الاثنين، 2 يونيو، 2014

الكنعد له طرق عدة في الصيد ومنها......



الكنعد له طرق عدة في الصيد ومنها



اللفاح
الحداق 
والمناصب (شباك البحر) وغيرها كثير...

وسنتكلم عن بعض الطرق المستخدمه والشائعه..

اولا:

وهذه الطريقة للأخوان إلي ما عندهم طراد .."طريقة لصيد الأسماك الكبيرة من السيف"

والطريقة كالآتي..

خيط طولة تقريبا 100 متر الى 70 متر
سيم 
إبرة لتخييط الطعم الحي
وميدار ثلاثي(بو ثلاث)
وكيس أسود كبير 

طريقة الصيد : 

اولا استخرج طعم حي من البحر يجب ان يكون الطعم سمك حي حتى تضمن الصيد خيط السمكة بالدراع بحيث لا تموت وبشكل مناسب مبتدا من راس السمكة حتى ذيلها 
يجب ان يكون الميدار على شكل تاج فوق راس السمكة الطعم لان سمك الكنعد يضرب في هذه المنطقة بالتحديد 
الآن أنفخ الكيس وإربطه جيداً 
وثبت الميدار في طرف الكيس بحيث ينفك من الكيس عند سحبه 
يجب أن يكون الهواء في أتجاه البحر للداخل 
الآن أرم الكيس في الماء ودعه يذهب لمسافة من 400 إلى 500 متر وإسحب الخيط حتى ينفك من الكيس وإنتظر 
هذه الطريقة فيما ندر تخرج خالي اليدين عند تطبيقها بطريقة صحيحة 

وهذا شرح بالصور المتحركه...





أحب ان امدكم بمعلومات عن طريقة صيد الكنعد , وراح اقسم الموضوع الى قسمين :

1) قسم صيد الكنعد بالطعم الحي .

2) قسم صيد الكنعد بالطعم الاصطناعي .

أولاً : قسم صيد الكنعد بالطعم الحي :

أنتم تعلمون ان الكنعد يهاجم السمك على سطح الماء وبما ان اسلوبه في المهاجمه كذا فينبغي للصياد وضع الطعم الحي بدون ثقل ( يعتمد على وزن السمك الحي الذي يرمي به) (يفضل عادةً ) وينبغي للصياد ان يعطي للطعم الحي مجال لكي يتحرك لذلك يفضل الرمي الحر للطعم الحي .

بالنسبة للطعم الحي يأتي الدويلي الصغير ( القلم , البيجر أسامي خاصة ) في مقدمة الطعم الحي المفضل للجنعد ومن ثم السلس ومن ثم المنشوس وبالنسبة للحاقول لم اجرب الرمي به .

طريقة صيد الدويلي الصغير : بالنسبة للدويلي الصغير يصطاد بالريشه (وهي عبارة عن ميدار صغير به ريش وله عدة الوان افضله اللون الاخضر ) وبالنسبة للنوع يوجد انواع عديدة من الريش وبالنسبة لي استخدم المنتوس (اعتقد ذلك) ياباني الصنع والمقاس 12 وبالنسبة لطريقة الصيد يجب وضع ثقل مقاس 4/3
كامله في المد العالي ويتم قطع نصفه في حاله المد المتوسط والضعيف . يتم صيد الدويلي بسنارة قصيرة من مقاس 2 الى 3 متر بحد اقصى لكي تستمتع بصيده ومقاس الخيط من 30 الى 35 يفضل عادة ميكنة صغيره يتم استخدام مدور (جنغال) وربطه بطرف الخيط وادخال الريشه اولاً ثم الثقل وقفله . وعادةً تصطاد الدويلي على اطرف البحر بين الصخور والبحر بمسافة 3 الى 3ونصف كحد اقصى ويفضل رمي الريشة رمية جانبيه على اليمين او اليسار واستمتع بصيد الدويلي .

طريقة صيد السلس : الادوات التي ينبغي توفرها : طريقة الصيد الأولى :
1) سناره طوله من 2 الى 3 متر ومكينة صغيره وخيط مقاس 30 الى 35 وطفاحه وميدار مقاس 20 ومدور وسلس مقطع الى قطع صغيره او عجين (ويفضل السلس) وخبز مربوط بخيط طوله اربع امتار الى ثلاثه ومربوط بحجر من كيلو الى كيلوين .

طريقة الصيد الثانيه :
2) بالساليه .

الطريقة الاولى : رمي الخبز الايراني (يفضل ) المربوط بحجر في البحر ومن ثم تجهيز السنارة الخاصه به ربط المدور بطرف الخيط اصغر مقاس وتمريره من فتحة الطفاح ووضع ثقال مقاس 4/3 داخل الطفاح وتأتي بخيط خارجي طوله من نصف متر الى متر كحد أقصى وعمل عقدة دائريه وادخال العقده في المدور ( المشبك) ومن ثم وضع قطع صغيره على الميدار والرمي به في منطقة تجمع السلس الذي رميت به الخبز واستمتع بالصيد .

الطريقة الثانيه : وضع قطع خبز مع نثر الدقيق ( الطحين الابيض ) في البحر لكن انتبه من ظهور سمك المشوه (أبو نقطة ) فهو سيقضي على الخبز والدقيق بكل تأكيد :d . المهم انتظر ظهور السلس الذي يميز ظهوره على سطح الماء وقم برمي السالية عليه واستمتع ( ولا تنسى تعطيني خمس حبات ) :d 


طريقة صيد المنشوس : رمي السالية عليه فور ظهوره لانه لايتجمع الا بمجموعات كبيرة ويصبح قريب من مرمى السالية ,استمتع بصيده .

طريقة شك الدويلي والسلس والمنشوس : 

1) الدويلي والسلس من فوق ظهره الى ذيله بأبره خاصه للصيد (مخيط) وعمل سيم طوله من نصف متر الى متر كحد اقصى يفضل مقاس 70 وميدار ثلاثي ووضع فوق راسه وتجنب في شكه ان تصيب جهازه الحساسي لكي لايموت اجعل المشك يمر فوق ظهره ولا تغرزه داخل اللحم بل على سطحه .

2) المنشوش وضع اربع سمكات منه اول سمكه في ساق الميدار الثلاثي وذلك بشكه والبقية على روؤس الميدار المتبقي .

القسم الثاني : طريقة صيد الكنعد بالطعم الاصطناعي :

كلما كان الطعم يشبه السمك المفضل للكنعد كلما كان ذلك افضل وكلما كان عمق الغوص للطعم الاصطناعي اقل كلما كان ذلك افضل يعني بمعنى اصح يفضل العمق الذي يغطس الطعم الاصطناعي فيه من متر ونص الى مترين بحد اقصى بمعنى اصح فلوتنغ (طفاح) .

طبعاً طريقة صيد الكنعد يترتب على الرمي والسحب يتم ربط طرف الخيط بمشبك (مدور) ومن ثم عمل سيم من نصف متر الى متر كحد اقصى وربطه بالطعم الاصطناعي طبعاً طريق الربط يتطلب قفل وهو عبارة عن حلقه اسطوانية من الحديد وطريقة الربط ضغط الحديد (كبسه) على السيم لكي يقفله ووضع الطعم الاصطناعي في القفل ورميه وسحبه سحب عادي ولا مانع من التنويع في السحب اي سحب عادي فجأة سحب سريع لكي تلفت انظار الكنعد . وصيد ممتع بأذن الله .

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية