الأحد، 9 مارس، 2014

كاميرات خاصة تكشف عن كائنات بحرية على عمق 3000 متر

(كاميرات خاصة تكشف عن كائنات بحرية على عمق 3000 متر)



باستخدام كاميرات روبوتية فائقة التكنولوجيا، تمكن فريق من العلماء من الحصول على لمحة نادرة عن الحياة البحرية في شمال المحيط الأطلسي، ما أدى إلى اكتشاف أنواع جديدة من الكائنات البحرية.
و كما جاء الخبر في الـ (CNN)  فقد بثت الكاميرات، التي حملها روبوت جاب في قاع
 المحيط على عمق 3000 متر، صورا عن وجود إسفنج على شكل زهرة الزنبق، وشعاب المرجانية ذات ألوان زاهية، وكائنات دقيقة أخرى.
وقام فريق من جامعات الكندية، والمعهد الاسباني لعلوم المحيطات، في حملة استمرت 20 يوما لدراسة 11 منطقة تحت حماية منظمة الأسماك بحلف شمال الأطلسي.
وقالت إلين كينشينغتون، عالمة أبحاث الأسماك في كندا إن “استكشاف هذه المناطق مهم لأنها تحتوي على أشجار المحيط.. لقد كانت مذهلة حقا، إنها تغيير مفهومنا للتنوع، ونحن نشهد نوعا جديدا في المياه العميقة.”
وأضافت “يمكن الآن للعلماء البحث في التركيب الكيميائي للمرجان، وتحديد درجة حرارة الماء وغيرها من البيانات من نحو 1000 سنة مضت.. فنستطيع أن نقول إذا كان هناك ارتفاع بدرجات الحرارة أو تغيير في اتجاه المناخ.”
وقد شكلت الشعب المرجانية وجها ناجحا للحياة البحرية منذ 250 مليون سنة، فهي كائنات صغيرة تتغذى وتنمو، وتدافع عن أنفسها، وتتغذى على العوالق. العوالق للأغذية، وتفرز أيضا كربونات الكالسيوم، التي تصبح الأساس للهيكل العظمي الخارج

السدود تعرض أسماك السلور لخطر الانقراض بنهر ميكونغ

(السدود تعرض أسماك السلور لخطر الانقراض بنهر ميكونغ)




حذر الصندوق العالمي للطبيعة يوم الأربعاء الفائت ، من نتائج تنفيذ المشروع الذي يقضي بإنشاء مجموعة من السدود على نهر ميكونغ، وهو اكبر نهر في جنوب شرق آسيا ، حيث سيهدد هذا المشروع احد اكبر اسماك المياه العذبة ويعرضه للانقراض ..
وكما جاء الخبر في (ا ف ب) فأن عدد كبير من اسماك السلور التي تعيش في نهر ميكونغ والتي يمكن ان يصل طولها الى ثلاثة امتار قد يختفي، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة، اذا فصلتها السدود عن مسارئها(المكان الذي تضع فيه الاسماك بيوضها) في اماكن مختلفة من النهر الذي يعبر الصين ولاوس وتايلاند وكمبوديا.
وفقا للصندوق العالمي للطبيعة، فإن بناء سد في مقاطعة سايابولي، شمال لاوس، وهو واحد من 11 سدا من المقرر انشاؤها على المجرى السفلي لنهر ميكونغ، يشكل “تهديدا لبقاء” اسماك السلور التي انخفضت اعدادها بنسبة 90% في غضون عشرين عاما.
وتخشى المنظمة ايضا ان يغير بناء السدود على نهر ميكونغ النظام البيئي للنهر بشكل دائم ويؤثر على الصيد الضروري لسكان المنطقة البالغ عددهم نحو 60 مليونا.
وحذرت المنظمة من ان هناك على الاقل 50 جنسا مهاجرا من الاسماك في نهر ميكونغ، وهي تشكل حوالى 70% من الاسماك التي يتم اصطيادها من النهر وقد تتأثر الى حد كبير من جراء بناء السدود.
سمك السلور العملاق الذي يعتبر ثالث اكبر نوع من الاسماك في العالم، يغادر كمبوديا ويعبر نهر ميكونغ ليبيض في شمال تايلاند او لاوس. ويخشى الصندوق العالمي للطبيعة ان تعيق السدود طريقه.
فسمك السلور العملاق “لن يتمكن بكل بساطة من اجتياز عائق بحجم سد للوصول الى الاماكن التي يضع فيها بيوضه في اعلى النهر. الأمر سيؤدي الى انقراض هذا الجنس”، حسبما يقول روجيه مولو، وهو عالم أحياء يعمل لدى الصندوق العالمي للطبيعة في لاوس.
ووفقا لتقرير الصندوق العالمي للطبيعة، حتى لو حظر صيد سمك السلور العملاق في كمبوديا، فإن هذه الاسماك مهددة بالانقراض بسبب التقاليد المحلية القائلة ان تناولها يجلب الحظ.
وبحسب الصندوق العالمي للطبيعة، فإن ربع الاسماك العملاقة في العالم تعيش في نهر ميكونغ الذي يبلغ طوله حوالى 4800 كلم ويؤوي ايضا سمك الشفنين البحري الذي يمكن ان يصل وزنه الى 600 كلغ.
وقد طالب الصندوق العالمي للطبيعة بالتريث قبل الموافقة على بناء السدود على نهر ميكونغ كي يتمكن من متابعة الدراسات حول تأثيرها المحتمل على النظام البيئي

تناول الأسماك مفيد لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع

تناول الأسماك مفيد لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع


كشفت دراسة صينية حديثة أن تناول الأسماك مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع، لمن يعانون من زيادة فى الوزن، حيث تبين أنها تحسن من مرونة الشرايين لديهم.
وأشار الباحثون إلى أن جدار الشرايين تتكون من نسيج عضلي وألياف مرنة، ما يجعلها قادرة على التمدد عند اندفاع الدم فيها بقوة عقب خروجه من القلب، ودون أن تتعرض للتلف، إلا أن مرونتها قد تتأثر بمرور الوقت، كما هو الحال عند تراكم الدهون فوق بطانة الشرايين.
وكما ورد في “محيط” فقد أجرى فريق البحث من جامعة جاوى تونج فى الصين، دراسة بهدف مراقبة تأثير تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، على مرونة الشرايين عند المصابين بزيادة الوزن من مرضى ضغط الدم المرتفع.
وشملت الدراسة اثنين وخمسين شخصاً كانوا يعانوا من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، تم توزيعهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي، بحيث تناول الأفراد من المجموعة الأولى مكملات تحوى 3 غم من زيت السمك يومياً، فيما قُدم للأفراد من المجموعة الأخرى عقاراً زائفاً.
وبحسب النتائج اتضح أن تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، فى تحسين مرونة الشرايين الرئيسة عند هؤلاء الأشخاص، فيما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ُتذكر بين الأفراد من المجموعتين، فيما يختص بمرونة الشرايين الصغيرة، قيم ضغط الدم أو النبض.
وينوى الباحثون مستقبلاً دراسة تأثيرات تناول المكملات التى تحوى زيت السمك، على مرونة الشرايين عند الأشخاص من مختلف الفئات العمرية.

السوشي اكلة يابانية مشهورة Sushi

السوشي اكلة يابانية مشهورة Sushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

جبت لكم طريقتها وان شاء الله تعجبكم

المقادير:

-كاستين رز سوشي
-كاستين وربع ماء
-ربع كاسة خل الرز
1 ونصف ملعقة كبيرة سكر
-ملعقة صغيرة ملساء ملح


1_طريقة عمل الرز:

1-ناخد كاستين الرز ونغسلهم جيدا إلى أن تصبح ماء الغسل بدون لون..
2-ننقع الرز بالماء لمدة ساعتين ..
3-نطبخ الرز بإضافة كاستين وربع ماء.
4-نسكب الرز بوعاء ونتركهم ليبردو..
5-في طنجرة على النار نخلط الخل بالسكر والملح ونحرك إلى أن يذوب السكر ونطفيء النار..
6-نرش شوي شوي على الرز ربع الكمية أو أكتر شوي..باقي الكمية تستعمل صوص جانبي..

الآن نأتي لمقادير السوشي:

1-حصيرة خيزران للف السوشي
2-رز السوشي
3-معجون واسابي wasabi
4-ورق طحالب البحر seaweed Nori
5-مخلل ياباني بزيت السمسم
6-صويا صوص


الحشوات :

حشوة (1):
-خيار مقشر ومقطع أصابع
-تونة اكسترا مخلوطة بشوية مايونيز
-هليون صغير أخضر مسلوق


حشوة (2):
-أفوكادو أصابع
-لحم السلطعون Crab 
-مايونيز
-سمسم محمص


حشوة (3): 
-شرائح سمك سلمون مدخن
-هليون مسلوق

حشوة (4):
-خيار و مايونيز


ملاحظة: حشوة رقم (2) أصعب واحدة وهي الوحيدة يلي الرز من الخارج


الطريقة: حشوة رقم (2)

-ناخذ ورقة الطحالب ونضعها فوق الحصيرة..
-نبل يدينا بشوية ماء ونأخذ الرز ونرصه فوق الورقة ونرش سمسم 
-نقلب بحذر بحيث يصير الرز تحت والأخضر فوق..
-ندهن شوية مايونيز ونضع بالعرض لحم السلطعون والأفوكادو
نلفهم ونضعها جنبا..

الباقي نعملهم كلهم بالطريقة التالية:
نرص الرز..نضع نقاط الواسابي (اختياري) ونفرد الحشوة ونلف..


شرح بالصور :
طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

اسيبكم بقى مع الصور هى هتشرح نفسها"

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

وبعد ما حطينا الحشوة نلفها كدة:

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

ونقطعهم بالشكل ده
طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi

ويقدموا مع المخلل الياباني بزيت السمسم والصويا صوصوبالهنا والشفااا

طريقة عمل السوشي اليابانية بالصورSushi


تناول السمك يؤخر من تعرضك للشيخوخة وأمراضها


تناول السمك يؤخر من تعرضك للشيخوخة وأمراضها





لتأخير تعرضك للشيخوخة و أعراضها المزعجة وأملاً بالحصول على حياة أطول ، عليك بتناول الأسماك ، خاصة الأسماك الزيتية لغناها بالـ “أوميجا3 “.
حيث صرح باحثون أمريكيون أن مادة “الأوميجا 3″ الموجودة فى زيت السمك، قد تحمل مفتاح حياة أطول وأكثر صحة للإنسان.
ونقل ” اليوم السابع ” عن صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أن الباحثين بجامعة كاليفورنيا قاموا خلال دراسة هى الأولى من نوعها برصد تأثير مادة “الأوميجا 3″ الموجودة فى زيت السمك على 608 أشخاص يعانون أمراضاً فى القلب.
وتوصل العلماء إلى أن الجرعات الكبيرة من “الأوميجا 3″ أدت إلى إبطاء عملية تلف الحمض النووى الموجود فى مادة “التيلوميرز”، وهى عبارة عن إنزيم يشكل أغطية تقع فى أطراف الكروموسومات التى تتجمع فيها جزيئات الحمض النووى، وتعمل على الحماية ضد الالتهابات والعمليات الأخرى المؤدية إلى الشيخوخة.
وأوضح الباحثون أن امتلاك الأشخاص لنهايات تيلوميرز أكثر طولاً يعنى أنهم أكثر صحة وأصغر عمراً من الناحية البيولوجية، حيث يتناقص حجم هذه النهايات مع تقدم العمر، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة.
وأضاف الباحثون أن مادة “الأوميجا 3″ الموجودة فى زيت السمك قد تملك تأثيراً مباشراً على إطالة عمر الخلايا، وتعزيز قدرة الجسم على إبطاء الشيخوخة.

رومانيا تواجه خطر انقراض أسماك الحفش الثمينة من مياهها

رومانيا تواجه خطر انقراض أسماك الحفش الثمينة من مياهها


أسماك الحفش أو كما كانت تسمى قديماً الأسماك المهاجرة والتي يعود تاريخها إلى أكثر من مائتي مليون عام تتعرض لخطر الانقراض  في نهر الدانوب النهر الذي يعد المكان الوحيد الذي تعيش فيه هذه الاسماك في اوروبا ، مما يطرح حاجة ملحة إلى أن تتخذ السلطات اجراءات صارمة وتكترث بتحذيرات خبراء البيئة.
وكما ورد الخبر في ” القدس ” فأن في غضون بضع سنوات بات حوض الاسماك في متحف يقع على دلتا الدانوب في مدينة تولسيا الساحلية المكان الوحيد في رومانيا الذي يمكن فيه رؤية اسماك الحفش، التي يستخرج منها أفضل انواع الكافيار وأغلاها في العالم.
اوريتا هوليا مديرة برنامج المياه العذبة بصندوق حماية الحياة البريةوتدعم الحكومة الرومانية البرنامج وخصصت ما يزيد على اربعة ملايين يورو له خلال السنوات الخمس الماضية حيث تم الدفع بنحو اربعمائة وثلاثة وعشرين الف سمكة حفش في نهر الدانوب.
وسمك الحفش يعد من انواع الاسماك التي يرجع تاريخها لاكثر من مائتي مليون عام غير ان انهيار بيئة التكاثر والتلوث والصيد الجائر هددت هذا النوع بالانقراض.

اسماك الراى على الشواطى وليست فى المياة

اسماك   الراى على الشواطى  وليست فى المياة........................

في حدث غريب و مزعج غطت جثث سمك الراي اللاسع  شاطئ ولاية “فيريكروز” المكسيكية لأسباب غير معروفة.
وكما جاء الخبر في ” البيان ” يقول بعض سكان المنطقة بأن الصيادون اصطادوا هذه الأسماك التي بلغ عددها 250 سمكة، وحاولوا بيعها لبعض التجار ولكنهم لم يحصلوا على المبلغ المناسب ولذلك فضلوا رميها في الشاطئ، ولكن الصياد المتمرس “جايمي فازقوز” والذي تزداد خبرته عن الـ٣٠ سنة نفى ذلك. ومن جانبها بدأت الحكومة المكسيكية تحقيقا كاملا لهذه الظاهرة المزعجة.
يشار إلى أن زعانف سمك الراي تستخدم كثيراً في مطاعم الوجبات الخفيفة في المكسيك.
الراي اللاسع سمك من عائلة القروش يعيش في المياه البحرية في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية عبر أنحاء العالم، لديه طرف لاسع شائك على الذيل يستخدمه بشكل حصري في الدفاع عن النفس.

فيليه السمك بالبطاطس في الفرن

فيليه السمك بالبطاطس في الفرن






المقادير:
كيلو من فيليه سمك ( الهامور – السمان – السبيطي..)
 3 ملاعق كبيرة من الزبدة
 4 حبات من البطاطا
نصف ملعقة ملح
نصف ملعقة فلفل اسود
ملعقتان من الزيت النباتي
طريقة التحضير :1- قطعي السمك إلى ثلاث قطع وامسحيها بالزبدة من جميع الجهات، بعد ذلك افركي البطاطا باليد واعصريها حتى يجف ماؤها، ثم اخلطيها مع الملح والفلفل.
2- رصي البطاطا المبشورة على قطع السمك من جميع جهاته، ولفي كل قطعة سمك بورق نايلون، ثم ضعيها في قمرة التجميد مدة 15 دقيقة.
3- سخني مقلاة مستوية على النار وامسحيها بملعقة زيت، ثم اشوي قطع السمك قليلا ليحمر وجه البطاطا من الجهتين.
4- ضعيها في طبق فرن ودعيها تنضج بدرجة حرارة 180 مئوية مدة 20 دقيقة.
5- قدمي قطع السمك بالبطاطا ساخنة مع الأرز أو الخبز والسلطة.
المصدر : أخبار النهاردة

كبسة السمك على الطريقة السعودية

كبسة السمك على الطريقة السعودية

     المقادير :
 كيلو غرام فيلية سمك (هامور- سمان – سبيطي..) مقطعة قطع متوسطة الحجم
  • ملعقة كبيرة معجون طماطم
  • 7 فص ثوم مهروسة
  • 1 بصل أبيض مقطع
  • 2 كوب أرز
  • ماء
  • 1 مكعب مرقة الخضار
  • نصف ملعقة صغيرة خليط بهارات عربية
  • ملح حسب الرغبة
  • فلفل أسود مطحوت العلالي
  • 4 ملاعق كبيرة زبدة
  • ربع كوب صنوبر محمص
  • ربع كوب كزبرة طازجة
        طريقة التحضير :
  • أضيفي الزبدة والبصل والثوم في مقلاة، وأطبخي على نار متوسطة حتى يصبج طري
  • أضيفي خليط البهارات العربية
  • أضفي السمك ببطء، و أطبخيه قليلاً حتى يصبح لون أبيض –زهري لمدة دقيقة. دعيه جانباً
  • أضيفي معجون طماطم العلالي ومكعب مرقة الخضار و1/2 كوب ماء في مقلاة
  • أطبخي لمدة دقيقة، أضيفي الأرز و 3 أكواب ماء
  • ضعي السمك فوق الأرز، إرفعي الحرارة ودعيه يغلي، غطيه ودعيه على نار هادئة
  • أطبخي حتى ينضج الأرز والسمك
  • ضعيه في صحن التقديم وزيني بالكزبرة ة والصنوبر

طاجن السمك بالكاري

طاجن السمك بالكاري



المقادير:
4 قطع من فيليه سمك ( هامور – كنعد – سبيطي..)
٦٠ مل زيت نباتي
١ ملعقة كبيرة بذور الخردل
١ بصلة كبيرة مقطعة ناعم
٣ حص ثوم مقطع ناعم
٤ أوراق كاري طازجة
٢ ملعقة صغيرة فلفل حار ناعم
٢ ملعقة صغيرة كزبرة بودرة
٢ ملعقة صغيرة كركم
علبة بندورة مقطعة
١٠٠ مل تمر هندي سائل
٢ قرن فلفل اخضر، بدون بذور، ومقطع الى ٦ قطع
١ ملعقة صغيرة ملح
أرز باسمتي للتقديم
الطريقة:
نسخن الزيت في مقلاة على النار.
نضيف بذور الخردل ونقليها ٣٠ ثانية.
نضيف البصل والثوم ونقلبهما ونتركها على نار متوسطة ١٠ دقائق او حتى تصبح طرية وذهبية بعض الشيء
نضيف لها أوراق الكاري والفلفل الحر الناعم والكزبرة والكركم ونقلبهما ٢ دقيقة.
نضيف علبة البندورة المقطعة والتمر هندي السائل والفلفل الاخضر والملح ونطبخها على نار متوسطة ١٠ دقائق او حتى تتكثف الصلصة .
وأخيرا نضيف السمك ونطبخها ٥ دقائق او حتى ينضج داخلها، لا يطبخ السمك أكثر من دقائق وإلا فقد طراوته، نتأكد من الطعم ونزود الملح او الفلفل حسب الرغبة.
يقدم مع الأرز.
المصدر : البوابة

مالعلاقة بين السمك والكوليسترول؟

مالعلاقة بين السمك والكوليسترول؟!  

مالعلاقة بين السمك والكوليسترول؟!

تتمتع الأسماك على اختلاف أنواعها بفوائد جمة تدعم صحة الإنسان، حيث تحتوي على أحماضٍ أمينيةٍ لازمة لبناء أنسجة الجسم إما للنمو أو لترميم التالف منها، كما تحتوي الأسماك على نسبة مرتفعة من الفسفور واليود، وعلى مجموعة من الفيتامينات ولكن .. هل توجد علاقة بين السمك والكوليسترول؟! .. أخصائية التغذية دانة بردقجي تُجيب على هذا التساؤل في السطور التالية ..

تحتوي الأسماك إجمالاً على أحماضٍ دهنيةٍ مفيدة، تساعد الجسم على التقليل من نسبة الكوليسترول ولكن ذلك مشروط بتناول كميات معتدله منها، وأن يتم تحضيرها بطريقة صحية لا يتخللها إضافة أي دهون أخرى مثل طريقة القلي التي تُدخل الدهون إلى الأسماك، حيث أن تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بمقدورهِ خفض الكولسترول بطريقتين: الأولى أنه بديل عن اللحوم التي تحتوي على دهون تزيد من مستوى الكولسترول، والثانية بمنح الجسم دهون «أوميغا ـ 3» الخافضة للكولسترول والشحوم الثلاثية في مجرى الدم.

ولكن بعض أنواع الأسماك تحتوي على "كوليسترول" تماماً كاللحوم الحمراء ومنها القشريات مثل الجمبري والإستاكوزا وثعبان السمك والقراميط وتُعتبر أفضل طرق طهي هذا النوع من الأسماك هي الشوي على الفحم أو مع الخضار في الفرن، أو طهيها مباشرة مع سائر المكونات للحصول مع تجنب إضافة الدهون والزيوت إليها.

هل تتناولون الأسماك لعلاج الكوليسترول؟! .. شاركونا بتجاربكم حول الأطعمة التي تُحارب الكوليسترول
- قشر البياض )

او الساموس او حمار البحر كما يسمية اهل النوبة وهي أقوى سمكة موجودة في النيل بلا منازع وتشبة البلطي مع فارق الحجم واللون الفضي اللامع وقشورها قوية وتكون بمثابة درع لها من الأعداء الطبيعية تتغذى على الأسماك الصغيرة والكبيرة بلا تمييز ولها صدفتين اعلى الخياشيم تمكنها من قطع أي وجرح اي عدو يقترب منها وتستخدمهما في قطع سلك وشباك الصيادين ويصل حجم هذة السمكة في بحيرة ناصر إلى 150 و 200 كجم وهي من سمكة مفترسة شديدة القوة وعند شعورها بالخطر او إحساسها بأنها وقعت فريسة لصياد ما فإنها تقوم بالجري بسرعة ثم القفز في الهواء في حركات بهلوانية تمكنها من قطع اشد انواع السلك ولها أساليب خاصة وسلك خاص في صيدها تتواجد في أي نوع من انواع المياة وقوتها تمكنها من السباحة في أشد واقوى التيارات المائية لحمها يعتبر من أجود انواع لحوم الأسماك المتواجدة في النيل لكن صيدها صعب وخطر فحاذر منها وخاصة الأحجام الكبيرة منها 

(فوائد السمك البلطى)

(فوائد السمك البلطى)

1- البلطي
لمشاهدة البلطي 

سمك مشهور لا يخفى على صياد ومنه عدة انواع واشكال فمنه السلطاني والأزرق والحجاري والملقاوي و النادرة والابيض ويطعم له إما الريم وهو اكثر ما يفضل ثم الطعم (دود الأرض) ثم الغلة (القمح المنقوع) ثم العجينة ويتواجد في جوانب النيل عند تجمعات الحشيش والنجيل والبوص او في الداخل قليلا اماكن تواجد الحجارة ( بالنسبة للحجاري ) في الأرض الطينية الملساء بالنسبة للملقاوي والبلطي الأبيض له موسمان تزاوج في السنة الأول يبدا من أواخر شهر 3 مارس وحتى شهر 5 مايو والثاني من شهر 9 سبتمبر وحتى اوائل شهر 11 نوفمبر ويسمى هذا الموسم في القناطر الخيرية وخاصة فرع رشيد بالمران وهذه الأوقات لا تكون ملائمة للتأكيل لأن السمكة تكون صائمة لأن البلطي يحتفظ بالبيض في جور يصنعها الذكر وتبيض فيه الأنثى ثم يلقحة الذكر تلقيحا خارجيا وتقوم الأنثى بعد ذلك بالإحتفاظ بالبيض في فمها حتى يفقس ثم تقوم بعد ذلك بمرحلة مايعرف بالبخ تقوم الأم ببخ صغارها حتى يقوموا بالسباحة وعند الشعور بالخطر يتجهون بسرعة نحو فم الأم حتى يصبح حجم البخ 2 او3 ملم تقوم الأم ببخه وتركه ليعاني مرارة الهرب من الأعداء الطبيعية والتي تتغذى عليه مثل سمك البياض 

تعرفي على فوائد الأسماك الدهنية

(تعرفي على فوائد الأسماك الدهنية)




الأسماك الدهنية أو الزيتية تشمل (سمك السلمون، الماكاريل، الرنجة، السردين والأنشوجة)، كل هذه الأنواع مفيدة جدًا، لما تحويه أنسجتها من نفط وزيوت مفيدة لصحة قلبك وجهازك العصبي. كما تحتوي الأسماك الزيتية على أحماض وغنية بفيتامين D و A  لذلك ينصح الأطباء بتناول هذا النوع من الأسماك حتى ولو لمرة واحدة في الأسبوع. 


فوائد الأسماك الدهنية:

- أظهر علم وظائف الأعضاء، أن زيوت السمك الدهني مواجه جيد وفعال للإجهاد العقلي ويحمي من أمراض القلب والأوعية.
- يحمي زيت السمك الدهني من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. فقط تناولي جزءًا من الأسماك الدهنية أسبوعيًا وستلاحظين النتيجة.

- يساعد هذا النوع من الأسماك على حماية العقل من الخرف الناتج عن إدمان الكحول.

- ذكرت الدراسات أن استهلاك الأسماك الزيتية قد يقي من سرطان الفم والجلد في مراحله المبكرة والمتأخرة، حيث يتم وضع أحماضه الدهنية في الجرعات التي تؤخذ ضد نمو الخلايا الخبيثي.

 - يمكن للمرأة الحامل استهلاك الأسماك الدهنية خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، لتؤثر إيجابيًا على نمو الطفل الحسي والحركي.

- تحمي الزيوت الموجودة داخل الأسماك الدهنية من فقدان البصر عند كبار السن، بفضل أحماض الأوميغا 3. كما تستخدم في تحسين الذاكرة.

شوربة الروبيان البارده

{{ شوربة الروبيان البارده }}} 


من مميزات هذه الشوربه إنها تحضر
دون طبخ و تقدم بارده
المقادير
4 اكواب عصير الطّماطم

2 فنجان طماطم مقطعه ( 
يفضل نزع البذور
)

2 حبه فلفل أخضر أو أحمر بارد او متوسط الحراره
مفروم ومنزوع البذور

2 حبه خيار مقشر ومنزوع البذور و مقطّع
مكعبات صغيره

1 حبه بصل متوسطه مقطعه

2 قرن فلفل حار منزوع البذور

2 فص ثوم مفروم

نصف كوب الدرسنج الإيطالي
(
KRAFT Zesty Italian Dressing 
)

اعتقد واحد من هالصلصتين

ربع كوب عصير اللّيمون

ربع ملعقة شاي الفلفل اسود مطحون

نصف كيلو روبيان منظّف ومسلوق

ربع كوب كزبره مفرومه
الطريقة
تخلط جميع المقادير جيداً ماعدا الروبيان و الكزبره
في وعاء ويغطى ويوضع في الفريزر لمده ساعه
يمتزج المكونات جيداً مع بعض .

قبل التقديم يضاف الروبيان والكزبره للخليط
ويقدم وهو بارد 

السمك المشوي بالبارميزان مع الباستا

{{{ السمك المشوي بالبارميزان مع الباستا}}} 



المقادير
1/3 ك جبنة بارميزان خالية من الدسم مبشورة

1 م. ص دقيق كل الاستعمالات

3 أغصان زعتر مطحونة بدون الأعواد

4 (
كل واحدة 6 أونصة
) فيليه سمك أبيض

1 باكيت اسباكيتي رفيعة

1 بصلة صفراء مفرومة

1 ك مشروم مقطع أنصاف

1 ك بصل أخضر مقطع شرائح رفيعة

2 فص ثوم مدقوق

1/8 م.ص ملح

1/8 م.ص فلفل أسود
الطريقة
حمّي الفرن إلى درجة حرارة 350 فهرنهايت

ضعي الجبنة و الدقيق و الزعتر في كيس بلاستيكي

ضعي فيليه السمك كل واحدة على حدا بالكيس و خضيه
بلطافة لتتغطى بالمزيج و بعد ذلك تخلصي من المزيج
الذي بالكيس ضعي الفيليه بصينية فرن لها منصب معدني
اخبزيها ل 20 دقيقة تقريبا اطهي الباستا حسب التعليمات
الموجودة على العلبة

سخني مقلاة كبيرة لا تلصق على نار فوق الوسط أضيفي
البصل بنوعيه و المشروم و الثوم و اطهيها مع التحريك
باستمرار حتى يطرى البصل و رشي الملح و الفلفل
اسكبي الباستا في الأطباق و رتبي السمك فوقها

ثم أضيفي خليط المشروم فوق السمك زيني الأسماك
بالزعتر الطازج حسب الرغبة 

شرائح السمك المشوي على الطريقة العراقية




شرائح السمك المشوي على الطريقة العراقية





المقادير
شرائح سمك السلمون (فيليه
) على حسب الكمية

ملح الليمون

بهارات السمك - او اى بهارات لديك

بودرة الثوم (
ثوم مطحون
)

ملح

زبدة
الطريقة
أضيفي الملح إلى السمك

أمسحي الزبدة على جميع أطراف السمك

ثم أضيفي ملح الليمون او الملح العادى

ومن ثم بودرة الثوم.

و أخيرا أضيفي البهارات.

أتركي الخلطة لمدة لا تقل عن 3 ساعات في الثلاجة.

ثم ضعيها في الفرن لمدة 45 دقيقة وتقدم مزينه بكل
ما تريدين وتقدم مع الرز والخضروات او بدون
الرز وتكون كوجبة عشاء و بالهناء والشفاء

لحوم الأسماك تتفوق على اللحوم الحمراء في فوائدها الغذائية

لحوم الأسماك تتفوق على اللحوم الحمراء في فوائدها الغذائية


بات معلوما أن الأسماك تعد مصدراً مهما للبروتين ويتفوق على اللحم في هذا الجانب مع العلم ان المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي نفس المدة التي يتطلبها هضم اللحم الأحمر إلا أن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك اقل منه بالنسبة للحم الاحمر.
إن الجسم يحتاج لإتمام عمليات تعاون أنسجة الجسم للعنصر البروتيني بالدرجة الاولى، وهي عملية تدعى (التبادل البروتيني) ولكن هذه
العملية تحتاج الى الاحماض الامينية التي تعتبر عنصراً أساسياًَ من عناصر البروتين، وفي لحم السمك يستطيع جسم الانسان ان يجد كل المواد اللازمة لإتمام تلك العملية كالأرجنين والتربتوفان والفالين وغيرها، كما ان محتوى السمك من حمض الفلوتاميك لا يقل عنه في اللحم الاحمر، وقد اثبتت دراسات اجريت مؤخراً في الفلبين على ان السمك يحتوي على جميع البروتيدات الكبريتية الرئيسية. وإذا كان البروتين يعطي حريرات لها اهميتها فإن اشباه الشحوم والدهون تملك قدرة حرارية اكبر. ومن هذه الناحية يملك السمك مقداراً مرموقاً من المواد الدهنية، وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك. ويمتاز دهن السمك عن دهن اللحم الأحمر بأنه اسهل هضماً، كما ان نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه.
إن الدهون في الاسماك هي من الانواع عديدة اللاتشبع والتي تبقى على حالتها السائلة حتى عندما تبرد. ان لتناول السمك ثلاث مرات اسبوعياً علاقة كبيرة في معدلات انخفاض الاصابة بأمراض القلب، وقد اصبح هذا الامر واضحاً عندما لاحظ العلماء عدم او ندرة اصابة شعب الاسكيمو الذين يعيشون في القطب الشمالي وأيضا صيادي السمك في اليابان والأمريكيين الذين يعيشون على السواحل الشمالية الغربية للمحيط الهادئ بمرض الشريان التاجي وهو المسبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية، والعامل المشترك بين هذه المجموعات الثلاثة هو النظام الغذائي الذي يعتمد بشكل كبير على الاسماك كمصدر للبروتينات. وعندما قام الباحثون باختبار هذا التأثير على الانظمة الغذائية المختلفة عند شعوب اخرى توصلوا الى ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم مرتين او ثلاث مرات اسبوعياً تقل نسبة اصابتهم بالنوبات القلبية مقارنة بالذين لا يتناولونه. إن زيت السمك غني بنوع من الدهون غير المشبعة والتي تدعى بالأحماض الدهنية أوميغا – 3. وتغير هذه الاحماض الدهنية التركيبة الكيميائية في الجسم عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول المفيد من نوع البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL وهو الكوليسترول الذي يقي من الاصابة بالنوبات القلبية وتقليل مستويات الكوليسترول الضار من نوع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافةLDL والدهون الثلاثية، وتقلل الاحماض الدهنية احتمالية التصاق صفائح الدم مع بعضها البعض مسببة تخثر الدم، كما تزيد مرونة خلايا الدم الحمراء مما يجعلها قادرة على المرور بسرعة عبر الاوعية الدموية الصغيرة. لقد اكدت سلسلة من الدراسات ان الغذاء الغني بالأسماك يساعد على الوقاية من امراض القلب محفزة بذلك الكثير من الناس على استبدال اللحوم الحمراء والدجاج في غذائهم بوجبتين او ثلاث وجبات من السمك اسبوعياً. ان الاحماض الدهنية (أوميغا – 3) في السمك تكبح افراز الجسم للبروستاجلاندين والليكوترين والثرومبوكسين وهي مركبات طبيعية قد تجعل الكميات الكبيرة منها تضيق الاوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم، وقد تعمل هذه المركبات ايضاً على التجلط غير المرغوب
في مجرى الدم والذي يمكن ان يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب. ان قدرة أوميقا – 3 على منع التجلط لها اهمية خاصة حيث قال الدكتور جيمس كيني اخصائي أبحاث التغذية المعتمد في مركز بريتيكين في سانتا مونيكا بكالفورنيا (ان الجلطات التي تتكون في مجرى الدم يمكن ان تعيق تدفق الدم الى القلب مما قد يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية. علاوة على ذلك يعمل الزيت الموجود في السمك على رفع نسبة كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة وهو يساعد على منع الرواسب الدهنية من الترسب
على جدران الشرايين. لقد اثبتت الابحاث ان السمك يقدم فوائد خاصة للأشخاص الذين اصيبوا فعلاً بنوبة قلبية. ان مجرد تناول وجبتين من السمك بحيث تحتوي كل منها على 3 اوقيات من السمك اسبوعياً قد يقلل من احتمال الاصابة بنوبة قلبية اخرى قد تكون قاتلة. ويبدو ان تناول المزيد من اسماك المياه الباردة مثل السالمون قد يساعد على منع الشرايين من ان تنغلق مرة اخرى بعد اجراء احد عمليات تقويم الاوعية جراحياً، وهو اجراء يستخدم لفتح الاوعية الدموية المسدودة في القلب. بالإضافة الى آثاره المفيدة في منع التجلط وخفض الكوليسترول فإن زيت السمك يساعد على الحفاظ على استمرار القلب في النبض بطريقة ايقاعية سليمة، وهذا امر مهم للغاية، لأن عدم انتظام نبضات القلب قد يؤدي الى توقف القلب عن النبض تماماً.
وهناك ادلة متزايدة على ان احماض أوميغا -3 في السمك تقوي عضلة القلب وتحافظ على انتظام النبض. في احد الدراسات وجد ان الاشخاص الذين يحصلون على 6 جرامات من أوميغا -3 في الشهر أي ما يعادل تناول 3 اوقيات من السالمون اسبوعياً انخفض لديهم خطر توقف القلب الى النصف على عكس الذين لم يتناولوا أوميغا -3.
ينصح العلماء بالتقليل من تناول الدهون الحيوانية ومنتجات الالبان وذلك لخفض خطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان، ولكن دهون السمك مستثناة من هذه القاعدة. يقول الدكتور بنداروس ريدي رئيس قسم السرطان الغذائي في المؤسسة الامريكية للصحة في فالهالا بنيويورك (إن هناك دليلاً قوياً على ان تناول السمك يمد الجسم بالوقاية ضد الاصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم)، ان السمك يقينا ضد السرطان بنفس الطريقة تقريباً التي يساعدنا بها على تجنب الاصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق تقليل افراز الجسم من مادة البروستاجلاندين حيث ان الافرازات الكبيرة من هذه المادة تعمل على تشجيع نمو الاورام كما قال الدكتور ريدي. في دراسة اجريت على مجموعة من الاشخاص ينتمون الى24 دولة اوروبية مختلفة وجد الباحثون البريطانيون ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم يقل لديهم خطر الاصابة بالسرطان، وقد اكد الباحثون ان تناول حصتين غذائيتين صغيرتين من السمك ثلاث مرات اسبوعياً مع تقليل مقدار تناول اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية المشبعة يقلل من معدل الوفيات بسبب سرطان القولون عند الرجال بنسبة الثلث تقريباً. لقد توصل الباحثون ايضاً الى ان تناول السمك يحسن من صعوبات التنفس لدى المدخنين، حيث يصاب المدخنون بحالة تسمى مرض الرئة المعيق والمزمن، وفيه تضعف القدرة على ادخال وإخراج الاكسجين من والى الرئتين، كما ان هناك بعض الادلة التي تشير الى ان تناول السمك قد يساعد على الوقاية من هذه الحالة. ويقول الباحثون ان شريحة من التونة يمكن ان تكون مفيدة للغاية في الوقاية من الاصابة بهذا المرض للمدخنين، ولكن اذا كنت تحاول الاقلاع عن التدخين او اذا كنت تعيش مع شخص يدخن فإن تناول السمك هو احد الطرق لتلافي الضرر والأذى. كما قام الباحثون في احدى الدراسات بفحص عادات تناول السمك لأكثر من 1000 سيدة حامل في جزر فابرو والتي تقع شمال المملكة المتحدة وقد وجدوا انه كلما تناولت السيدات المزيد من السمك زاد حجم المولود، فقد كان الاطفال الذين تناولت امهاتهم الكثير من السمك اكثر وزناً من الاطفال الاخرين الذين تناولت امهاتهم كميات اقل بحوالي نصف رطل وهذا امر مهم لان الاطفال الاكبر حجماً يكونون في العادة اكثر صحة من الاطفال الاقل حجماً.
ويعتقد الباحثون ان مركب أوميغا – 3 الموجود في السمك يساعد على تدفق الدم عبر المشيمة، مما يسمح للجنين بالحصول على المزيد م العناصر الغذائية بالإضافة الى ذلك فعن طريق تثبيط التأثيرات الضارة للبروستاجلاندين، وهي المسؤولة عن انقباضات الرحم فقد يساعد مركب أوميغا – 3 على منع الولادة المبكرة.
تعتبر الاسماك ذات قيمة غذائية عالية حيث تحتوي على اربعة فيتامينات هامة تذوب في الدهن وهي أ، د، ه، ك. كما ان الاسماك تزود الجسم بكم هائل من المعادن ومنها المغنيسيوم والكالسيوم واليود والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والفلوريد والنحاس، بالاضافة الى ذلك تعتبر عظام سمك الساردين والسالمون المعلب مصدراً مهماً للكالسيوم. يعتبر السالمون من الاسماك الغنية بالإستازانثين astaxanthin وهو الذي يعطي اللون الزهري المشهي لهذا النوع من الاسماك وهو عبارة عن صبغ جزراني.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية