السبت، 31 مايو، 2014

طرق الصيد.....





الأسماك في المياه لها كثير من العادات المختلفة سواء من ناحية مكان المعيشة أو طريقه الأكل أو نوعه و مواسم الهجرة للتزاوج ووضع البيض ورعايته، و بالتالى ما ينطبق على البعض قد لا ينطبق على البعض الآخر - هذا كمبدأ عام له الكثير من الاستثناءات .

من أهم الاستثناءات في الصيد أو يمكن القول من أهم الأسس التى يجب الاتفاق عليها بين الصيادين على الأقل مره واحدة ، هى :

# أي سمكه فى البحر يمكن صيدها بأي طريقه و فى أماكن قد تكون غير متوقعه إطلاقا

يعتبر توقيت الأكل لكل نوع من أنواع الأسماك سواء بالليل أو النهار أو الوقت خلال السنة أو ما يطلق عليه الموسم ، من أهم العوامل التى يجب أخذها في الحسبان .

عند محاولة صيد أي نوع من أنواع الأسماك المختلفة , يجب دراسة كل العوامل مجتمعه حتى تكون محاولات الصيد ناجحة .

الأدوات من أهم عوامل نجاح محاولات الصيد و يجب أيضا أخذها فى الاعتبار



طرق الصيد

1- طريقه الجرTrolling

من أهم طرق الصيد الرياضية Sport Fishing فى العالم و تعتبر الو سيله الأكثر نجاحا لاصطياد الأسماك كبيره الحجم أو ما يطلق عليه Game Fish و يستوى فى ذلك الهواة و المحترفين .

و تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها . و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

2- طريقه التسقيط Bottom fishing

تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل .

تمارس هذه الطريقة من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفة و يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

3- التسويح Drifting

تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك.

4- التو شيحSpinning & Casting

تعتبر هذه الطريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .

وهناك طرق أخرى غير منتشرة فى مصر مثل القفز بالطعم الصناعى صعودا و هبوطا Jigging أو الصيد بالفراشات الصناعية Fly fishing و سوف نتعرض لها بإيجاز عند شرح أنواع الطعوم المختلفة . 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية