الاثنين، 14 أبريل، 2014

زراعة أسماك الحفش ..وبيروقراطية للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية




زراعة أسماك الحفش ..وبيروقراطية للهيئة
يعيش سمك الحفش الذي يستخرج منه بيض الكافيار الشهير في حوض بحر قزوين لكن مستثمرين في السعودية يحاولون تربية هذه السمكة لديهم بتوفير البيئة المناسبة لها من اجل الحصول على الكافيار.... ونحن فى مصر مازلنا تستمتع بإحتكار زريعة البلطى والقراميط والبورى ونتفاخر بذلك الإحتكار .....والإمارات ايضاً دخلت على الخريطة يقولون إن فى الإمارات هناك المزرعة الوحيدة بالشرق الاوسط تنتج بيض الكافيار 
من اغلى الانواع يصل سعر الكيلو من 1000 الى 2000 دولار
يوجد فيه قيم غذائية عالية المحتوى من مصادر البروتينة 
يتم بيع البيض بعلب صغيره وكبيره بحسب الاحجام المطلوبة 
اللحم يتم تصديره الى روسيا بحكم رغبة المستهلكين في تناول هذه السمكة التي تعود تاريخها الى الديناصورات 
مزرعة الفارس توجد بالمنطقه الشرقية بمدينة القطيف ونظام طريقة هذا الاستزراع مغلق تماما 
النضج الجنسي لهذه السمكة يصل الى 15 سنه ولكن استطاعو بمزرعة الفارس ان يوفرون لها نظام متكامل بحيث وصلت الى النضج الجنسي خلال 5 و4 سنوات وهذا بحد ذاته كافي لتقدمهم بالعلم باستشارة الخبراء الروس
بات سمك الحفش في بحر قزوين مهددا بالانقراض، وهو ما يؤثر على تجارة الكافيار. لهذا السبب عمد اصحاب مزارع تربية الاسماك الى اتخاذ إجراءات تساعد على حماية هذا النوع الفريد من الأسماك.

وقد توالت على استخراج الكافيار (أو بيض الحفش) صراعات منذ ظهوره في القرن الثالث عشر، حيث كان يعتبر من ممتلكات العائلة المالكة في دول مثل روسيا والصين والمجر وفرنسا. وكانت الأموال المجنية من صيد سمك الحفش، تذهب إلى خزينة الدولة.

ولا يزال الصراع على هذا المنتوج قائماً الى يومنا الحاضر ، حيث يزداد جشع المهربين في محافظة آستراخان التي تشتهر بالكافيار، لصيد سمك الحفش وبيع بيضه في السوق السوداء. إذ يتم بين فترة واخرى ضبط ومصادرة كميات هائلة من الكافيار المهرب .

ويبدو ان الحفاظ على سمك الحفش هم تتقاسمه 5 دول محيطة ببحر قزوين، موطن هذا السمك. ذلك ان هذه الدول تزود الأسواق العالمية بالكافيار بنسبة 80% من المنتوج العام لهذه المادة الغذائية النادرة التي يشبهها البعض بـ" اللؤلؤ الاسود" ، والتي وإن اعتبرت باهضة الثمن الا انها ذات ا قيمة غذائية عالية.
زراعة أسماك الحفش ..وبيروقراطية للهيئة

سمك الحفش هو الاسم الشائع يستخدم لــ 26 نوع من الأسماك في عائلة Acipenseridae ، بما في ذلك أجناس
Acipenser, Huso, Scaphirhynchus and Pseudoscaphirhynchus. 
الموطن الأصلى لسمك الحفش هى الأنهار البحيرات والمناطق الساحلية في آسيا -أوروبا وأمريكا الشمالية شبه الاستوائية والمعتدلة وشبه القطبية . 
تتميز بأجسام ممدود ، وعدم وجود قشور .ويصل غلى أحجام كبيرة
من الأطوال الشائعة للحفش تتراوح 7-12 أقدام (2-3 نصف متر) ، وبعض الأنواع تنمو لتصل إلى 18 قدما (5.5 متر). 
معظم الحفش من الأسماك الصاعدة من أسفل للبحث عن الغذاء ، والمعتاد أنها تفرخ فى منابع الأتهار وتتغذى في دلتا الأنهار ومصبات الأنهار. 
في حين أنها تعيش فى المياه العذبة تماما ، إلا أن عدد قليل جدا تدخل المحيطات المفتوحة بالفرب من المناطق الساحلية .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية