الأربعاء، 19 فبراير 2014

سمكة الجندوري





سمكة الجندوري

التصنيف :  
  الرتبة : Zeiformes  
  العائلة : Zeidae
المواصفات :   
 الطول : متوسط الطول ما بين 25-40 سم. ويمكن أن تنمو الأنثى حتى 70 سم ويكون طول اليرقة 8 مل.    الوزن : بمتوسط 2-3 كجم ويمكن أن يصل وزن الأنثى 6 كجم.  الغذاء : تتغذى على الأسماك الصغيرة واللافقاريات البحرية.
 السلوك : تعيش منعزلة أو في قطعان صغيرة، وهي عادة تعيش في المياه المتوسطة إلا أنها أحيانا توجد بالقرب من قاع البحر في المياه الضحلة، وموسم وضع البيض للجندوري من مارس إلى مايو في البحر الأبيض المتوسط، ومن يوليو إلى أغسطس في المياه البريطانية الجنوبية. إن سمكة الجندوري سمكة ملونة أو بالأحرى سمكة رائعة الجمال، وعادة ما تتوغل إلى الجنوب لتضع بيضها في المياه الدافئة حيث تبدأ في التزاوج في الربيع في البحر المتوسط . ولاتلصق أنثى الجندوريبيضها على الصخور كما يفعل معظم السمك حيث تطلقه حراً مع الأمواج وذلك لأن في كل بيضة فقاقيع زيتية توفر لها القدرة على الطفو. وعادة ما تترك أسماك الجندوري الصغيرة المناطق التي ولدت فيها لكن تعود إليها كل سنة لكي تتزاوج فيها مرة أخرى كأبوين إلا أنها عندما تكبر في السن تميل لأن تكون قريبة من مسقط رأسها. وتاكل أسماك الجندوري الأسماك الصغيرة، وهي صياد ذو كفاءة عالية بالرغم من بطئها. فهي تسبح بهدو خلف فريستها يساعدها جسمها المسطح جانباً، وتختفي بين الأعشاب مع بقائها غير متخفية من الجهة الأمامية لوجهها وبعد ذلك وبحركة اههتزازية سريعة فإنها تندفع فاتحة فمها المنحدر الفكين لتلتقم فريستها إلى داخل جوفها مع كميات كبيرة من الماءهذا الجمع بين الصيد المتخفي مع الهجمة السريعة عادة ما ياتي بنتائج طيبة. هناك ما بين 3 - 4 أشواك قريبة متشابهة تخرج من الزعنفة البطنية، كما أن هناك طقم مزدوج من الدرجات الشوكية الكبيرة تجري حول بطن وظهر سكمة الجندوري الشيء الذي يجعلها كائنًا غير شهي إطلاقاً لمعظم الكائنات المفترسة.
 الموطن : تتواجد في مياه الأطلسي الشرقية امتداداً من سواحل النرويج إلى البحر المتوسط والبحر الأسود وعلى طول ساحل غرب أفريقيا إلى رأس الرجاء الصالح.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية