الثلاثاء، 29 أبريل، 2014

الهامور هو من الأسماك المرغوبة جداً





الهامور هو من الأسماك المرغوبة جداً ، هو يتميز بلحمه الشهي والطري والدهني ، ويبدأ طوله من 70 سم فما فوق ، أما من 10 سم إلى 70 سم فهو (صغير الهامور) ويسمى بالول . والهامور من الأسماك الدهنيه فهو غني بالأحماض الدهنية وأومغا3 وهي أحماض غير مشبعة لها دور هام للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض من بعض فوائد (أومغا3) أنها تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين ، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات ، وتخفف آلام المفاصل، وتقوي الذاكرة ، كما وتخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

و الغريب في الهامور أنه كلما كبر وزاد وزنه كان لحمه أفضل .. الوزن المعتاد صيدة 8 كيلو جرام و اكبر حجم تم صيدة يزن 50 كيلو جرام .
وبالنسبة لبيئتها البحرية فإنها تنتشر في أنحاء الخليج والبحر الأحمر ، وتعيش في الأماكن الضحلة القريب ة من السواحل ، وكذلك في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصخور الضخمة ، وفي أماكن الغوص للمحار اللؤلؤ والمعروفة باسم ”الهيرات” وتبني بيوتها بمفردها من خلال حفر الرمل بين الصخور وأسفلها .

ويمكن اصطيادها بكل أساليب ووسائل الصيد المختلفة من تقليدية وحديثة ، فهي سهلة الصيد ، وهذا ما يفسر تواجدها المستمر في سوق السمك على مدار العام وليس لها موسم محدد ، ويساعد على ذلك كونها من الأسماك التي تنتج بيوضاً كثيرة تطفو فوق سطح الماء ..

عند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامو يجيد الأختباء بين الصخور وكثير ما يُعتقد ان الهامور يدخل بين الصخور ينفخ جسمة حتي يتشبث بها وينقطع الخيط و الحقيقة ان الهامور يلف جسمة بين الصخور ويبدء في تحريك رأسة وبها ويحك الخيط في الصخور حتى يقطع الخيط .

ومن طرق صيدها الحداق بواسطة (الحبار) أو الميد أو السلس الطازج وكذلك يمكن صيدها بالقرقور .

*السيجان وهو من أفضل الطعم الحي ( رقم واحد) والسبب لافضليته: السيجان من الاسماك التي تصبر في المحيا( لا تموت بسرعه)

* سمك الباغه الحي طعم ممتاز جداً يجذب الهامور .

ومن طرائف صيد الهامور أن هناك ظاهرة نادرة تقوم بها سمكة الهامور وهي أنها إذا ما أرادت أن تفرغ الغازات التي داخل جسمها فإنها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء فتكون في شبه غيبوبة، ويمكن في تلك الأثناء الإمساك بها بسهولة ، واصطيادها دون عناء .
وهي سمكة قوية تتحمل الظروف البيئية القاسية : كارتفاع درجة حرارة المياه الضحلة ، أو البرودة الشديدة ، وعند تكدر صفاء ماء البحر، وقلة الأوكسجين ،

وتبقى على قيد الحياة بعد اخرجها من الماء لمدة تصل إلى الساعة حتى الساعة والنصف أو أكثر ، كما أنها سمكة لا تشبع من تناول الطعام ، إذ تتسع معدتها بأن تتناول نصف حجمها من الطعام .

الأسماك أيضاً أسماك القرش.

يتغذى الهامور على الأسماك، والقشريات، والحبار، ومن عاداته المميزة أنه يختبئ في الكهوف البحرية الكبيرة فاتحاً فمه منتظراً الأسماك التي تدخل فمه، وهي لا تدري أنها تسبح في بطنه حيث تعتقد أنها ما زالت داخل الكهف!

يصل طول معظم أنواع أسماك الهامور لأكثر من 150 سنتيمتراً، كما تزن أكثر من 30 كيلو جراماً، خاصةً تلك التي يتم صيدها من المحيط الهندي.

على الرغم من ضخامة حجمها إلا أنها لا تشكل خطراً على حياة الإنسان.

يستخدم الخبراء طريقة خاصة لتحديد عُمر أسماك الهامور، وذلك من خلال شكل القشور، ووزن السمكة، وشكل عظمة الخياشيم التي عادةً ما يكون عرضها ضعف طولها، وطرفها مُدبب سميك، لدى الأسماك البالغة، ورقيق في الأسماك الصغيرة، وهي بوجه عام تعيش حتى 22 سنة.

تتميز جميع أسماك الهامور بأنها تبدأ حياتها كنوع أنثوي، ثم تتحول بعد ذلك إلى النوع الذكري، يؤدي هذا التحول إلى كثرة إنتاجها، حيث يقوم الهامور الذكري الواحد بتلقيح البيض لعدد كبير من إناث الأسماك الأخرى.

أسماك الهامور الشائعة لها شكل مميز، فالجزء العلوي من الجسم لونه بني فاتح، بينما يميل الجزء السفلي للاصفرار، كما تزين الجلد بقع بنية داكنة باللون الأسود، يتخذ منها وسيلة للتمويه داخل الماء، تؤهله للحصول على طعامه بسهولة.

تتكاثر معظم أنواع أسماك الهامور بين شهري مارس وأغسطس، وذلك بوضع بيض غير لاصق يعوم على سطح الماء إلى أن يفقس، بينما تضع أنواع أخرى بيضاً لزجاً يغوص إلى الأعماق ليستقر بها إلى أن يفقس.

(عروس باهاه) من الأنواع المميزة للهامور، تتميز بلونها الأحمر المُزين ببقع زرقاء عديدة ذات حواف سوداء، يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمتراً، أما سمكة "الهامور السمان" فتُعد من أكثر الأنواع الشائعة في أسواق السمك بالخليج، أهم ما يميزها الذيل الهلالي الشكل، والبقع البنية المائلة للاحمرار، بينما الخلفية العامة للون الجسم هو الأبيض الضارب إلى الزرقة، يصل طول هذا النوع في كثير من الأحيان لأكثر من مترين.

ومن طرائف صيد الهامور أن هناك ظاهرة نادرة تقوم بها سمكة الهامور وهي أنها إذا ما أرادت أن تفرغ الغازات التي داخل جسمها فإنها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء فتكون في شبه غيبوبة، ويمكن في تلك الأثناء الإمساك بها بسهولة ، واصطيادها دون عناء

المعلومات الغذائية
تحضّر سمكة الهامور باستخدام البصل، الطماطم، الفليفلة، الليمون الحامض وزيت الزيتون. أما الحشوة فتحضر من الطماطم، البقدونس، الكزبرة، البصل، الثوم، الزنجبيل، الفلفل والكمون. تحتوي وجبة الهامور (380غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 151
الدهون: 13
الدهون المشبعة: 2
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 9
البروتينات: 2

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية