الخميس، 13 مارس، 2014

صيادين السمك: بالصور.. اكتشاف سمكة غريبه الشكل

صيادين السمك: بالصور.. اكتشاف سمكة غريبه الشكل: بالصور.. اكتشاف سمكة غريبه الشكل عثر تاجر من تجار الأسماك بمدينة بلطيم على سمكة شكل وجهها يشبه شكل انسان، في سابقة هي الأولى من نوعها. ...

صيادين السمك: حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!!

صيادين السمك: حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!!: حقائق  مذهلة  عن  الدولافين   اروع  مما  نتخيله  !!! من منا لا يعرف الدلافين؟ إنها تلك الكائنات الجميلة والودودة التي ترسم الابتسامة...

صيادين السمك: السمندل سمكة غريبه

صيادين السمك: السمندل سمكة غريبه: السمندل سمكة غريبه  هذا الحيوان الغريب والذي يشبه السلمندر هو حيوان مائي بالكامل ويتنفس بالخياشيم ولا يتنفس الهواء الحر وتوجد منه أربعة ألو...

غلة وفيرة على الشواطئ الجنوبية


غلة وفيرة على الشواطئ الجنوبية


تمكن صيادو الاسماك في ميناء صور من اصطياد سبعة من الأسماك العملاقة التي يطلق عليها "كلاب البحر" وذلك بعد اربعة ايام من العطلة القسرية التي فرضتها عليهم العاصفة "أليكسا". وقد بيعت تلك الاسماك التي تراوحت اوزانها ما بين الخمسين كيلوغراما والمئة كيلوغرام الى تجار السمك في المدينة، في وقت اشار الصيادون الى ان هناك الكثير من تلك الاسماك تم رصدها خلال مزاولتهم لعملهم على مقربة من الشواطئ الجنوبية بعد ان دفعتها التيارات البحرية، مرجحين عودتها مرة اخرى الى مواطنها الاصلية في المحيطات.

صيادين السمك: فى الهند الاسماك تحولت الى اوراق مالية..............

صيادين السمك: فى الهند الاسماك تحولت الى اوراق مالية..............: في  مدينة  جواهاتي  شرقي  الهند  تفاجىء الصيادون الذين ذهبوا لاصطياد الاسماك من مستنقع قريب بأن سطح المستنقع مليء بالاوراق النقدية , فرم...

فى الهند الاسماك تحولت الى اوراق مالية............



في  مدينة  جواهاتي  شرقي  الهند  تفاجىء الصيادون الذين ذهبوا لاصطياد الاسماك من مستنقع قريب بأن سطح المستنقع مليء بالاوراق النقدية , فرمى هؤلاء بشباك   وصنارات الصيد وبدأوا يلتقطون الثروة التي هبطت عليهم من السماء .. القصة الغريبة انتشرت بسرعة البرق بين السكان وهرع المئات   الى المستنقع  لالتقاط  نصيبهم  من  الاوراق النقدية
الشرطة  الهندية  التي  سمعت  بالخبر  بدأت  تحقيقا  لمعرفة  مصدر  النقود  في المستنقع






الوردة البحرية

الوردة البحرية
Sea anemone (Actiniaria), هذه الفصيلة هي لكائنات بحرية مفترسة، قريبة من عائلة المرجان ، وهي ليست من الاسماك. اسمهم الانكليزي جاء من وردة الانيمون. وهي كائنات لابد لها من الالتصاق بقعر البحر للبقاء على الحياة. غالبيتهم يكون قطر قدمهم بين اثنين وثلاثة سنتيمترات وحتى اكبر. الفم نجده في مركز دائرة القدم ومحاطة بخيوط تسمى Cnidocytes تقوم بوظيفة الدفاع للقبض على الضحية. في هذه الخيوط توجد شعيرات تقوم بفعل ميكانيزم بالانطلاق وحقن جرعة سموم في الضحية عند التماس بها. السم يقوم بشل الجهاز العصبي للضحية ويجعلها تتوقف عن الحركة، مما يسمح بنقلها الى الفم. من المثير ان سمك المهرج لايتاثر بهذا السمك ويعيش بهرمونية مع هذا الكائن

[صورة مرفقة: 0142-5.jpg]

السمكة الجيلاتينية
A Fathead (Psychrolutes marcidus), وتنتمي الى عائلة Psychrolutidae. جرى العثور عليه على اعماق اكثر من 1000 متر في قاع البحر قرب نيوزيلند عام 2003. في مناطق نائية عن الانسان، ولذلك نادرا مايجري العثور عليه. لكونه يعيش في اعماق كبيرة، يساعده ان لحمه يشبه الجيلاتين، وكثافته اقل قليلا من الماء، الامر الذي يساعده على الطوفان فوق سطح القاع بدون حاجة للسباحة، حيث انه لايملك عضلات. وغياب العضلات لايؤثر عليه، حيث انه يأكل فقط المواد التي يصدف ان تسبح امام فمه. غالباً يجري صيده بشباك البواخر الكبيرة.

الاخطبوط العملاق

الاخطبوط العملاق
Jättebläckfisk (Giant Squid), (genus:Architeuthis). تعيش في البحار العميقة ، من عائلة Architeuthidae, وينتمي اليها ثمانية انواع. النوع الضخم يمكن ان يصل الى 13 متر عند الاناث وعشرة امتار عند الذكور. عام 2004 تمكن علماء المتحف الطبيعي الياباني من التقاط صورة للمرة الاولى للاخطبوط العملاق، حيا وفي بيئته الطبيعية. اذرعة الاخطبوط تصل اطوالها الى اكثر من خمسة امتار. ينتشر الاخطبوط العملاق في اغلب محيطات العالم وعلى الاخص على سواحل الاطالسي بين الامريكتين واوروبا.
[صورة مرفقة: 0142-14.jpg]

صيادين السمك: السمكة التمساحية

صيادين السمك: السمكة التمساحية: السمكة التمساحية Alligatorbengädda (alligator gar), ("Gator Gar"), سمكة تعتبر بدائية، تشبه التماسيح، تعيش في المياه الحلوة، في ال...

السمكة التمساحية



السمكة التمساحية
Alligatorbengädda (alligator gar), ("Gator Gar"), سمكة تعتبر بدائية، تشبه التماسيح، تعيش في المياه الحلوة، في الانهار الامريكية، ويصل وزن بعضها الى 166 كيلو غرام وطولها الى 8-10 متر. على العكس من بقية الانواع، يملك النوع هذا النوع صفين من الاسنان عند النضوج على طول الحنك الطويل. كما ان هذا النوع من السمك معروف بقدرته على البقاء فترة طويلة خارج الماء، تصل الى الساعتين.

[صورة مرفقة: 0142-15.gif]

التمساح الطيب
Gavial, (Gavialis gangeticus) تمساح يعيش على الاسماك فقط ولايشكل خطورة على الانسان على رغم ان طوله يصل الى ستة امتار ونصف. وهو النوع الوحيد الباقي على الحياة من عائلة Gavial. يمكن العثور عليه في الانهار الهندية مثل الغانج وبراهمابوتراس والهندوس. بالنسبة لحجمه فإن انفه طويل للغاية ونحيف، وهو الشئ الذي يميزه. هذا النوع مهدد بالانقراض اليوم ويجري تربيته في مزارع خاصة لحمايته. من الغريب انه توجد سحلية تشبه هذا التمساح للغاية الى درجة تسميتها غافيال المزيف (Tomistoma schlegelii) عادة يجري تصنيفها مع التماسيح إلا انه يوجد من يصنفها في عائلة غافيال لتشابهها الشديد. تعيش هذه السحالي في جنوب شرق اسا ويصل طولها الى 2-3 متر، وتتغذى على الاسماك.

السحلية-المائية

السحلية-المائية
Mexican Ajolote (mole lizard) ليست من الاسماك، ولكنها تستحق ان نتعرف عليها. هي نوع من السحلية والخلد، واحدى اربعة انواع لديها اطراف واصابع. طولها مابين 15-23 سم. وتعيش مابين السنة الواحدة الى سنتين، وتتغذى على ديدان الارض والحشرات واليرقات وحتى صغار السحالي. هذا النوع يتكاثر بالبيوض والانثى تضع من واحدة الى اربعة بيوض في نيسان، وتطمرهم بالتراب ليفقسوا بعد شهرين. تعيش في كاليفورنيا والمكسيك، وتحفر تحت الارض حفرة تستخدمها للاختباء في النهار وتخرج في الليل او في الايام الممطرة، كما تقوم بسحب ضحيتها الى الحفرة لتأكلها بهدوء.


[صورة مرفقة: 0142-17.jpg]

بالمناسبة لسكنة الفاو والخليج، توجد هناك سمكة معروفة تصعد الى اليابسة وتقوم ببناء حفرة تقف امامها تهرب اليها عند الخطر.. لمن يعلم عنها شيئا ان يذكر اسمها اذا كان يعرفه ولكم مني الشكر

اصطياد سمكة قرش طولها 7 أمتار ووزنها 3000 كغ

اصطياد سمكة قرش طولها 7 أمتار ووزنها 3000 كغ 
تمكن أحد الصيادين في منطقة رأس البسيط باللاذقية مؤخرا من اصطياد سمكة قرش طولها 7 أمتار ووزنها نحو3000 كغ عرضت في سوق الإنزال في مدينة اللاذقية قرب مسبح الشعب .
وأوضح الصياد أحمد سليمان الذي اصطاد السمكة أنها وقعت في شباك البشلولة على عمق 10 أمتار بعيدا عن الشاطئ بنحو300 متر .

وأشار الصيادون وبائعو الأسماك إلى أن أنها المرة الأولى التي يرون فيها هذا النوع من اسماك القرش ذات الزعنفة الذيلية هلالية الشكل والبالغ طولها 150 سم بينما يصل طول الرأس إلى140 سم وعرض الفم متر واحد لونه بني .

وأكد الباحثان الدكتور أديب سعد والدكتور مالك علي من جامعة تشرين أن هذه هي المرة الأولى التي يصطاد فيها هذا النوع من السمك في السواحل السورية واللبنانية وهو من الأنواع المهاجرة بطيئ الحركة غير عدواني أسنانه صغيرة جداً ويساعده فمه الواسع في التغذي على العوالق.

وأوضح الباحثان أنه تم تسجيل 43 نوعا من أسماك القرش والراي والكيميرات في الساحل السوري منها 39 نوعا خلال دراسة نفذت في مخبر علوم البحار بكلية الزراعة بجامعة تشرين عام 2003 في حين سجلت الأربعة الأخرى تباعا في السنوات اللاحقة لافتين الى احتمال تسجيل أنواع جديدة من الأسماك الغضروفية في الساحل السوري وذلك نتيجة استمرار ظاهرة هجرة الأسماك وصيد أنواع جديدة لم تشاهد أثناء الدراسات السابقة.

يشار إلى أنه بعد تقطيع السمكة الى قطعتين وإزالة جميع أحشائها احتاج بائعو الأسماك رافعة لتحميلها في سيارة لنقلها الى مكان استهلاكها في محافظة أخرى.

يصطاد سمكة قرش بيديه

يصطاد سمكة قرش بيديه

تمكن شاب عشريني من إدهاش رواد أحد الشواطئ الأمريكية بقدرته على صيد سمكة قرش كبيرة تزن أكثر من 200 باوند ولكن بيديه العاريتيين وجرها إلى الشاطئ وهي حية تتلوى محاولة الهروب من قبضة هذا الرجل الخارق.
ونشرت صحفة هافينغتون بوست الأمريكية مقطع الفيديو الذي يظهر فيه إليوت سودال (24 عاماً) وهو يجر سمكة القرش إلى الشاطئ وسط ذهول رواد الشاطئ الذين أكدوا أنهم يرون هذا المشهد للمرة الأولى في حياتهم.
وانتشر الفيديو على يوتيوب مستقطباً 14 ألف معجب خلال 24 ساعة فقط من تاريخ نشره، وانهالت التعليقات المعبرة عن استغرابها من هذا الرجل السوبرمان الذي لا يهاب أسماك القرش التي تعتبر رمزاً للرعب والموت.

أعمال فنية عجيبة من الأسماك

أعمال فنية عجيبة من الأسماك 

ليست المرة الأولى التي نرى فيها حيوانات بملابس إنسان فمعظمنا قد رأى قطط و سناجب، و فئران، أو أرانب قد تم إلباسها بملابس إنسان ولكن، هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها رؤوس أسماك موضوعه فوق دمى لتصبح مشاهد فنية مصغرة.



أعمال فنية عجيبة من الأسماك


كثيراً من أصدقائها وأفراد عائلتها يعتقدون بأنها مجنونة، ولكن ما تعتقده هي أن هذه الطريقة من أفضل اطرق لإعادة التدوير في عالم الفن فهي تستخدمها في توصيل رسائل فنية عالمية.

أعمال فنية عجيبة من الأسماك

ثلاثة شهور قضيها آن في شقتها فى برلين لصناعة هذه الدمى الحمالة أو جسم السمكة وبعد الإنتهاء منها جميعاً تقوم بشراء الأسماك من السوق .. تقطع منها الرأس لإستخدامها في عملها الفني(مشاهد كعمليات جراحية، مقابلات تليفزيونية، عمال في المصنع) أما باقي السمكة يتم تمريره إلى المطبخ.


أعمال فنية عجيبة من الأسماك


منذ مرحلة الطفولة المبكرة ظهر إهتمام آن بالحيوانات بشكل عام، فكانت تقوم بتلبيسهم ملابس الدمى التي كانت تشتريها لها والدتها، أما عن فكرة الأسماك فقد بدأت معها منذ أن ذهبت فى رحلات الصيد المدرسية، منذ عام 1997 صنعت الفنانة آن العشرات من أعمالها الفنية التى يصل طول بعضها إلى المترين.


أعمال فنية عجيبة من الأسماك


أترككم مع باقي الصور :


أعمال فنية عجيبة من الأسماك

صيادين السمك: يصطاد سمكة قرش بيديه

صيادين السمك: يصطاد سمكة قرش بيديه: يصطاد سمكة قرش بيديه تمكن شاب عشريني من إدهاش رواد أحد الشواطئ الأمريكية بقدرته على صيد سمكة قرش كبيرة تزن أكثر من 200 باون...

يصطاد سمكة قرش بيديه

يصطاد سمكة قرش بيديه


تمكن شاب عشريني من إدهاش رواد أحد الشواطئ الأمريكية بقدرته على صيد سمكة قرش كبيرة تزن أكثر من 200 باوند ولكن بيديه العاريتيين وجرها إلى الشاطئ وهي حية تتلوى محاولة الهروب من قبضة هذا الرجل الخارق.
 
ونشرت صحفة هافينغتون بوست الأمريكية مقطع الفيديو الذي يظهر فيه إليوت سودال (24 عاماً) وهو يجر سمكة القرش إلى الشاطئ وسط ذهول رواد الشاطئ الذين أكدوا أنهم يرون هذا المشهد للمرة الأولى في حياتهم.
 
وانتشر الفيديو على يوتيوب مستقطباً 14 ألف معجب خلال 24 ساعة فقط من تاريخ نشره، وانهالت التعليقات المعبرة عن استغرابها من هذا الرجل السوبرمان الذي لا يهاب أسماك القرش التي تعتبر رمزاً للرعب والموت.

الهامور

                                              (الهامور)

هامور ناضج النمو إلى جانب بواليل غير كاملة النمو
كان الناس يُملّحونه ويجفّفونه تحت أشعّة الشمس الحارة ليتحوّل إلى «سمك مجفف»، ومن ثمّ يتمّ تناوله لاحقاً. ولم يكن الناس يلجأون لهذه الوسيلة من «التخزين» إلا لأن وفرته كانت تفيض عن حاجة المستهلكين الذين يصطادونه من أقرب شاطئ.
هذا ما كان عليه حال سيد أسماك الخليج العربي «الهامور». وهذا ما يتذكره عضو المجلس المحلي في محافظة القطيف، سعيد الخبّاز، الذي يتأسّف اليوم على حال هذه النوعية المهمة من الأسماك، بعد تراجع تكاثرها إلى مستويات مخيفة قفزت بسعر الكيلو الواحد منه إلى 90 ريالاً أحياناً.
الأسباب متعددة، ومعظمها يتركز في التدمير الذي مُنيت به بيئة الخليج، وعلى رأس ذلك إزالة مساحات هائلة من غابات المانجروف، ثم وسائل الصيد الآلية التي تجرف قاع الخليج وتدمّر نباتات بحرية مهمة. وبعد هذين العاملين يأتي الصيد الجائر الذي يستهدف صغار «الهامور» المعروف محلياً باسم «البالول»، وهو ما يعني منع الأجيال الجديدة من النموّ على نحو خطر جداً.

بواليل السوق

في أسواق السمك؛ يُعرض «البواليل» جهاراً نهاراً. أياً كان مقاس الواحد منه فهو متوفّر على مدار السنة. وحين تصل الأسماك الممنوعة من الصيد إلى السوق تتوقّف الذراع الرقابية عن أداء عملها. الرقابة منحصرة داخل البحر وعند الشاطئ؛ حيث يفرض حرس الحدود المعايير التي تضعها الثروة السمكية. وحين ينجح الصيادون المخالفون في تمرير صيدهم المحظور عبر نقاط التفتيش تتوقف الرقابة.
هذا هو الواقع من الناحية الميدانية الواضحة تماماً. الصيادون يسلمّون الأسماك لتجار الجملة، وتجار الجملة يبيعون تجار التجزئة، ومن ثم يشتري منهم المستهلكون. ويمكن عرض الهامور الكبير إلى جانب «بالول» صغير لا يصل طوله إلى 30 سم.
وينطبق ذلك على أنوع أخرى من الأسماك، مثل: الصافي، الشعري، السبيطي، الميد، وغيرها من الأنواع التي تُصطاد وهي في طور النموّ وتُباع في وضح النهار.. بلا رقابة.

جمعية الصيادين

ويطالب نائب جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية جعفر الصفواني لـ «الشرق» بـ «إنشاء فرق تفتيشية عند المرافئ، وقبل دخول السمك للسوق تعمل على مدار 24 ساعة؛ للتأكد من أحجام الأسماك وأنواعها». ويُرجع الصفواني استمرار المشكلة إلى سبب رئيس هو «وجود أنظمة معطّلة». وبسبب تعطيل الأنظمة فإن أقفاص الصيد التي يفقدها الصيادون في البحر تُعتبر «مقابر جماعية لجميع أنواع الأسماك الكبيرة منها والصغيرة»، كما يصف الصيد بالجرف القاعي بأنه «جريمة بيئية بشعة تنتهك الحقوق» واصفاً الرقابة بأنها «غائبة». الصفواني تحدث ـ أيضاً ـ عن المشكلات البيئية، وعن تطبيق دول الخليج الأخرى النظام بدقة؛ لذلك لا ارتفاع للأسعار ولا تلويث للبحار، وهناك فرق بحث خاصة تتدخل عند فقدان أي قفص صيد «قرقور» داخل المياه»، وهذا غير موجود لدينا. كما ينتقد الصفواني «عدم وجود مراكز أبحاث تعنى بإصدار التقارير عن نوعيات الأسماك المهددة بالانقراض كالهامور والميد والجواف والسبيطي». كما يشكو من «انعدام أنشطة التثقيف البيئي للصيادين حول خطورة الجرف على الشعاب، وكيفية اكتساب ثقافة الاستثمار في الأسماك».

الحرس

حرس الحدود يؤكد أن له دوراً يؤديه. ويقول على لسان الناطق الإعلامي في المنطقة العقيد بحري خالد العرقوبي إن «جميع الإجراءات تخضع للائحة الأمن والسلامة والغوص في الخليج العربي، ووزارة الزراعة ممثلة بالثروة السمكية هي التي تحدد الغرامات على المخالفين بعد تحويلهم إليها من حرس الحدود». ويؤكد العرقوبي أن «أغلب المخالفين من جنسيات آسيوية وليسوا سعوديين»، أما عن الأنواع المحظور صيدها فهي «الرُبيان فقط»، مشيراً إلى رصد 419 مخالفة خلال العام الماضي، وتتركز المخالفات في استخدام شباك صيد ممنوعة والصيد في وقت الحظر، والصيد في مواقع إقليمية محظورة».

حظر أنواع كثيرة

لكنّ لوزارة الزراعة إفادة مختلفة نسبياً، فهي تقول ـ على لسان المتحدث الرسمي فيها جابر الشهري ـ إن «الحظر لا يقتصر على الرُبيان فقط، وإنما هناك عدد من الأنواع البحرية يتم حظرها لحمايتها من الاستنزاف على سبيل المثال لا الحصر خيار البحر وبعض الأنواع من الأصداف البحرية». وفيما يخصّ الهامور ـ حسب الثروة السمكية ـ فهو «من العوائل كثيرة الأنواع وقد لوحظ في الآونة الأخيرة تدني مستويات المخزون السمكي في بعض الأنواع مثل (الطرادي – الناجل)؛ لذلك قامت الوزارة بإجراء دراسة هذه الأنواع بيولوجياً، ونتج على أثرها حظر صيدها بين شهري مايو ويونيو من كل عام، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في مخزونها في البحر».

موسم التكاثر

وعن موسم تكاثر الهامور يقول الشهري «لا توجد دراسات تُعنى بتحديد موسم تكاثر هذا النوع من الأسماك، وإنما يمكن تحديد ذلك من قبل المؤشرات الحيوية لها أثناء تتبع بياناتها الإحصائية؛ إذ يُعتبر فصل الربيع هو الموسم المناسب لتكاثر أغلب أنواع الأسماك، بينما تعتبر الفترة بين مايو وأغسطس أنسب موسم لتكاثر أسماك الهامور، أما فترة تكاثر أسماك الصافي فهي بين إبريل ومايو.

إحصاءات

وفيما يخصّ الإحصاءات الحالية يوضح الشهري أن «الوزارة بصدد نشر البيانات الإحصائية لبعض الأعوام، وتتمثل في البيانات للأعوام ما بين 2008 حتى 2010، كما تعمل على دراسة وتحليل البيانات الخاصة بالأعوام اللاحقة، وتظهر البيانات الأولية أن حجم الصيد في المملكة لعام 2012م يقدر بـ 65771 طناً مترياً على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي بشقيه التقليدي والاستثماري، وستظهر في وقت لاحق إحصائيات عام 2013م عند اكتمالها».

عقوبات

وحول العقوبات التي تطال المخالفين يقول «نص نظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة على عقوبات مادية في شكل غرامات، فعند وقوع المخالفة للمرة الأولى يُغرّم المخالف 5000 ريال مع أخذ تعهد على الصياد والعمالة، وفي المرة الثانية تصل الغرامة إلى 10000 ريال مع سحب رخصة الصيد لمدة شهر، وفي المرة الثالثة يُغرّم 10000 أيضاً مع سحب رخصة الصيد لمدة شهرين، وتُسحب الرخصة نهائياً مع غرامة 10000 ريال في حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة».

صِغار الأسماك الكبيرة

  • هامور: بالول.
  • شعري: شحدود.
  • صافي: صويفي.

تكرار المخالفة العقوبة

  • الأولى 5000 مع أخذ تعهد على الصياد والعمالة
  • الثانية 10000 مع سحب رخصة الصيد لمدة شهر
  • الثالثة 10000 مع سحب رخصة الصيد لمدة شهرين
  • الرابعة 10000 مع سحب رخصة الصيد نهائياً
الصافي يتعرض لصيد جائر وبيع مخالف

الأسواق لا رقابة فيها إلا على المخالفات الصحية (الشرق)

اكتشاف نوع جديد من الدلافين للمرة الأولى في 100 عام


اكتشاف نوع جديد من الدلافين للمرة الأولى في 100 عام


اكتشاف نوع جديد من الدلافين للمرة الأولى في 100 عام

اكتشف الباحثون نوعا جديدا من دلافين الأنهار في البرازيل، في سابقة علمية هي الأولى من نوعها في نحو 100 عام.
وقد أطلق العلماء اسم “أراغوايا” على السلالة الجديدة التي هي الخامسة المعروفة في العالم، تيمنا باسم النهر الذي وجدت فيه تلك الدلافين.
ويدعي الباحثون أن النوع الجديد تطور من أنواع الدلافين النهرية الأخرى في أمريكا الجنوبية منذ أكثر من مليوني سنة . ويعتقد أن نحو ألف من المخلوقات النادرة تلك لا يزال على قيد الحياة هناك.
ويقول الخبراء إن هناك أربعة فقط من الأنواع المعروفة من دلافين النهر، ثلاثة منها على “القائمة الحمراء”، وهذا يعني أنها مهددة بالانقراض .
والدلافين هذه بعيدة عن تكوين الدلافين التي تعيش في البحر، إذ أن لها مناقير طويلة تتيح لها اصطياد الأسماك في الوحل في قاع الأنهار.
ويذكر أن النوع هذا هو أول الأنواع الجديدة التي يتم اكتشافها منذ عام 1918 ، وفقا لما أوردته صحيفة “ميرور” البريطانية.



أكبر أنواع السلاحف البحرية




انها السلحفاة ذو الظهر الجلدي أو 'Leatherback Sea Turtle' وهي أكبر أنواع السلاحف البحرية على الاطلاق.
يصل طولها عند البلوغ ال 230 سم وورنها قد يزيد عن 700 كغ !




إصطياد 9 أسماك قرش للمرة الأولى


إصطياد 9 أسماك قرش للمرة الأولى 

تمكن الصيادان اللبنانيان ماجد بواب وعلي زعيتر في مدينة صور جنوب لبنان، من اصطياد 9 من اسماك القرش للمرة الأولى في تاريخ الصيد البحري في لبنان وهي تعرف بـ 'كلب البحر'، تزن الواحدة منها اكثر من 50 كيلو غراما. وعرضاها أمام المواطنين على رصيف ميناء صور.

ولفت بواب إلى ان 'تغير الطقس، وتأثير العاصفة الكسا التي ضربت منطقتنا، جعل هذه الاسماك تضل طريقها وتصل الى بحرنا، كونها تعيش عادة في البحار الباردة'.


وقال: 'لقد تفاجأت بها عندما كنت ألم الشباك مع زميلي زعيتر، وشعرت ان امرا غريبا يحدث، حين بدأ المركب بالاهتزاز، وقد انتابني لاول مرة في حياتي خوف شديد، حين رأيتها في الشباك، لكننا نجحنا في اصطياد 9 منها'.

ولاحقا، نقل بواب وزعيتر صيدهما الى سوق السمك في المدينة، حيث باعا الكيلوغرام الواحد بخمسة آلاف ليرة

أنثى الاخطبوط تبيض وتنتظر موتها

أنثى الاخطبوط تبيض وتنتظر موتها









تضع أنثى الاخطبوط من 30 ألف ألى 60 ألف بيضة ومن ثم تلزم مخبأها ولا تغادره أبدا' حتى تموت جوعا'!

سبحان الله... فهي تعتبر أن مهمتها قد انتهت....



العثور على قشريات عملاقة غامضة جدا'


العثور على قشريات عملاقة غامضة جدا'





هذه القشريات تشبه إلي حد كبير المحار أو الروبيان و يصل طولها إلي 13 بوصة .و هي تعتبر من أكثر الكائنات غموضا في مياه البحار في العالم ، ولقد تم االعثور عليها بالقرب من نيوزيلندا ما يقرب من 23000 قدم تحت سطح الماء في واحدة من أعمق الأماكن في المحيط .

و لقد جاء هذا الاكتشاف من خلال بعثة المملكة المتحدة المشتركة ونيوزيلندا إلى خندق Kermadec ، إلى الشمال من نيوزيلندا ، بقيادة علماء من جامعة أبردين والمعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي ( نيوا ) .


و أخيرا تم العثور على هذه القشريات باستخدام تكنولوجيا بنيت خصيصا لكتي تغوص في عمق كبير و قام الفريق بنشر الكاميرات على أعماق تتراوح من 4 إلى أكثر من 6 أميال إلى ان اكتشفوا هذه القشريات عن طريق الصدفة . و يأمل الفريق في استعادة عينات من أعماق البحر ليتوصلوا إلي نوعية هذه القشريات بالتحديد.

بعد صيد سمكة القرش و فتح بطنها ماذا وجد؟

بعد صيد سمكة القرش و فتح بطنها ماذا وجد؟




بعد صيد سمكه القرش قام الصياد بفتح بطنها للتخلص من الامعاء المفاجئه كانت بوجود اسماك قرش صغيره داخلها حية !!
والمعروف أن أسماك الفرش تضع البيوض!

فقام بتخليصها من الحبل السري والقائها في البحر لتسبح مبتعده...
تحمل أنثى هذا النوع من سمك القرش الاصغار داخلها حتى يكتمل نموهم ثم تلدهم وتتركهم ليعتمدو على انفسهم.. سبحان الله

السمكة الديناسور


السمكة الديناسور


















السمكة الديناسور أسمها العلمي : Neoclinus blanchardi
تشتهر بفمها الواسع وسلوكها العدائي و إثارة الفوضى..

سبحان الله

العثور على كائن غريب قذفته الأمواج الى الشاطئ

العثور على كائن غريب قذفته الأمواج الى الشاطئ




يتقاذف البحر الأسماك والكائنات البحرية المعروفة دائماً، فهو أحد أسرار كوكب الأرض، يحمل داخله الكنوز الرائعة والعجائب الغريبة التي لم تراها أعين من قبل.

وها هنا نستعرض معكم أحد هذه الكائنات الغريبة التي تقاذفتها الأمواج إلى الشاطيء، وسط ذهول كبير من العاثرين عليه، هل هو قنديل كبير، أم سمكة ضخمة، أم أحد الرخويات العملاقة، أم هو شيء ظهر لأول مرة ولم يراه بشر من قبل؟!.. ولكن السطور القادمة ستكشف عن هويته الحقيقية.


الكائن الغريب يسمى بأوزة البرنقيل، وهو من الثدييات القشرية التي تعلق عليها السطوح الصلبة للصخور وحطام السفن في المحيط بمنطقة المد والجزر.



صيد أكبر سمكة 'هلبوت' في العالم

صيد أكبر سمكة 'هلبوت' في العالم




'ماركو ليبينو' و هو صياد ألمانى تمكن من صيد سمكة 'هلبوت' تزن 515 رطل (234 كيلو جرام) قرابة السواحل النرويجية.

و يحكى أحد الصيادين 'شعرت بسحب فى المركب بسبب حجم السمكة.


بعد 90 دقيقة تمكن ليبينو مع ثلاثة رجال آخرين من سحب السمكة و نقلها الى قاربهم، إلا ان القارب لم يتسع للسمكة ذات الـ 2.6 متر مما أضطرهم لسحبها حتى الشاطئ على مركب شراعي'.

و يبدوا أن هذه السمكة هى أكبر سمكة 'هلبوت' تم أصطيادها حتى الأن .. حيث أكبر تسجيل كان 459 رطل كان فى ألاسكا في عام 1996 و 418 رطل فى النرويج.

ليبينو لم يكن أول ألماني يصطاد سمكة هلبوت عملاقة حيث فى مارس الماضى قضى صياد آخر أربع ساعات فى إصطياد سمكة أخرى بلغ وزنها في حينها 427 رطل.

اكتشاف حبار عملاق بطول 3 طوابق !

اكتشاف حبار عملاق بطول 3 طوابق !



نشرت صحيفة 'هفينجتون بوست' الأمريكية تقريراً عن اكتشاف حبار عملاق 'Giant Squid' على شاطئ 'لا أرينا' الأسباني يصل طوله (ممددا' مع يديه) لحوالي 8 أمتار و وزنه أكثر من 140 كغ.

وقالت الصحيفة أن الحبار الذي يشاهده الأطفال في الرسوم المتحركة ليس مجرد خيال بل حقيقة بعد هذا الاكتشاف الذي أثار ضجة كبيرة.


ونقل هذا 'الوحش البحري' إلى متحف 'كانتابريا' للحياة البحرية شمال أسبانيا بعد أن تم تنظيفه وتجميده بانتظار مفاوضات الحكومة والعلماء حول مصيره، فيما سيعرض في المتحف ثلاثة شهور لإتاحة الفرصة للزوار لمشاهدة الحبار العملاق.

أغرب شاطئ ممكن أن تراه في حياتك


أغرب شاطئ ممكن أن تراه في حياتك




أغرب شاطئ يمكن أن تراه هو شاطئ Gulpiyuri حيث انه شاطئ بدون بحر!

أو بمعني أصح بدون مطل مباشر على البحر ، يقع هذا الشاطئ في مدينة Llanes وهي بلدة صغيرة على الساحل الشمالي في اسبانية .


الغريب في هذا الشاطئ إنه صغير جداً كما ترى في الصور ولا تظن إنه بركه أو حمام سباحة ، فهو جزء من الشاطئ بل جزء من محيط كبير ، ولكن ما يجعله بهذا الحجم هو الكهوف الكثيفة المتشاكبه حوله والاعشاب التي خطت المنظر وحجبته كلية ولكن المياة مازالت تخترق ثنايا هذه الكهوف لتكون شاطئ صغير كما ترى في الصورة

مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى

كنت أظن أننا الكائنات الحية الوحيدة التي تقتل بعضها بعضاً لكن يبدو أن أسماك القرش تشاركنا ذلك كما يظهر من هذه الصورة المدهشة:
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
هي المرة الأولى التي يتم التقاط صورة كتلك على الإطلاق، وما يظهر فيها هو نوع من أنواع القرش يسمى القرش السجادي وهو يبتلع نوعاً آخر اسمه قرش البامبو.
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
تم التقاط هذه الصور المدهشة بواسطة أحد المراكز البحثية الاسترالية في الحاجز المرجاني العظيم قبالة استراليا، ويقول الباحثون أنهم اعتقدوا للوهلة الأولى أن النصف الآخر من القرش مختفي في القاع، لكن حين اقتربوا أكثر فوجئوا أن النصف الآخر داخل فم سمكة القرش السجادي!
حادثة غريبة بالتأكيد لكن ما لفت انتباهي أكثر (والأغلب أنكم كذلك أيضاً) هو سمكة القرش الغريبة تلك، فما هذا الكائن العجيب؟!


سمكة القرش السجادي:

صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
لنبدأ باسمها التي تحمله على مسمى، فسمكة القرش السجادي تحمل هذا الاسم لأن أغلب أنواعها تتميز بألوان وزخارف تشبه السجاد:
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
يعيش هذا النوع من القرش في المياه الضحلة غرب المحيط الهادي وشرق المحيط الهندي وعلى السواحل الاسترالية والإندونيسية، ويضم القرش السجادي 43 نوع مكتشف حتى الآن.
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
النوع الذي شاهدناه بالأعلى هو أغربهم ويعرف باسم وبيجونج Wobbegong، وهو اسم يطلق على 12 نوع من أنواع سمك القرش السجادي. ويعتقد أن اسم وبيجونج مأخوذ من لغة سكان استراليا الأصليين وتعني أشعث اللحية (اسم على مسمى!).
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
تخيل أنك تنظر لسمكة قرش !!
وتتميز كل أسماك القرش السجادي بجسم مسطح وزعنفتين ظهريتين ولا يوجد لها عمود فقري، وطريقة حصولها على الغذاء باتت واضحة لنا فترتكز على قاع البحر لتتخفى بشكلها العجيب ذاك منتظرةً اقتراب الفريسة لتنقض عليها بسرعة خاطغة.
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
توجد سمكة القرش السجادي ضمن رتبة اسمها أوريكتولوبيفورميس Orectolobiformes وهي رتبة تضم سبع عائلات من أسماك القرش، لعل أشهرها هو القرش الحوت الذي شاهدناها سابقاً في موضوع أغرب 10 أسماك قرش:
صور مدهشة تظهر سمكة قرش تبتلع سمكة قرش أخرى
وهو أحد أكبر الأسماك في العالم على الإطلاق حيث يصل طوله لـ12 متر.

العثور على سمكة صال الأعماق السوداء للمرة الأولى في المياه

العثور على سمكة صال الأعماق السوداء للمرة الأولى في المياه العمانية

العثور على سمكة صال الأعماق السوداء للمرة الأولى في المياه العمانية

اصطاد أحد الصيادون الهواة بواسطة الصنارة سمكة غريبة لم يعرفها الصيادون من قبل  وذلك في منطقة الخيران بمحافظة مسقط عند العمق 260 متراً في بداية شهر أكتوبر الجاري وقد قام الصياد بنقل السمكة إلى مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية  للتعرف على نوعها وانتمائها التصنيفي.  


وفي مختبر التنوع السمكي بمركز العلوم البحرية والسمكية قام الخبراء والباحثون بأخذ قياسات السمكة وأبعادها ووزنها وبعد الدراسة العلمية والمخبرية ومراجعة تسجيلات أصناف الأسماك والكائنات البحرية في المياه العمانية في المركز تم التعرف على تصنيفها العلمي وتبين أنها تنتمي للعائلة براميدي (Family: Bramidae) وتصنيفها العلمي هو   (Taractes rubescens) ولم تظهر في المراجع العلمية ضمن قائمة الأسماك في المياه العمانية من قبل، فقد سجلت من قبل في خليج عدن في اليمن, ولذا سوف يقوم الباحثون بنشر التسجيل الأول لهذه السمكة في بحر عمان. ويبلغ الطول الكلي لهذه السمكة 89 سم ووزنها حوالي 8 كجم، ويبدو أنها من أسماك البحار العميقة ولديها القدرة على السباحة في أعماق مختلفة دون أن يظهر عليها الإعياء حيث لاحظ الصياد أنها تتحرك بقوة على سطح المركب وتختلف عن أسماك البحار العميقة كالهامور مثلا  في هذا  الأمر.
ويقوم مركز العلوم البحرية والسمكية برصد الأنواع الجديدة من الأسماك والكائنات البحرية والسمكية وتكوين قاعدة بيانات علمية واسعة عن الأسماك بمختلف أصنافها والكائنات البحرية في سواحل السلطنة ولذا تهيب المديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بالصيادين وهواة الصيد البحرية الكرام بالتعاون معها في رصد الأنواع الغير مألوفة لديهم ونقلها إلى مركز العلوم البحرية والسمكية للتحقق من تصنيفها العلمي.

العدد الهائل من الأسماك قرب كفر الشيخ يؤثر على الحق في العيش و المياه النظيفة

 العدد الهائل من الأسماك قرب كفر الشيخ يؤثر على الحق في العيش و المياه النظيفة

عدالة بيئية | نفوق العدد الهائل من الأسماك قرب كفر الشيخ يؤثر على الحق  في العيش و المياه النظيفة
نفوق العدد الهائل من الأسماك في مياه فرع الرشيد لنهر النيل هذا الأسبوع لم يحدث للمرة الأولى وسيستمر بالحدوث في حال لم يتم معالجة مسألة تلوث المياه في مصر من قبل الحكومة والسلطات المحلية.
السبب الدقيق للحادثة الأخيرة لا يزال مجهولاً، على الرغم من إعلان هيئة مصايد الأسماك أنه عائد للمعدلات العالية للأمونيا والرصاص والمواد الصلبة الأخرى التي أدّت إلى تسميم الأسماك. وقد قدّمت التقارير الإخبارية أسباباً مختلفة، [1] من تلوث مياة النيل، أغذية مزارع الأسماك التي تلوث المياه، إلى النقص في الأوكسجين ومياه الصرف الصحي غير المعالجة. إن أي وكل هذه الأسباب قد تكون من العوامل المساهمة في هذا الواقع المأساوي لمصادر المياه العذبة في مصر، حيث تلوّث المياه يشكّل أحد أكبر أسباب المشاكل الصحية والبيئية وسبل العيش (التوظيف)، على المدى القصير والطويل. ويرى المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن حق المصريين في مصادر نظيفة للمياه والبنية التحتية المناسبة للصرف الصحي يتم انتهاكه نتيجة لذلك.
بشكل عام، فإن القوانين التنظيمية لحماية الممرات المائية من تلوث المياه لا تزال غير مطبقة، مما يؤدّي إلى تلويث بلا هوادة من قبل المنشآت الصناعية والزراعية والمصادر المحلية من المياه العادمة. ويمكن رؤية تأثير هذا النقص في الإنفاذ من خلال الأرقام التالية:
  • - يرى تقرير منظمة الصحة العالمة لعام ٢٠٠٨، “مياه أكثر أمناً، صحة أفضل” أن ٥.١٪ من مجمل الوفيات و٦.٥٪ من مجمل الإعاقات (الأمراض والإصابات) في السنة تعود إلى المياه غير الصالحة للشرب، وعدم كفاية مرافق الصرف الصحي، وعدم كفاية النظافة وسوء إدارة الموارد المائية. والغالبية العظمى من الـ٥.١٪ من الوفيات هي ناجمة عن الإسهال والبلهارسيا (شكل آخر من الإسهال).
  • - معدلات عالية ومتزايدة من أمراض الكلى والفشل الكلوي: حوالي ٣٠٪ بسبب البلهارسيا. أما المعدلات الأعلى للبلهارسيا المؤدّية للفشل الكلوي تحدث في مصر السفلى والعليا[2] : وهي المناطق ذات الوصول الأقل لمياه الشرب المأمونة والبنية التحتية الكافية للصرف الصحي. باحثو الصحة العامة في المنيا حددوا مياه الشرب غير الآمنة والتعرّض للمبيدات الحشرية كسبب لأمراض الكلي لدى ٧٢٪ من المرضى.[3]
مثل هذه الحوادث ستستمر بالحدوث حتى تبدأ الحكومة بإنفاذ لوائح التلوّث بشكل مستمر، بدلاً من التحقيق في الحوادث منفصلة وعند حدوثها.
إن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن فرض اللوائح ضد الانتهاكات المبلّغ عنها من قبل مختبرات فحص المياه، وبسبب فشلها بالقيام بذلك، فهي تنتهك الاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر لضمان المساواة في وصول جميع المصريين إلى مصادر مياه الشرب النظيفة وتوفير سبل العيش المستدامة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية