الاثنين، 9 يونيو، 2014

المعدات المساعدة في عملية الصيد




المعدات المساعدة في عملية الصيد


يستعمل الصياد كثيراً من الادوات والمعدات المساعدة في عملية الصيد، وأهمها: الاثقال والمدور المشبك والسلك والغمازات والعوامات وألواح الغطس والخرز بأشكاله المختلفة وواقيات الخيط والسلك.

-الاثقال: وتستعمل في كثير من طرق الصيد، وهي مصنوعة من مادة الرصاص. وفي الجهود المبذولة لحماية البيئة والمحافظة على الثروة السمكية، يتجه العالم الآن إلى استعمال سبائك من معادن غير ضارة بالبيئة بدلا من الرصاص.

- المدور: ويعتبر من أهم المعدات التي لا يستغني عنها الصياد. ومن الضروري اختيار مداور من الأنواع الممتازة لضمان الجودة وقوة الشد الخاصة بها.

المشبك: ويستعمل لسهولة وَصل الطعم وتغييره، وتوجد مشابك مختلفة الاشكال

والانواع. ويراعى في استعمالها المعايير الخاصة باستعمال المداور، عِلماً أنّ لكلّ مشبك قوة معينة يجب ان تكون متناسبة مع قوة الخيط.

السلك: ويستعمل في كثير من الأحيان لتلافي أسنان الاسماك الحادة التي تقطع الخيط. وتصنع الاسلاك عادة من سبائك خاصة من الصلب، لا تتأثر بسهولة بمياه البحر.

الغمازات والعوامات: وتستعمل في الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه، وكذلك كمؤشّر للصياد في حالة ابتلاع السمكة للطعم ومحاولة الهرب به. وتختلف اشكال العوامات والغمازات باختلاف انواع الاسماك والمواسم، ويراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل والطعم ايضا . كما تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحي للاحتفاظ به قرب السطح وضمان عدم غوصه.

ألواح الغطس: وهي عبارة عن ألواح عريضة مصنوعة من مواد خاصة مهمتها السباحة بالطعم إلى الأعماق، وتختلف في اشكالها اختلافا طفيفا، ولكن فكرتها الاساسية واحدة. وتعتبر البديل للأثقال، ولكن لها مميزات كثيرة عن الاثقال، أهمها إنها تعتمد على فكرة طيران الطائرة هبوطا وصعودا. ومع الجر، تنزل بالطعم إلى الاعماق، وفي حالة ابتلاع السمكة للطعم تأخذها إلى أعلى، ما يساعد على إنهاك قوى السمكة المُصادة. وهذه الألواح من أحسن الوسائل المساعدة في الصيد لكثير من أنواع الاسماك، وخصوصا اسماك الاعماق التي تسكن الشعاب المرجانية.

الخرز: ويستعمل في صيد الاسماك، وله كثير من الاشكال والالوان، منها الفسفوري، وقد تكون أشكاله مستديرة أو طولية أو على شكل الزيتونة أو ثلاثية...

واقيات السلك: ومهمتها حماية السلك من القطع في الجزء المتصل بالمدور أو السنارة. وهناك واقيات خاصة لهذه المنطقة المعرضة للاحتكاك المستمر، وهي مصنوعة من البلاستيك أو المعدن على شكل طوق مفتوح r يلفّ حوله الخيط أو السلك. وهذه الواقيات تمنع الاحتكاك المباشر للسلك أو الخيط في مكان الشد،

وتساعد في المحافظة علية لمدة طويلة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية