الأربعاء، 19 فبراير 2014

جراد البحر


جراد البحر

التصنيف : العائلة : Homaridae الرتبة : Decapoda.

المواصفات : جراد البحر الحقيقي له جسم مفصلي، وزوج من الكماشات وأربعة أزواج من الأرجل، وعدة أزواج من الأرجل الأخرى للسباحة، تعيش في أعماق المحيط، وتعتبر القشريات مخلوقات خشنة ولها هياكل خارجية قوية، وأجسام ذات أقسام وأطراف زوجية. ويطلق على هذا الجراد اسم العشاريات جنباً إلى جنب مع السراطين والروبيان وذلك لأن لها عشرة أرجل، وهي تبحث في قاع المحيط عن الأسماك الحية والميتة. للقشريات عيون مركبة تركز الضوء من كثير من النتوءات إلى نقطة مركزية ثم إلى العصب البصري والمخ، ويتميز جراد البحر بأن له أكبر عين مركبة بين كل الحيوانات البحرية اللافقارية. تبرز أكثر عيون القشريات على سيقانها ولها الكثير من المميزات المشتركة مع عيون الحشرات. تستطيع هذه الحيوانات أن تسحب عيونها إلى داخل دروعها وأصدافها عندما تشعر بالخطر أو ترفعها لترى فوق الأشياء الطويلة. وبدلاً من القرون على رؤوسها -كبقية جراد البحر- نجد أن لجراد البحر ذي الأنوف المجرافية طبقتين مستديرتين . الغذاء : تتغذى على النباتات البحرية والحيوانات. 
السلوك : جراد البحر ينشط ليلاً ويعرف بأنه يمشي مسافات طويلة تصل إلى 15كم ، وظل بعضه حياً إلى 50 سنة. وفي الحقيقة أن هناك أحد جراد البحر الذي يقال أنه عاش مائة سنة. لقد أصبح جراد البحر معروفاً ومشهوراً، حيث أصبح ينظر إليه كواحد من الإمدادات الغذائية في المحيط، وعادة ما يتم اصطياد جراد البحر خارج الشواطيء في مواقع الجراد إذ يتم نصب شباك يدخلها الجراد ولا يستطيع الخروج منها. كما تقوم سفن الصيد بالبحث عن الجراد الذي يعيش في المياه العميقة . والآن تجرى بعض المحاولات لوضع جراد البحر في حياض اصطناعية ولكن لايعرف بعد ما إذا كانت زراعته سوف تنجح أم لا. هناك ما لايقل عن ستة أنواع من جراد البحر تستوطن قاع البحر، ومن بين هذه الأنواع الستة لاتوجد إلا عينة واحدة تتبع الفصيلة الهوماريدا . وللجرادة منها فكان كبيران. ويفضل مثل هذا الجراد الاختفاء في الشقوق والمغارات للصخور البركانية البحرية القاتمة. كما أن هناك أنواعًا من جراد البحر تصلح للأكل. 
الموطن : يستوطن جراد البحر الشوكي مياه الأطلسي الاستوائية من برمودا إلى البرازيل وحول جنوب أفريقيا وعلى طول ساحل كالفورنيا، ونجد أحياناً ستين جرادة شوكية تهاجر معاً مشياً على طول قاع المحيط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية