الخميس، 27 مارس 2014

5 آلاف صياد يرسمون ملامح « الثروة السمكية» في جازان



5 آلاف صياد يرسمون ملامح « الثروة السمكية» في جازان




أسماك جازان تنوع وجودة ووفرة في الإنتاج

    وفرت البيئة البحرية التي تمتد على طول سواحل منطقة جازان مكانا خصبا ومساعدا على تنوع الأسماك طوال العام فالمهتم يجد الديرك والهامور والشعور والبياض والعقام، إلى جانب الربيان والقشريات والرخويات الأخرى والتي يتم صيدها طوال أيام العام.
ويعد سوق السمك المركزي في جازان معلما شعبيا واقتصاديا مهماً لبيع مختلف الأنواع التي تشتهر بها المنطقة من الأسماك حيث يشهد حركة تجارية طوال العام ، تلك الحركة تبدء مع ساعات الفجر الأولى حيث قدوم الصيادين عبر قواربهم البحرية وانطلاق العمالة لتلك القوارب لحمل أنواع الأسماك صوب السوق المركزي وتوافد تجار الجملة والباعة والمشترين ومتابعة مندوب مركز أبحاث الثروة السمكية الذي يقوم بدوره الإحصائي والبحثي، إضافة إلى توافد كثير من الباعة الذين يبتاعون السمك بغرض عرضه في عدد من أسواق محافظات منطقة جازان المختلفة ونقل أنواع من السمك إلى عدد من مناطق المملكة الأخرى نظرا لجودة السمك ووفرة الإنتاج.
هذا ويعد «الضيرك» باللهجة المحلية أكثر الأسماك توافراً وطلباً يوميا وأساسياً لكافة المتسوقين ومحبي الأسماك وبخاصة ما تم اصطياده عن طريق الجلب (الصنارة) إلى جانب أنواع أخرى من الأسماك التي لا تقل شهرة من سمك الكنعد ومنها الشعور والهامور والبياض أو الكشر باللهجة المحلية والناجم والباغة وغيرها من أنواع الأسماك التي تمثل إنتاجا ضخما للمنطقة ، وتمثل الثروة السمكية في المنطقة مصدر دخل لما يزيد على خمسة آلاف صياد يمتهنون صيد الأسماك بصفة يومية عبر مختلف وسائل الصيد التقليدية والقوارب البحرية والتي يزيد عددها على نحو ألفي قارب صيد متطورة وتقليدية تعمل عبر مواقع الإنزال ومراسي الصيادين المتناثرة على طول سواحل المنطقة في كل من الحافة والمضايا والسهي والموسم والمقعد وبيش والشقيق وجنابة وسواحل قماح
كما تشكل أسماك الحريد (ببغاء البحر) الذي اشتهرت به جزيرة فرسان ظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة بالمنطقة، حيث تتوافد أسراب الحريد في فترة محددة كل عام وبكميات كبيرة يتم من خلالها الاحتفال بهذه الظاهرة عبر مهرجان الحريد السنوي والذي يشهد إقبالا ونجاحا متجددا كل عام ، ومما ساعد على توافر كميات كبيرة من الثروة السمكية بمنطقة جازان وجود مساحات من أشجار الشورى (المنجروف) والجزر الرملية التي تمثل عوامل بيئية ملائمة لتكاثر وحضانة وتغذية مختلف أنواع الأسماك وتوافر العديد من الأودية ومجاري المياه التي تحمل مياه الأمطار الغنية بالأملاح المعدنية من الجبال والمرتفعات الشرقية بالمنطقة وصبها في مياه البحر ما يزيد من إنتاجية الماء من الطحالب والهوام النباتية التي تشكل القاعدة الأساسية للهرم الغذائي في البيئة المائية فضلا عن اتساع الرصيف القاري في منطقة جازان حيث يتراوح عرضه بين 35 و70 كيلو مترا.
ويقوم مركز أبحاث الثروة السمكية بمنطقة جازان بالعمل على جمع البيانات الإحصائية الأساسية عن كمية الصيد من المصايد الحرفية والتجارية للأسماك والربيان وإجراء المسوحات العامة لمناطق الصيد واكتشاف مناطق الصيد الجديدة ودراسة التغيرات الموسمية لكميات صيد الأسماك السابحة والقاعية والربيان والقشريات الأخرى والرخويات ذات الأهمية الاقتصادية، والعمل على تحسين طرق الصيد المستخدمة وإدخال وسائل تكنولوجية حديثة للصيد تلائم الظروف المحلية، إلى جانب العمل على تعزيز الوعي العام بأهمية الثروة السمكية والحفاظ عليها وحمايتها من الصيد الجائر والتلوث البيئي.
ويعمل قسم المصائد البحرية بالمركز الدراسات البيولوجية على مخزون الربيان وعمل القياسات المورفولوجي على أسماك الكنعد الظيرك وذلك بالتعاون مع عدد من المراكز والمؤسسات المتخصصة ومراقبة فترات الحظر المحدد لبعض أنواع الأسماك ومراقبة المراكب للتأكد من نظامية شباك الصيد بما يساعد في الحفاظ على الثروة السمكية من الصيد الجائر لبعض الأنواع ومنع صيد بعضها الآخر.

اسماك تذهب للشباك..........





أما الصيد البري، فإن تنوع التضاريس والمساحات الشاسعة المغطاة بالغابات العالية والسهول الجبلية والمراعي، والحقول الواسعة والخصبة في بوسافينا، وتنوع العناصر المناخية، كل هذا يجعل من البوسنة والهرسك المكان المثالي لهذا النوع من السياحة، بل الرياضة.
تنشط في الدولة أندية وجمعيات واتحادات صيد كثيرة، ذات تقاليد عريقة. وتشتهر فيها أماكن كثيرة للصيد مثل براداتشا، وزيلينغورا، وشاتور، وتسينتسار، وفران، وياهورينا، وتريسكافيتسا، وإيغمان، وبيلاشنيتسا، وغرميتش، وكوزارا، وفيليج، والمناطق التابعة لبلديات كوبرس وليفنو ودرفار وتوميسلاف غراد وبييلينا ونفيسينيا.

سحبت سمكة قرش قاربا.........



سحبت سمكة قرش قاربا

القرش يسحب القارب


سحبت سمكة قرش قاربا كان يستقله 

طالب جامعي على ساحل المحيط الأطلسي قبالة 

ولاية فلوريدا الأمريكية لمدة ساعتين، وتمكن 

الطالب من تصوير مغامرته بكاميرا كانت مثبتة على 

رأسه.
 

ونشر آدم فيسك (22 عاما) تسجيلا مصورا مدته 

خمس دقائق، يحمل عنوان رجل وحيد في قارب 

تسحبه لأميال سمكة قرش المطرقة، طولها 11 

قدما.
 

وأثناء المغامرة، أنزل فيسك الكاميرا في الماء، وصور 

سمكة القرش وهي تسبح أمام قاربه.
 

وكان فيسك وهو طالب بجامعة فلوريدا أتلانتك، قد 

انطلق في قاربه يوم الأحد للصيد، قبل أن تبتلع 

سمكة القرش طعم صنارته قرب بوينتون بيتش 

بولاية فلوريدا.

أسماك صغيرة تقفز من بطن سمكة قرش أثناء تنظيفها!


أسماك صغيرة تقفز من بطن سمكة قرش أثناء تنظيفها!






 صياد يتفاجأ أثناء فتح 

بطن سمكة قرش صغيرة لتنظيفها قفزت من داخلها سمكة صغيرة 

حية، ويظهر الفيديو أنه كلما تمادى الصياد فى شق بطن سمكة 

القرش، تقافزت الأسماك الحية خارجة من بطنها، وعلى مايبدو أن 

تلك الأسماك الصغيرة التي خرجت من بطن سمكة القرش كانت 

تعتبر أخر وجبة طعام لسمكة القرش قبل اصيادها.

طريقة عمل سمك بلاستيكية ، خطوات عمل سمكة بلاستيك ، سمكة بلاستيكية بالصور





طريقة عمل سمك بلاستيكية ، خطوات عمل سمكة بلاستيك ، سمكة بلاستيكية بالصور...........










إليكم الطريقه

لعمل سمكه نحضر علبة سفن آب بلاستيكيه الحجم الكبير







نحضر ولاعه أو شمعه ونعرض فوهة العلبه للهب






بعد ذلك نستخدم أي شيء لتوسيع فم السمكه ..

وممكن إستخدام الزراديه كما هو موضح بالصوره










طبعا نكون من قبل محضرين الرسمه اللي راح نرسمها على العلبه






وبهذه الطريقه نقص الرسم 






وعند الإنتهاء من القص نبدأ بالتلوين







وماننسى عين السمكه





وفي الأخير نمسك أطراف السمكه وندبس العلبه 








السمك المحشي بالفرن:


السمك المحشي بالفرن: 

 Fish_by_Chef-Rasheed-Issa
مكونات السمك المحشي بالفرن: 
1 سمكة  شواء حجمها ما بين  1 – 2 كيلو
2 كوب أعشاب مفروم ” كزبرة ، بقدونس”
بصل أخضر حسب الطلب
ربع كوب زيت زيتون
عصير ليمونة واحدة
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملعقة صغيرة ملح
 شرائح ليمون للزينة
2 فلفل أخضر مقطع
2 بندورة شرائح
ثوم مهروس حسب الطلب
ملعقة خل
طريقة تحضير السمك المحشي بالفرن:
- نغسل السمك جيداً من الداخل والخارج بالخل والملح لنزع الزفر نهائياً.
- نجهز الصينية المراد وضع السمكة فيها عن طريق دهنها بالقليل من الزيت ثم نرص بها شرائح الليمون والبندورة والفلفل.
- نبدأ بتجهيز الحشوة والتي تتكون من الثوم المهروس والأعشاب والفلفل الأسود والملح.
- نضع الحشوة داخل السمكة ونحاول إغلاق طرفها جيداً لمنع تسرب الحشوة للخارج.
- نضع كمية من الماء نغمر به السمكة لتساعد في عملية النضج  ونغلف السمكة بورق القصدير ونضعها بالفرن المحمى على درجة حرارة 350 مئوية حتى ينشف الماء تقريباً عن السمك.
- يزين السمك بشرائح الليمون ويقدم بطبق مسطح.
نصائح :
يمكنك تقديم السمك مع سلطة الطحينة والخبز العربي.

أخطر 7 أنواع من أسماك القرش علي الإنسان




أخطر 7 أنواع من أسماك القرش علي الإنسان

في عالم الأسماك، هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش، وهي نادراً ما تهاجم البشر عكس ما يشاع عنها، حيث أشارت معظم النظريات إلي أن بعض الفصائل من أسماك القرش قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثلما يكون في حالة المتزحلقين علي الماء Surfers، يظهر المتزحلق علي لوح التزحلق علي أنه كلب البحر أو" الفقمة" وهو الوجبة المفضلة للقرش.
ولدي القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أي إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة.. وفي العادة يقوم القرش الذي يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب 'قضمة وتف' 'bite & spit'. وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوي علي الدهون التي يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمي للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتي تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطي الإنسان الوقت الكافي للخروج من الماء والنجاة.
وقد أشارت بعض الدراسات إلي أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التي يطلقها الإنسان المصاب والتي تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التي يبحث عنها. فالقروش دائما تفضل لحوم الفقمة وسباع البحر بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.
المدهش أن سمك القرش لا ينام ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته حتي موته، وذلك لأن جسمه غير مجهز كغيره من الأسماك بأكياس هوائية تساعده علي النوم وذلك يفسر سبب حركته الدائمة 'حتي لايغرق'.
وأهم أنواعه هي: 
  1. سمكة القرش الأبيض العملاق 'The Great White Shark
هو أخطر أنواع أسماك القرش علي الإنسان، رغم كونه لم يكن يومًا علي رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتي الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة.. بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخري، ويعيش في المناطق الاستوائية، مثل جنوب أفريقيا، أستراليا، وكاليفورينا، وفي المياه الدافئة والباردة علي حد سواء، وقرب الشاطئ وفي مياه عميقة تصل إلي أكثر من 700 متر وهو عادة ما يتغذي علي سباع البحر، السلاحف، الدولفين، بل والقروش الأصغر حجمًا. ويتراوح متوسط طوله ما بين 2 إلي 3 متر تقريباً، وقد ينمو ليصل 6 أمتار، أما وزنه فقد يصل إلي 3 أطنان، وعمره فقد يصل إلي 14 عاما، وهي مع ذلك لا تهاجم إلا إذا كانت جائعة. لون البطن أبيض، ومن هنا كان اسمه، أما جهته الظهرية فلونها رصاصي فاتح وفي بعض الأحيان يكون رصاصياً مائلاً إلي الزرقة، وهو يهاجم دائمًا من أسفل إلي أعلي؛ حتي لا تلاحظ فريسته لون بطنه الأبيض.
والقرش الأبيض من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، وأسنانه مثلثة ومشرشرة الحواف؛ لأنها ببساطة تستخدم في تقطيع الفريسة.
2 . القرش الثور Carcharinus leucas
يتميز القرش الثور بلونه الرمادي من أعلي والأبيض من أسفل، جسمه ضخم وعريض عن باقي أنواع القروش، وهو الأخطر من بين كل أسماك القرش علي البشر، حيث يشعر كثير من العلماء أنه المسئول عن معظم الوفيات من البشر، لكن الناس غالبا ما يلقون اللوم علي القرش النمر أو القرش الأبيض الكبير.
يصل طول الذكر إلي 7 أقدام والأنثي إلي 11.5 قدم ويصل عمره إلي 15 عاما وخطورته بسبب وجوده قرب الشواطئ وأيضا موجود ببعض الأنهار مثل الأمازون والمسيسبي وزامبيا وتعيش هذه الأنواع من القروش بالقرب من المناطق السكانية، كما أن لها القدرة علي التكيف حتي في المياه العذبة.
يمتاز القرش الثور بالسرعة والرشاقة، وغالبا ما تكون شهيتها مفتوحة وبإمكانها أكل أي شيء تراه أمامها، بما في ذلك الأسماك والدلافين وغيرها، حتي أسماك القرش.
3 . القرش النمر أو 'آكل لحوم البشر' Galeocerdo cuvier
سبب تسميته بهذا الاسم هو وجود خطوط عمودية تظهر علي جسمه عند الظلام، ولكن عند نضوجه تتلاشي هذه الخطوط وتختفي تقريبا، وله اسم آخر "شرس للغاية" ويلتهم أي شيء يصادفه، ووجد في داخل أحشاء القروش النمر التي تم اصطيادها أشياء غريبة مثل ساعات المنبه أو علب الأغذية الفارغة مما يدل علي شراسته ونهمه المتواصل، ومن ناحية الحجم فهو ليس بتلك الضخامة فالقرش البالغ منها يبلغ طوله 5 أمتار ووزنه طن ويلقي باللوم علي هذا القرش في العديد من الوفيات البشرية، لأنها تسبح بالقرب من الشاطئ في السعي وراء السلاحف، ويزيد سمك القرش النمر في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم.
4 . القرش ماكو Shortfin Mako's
الماكو قرش قصير الزعنفة يمتاز بسرعته المذهلة، حيث سرعته تعادل سرعة "الفهد" علي الأرض.
عثر علي الماكو قصيرة الزعانف في جميع أنحاء العالم في البحار المعتدلة والاستوائية، ونادرا ما تظهر قريبة من سطح البحر أو الشواطئ، فهي تسبح علي عمق كبير تحت سطح الأرض حيث تفضل الماء البارد.
هاجم الماكو عدداً قليلاً من البشر وقليلون جدا ممن قتلوا والسبب أما فقدان الدم بسبب النزيف أو الفشل في الحصول علي مساعدة طبية علي وجه السرعة، لذا فهذا النوع آمن نسبيا.
ومنه القرش مزركش هي واحدة من أغرب أسماك القرش في العالم، أنها واحدة من أسماك القرش القليلة مع هيئة علي شكل ثعبان البحر وعلي رأس فريدة من نوعها القرش مزركش هي واحدة من أسماك القرش البدائية أن معظم الأنواع لا يزال حيا.. لم يتطور ذلك لآلاف السنين، والسبب في ذلك لا يزال مجهولا.
5 . القرش المطرقة Hammerhead
هناك ثمانية أو تسعة أنواع من القروش التي تندرج تحت أسرة قرش أبو مطرقة، وفي الغالب يتراوح طوله عند الولادة من 30: 70 سم، وأقصي طول يصل إلي 600 سم، ويتراوح طول الإناث بين 120: 550 سم بينما يتراوح طول الذكور 110 – 340 سم، ويتواجد في أغلب البحار الاستوائية والدافئة.
من السهولة التعرف علي القرش المطرقة بسبب شكله المميز والذي يبدو كأنه حرف "تي" الإنجليزي، والعينان الواقعتان علي جانبيه، وهناك عدة نظريات في محاولة تفسير شكل الرأس منها إنه يساعد علي الحركة ويخدم كمقدمة منحنية مما يسهل من المناورة خصوصًا عند الانعطافات الحادة للقبض علي الفريسة.
والأنواع الكبيرة من القرش أبو مطرقة ليست فقط جريئة بل خطيرة علي الغواصين بينما الأنواع الصغيرة تكون خجولة جدا ومن الصعب ملاقاتها تحت الماء، ويعاني أبو مطرقة من الصيد الجائر حيث انخفضت أعداده بشكل مخيف.
6 . قرش الحيد الرمادى
واسع الانتشار في الجزء الآسيوي من المحيط الهادئ، البحر الأحمر وجزيرة مدغشقر، ويتميز بالفضول، لذا ينصح الغواصين بعدم الاقتراب منها، لأنها تحافظ علي سيطرتها لمناطق نفوذها وتقوم باستعراضات هدفها التهديد، مثل أن يقوم بتقويس ظهره ويخفض زعانفه الصدرية ويسبح بشكل مبالغ فيه، مع تحريك رأسه يمينا و يسارا.
يصل طول قرش الحيد الرمادي عند الولادة 45 - 60 سم، وأقصي طول له هو 185سم ومن الممكن أن يصل في بعض الأحيان إلي 255سم، ويبلغ طول الإناث البالغة إلي 122 – 137 سم، بينما الذكور البالغة فيصل طولها إلي 130 – 145 سم.
عادة ما تشاهد القروش الرمادية عند الانحدارات الموجودة عند الأحياد المرجانية وخصوصا في المناطق التي يكون فيها التيار قويا، في بعض الأحيان وجدت في مجاميع يصل عددها إلي 100 قرش في مناطق محددة.
يعتبر قرش الحيد الرمادي أحد ثلاثة أنواع يمكن مشاهدتها في مواقع الغوص أما النوعان الآخران فهما قرش الحيد ذو الطرف الأسود وقرش الحيد ذو الطرف الأبيض.
 7 . القرش الإقيانوسي
يمكن التعرف علي هذا النوع بكل سهولة من زعنفته الظهرية الكبيرة ومن زعانفه الصدرية المستديرة والمذيلة بالأبيض، يكون لون زعانف قروش المحيط الهادي رمادية بينما تكون زعانف قروش البحر الأحمر بنية اللون.
لا يعتبر القرش الإقيانوسي ذو الطرف الأبيض من الأنواع المعروفة بمزاجها المتقلب بل إنه سجلت حالات قليلة جدا لهجوم هذا النوع علي البشر، وهناك حالة واحدة فقط سجلت لهجوم القرش الإقيانوسي ذي الطرف الأبيض علي الغواصين وكانت من قبل الغواص المحترف برت جليام، عندما قام هو مع زميلين له بوقفة لتخفيف الضغط علي عمق 60م في موقع الغوص سان كروكس قام اثنان أسماك القرش الإقيانوسي ذي الطرف الأبيض بمهاجمتهما ونتج عن هذا الهجوم مقتل أحد الغواصين و إصابة جليام.
هناك تقرير صادر من مركز أبحاث المحيطات في مدينة ديربان ينص علي أن القرش الإقيانوسي ذي الطرف الأبيض هو المسئول عن مقتل العديد من ركاب السفينة نوفاسكوشيا عندما قام الألمان بإغراقها خلال الحرب العالمية الثانية.

ما العلاقة بين السمك و الكوليسترول؟!

ما العلاقة بين السمك و الكوليسترول؟!


تتمتع الأسماك على اختلاف أنواعها بفوائد جمة تدعم صحة الإنسان، حيث تحتوي على أحماضٍ أمينيةٍ لازمة لبناء أنسجة الجسم إما للنمو أو لترميم التالف منها، كما تحتوي الأسماك على نسبة مرتفعة من الفسفور واليود، وعلى مجموعة من الفيتامينات ولكن .. هل توجد علاقة بين السمك و الكوليسترول؟! ..

أخصائية التغذية دانة بردقجي تُجيب على هذا التساؤل في السطور التالية ..
تحتوي الأسماك إجمالاً على أحماضٍ دهنيةٍ مفيدة، تساعد الجسم على التقليل من نسبة الكوليسترول, و لكن ذلك مشروط بتناول كميات معتدله منها، و أن يتم تحضيرها بطريقة صحية لا يتخللها إضافة أي دهون أخرى مثل طريقة القلي التي تُدخل الدهون إلى الأسماك، حيث أن تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بمقدورهِ خفض الكولسترولبطريقتين:
الأولى أنه بديل عن اللحوم التي تحتوي على دهون تزيد من مستوى الكولسترول، والثانية بمنح الجسم دهون «أوميغا ـ 3» الخافضة للكولسترول والشحوم الثلاثية في مجرى الدم.
ولكن بعض أنواع الأسماك تحتوي على “كوليسترول” تماماً كاللحوم الحمراء ومنها القشريات مثل الجمبري والإستاكوزا وثعبان السمك والقراميط وتُعتبر أفضل طرق طهي هذا النوع من الأسماك هي الشوي على الفحم أو مع الخضار في الفرن، أو طهيها مباشرة مع سائر المكونات للحصول مع تجنب إضافة الدهون والزيوت إليها.

فوائد السمك ولكن المشوي أو المسلوق وليس المقلي



فوائد السمك ولكن المشوي أو

فوائد السمك ولكن المشوي أو المسلوق وليس المقلي
الموضوع الأصلى من هنا: موبى بيبى http://mobibabymms.com/forum/showthread.php?t=6068
تنقلها لكم صديقتكم منال

يقول الله تعالي وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ


فوائد السمك ولكن المشوي أو المسلوق وليس المقلي

*تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى الذين يتناولون السمك مقارنة بالذين لا يتناولونه ويعتمدون على اللحوم الحمراء في غذائهم.


* تنخفض الدهون الثلاثية في الدم.


* ينشط الجهاز المناعي مما يساعد على مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب وكذلك المكافحة والوقاية من السرطان، كما اتضح من التجارب التي أجريت على الحيوانات في المختبرات.


* لوحظ أن لها دوراً في تخفيف آثار الربو في بعض الحالات، وكذلك تساعد على تخفيف حدة الصداع وخصوصاً الصداع النصفي.


* تساهم في تزويد الجسم باحتياجاته من البروتين.


فالسمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين كما أنه يملك مقداراً مرموقاً من المواد الدهنية وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك ويمتاز دهن السمك عن دهن اللحوم بأنه أسهل للهضم كما أن نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على فيتامين (أ، د) وتختلف مقاديرها باختلاف نوع السمك نفسه .

كما أنها تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين النياسين وفيتامين ب 2. أما بالنسبة للمعادن فإنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور وجميع هذه المعادن لها دور بالغ الأهمية في حياة أنسجة الجسم وحيويتها ونشاطها.

بعد عرضنا لهذه المعلومات المهمة يجب أن تكون لدينا دراية بالصفات العامة للسمك الطازج والتي يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:


1 - الرائحة المقبولة.


2- الدهن تحت الجلد الأبيض


3- العينان بلوريتان والقرنية شفافة


4- الخياشيم حمراء


5- الجلد خال من التسلخ


وحسب نصائح أخصائيين التغذية والأطباء فإنه يجب أن تشكل الأغذية البحرية جزءاً مهماً من قائمة الغذاء الأسبوعية على ألا تقل عن 3 مرات في الأسبوع للاستفادة من هذه الفوائد الجمة

وينصح بتناول السمك المشوي او المسلوق 

علاقة السمك وأمراض القلب

تتركز في السمك وزيوته دهون غير مشبعة مفيدة وخصوصاً أوميجا - 3 خاصة في أسماك السلمون والتونة، وتلعب هذه الزيوت دوراً مهماً في منع الإصابة بترسب الدهون الضارة في الأوعية الدموية بسبب تخفيضها لدهون الجليسيريدات الثلاثية والكوليسترول.


وقد تمت ملاحظة انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الأطعمة البحرية فسكان الإسكيمو يتناولون يومياً 364 غراماً من الأطعمة البحرية لذلك فالنوبات القلبية غير معروفة لديهم،

إذا فإن تناول الأسماك والأغذية البحرية عاملاً مساعداً للوقاية من أمراض القلب والشرايين ومن المهم إضافتها لقائمة الغذاء الأسبوعية.


ومن توصيات ستة وثلاثون عالماً في أمراض القلب والصدر والدم اجتمعوا بالولايات المتحدة الأميركية في أكتوبر 1992م ونشرت بمجلة الصدر الأميركية الآتي:


1- يجب تناول 40 - 30 جم من السمك يومياً أو ثلاث وجبات أسبوعياً لوقاية القلب من حدوث جلطة قلبية.


2- بما أن زيت السمك يخفض الدهون الثلاثية ولا يؤثر على كوليسترول الدم فإنه من الضروري إجراء المزيد من البحوث لمعرفة الجرعة المثالية من زيت السمك المفيدة لخفض ضغط الدم والدهون بالدم.


علاقة السمك بأمراض السرطان


في مختبرات بعض مراكز الأبحاث دلت الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أن حقنها وتغذيتها على السمك وزيته قلل من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك بسبب تخفيضها لبعض المواد الهرمونية والمعروفة بكونها مسرطنة.


كما أجريت دراسة في اليابان على ألف رجل وامرأة مصابين بسرطان الرئة وأربعة آلاف شخص غير مصابين بالمرض وحاول الباحثون ربط العلاقة بين أكل السمك ونسبة الإصابة بهذا النوع النادر من سرطان الرئة.


وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأكلون السمك الطازج يواجهون خطراً أقل للإصابة بهذا المرض ويعتقد العلماء أن الاستهلاك الكبير للأسماك في اليابان هو السبب الرئيسي في انخفاض نسبة الوفاة المرتبطة بسرطان الرئة بين اليابانيين عنها في الدول الغربية التي ترتفع بها معدل الوفيات بسرطان الرئة بحوالي الثلثين.


السمك والتهاب المفاصل


إن استعمال كبسولات زيت السمك يومياً يساعد على تخفيف آلام المفاصل ويساعد على زيادة نشاط الجسم ويستمر هذا التأثير لمدة معينة حتى بعد التوقف عن استخدامه.


السمك والجهاز العصبي


قد لوحظ أنه عند تناول زيت السمك لمدة شهر فإن الصداع والتوتر لدى المصاب بالصداع النصفي تخف حدته. ويساهم السمك أيضاً في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية وهذا يساعد في التمتع باليقظة الذهنية.


لقد أثبتت دراسة أجريت في فنلندا أن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرة أو أقل في الأسبوع يكونون أكثر عرضة للاكتئاب بمعدل %31 مقارنة بمن يتناولون الأسماك بكثرة. ويفسر الباحثون أن السبب قد يعود لوجود دهون غير مشبعة (أوميجا3) في الأسماك.


فوائد عامه عن السمك

السمك من الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكره : السمك الطازج ، فقد قيل أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ

أثبتت دراسة حديثة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا نشرت نتائجها يوم الثلاثاء (4/9/2001) أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحباط.


وقال الدكتورة كارين سيلفرس الباحثة بمنظمة الأغذية والمحاصيل أن نيوزيلندا كانت واحدة من أعلى الدول في معدلات الإحباط الشديد ومن أقل الدول من حيث معدل الفرد في استهلاك الأسماك في العالم.

وأضافت الدكتورة كارين التي كانت تتحدث أمام المؤتمر السنوي للرابطة الغذائية النيوزيلندية أن بحثنا اظهر أن هناك علاقة قوية بين تناول الأسماك والصحة النفسية للنيوزيلنديين.. مشيرة إلى أنها ستقدم بحثا يظهر أن الأسماك يمكن أن تكون فعالة في علاج الإحباط وأمراض نفسية أخرى.

ومن جانبه قال الدكتور ريتشارد بورتر وهو محاضر رفيع المستوى في الطب النفسي في كلية الطب في كريستتشرش أن هناك دليلا على أن عنصرا من البروتين الغذائي يسمى ترايبتوفان وهو حامض أميني أساسي في وجبة الفقاريات (الحيوانات ذاى العمود الفقري مثل الأسماك والطيور وغيرها) يمكن أن يساعد الأشخاص على التخلص من الاحباط

وأشار إلى أن هناك بعض الأدلة على أن هذا العنصر يمكن أن يكون مفيدا لمقاومة الاحباط وقال كانت هناك تقارير على تحسن في الوظيفة الإدراكية في المرضى بالشيزوفيرنيا من بين الأشخاص الذين تناولوا وجبات غنية بعنصر الترايبتوفان.

وأضاف انه سيقدم معلومات في المؤتمر عن تأثير الوجبات الغنية بالترايبتوفان على الحالة النفسية وعلى المرضى بالشيزوفيرنيا والزهايمر.


تأكيد على فوائد زيت السمك

أكد العلماء أخيرا ما كان يعرف على نطاق واسع من فوائد صحية متعددة لزيت كبد سمك القد، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.

ويقول باحثون من مدينة كارديف البريطانية إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الأسواق يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر



ولاحظ هؤلاء العلماء أن الأشخاص الذين أكثروا من تناول السمك كانوا أكثر صحة، بصورة عامة، سواء من الناحية البدنية أو النفسية، مقارنة بالذين لم يأكلوه، وكان أبناؤهم أقل إصابة بالمشكلات السلوكية وصعوبات التعلم. وكشفت الأبحاث عن أن الأطفال الذين يملكون مستويات منخفضة من أحماض أوميغا-3 في سن السابعة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالكآبة عندما كبروا، مقارنة بمن كانوا يملكون مستويات عالية منها.

وأوضح الباحثون أن الأطعمة البحرية ليست غنية بالفيتامينات والمعادن فقط، بل تعتبر أهم مصدر غذائي لأحماض أوميغا-3 متعددة غير الإشباع، المعروفة بفوائدها الصحية، وتأثيراتها الإيجابية على سلامة الجسم ونشاطه

ومن هنا نستخلص الاتى ::

استعمالات و فوائد السمك الطبية

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .

2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .

3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك 

4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .

5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
الموضوع الأصلى من هنا: موبى بيبى http://mobibabymms.com/forum/showthread.php?t=6068

6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .

7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا .

جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .

8. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض " التصلب اللويحي " Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب " النخاع الشوكي " . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمكالبحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .

9. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة " الحفش " . وهو ما يسمى " كافيار " . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .

وفي مصر يؤكل " البطرخ " للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو " رحم السمك المملوء بالبيض " . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .

هل هناك أطعمة معينة تفيد المخ ؟




أطعمة تفيد المخ‏



هل هناك أطعمة معينة تفيد المخ ؟



هناك الكثير من الاطعمة التى تفيد المخ وبالتالى تساعده على أداء 
وظائفه بصورة صحيحة ولكن حببت أن أعرض لكم منها 5 أطعمة 
فى متناول الجميع ويسهل على الجميع شرائه وتناوله 
من تلك الاطعمة التى تفيد المخ 




الحبوب الكاملة 


أطعمه تفيد المخ wholegrains.gif 


الحبوب مثل القمح,الشعير,الأرز,الذرة و يقصد بالكاملة 
أى غير منزوعة القشرة الخارجية 



فالحبوب الكاملة تحتوى على كمية من 
المعادن (الحديد,النحاس,الزنك,السيلينيوم,المانجنيز...إلخ) 
بالإضافة إلى كميات وافرة من الألياف الغذائية و الفيتامينات 
مثل مجموعة فيتامين ب (B)المركب وحمض الفوليك 



كما إنها تحتوى على مركبات أخرى مفيدة مثل مضادات الأكسدة. 
ولقد اثبتت الأبحاث أن الحبوب الكاملة تزيد من الإمداد 
الدموى للمخ مما يزيد من نشاط المخ 



واحتواء هذه الحبوب على فيتامين ب6 وفيتامين ب1 
كجزء من مجموعة فيتامين ب له أهمية كبيرة 
من حيث أنهم لهم دور فى وظيفة الأعصاب وتنمية الذاكرة .



------------------------------------ 



البيض 


أطعمه تفيد المخ Eggs.gif 


البيض يحتوى على فيتامين ب 12 (B12) ويحتوى 
على مركبات الليسيثين ويحتوى على كميات كبيرة 
من مادة الكولين (choline) والتى 



هى مادة هامة فى بناء خلايا المخ وتساعد على تحسين الذاكرة 
وتدخل فى تكوين المواد الناقلة للإشارات العصبية فى المخ. 



كما يحتوى البيض على الاحماض الدهنية الأساسية والكوليسترول 
ولكن يجب عدم الإسراف فى تناول البيض 
والمقدار السليم الذى يجب تناوله يومياً من 1-2 بيضة. 



---------------------------------------


السمك 


أطعمه تفيد المخ fresh fish.gif


تناول السمك عامة مفيد لصحة الإنسان ويفيد أكثر المخ
فالأسماك غنية بمادة الأوميجا -3 (Omega-3) 
والتى تحسن من المزاج وتزيل حالات الإكتئاب 
وتحسن الدورة الدموية



وهى تدخل فى تكوين الغلاف المحيط بالأعصاب 
والتى تساعد على توصيل الإشارات العصبية. 
ومن أفضل أنواع السمك المفيدة للمخ :- 
سمك السلمون ، سمك التونة وسمك الرنجة..



-------------------------------------------- 


الخضروات ذات الأوراق الخضراء 



أطعمه تفيد المخ green-leafy-vegetables.gif 


الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والسبانخ 
والكرنب (الملفوف) والجرجير وغيرها مفيدة جداً 
للمخ فهى غنية بفيتامين ب6 (B6) 
فيتامين ب12 (B12)وحمض الفوليك. 



---------------------------------------


الشاى 


أطعمه تفيد المخ A cup of tea.gif


يحتوى الشاى سواء الاخضر منه أو الأسود على مضادات الأكسدة
فعندنا عادة فى مصر هى شرب كوب من الشاى فى 
الصباح بعد الإفطار وهذه تعتبر من العادات الخاطئة 
لان لا يجب تناول الشاى بعد الأكل مباشرة 
كما سنرى بعد قليل وكما يقول لى أحد الأشخاص 
" كوباية شاى الصبح بتظبط الدماغ طول اليوم "



فهذه المقولة صحيحة نسبيا إذا تم تناول الشاى
فى الصباح بعد الإفطار بساعتين . 



فيجب اتباع عدة نصائح عند تناول الشاى كى لايضرنا ومنها
أن نشرب منه باعتدال فكوب واحد كافى يومياً .



ويجب ألا نشربه بعد الأكل مباشرة فلنشربه مثلا بعد ساعتين
من تناول الطعام كى لايعيق إمتصاص الحديد من الطعام. 



وينصح بمن لديه فقر الدم (أنيميا ) ،و قرح فى المعدة ،
وحصوات الكلى والضغط المرتفع ألا يشربوا الشاى. 



كما ينصح ان نضيف للشاى ليمون فالليمون يزيد من فوائد الشاى 
فكما أن كل شىء إذا زاد عن الحد إنقلب إلى الضد 
هكذا الشاى فللشاى فوائد وله ايضاً اضرار

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية