الاثنين، 24 مارس 2014

معلومات عن أنواع خيوط صيد السمك........

معلومات عن أنواع خيوط صيد السمك........


أهم المعدات المستعملة في صيد السمك هو الخيط , ويختلف حسب  طريقه الصيد و نوع السمك المستهدف و نوع الطعم.

ويختلف من حيث المرونة , مثلا للصيد من الشاطئ تحتاج الى خيط أكثر مرونة ليسهل رميه لمسافة بعيدة بعكس تقنية الصيد بالجر من القارب.
إستعمال الخيط المناسب فى الصيد من أهم عوامل نجاح الصيد , و يقاس الخيط بطرقتين :


1- سمك الخيط : ويحسب  بالجزء من المليمتر فخيط 50 =نصف مليمتر.2- قوة الشد أو السحب : ويحسب بالكيلوغرام فمثلا تجد مكتوب في علبة الخيط 40 ملمتر 7.50 كيلوغرام و7.5 هي قوة السحب داخل الماء وليس خارجه يعني ممكن تسحب سمكة وزنها 7 كيلوغرام ولاكن لا تستطيع رفعها خارج الماء  وأيضا ممكن لطريقة الربط ونوع السنارة ان تنقص من قوة السحب والشد.بالإضافة الى نوع القصبة والمكينة المناسبة .
فهناك ثلاثة أنواع رئيسية للخيوط :

1-خيوط البلاستيك:
 
هذا النوع هو الأكثر إستعمالا  لأنه الأكتر توفرا في السوق والأقل ثمنا يمتاز بالقوة وبعض التمدد ويتحمل الشد وبه جميع المقاسات ولا يمتص الماء, عيوبه أنه لا يبقى بنفس الجودة طويلا لعوامل المياه المالحة واشعة الشمس.

2-خيوط الفلورو كاربون:
 
هي خيوط ممتازة ولها قوة أكثر بكثير من الخيوط البلاستيكية قليلة التمدد لا تمتص الماء وتمتاز لقابلية عدم الظهور تحث الماء عيوبها أنها مرتفعة الثمن قليلا.

3-الخيوط المدمجة:
 
هي خيوط هجينة ولها قوة أكثر بكثير من الخيوط السابقة مع انها رقيقة جدا لا تمتص الماء وتطفو على السطح ولا تتمدد تستعمل للصيد بالطعوم الاصطناعية أو الصيد بواسطة الغماز عيوبه أنه مرتفع الثمن.

نصل الأن إلى كيفية الحفاظ على الخيط ليدوم أطول وقت ممكن, يجب دائما غسله من المياه المالحة بعد كل عملية صيد ويستحسن وضعه في ماء دافئ لمدة ساعة تقريبا حتا يذوب كل الملح وكذلك عدم وضعه في مكان شديد الرطوبة أوتحث أشعة الشمس.

المصدر: مدونة تقنيات الصيد بالقصبة http://techniquepeche.blogspot.com/#ixzz2wsMw23Xo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية