور في أعماق البحر



ويقوم بعض الصيادين بتحديد مواقع انزال القراقير اما عن طريق الاجهزة – او ان يكون عنده نظرة عن تضاريس المنطقة او بمساعدة جالون يربط بحبل الى القرقور 



انواع الاسماك التي تصاد بلقرقور 


ونعوع الأسماك التي تصطاد في القراقير على اختلاف أحجامها لا تختلف كثيراً من ناحية الفصلية والصنف إلا أنها تختلف من ناحية حجمها ، وجميع الأسماك القاعية مثل الكشر – طرادي , الهامور ، الشعور بأنواعه ، الصافي السيجان – العربي ، الحريد بأنواعه ابو قرن …. الخ تصاد بواسطة القراقير . ولا تنسى الصيد بلقراقير والسنارة افضل من الشباك لأنه يحافظ على جودة لحم السمكة يعني يكفي انها تطلعلك فريش ونضرة 


اماكن وضع القراقير 

توضع القراقير في الاماكن التي تعج بلأسماك المطلوب صيدها 


مثال 
هذه الصورة لقرقور مثبتة عند اخاديد الصخور والشعب المرجانية وهي بيوت النواجل والهوامير - الطرادي 





وهذه الصور تبين لكم العملية الصحيحة لوضع القرقر الذي يحوي الفتحة الجانبية 
طبعا الفتحة تكون عكس حركة الموج مما يتثنى لعدد اكبر من الاسماك لدخول الى الفحة مع حركة الموج والتيار 




الطعم المستخدم للقرقور



يستخدم طعم العجين للصيد بلقرقور اذا انه يقوميون بعجن كرات مفلطحة بحجم كف اليد مع فتح الاصابع ومن ثم يسلقونها بلماء وبعدها توضع خارجا كي تجف 

وهذا الطعم جيد لأسماك الصافي السيجان –العربي –الشعور – وغيرها 





والطعم الاخر وهو عبارة عن طحالب بحرية تجمع من اماكن في السبخات والمياه الضحلة واسمها ( الشبا ) وايضا العجريم تلف هذه الطحالب مع بعضها وتربط في قاعدة القرقور من الداخل وترمى في الاماكن التي يكثر فيها الحريد يعني على مقربة من الكسارت والشعب المرجانية 




وهناك طعم اخر وهو اسماك السردين الاكبر حجما والميد حيث انها تجفف لنصف تجفيفة وهكذا تكون قوية من ان تتفتت بسبب التيرات الجارة القوية طبعا هذا الطعم يجمع عدد كبير من اسماك الطرادي والهوامير حوله 








والطعم الاخر وهو تكسير سلطعون الشاطئ بكمية محددة ويكسر معها هذا النوع من نوع من قنافذ البحر تتواجد بكثرة حول وتحت الاحجار والمرجان على الكسارة وقرب الشاطئ والذي تحوي على رائحة قوية تحبها الاسماك منها اسماك الشعور ابو عين الذي يحوي على اضارس في فمه تساعده على اكل هذا الطعم وشعور القمر ايضا 


واترككم مع بعض تصاميم لقراقير حديدة نوعا ما ههههههههه 

طرق عمل ترديعة صيد الاسماك






طرق عمل ترديعة صيد الاسماك التالية

الخياط - الشعري - الكر - القابضة والخناية - الجندويح - العملاق ابو راس



الخياط - الشعري - الكر



الخناية والقابضة - الجندويح - العملاق ابو راس



يفضل الخيط ان يعمل بهذى البكرة لسهولة اعطاء السمكة الخيط عند سحبها بقوة 



ولا انصح بعمل الخيط في اللوح لصعوبة اعطاء السمكة عند الاخذ واحتمال ان يضرب اللوح بجسم الصياد
وفي الاخير اتمنى لكم الصيد الوفير من هذى الاسماك

مخاطر الغوص - كيف تتعامل مع أسماك القرش أثناء الغوص ..





كيف ترفع سمكة قرش وتتلاعب بها براحة يدك؟

سمكة - قرش الغواصين - الفك - المفترس - الغوص -مشاكل الغوص افتراس - مخاطر الغوص أسماك القرش كيف تتعامل مع أسماك القرش أثناء الغوص


 


يبدو أن الفك المفترس لم يعد مخيفاً للغواصين الآن، حيث تمكنت غواصة إيطالية من الإمساك بسمكة قرش طولها 3 أمتار في راحة يدها.


الغواصة الإيطالية كريستينا زيناتو يمكنها فعل ما يعتقد العديد بأنه نوع من الجنون وهو لمس والإمساك والتربيت على جسم سمكة قرش التي تُعد من الكائنات المفترسة الكبيرة في مياه البحر الكاريبي الاستوائية، حيث يتحرك القرش معها بسهولة تامة للوقوف في وضع عمودي سامحاً لها بإمساكه من أنفه.
وتتمكن كريستينا من إخضاع سمك القرش لها من خلال أسلوب يعتمد على فرك منطقة يطلق عليها اسم "Ampullae of Lorenzini"، وهي عبارة عن مسامات حول أنف وفم سمكة القرش، ما يدخله في حالة من الشلل تجعله ينقلب رأساً على عقب لأكثر من 15 دقيقة.
تعمل تلك المسامات كمستقبلات كهربائية ترصد حركة فرائسها التي تتحرك في المجال الكهرومغناطيسي حول القرش كما أنها لسبب ما تحولها إلى حيوانات وديعة.
وتستغل كريستينا مهارتها لوضع الأسماك في حالة نوم لتعليم الغواصين الآخرين كيفية إزالة الطفيليات وخطافات الصيد الموجودة في أفواهها.
تعمل كريستينا مع أسماك القرش لأكثر من 15 عاماً لكنها مازالت ترتدي زي من السلاسل الحديدية لحمايتها في حالة مهاجمة أحد القروش لها.
وذكر ماثيو مير المصور الذي يقوم بالتقاط صور كريستينا أنه أول مرة شاهد كريستينا تطعم القروش كان مذهولاً، حيث كان يتوقع تصرفها بتوتر لكنها كانت هادئة، مضيفاً أن مشاهدة أسماك القرش تدور حول كريستينا في دوائر منتظرة أن تطعمها منحه شعوراً بالاسترخاء.
وأضاف أنه يرجو أن تساعد صور كريستينا في إلقاء الضوء على الخطر الذي يهدد حياة أسماك القرش حيث يتم قتل ملايين منها كل عام رغم أهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي في المحيطات وبدونهم ستدمر البيئة البحرية للأبد.




م.ن
 

معلومات هامة عن الحوت الازرق.......



الحوت الأزرق سيد البحار blue whale 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق وهو نوع من الحيتان عديمة الأسنان وصاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي

مقدمة 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

تنتمي الحيتان حسب التصنيف العلمي إلى شعبة الثدييات المائية، فهي حيوانات وليست أسماكاً كما يظن البعض، وإن كانت تتخذ شكل الأسماك فذلك حتى تستطيع أن تسبح في الماء، وهي تفعل ذلك قريباً من السطح كي يتسنى لها أن تتنفس، إذ ان لها رئتين وليس خياشيم كما في معظم مخلوقات البحر المائية الأخرى.
ويعيش في بحار العالم ومحيطاته نحو مائة نوع من الحيتان، بعضها في طريقه إلى الانقراض نهائياً بسبب الصيد والتلوث، وبعضها الآخر مازال يكافح في سبيل البقاء، ويعمد في ذلك إلى الهرب بعيداً عن الإنسان في غياهب المحيطات الكبرى مثل الاطلنطي والهادي، ولكن الصيادين يتعقبون الحيتان في كل مكان طمعاً في لحومها ودهونها (وعنبرها) بالذات، فهذا المخلوق الوديع المسالم يذهب ضحية رائحته الزكية

وقد تواجدت هذه الحيتان قبل التاريخ و ما زالت اثارها قائمة في أحد أهم المعالم التاريخية في منطقتنا العربية وذلك في وادي الحيتان في جمهورية مصر العربية الذي صنف من قبل اليونيسكو كأحد مواقع التراث العالمي

يعتبر الحوت الأزرق من الحيوانات الهادئة فسرعته في أقصى حدودها تبلغ 32 كم في الساعة و ذلك عندما يواجه خطر معين و مع ذلك يمتلك الحوت الأزرق أعلى صوت في العالم بين الحيوانات، فهي تستخدم الصوت للتواصل فيما بينها و كذلك لسبر أعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادا على مبدأ الأمواج الصوتية فهي تملك حاسة سمع قوية ويمكنها أن تسمع بعضها البعض على بعد 1600 كم.

بالاضافة الى الحجم الأضخم و الصوت الأعلى، يعتبر الحوت الأزرق أطول الحيوانت عمرا، فمن خلال عد طبقات الشمع المتراكمة على أذن الحوت الميت و جد أن متوسط حياة الحوت الأزرق 80-90 سنة و قد يصل في بعض الأحيان الى أكثر من 100 سنة.

يعتبر الحوت الأزرق أكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الأرض على الإطلاق بل يقال أن الحوتالأزرق الحالي أضخم من أجداده الذين عاشوا قبل التاريخ. يصل طول الحوت الأزرق الى 30 متر أما وزنه فيصل الى 181 طن، فحجم لسانه بمفرده مساو لحجم فيل أما حجم القلب لدى هذه المخلوقات العملاقة فهو بحجم سيارة صغيرة. لون هذا الحوت في الماء يبدو فعلا أزرق إلا أن لونه الحقيقي أزرق منقط مائل الى الرمادي، لون بطونها مائل الى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش هناك.

الإسم العربى :- الحوت الأزرق أو سيد الأعماق 

الإسم الإنجليزى :- Blue whale

الإسم العلمى :- Balaenoptera musculus

التصنيف العلمي

النطاق حقيقيات النوى
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة حيتانيات
الرتيبة بالينات
الفصيلة ركوليات
الجنس حوت
النوع حوت أزرق

الصوت 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال.

التواجد والبيئة 

الحوت الأزرق Blue whale رحلة

أماكن تواجد الحيتان الزرقاء حاليا 

كانت الحيتان الزرقاء تعيش بكثرة في جميع المحيطات تقريباً حتى بداية القرن العشرين
وقد طارد صائدي الحيتان الحيتان الزرقاء وصادوها بوحشية إلى حد الإنقراض حتى حماها مجتمع النظام الدولي في عام 1966

وحاليا تعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهندي

أنواع الحيتان الزرقاء 

هناك ثلاث أنواع من الحيتان الزرقاء المختلفة 

بالاينوبتيرا ماسكولوس (Balaenoptera musculus) 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

الحوت الأزرق Blue whale رحلة

ويعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهندي

برافيكودا (Brevicauda) 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

الحوت الأزرق Blue whale رحلة

وتسمى بالحيتان الزرقاء الأقزام وتعيش في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهندي

إنديكا (Indica) 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

وتعيش في المحيط الهندي ويقتصر نظامها الغذائي تقريباً على القشريات الصغيرة كالكريل

السرعة 


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة.

الوصف والشكل الخارجى 

من أضخم الحيوانات على وجه الأرض

ومن الصعب معرفة وزن الحوت الأزرق بسبب حجمه ومعظم صائدي الحيتان كانوا يقتلوها من دون وزنها
ولكن هناك طريقة وهي تقطيع الحوت لعدة أجزاء ومن ثم وزنها كلاً على حدى ومن ثم جمع ما حصلنا عليها وهذه الطريقة كانت تقلل من وزن الحوت الإجمالي حيث يفقد الجسم الدم والسوائل الأخرى ومع ذلك تم تسجيل قياسات تقدر بـــ 150 - 170 طن ويصل طولها عادةً إلى 27 متر

وهناك حيتان سجلت أرقام تصل لــ 30 متر ووزن 200 طن


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

هناك جدل وشكوك تدور حول أضخم حوت أزرق على الإطلاق حيث يقال أن صائدي الحيتان صادوا إنثيين وصل طول إحداهما لــ 33.6 متر والأخرى لــ 33.3 متر ولكن العلماء أعترضوا على الأمر حيث قالوا أن صائدي الحيتان لم يكونوا على دراية بتقنيات قياس الحيوانات وكان أطول حوت قام بقياسه العلماء هو 29.9 متر

لسان الحوت الأزرق يصل وزنه لــ 2.9 طن وإذا فتح فمه بشكل كامل فإنه يكفي لــ 90 طن من الماء والطعام وعلى الرغم من حجم فمه الهائل فإن أبعاد فمه لا تسمح ببلع جسم أكبر من كرة الشاطئ

قلب الحوت الأزرق يزن 600 كيلوجرام ويعد الأكبر من بين جميع المخلوقات يصل طول قطر الشريان الأورطي لدى الحوت الأزرق لــ 23 سنتيمتر

عموما يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل، وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كيلو متراساعة و50 كيلومتراساعة ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون،

وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها.

يبلغ طول انثى الحوت الأزرق أكثر من30 مترا ويصل وزنها إلى 150 طنا .


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

يملك الحوت الأزرق جسم طويل مستدق الرأس مسطح وعلى شكل U وهناك سلسلة بروزات تمتد من الثقب في الأعلى إلى الشفة العليا

والجزء الامامي من الفم سميك ويحوي صفائح بالين حوالي 300 لوحة وكل لوح بطول 1 متر

الزعنفة الظهرية صغيرة تقع على بعد أثلاث أرباع الطريقة من بداية الجسم

تختلف في الشكل من نوع لآخر وبعض الأنواع تملك زعنفة ظهرية صغيرة لا تكاد ترى ولا تلمس
والبعض الآخر قد يملك زعنفة ظهرية واضحة ومعكوف

عندما تخرج الحيتان الزرقاء للتنفس فهي ترفع مقدمة جسمها وفتحة النفح إلى حد أكبر من بقية الحيتان مثل حيتان الزعانف وحيتان سي ويستخدم المراقبون هذه الميزة لتحديد نوع الحوت أحياناً

وبعض الحيتان الزرقاء شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادي ترفع ذيلها بشكل مذهل عند الغوص
وعندما تتنفس تبعث عمود مذهل من الماء قد يصل لـ 12 متر وعادةً بطول 9 متر

يصل طول زعانف الحوت الأزرق لــ 3-4 أمتار الجانب العلوي من الزعانف رمادي والجانب السفلي من الزعانف باللون الأبيض


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

قد تصل سرعة الحيتان الزرقاء لــ 50 كيلومتر بالساعة خلال اندفاعات قصيرة

وسرعتها المعتادة أثناء السفر تصل لــ 20 كيلومتر بالساعة

وعند التغذية تصل سرعتهم لــ 5 كيلومتر بالساعة

تعيش الحيتان الزرقاء عادةً وحدها أو مع فرد واحد آخر في الأماكن التي يتوافر بها الغذاء قد يصل أعداد الحيتان فيها إلى 50 حوت كمجموعة


الحوت الأزرق Blue whale رحلة

صوره توضح ضخامة الحوت الازرق بالنسبه للفصائل الاخرى من الحيتان
 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية