الأربعاء، 9 أبريل، 2014

طريقة صيد الاسماك من الالف لى الياء.......





تعريف صيد الاسماك

صيد الأسماك أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا. يستمتع الناس من مختلف الأعمار بصيد أصناف كثيرة من الأسماك من جداول الماء والأنهار والبحيرات والخلجان والبحار.

ويقوم بعض الناس بصيد الأسماك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران، ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات، والصنارات ذات البكرات، ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها. ويُطلق على الأشخاص الذين يزاولون رياضة صيد الأسماك الصيادين بالصنارة. وهم يستمتعون بالتحدي الذي يمثله صيد الأسماك بالصنارة والإمساك بها. ويحاول كثير من الصيادين بالصنارة صيد أنواع معينة من الأسماك. إذ أن بعض الأسماك تُقدر بصفة خاصة لجمالها. وهناك أسماك أخرى تتميز بقوة أو سرعة غير عاديتين وتحاول جاهدة الهرب. وتعد بعض الأنواع صيدًا مخادعًا لابد من التغلب عليها بحيلة ودهاء للإمساك بها.
تضم بعض طرق صيد الأسماك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم والصيد الساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم.

ويُعد الصيد بإلقاء الطُعم واحدًا من أكثر الطرق انتشاراً. يقوم الصائد بالصنارة بإلقاء الشَرك (وهو طعم اصطناعي) في الماء. ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكل الطعم. أما في حالةالصيد الساكن فإن الصائد بالصنارة يلقي بالطعم في الماء من على الشاطئ أو من مركب راسٍ وينتظر لكي تأتي سمكة تأكل الطعم.



أما في حالة الصيد بالجرف فإن الصائد بالصنارة يترك الطعم يُجر خلف مركب للإنجراف بحُرية مع التيار. يجر الصائد بالصنارة في حالة الصيد بالجذب الطُعم من خلف مركب يتحرك. وفي حالة الصيد العائم يعلق الصائد بالصنارة الطعم أسفل عوَّامة صنارة الصيد.

معدات صيد الأسماك
ينتج أصحاب صناعة معدات صيد الأسماك أنواعاً مختلفة من الأدوات مصممة لكل نوع من أنواع صيد الأسماك. وتضم أدوات صيد الأسماك الصنارات ذات القصبات والصنارات ذات البكرات والصنارات ذات الخيوط وأشراك الأسماك والأثقال الرصاصية والعوامات والخطاطيف والطُعم، ويتوقف اختيار المعدات بشكل أساسي على أنواع الأسماك المراد صيدها.
القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أو الجرافيت. والقوائم الجرافيتية هي الأكثر شيوعًا ؛ لأنها خفيفة الوزن وقوية ومرنة.

1-القصبات تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات. فالقصبة التي تستخدم طُعم الذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصبات أيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.
البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من البكرات:
1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم 4- الذبابة الاصطناعية،
ويصنع كل نوع من أنواع البكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرها انتشاراً.



البكرات الدوّراة 
لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها في وضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارة مقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المسلكة. وتتحرك المسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسها إلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب.

البكرات المتعددة

تُستخدم بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحار أو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة، والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف.

البكرات المُلْقِيَة للطُعم

لها مسلكة عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته، وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة.
بكرات الذبابة الاصطناعية. وظيفتها الأساسية تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط. فعند إلقاء الذبابة، يتم جذب الخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبة الصنارة.

القصبه العاديه (بدون بكره)
وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد على طريقتان اما عن طريق الفله العائمه او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريق اليد.






2-الخيوط 

تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية من الألياف.
وتستخدم الخيوط ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابة الاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة في الهواء.

تقدَّر رتب الخيوط ب معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزن الخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المراد صيده.




شِرَاكُ الأسماك
وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل الشَّرَك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم الشَراكُ الاصطناعية الخيوط ذات الطاقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم الشَراكُ المعدنية عند صيد الأسماك حادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح الشِرَاك في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت الشَراك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّار للشَراك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.



الأثقال الرصاصية
هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمق المرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية أيضًا وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعد في إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم. 

العوامات(الفله)

تحتفظ بالطعم مُعلَّقًا في الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطح الماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذي يتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكة الخطافز

الخطاطيف

تصنع الخطاطيف بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منها نوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.
الطُعم. قد يكون الطُعم المستخدم لصيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماك الماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف صنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.



كما تتغذى الأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدم جميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمك الانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.
وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبز طُعمًا.

صور لبعض طرق عمل العقد لصيد الاسماك





الطُّعم الاصطناعي
يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء تسمى الشِرَاك وتشبه بعض الشِرَاك الطعم الطبيعي، بينما تجذب شِرَاك أخرى الأسماك بألوانها، أو نقوشها، أو حركتها، أو أصواتها غير العادية. وخلافًا للطعوم الطبيعية، فإنه يمكن إعادة استخدام الشرَاك الاصطناعية ويمكن أيضًا رميها لمسافات بعيدة وبقوة شديدة. وتضم الأنواع الأساسية من الشِرَاك الذباب والأقراص والدوّارة والملاعق.
تتسم شِرَاك الذباب بأنها خفيفة الوزن، وتصنع من الريش أو الشعر، أو الغَزْل القطني أو الصوفي، أو مواد أخرى تُربط في الخطاف. وهي تشبه الحشرات، أو أسماكًا صغيرة، أو أي طعام طبيعي آخر للأسماك. وتجذب ذبابات أخرى الأسماك بألوانها أو شكلها غير العادي. وهناك نوعان أساسيان من الذباب، الذباب المبلل والذباب الجاف ويغطس الذباب المبلّل تحت سطح الماء، أما الذباب الجاف فإنه يطفو فوق الماء.
تصنع شِرَاك الأقراص من الخشب أو البلاستيك وهي مصممة بحيث تشبه الأسماك الصغيرة، أو الضفادع، أو الطعوم الطبيعية الأخرى. وهناك نوعان أساسيان من الأقراص هما، الأقراص السطحية والأقراص الغاطسة. وتطفو الأقراص السطحية على سطح الماء وقد تغطس بعض الأقراص عندما تصطدم بالماء، بينما تغطس أخرى إلى أعماق متباينة في أثناء استعادة الخيط. وتدور كثير من الأقراص، أو تتذبذب، أو تُصدر أصوات طقطقة أو قرقرة لجذب الأسماك.
يكون للشرَاك الدوّارة نصول معدنية أو بلاستيكية تدور حول نفسها عند استعادة الشرك الدوّار من الماء، وهي تجذب الأسماك بألوانها وحركتها والصوت الذي تُصدره. كما تعمل الشرَاك الدوارة جيدًا في الماء العكر، حيث لا يمكن أن ترى الأسماك فيه الشِرَاك التي لا تصدر صوتًا. وقد تستخدم وحدها أو مع غيرها من الشِرَاك الطبيعية.
تصنع شِرَاك الملاعق من المعدن في أشكال معدنية مستديرة أو مقعَّرة على هيئة أطباق وترفرف عندما تجذب خلال الماء. وتقلّد حركتها حركة سمكة الطعم الجريحة.



كما تضم معدات صيد الأسماك الأخرى السلال والشِباك وصناديق الأدوات والمعدات الإلكترونية. فالسلال عبارة عن حاويات مصنوعة من قماش القِنَّب أو الخيزران أو خشب الصفصاف وتستخدم لحمل الأسماك. كما ُتُستخدم شباك طويلة تعرف باسم شِباك الحفظ لحفظ الأسماك. وتستخدم أيضًا شراك مستديرة أو مثلثة أصغر حجمًا لصيد السمك الأعقف. وتحمل صناديق الأدوات كلاً من الشِرَاك، والخطاطيف، وغيرها من الأدوات. ويستخدم صائدو الأسماك بالصنارة المعدات الإلكترونية التي تقيس عمق الماء ودرجة حرارته بل وتحدد مكان الأسماك أيضًا.
 

صور الشاكة لصيد اسماك البوري



صور الشاكة لصيد اسماك البوري 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،،
سوف نحاول ان نقدم الصور للشاكة التي نصيد بها سمك البوري والعزابي والكحلة إليكم الصور .

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الجزء الثانى لصيد سمك البورى.............


الطريقة التانية - صيد البوري بالربع (المشنقة)





الطريقة التانية - صيد البوري بالربع (المشنقة)
شعر اساسي 25
شعر فروع 15 ل 20
الصيد بدون فلة
الشعر الاساسي طولة نص عمق المية
السلاح كبير شوية يعني 6 او 5
وبيكون عدد من 5 ل 7 سنانير بنعمل 3 طولهم حوالي 10 سم والباقي طولهم حوالي 5 سم , ونحط رصاص شريط حوالين مكان توصيل السنانير ,الصيد بيكون بعجينة ناشفة , بتحط العجينة على الرصاص وبتنزلها المية بالراحة لغاية ما اللبلوب بتاع البوصة يوصل اول المية في الطريقة دي البوري هو الي بيوقع نفسة وعلشان كده سموها المشنقة. وممكن نستخدم طعم تاني مع الطريقة دي وهو السردين تشيل راس السردينة وتفتحها من بطنها وتعلقها على السناير يعني تخلي السنانير كلها جوة بطن السردينة وتغرزها فيها من جوة .

صيد البوري بالبوصة والماكينة
الشعر الاساسي 40
شعر الفروع 30 او 35 وده لازم لان السمك اللي بيضرب عليك سمك تقيل
السلاح بيكون حوالي من 15 ل 25 سنارة نمرة 20 او ممكن 18
بنربط السنانير كلها طول واحد اللي هو حوالي 15 سم
وكلهم يتوصلو في الشعر الاساسي من نفس المكان اللي هو فوق الرصاصة بحوالي 30 سم
الطعم بيكون عيش بلدي اسمر
بنقطع الرغيف شرايط عرضها حوالي 5 سم وبنلفه على شكل اسطوانة بحيث يكون الجزء الداخلي للرغيف هو اللي برة , ونجيب استيك عادي من بتاع الفلوس ده ونثبت بيه العيش على الشعر الاساسي جنب وصلة الفروع ,ونجيب السنانير كلها ونغرزها في العيش بشكل عشوائي ونرمي ونسيبها , وان شاء الله حتلاقي البوصة دي بتعمل زلزال تعرف ان معاك بوراية لا تقل عن اتنين كيلو ونص او تلاتة كيلو .

طريقة تحضيرالعجينة لصيد البوري :-
اولا العجينة الطرية
كوب دقيق – مية حسب الاحتياج - سكر
حنحط الدقيق على النار ونقلبة لغاية ما يسمر ونضيف له معلقة سكر صغيرة مش مليانة وبعد كده نضيف المية شوية شوية لغاية ما تلاقي القوام بقى متماسك بيبقى قوامها عامل زي قوام الشحم اللي بنشحم بيه .
سيبها تبرد وحطها في علبة بس لازم لاحظ ان تطعيم العجينة الطرية عايز خبرة لانك لازم تطعمها بفمك بمعنى انك بتاخد حتة عجينة صغيرة فى فمك وتحط السنارة في فمك وتلف العجينة على السنارة بلسانك فالغلطة حتلاقي انك اصطدت نفسك .

ثانيا العجينة الناشفة

ودي بتكون للصيد بالربع وهي عبارة عن عيش بلدي عادي جدا وبنبلة ونعجنة بادينا ونسيبة جنبنا في الشمس او الهوا ولو احتاج مية تاني نديلة وده تطعيمة ساهل جدا لانك بتاخد حتة وتحط الرصاصة في نصها وتلف العجينة عليها بايدك زتاكد عليها زي ما تكون بتعمل كفتة .

لصيد البوري يجب ان تنفذ بعض الاجراءات وهى تحضير المرمى , وهو انك لازم تجمع السمكة الاول وده بيكون بالتزفير ,والتزفير بيكون بعيش مبلول في جردل مية لغاية ما يفرول وتعملة كور صغيرة وترمية في المية ,والتزفير للبوري شئ اساسي لان البوري بيتجمع على ريحة العيش في المية وكمان لازم تلاحظ ان مع كل سمكة تطلعها لازم ترميلك كورة او اتنين تزفر بيهم علشان تثبت السمكة تحت منك التزفير بيكون قبل ما تبتدي تصطاد بفترة ممكن توصل ساعتين او تلاتة ويكون متواصل علشان تقدر تجمع اكبر كمية من البوري .

الجزء الاول لصيد السمك البورى........


طرق صيد البوري.............





طرق صيد البوري
البوري عادة بنصطاده بالبوصة العادية وده بيكون بطريقتين

الطريقة الاولى - الصيد بالفلة

البورى من الاسماك الحساسة جدا علشان كده لازم نختار وقت الصيد وعدة الصيد المناسبة صيد البوري يكون بهدوء شديد ولو بتصطاد بالنهار لازم تختار مكان لا ينعكس الظل المترتب عن خيالك على المية يعني لا تجعل الشمس في ضهرك علشان ظلك مايجيش على المية وعلشان كده انسب وقت لصيد البوري بيكون من بعد المغرب لغاية الفجر .
الشعر الاساسي مش اكتر من 25
شعر الفروع من 15 ل 20
السلاح 25 ل 20
صيد البوري بالفلة يكون طعمك عجينة ومش اي عجينة لازم تكون طرية .
بالنسبة لشعر الفروع بيكون قصير يعني فرع 25 سم والتاني 15 او 20 سم
العمق اللي بتصطاد علية يكون نص عمق المية
اطعم العجينة وارمي خطاء يرتكبة جميع الصيدين احنا قلنا ان البوري حساس جدا لاي حركة غريبه لو انت رميت زي ما بترمي يبقى مش حتلاقي ولاسمكة بورى في المية يبقى احنا لازم ننزل الفلة بالراحة في المية و توكل على الله .
البوري مش بياكل زي باقي السمك البوري فيه ناس بيقولو انه بيلحس الطعم وده طبعا مش صحيح لانه بياكل ولكن لان بقه فتحته لفوق وبقه صغير جدا فبيسحب من الطعم حتت صغيرة جدا وعلشان كده لما بياكل بنلاقي ان الفلة مش بتغمز
بنلاقي ان الفلة بتتحرك حركة بسيطة احنا بنقول انه بيخنق الفلة لما السمكة تاكل معاك اوعى ترد فيها جامد وده لسببين اولا لاننا قلنا ان اي حركة غريبة حتخلي السمكة تفزع وثانيا لان بق البوري ضعيف لو اديتة واحدة جامده شوية حتلاقي بقة بس هو اللي طالع . ..... منقول

الكثير عن السمك البورى.........

الكثير عن السمك البورى.........



لبورى من انوع السمك التى تعيش فى مجموعات كبيرة و يطلق بعض الصيدين على البورى حسب حجمة اسماء منها البوري الصغير: جران , البوري المتوسط: بوري ,البوري الكبير: كمبوت
يتواجد البورى عادة في المياة متوسطة العمق يعني من 3 ل 6 متر تقريبا
موسم صيد البوري : يتواجد البورى طوال العام و لكنة بيقل جدا في الصيف والشتاء يعني لما المية تسخن قوي ولما تبرد قوي

طرق صيد البوري
البوري عادة بنصطاده بالبوصة العادية وده بيكون بطريقتين

الطريقة الاولى - الصيد بالفلة

البورى من الاسماك الحساسة جدا علشان كده لازم نختار وقت الصيد وعدة الصيد المناسبة صيد البوري يكون بهدوء شديد ولو بتصطاد بالنهار لازم تختار مكان لا ينعكس الظل المترتب عن خيالك على المية يعني لا تجعل الشمس في ضهرك علشان ظلك مايجيش على المية وعلشان كده انسب وقت لصيد البوري بيكون من بعد المغرب لغاية الفجر .
الشعر الاساسي مش اكتر من 25
شعر الفروع من 15 ل 20
السلاح 25 ل 20
صيد البوري بالفلة يكون طعمك عجينة ومش اي عجينة لازم تكون طرية .
بالنسبة لشعر الفروع بيكون قصير يعني فرع 25 سم والتاني 15 او 20 سم
العمق اللي بتصطاد علية يكون نص عمق المية
اطعم العجينة وارمي خطاء يرتكبة جميع الصيدين احنا قلنا ان البوري حساس جدا لاي حركة غريبه لو انت رميت زي ما بترمي يبقى مش حتلاقي ولاسمكة بورى في المية يبقى احنا لازم ننزل الفلة بالراحة في المية و توكل على الله .
البوري مش بياكل زي باقي السمك البوري فيه ناس بيقولو انه بيلحس الطعم وده طبعا مش صحيح لانه بياكل ولكن لان بقه فتحته لفوق وبقه صغير جدا فبيسحب من الطعم حتت صغيرة جدا وعلشان كده لما بياكل بنلاقي ان الفلة مش بتغمز
بنلاقي ان الفلة بتتحرك حركة بسيطة احنا بنقول انه بيخنق الفلة لما السمكة تاكل معاك اوعى ترد فيها جامد وده لسببين اولا لاننا قلنا ان اي حركة غريبة حتخلي السمكة تفزع وثانيا لان بق البوري ضعيف لو اديتة واحدة جامده شوية حتلاقي بقة بس هو اللي طالع . ..... منقول

ظهور أسماك قرش صغيرة بشاطئ مرتيل‎

ظهور أسماك قرش صغيرة بشاطئ مرتيل‎........

requin-bleu

أدى ظهور مجموعات من أسماك القرش الصغيرة غير القاتلة في الساحل المرتيلي فضول العديد من المصطافين. والصيادين الذي  يعرضون يوميا كثيرا منها للبيع بأسواق المدينة بعد أن تم إصطياده بكميات وفيرة . هذا القرش المسمى عند البحارة ب ( الزريقة)  للونه اللأزرق يعيش عادة في الأعماق التي تتوفر فيها الطحالب والمرجان والأعشاب البحرية.

وفي سؤال كنال تطوان لبعض البحارة حول ظاهرة ظهور أسماك القرش في شاطئ مرتيل رجح بأن تكون المحمية الطبيعية البحرية التي تم إنشاءها بمنطقة كابو نيكرو. قد إستدرجت هذه الأسماك التي تفضل العيش في الشعب المرجانية . كما لم يستبعد تواجد هجرة جماعية لهذه القروش صوب المحيط الأطلسي. وكانت بعض المواقع الإلكترونية قد أكدت في وقت سابق ظهور هذه الحيوانات المائية بشاطئ سيدي عبد السلام البحري خلال شهر يونيو الماضي

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu fish

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu fish 

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

الأسم العربى :- اسماك الفوجو أو سمكة الفهقة أو القنفذ أو النافخة أو السمكة المتورمة 

الإسم الإنجليزى :- Fugu, also known as Blowfish or Pufferfish

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

سمكة الفهقة أو القنفذ أو النافخة أو السمكة المتورمة هى أسماء عديدة لسمكة بحرية غريبة يعرفها اليابانيون جيدا ويطلقون عليها اسم ( الفيوجو ) ولهذه السمكة حوالى ( مائة نوع ) تختلف ظاهريا فيما بينها ولكنها تشترك فى صنعة أساسية وهى قدرتها على نفخ جسمها ليتضاعف حجمها عدة مرات وذلك عند تعرضها للخطر فترهب بذلك عدوها وتجعله يبتعد عنها وبعد زوال الخطر تعود إلى حجمها الطبيعى .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وعادة لايزيد طول سمكة ( الفيوجو ) عن ثلاثة أقدام وأكبر وزن لسمكة عرفت حتى الآن حوالى 25 كيلو جرام – وغالبا ما يغطى جلدها السميك بأشواك قصيرة حادة ومتراكبة وعندما تتعرض للخطر وتنتفخ فإن هذه الأشواك تنتصب وتحولها جسمها لقلعة حصينة وللفيوجو أيضا اسنان ملتحمة قوية ذات حواف تستخدمها فى تمزيق طعامها من سرطانات البحر والمحاريات والمرجانيات وغيرها .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

ولسمكة الفيوجو عينان تبدو جميلتان حيث يختلط لونهما الأزرق بالأخضر وتسبح هذه السمكة فى الماء بما يشبه الطائرة المروحية . وسمكة الفيوجو سامة لذا يتعامل معها الصيادون بحذر شديد وعلى الرغم من ذلك فايابانيين مغرمين جدا بهذه السمكة وبفضلونها ويشتهوا لحمها ويأكلونه منذ آلاف السنين ويحتل طبق الفيوجو مكانا عظيما على قائمة الطعام اليابانية .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

غرام وانتقام 

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وعن علاقة اليابانيين بالفيوجو لا نجد أفضل من تعبير ( غرام وانتقام ) يمكن أن نطلقه على هذه العلاقة الغريبة .فكثيرا ما فقد يابانيون حياتهم مقابل تناولهم وجبة من هذه السمكة حيث إذا لم تجهز سمكة الفيوجو تجهيزا جيدا وينزع السم منها يموت من يأكلها مباشرة حيث تظهر عليه أعراض التسمم قبل أن يغادر المائدة حيث يشعر بتخدير فى أطرافة الأربعة ولا يستطيع الكلام ويفقد القدرة على الحركة بصفة كلية ثم يتوقف أخيرا التنفس.

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وتذكر الإحصائيات أن 60% من حالات التسمم بالفيوجو انتهت بالموت ،وأن ضحايا الفيوجو خلال عشر سنوات من 1974 – 1984 بلغ مائتين شخص وللفيوجو ضحايا كثيرين من النخبة اليابانية أو من بين أفراد الشعب اليابانى أو غيرهم .

فالرحالة الشهير ( جيمس كوك ) سنة 1774 سجل تجربة مريرة فى إحدى رحلاته حول العالم حيث حصل بعض مساعديه على سمكة منالفيوجو وبعد أن أتموا دراستها ورسمها جهزوا كبدها ومفاصلها للعشاء وبعد تناولهم العشاء أصيبوا بالتسمم وأفرزوا عرقا غزيرا ثم تحسنت أحوالهم فى اليوم التالى .


ومن أشهر اليابانيون الذين قتلهم الفيوجو ( متيو جورو باندو ) أحد عظماء الممثلين فى مسرح الكابوكى اليابانى الشهير وكان اليابانيون يعتزون جدا به لدرجة أنهم اعتبروه كنزا قوميا وقد دعى هذا الممثل الشهير إلى وجبة من كبد الفيوجو فى أحد مطاعم مدينة كيوتو وقبل أن ينتهى من طعامه انتابه تشنجات شديدة واصيب بالشلل ومات بعد ساعات قليلة والطريف أن " ميتو جورو " قد تناول أربعة أطباق خلال هذه الوجبة .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وبسبب هوس اليابانيون بالفيوجو يتم تدريب الطهاة على إعداده تدريبا جيدا فى دورات لمدة عامين والحصول على ترخيص بمزاولة طهيها يستغرق إعداد السمكة ثلاثين خطوة

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

تبدأ بإنتزاع الزعانف واقتطاع الفم والأنف ثم فتح البطن والتخلص من الأحشاء ثم سلخ السمكة وغيرها من الخطوات مع حرص الطهاة على ألا يلامس أى جزء من أجزاء السمكة المبعدة من السمكة اللحم الذى يجهز منه وجبة الفيوجو والذى يقوم فى صورة قطع صغيرة بيضاء لامعة مزينة فى أشكال جميلة مثل طائر البجع المحلق بجناحيه وعلى شكل زهرة متفتحة أو غيرها من الأشكال الجميلة التى يحرص عليها اليابانيون .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وللفيوجو مذاق الدجاج أكثر من مذاق الأسماك وهو خالى من الأليلف يشبه الجيلاتين وله نكهة غامضة . وأكلة الفيوجو مكلفة جدا فبفرض النجاة من الموت فإن السمكة الواحدة يتراوح سعرها ما بين خمسين إلى مائتين دولار

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

ولها أسواق تجارية خاصة فى مدينة ( شيموموسيكى ) المعروفة باسم مدينة الفيوجو ويباع فى الموسم الشتوى وحده بحوالى 20 مليون دولار .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وربما بسبب الهوس الشديد به وضع العلماء اليابانيون الفيوجو على قائمة اهتمامتهم العلمية فتمكن الدكتور كانيهيا هاستيموتو بجامعة طوكيو من استخلاص الفيوجو معمليا على هيئة مسحوق أبيض أطلق عليه ( تترودوكسين ) وتعطى سمكة الفيوجو القاتلة متوسط الحجم لكثير من السم قاتل قرص الأسبرين وزنا وتكفى لقتل ثلاثين شخصا والجرعة القاتلة منها لا تزيد عن مليجرام واحد وهو أقوى من السيانيد 275 مرة ويختلف عن السموم المعروفة فى أنه مادة غير بروتينية .

الفيوجو السمكة الشهية القاتلة Fugu

وأخيرا ما سبب هوس اليابانين بهذه السمكة التى تودى بحياتهم على الرغم من حرصهم الشديد على صحتهم ؟ربما يكون السبب فى هذا هو تقديمهم لها حيث أن كهنة ( الشينتو ) ديانة اليابان الأصلية يقيمون الصلاة لها على معابدهم . ويضع اليابانيون تمثالا كبيرا للفيوجو فى إحدى حدائق طوكيو الشهيرة وأقاموا بالقرب من مدينة ( أوساكا ) نصبا تذكاريا للفيوجو تحية لها وتخليدا لأرواح ضحاياها المجهولين . والمثل اليابانى الشهير يقول ما أحمق الذين يتناولون حساء الفيوجو أما الذين لا يعرفونه منهم حمقى ... أيضا !

ومن شهرتها الكبيرة تم تصميم لعبة بطلتها سمكة الفيوجو وهى باسم Fugu The Blow Fishر

الصينيون اكبر مستهلكي الاسماك في العالم



الصينيون اكبر مستهلكي الاسماك في العالم


فانكوفر : الفرنسية
اظهرت دراسة اجراها علماء كنديون واميركيون اعتمدوا اداة بحث جديدة أن الصينيين باتوا يتفوقون على اليابانيين الذين احتلوا لفترة طويلة المرتبة العالمية الاولى بين مستهلكي الاسماك.
وقد احتسب العلماء استهلاك الاغذية المتأتية من الصيد نسبة الى الموارد الاولية الضرورية لانتاجها مثل الطحالب واكتشفوا ان الصين تتصدر اللائحة تليها اليابان والولايات المتحدة. لكن الفريق الذي قاده دانيال بولي مدير مركز الصيد في جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر حذر من مخاطر عدم الاستقرار التي تهدد الصيد في العالم واشار الى ان منتجات الصيد تستهلك بشكل خاص في البلدان الغنية.
وكانت اليابان تحتل المرتبة الاولى لأن الصين تستهلك نسبة اقل من الاسماك باهظة الثمن مثل التونة والسلمون حسبما اشار الباحثون. لكن اذا احتسبت الموارد الاجمالية للسلسلة الغذائية الضرورية لكي تصل الاسماك الى المستهلكين يتبين ان البلد الاكثر تعدادا للسكان في العالم هو الذي يتصدر اللائحة.
وبحسب مجلة ناشونال جيوغرافيك التي شاركت في تمويل الابحاث "اذا كان المستهلك
الصيني العادي يتناول اسماكا اصغر من تلك التي يتناولها الياباني فإن عدد سكان الصين الكبير يوازي 694 مليون طن من الانتاج الاولي" في مقابل 582 مليون طن لليابان. وقد طور فريق دانيال بولي اداة قياس سميت "بصمة ثمار البحر" شبيهة ب"البصمة البيئية" تقيس تأثير نشاط ما على البيئة او المساحة الضرورية لتلبية الحاجات الأساسية لشخص ما.

فذف سمك التونه والتنافس على تسجيل اكبر رقم........



مهرجان التوناراما



أنطلق مهرجان التوناراما في استراليا في بداية الستينيات
وكان الهدف منه الترويج لبدء موسم صيد سمك التونا..
ويقوم المشاركون في هذا المهرجان بقذف أسماك التونا الضخمة
والتنافس على تسجيل أكبر رقم في المسابقة..
وبعد مرور سنوات طويلة بات هذا المهرجان واحدا من أهم الاحتفالات
في استراليا وأصبح يستقطب آلاف السياح لمتابعة هذه المنافسات العجيبة..

ولا شيء أجمل من أن تجيك سمكة تونا ماشية مليون وأنت بين الجماهير...
شاهد بنفسك

اغرب انواع الاسماك با لصور.........


اغرب انواع الاسماك با لصور.........


هذ السرب يستكشف مياه الحاجز المرجاني العظيم في استراليا ، وغالبا ما يصحب الشفاه الحلو من النظافة ، سمكة العرسان لهم أيضا المحافظة على الجلد ، وأفواه خالية من العدوى المسببة للطفيليات.

البوق الأصفر الأسماك
عقد خط عمودي موقفها القريب ، سمكة تسبح برشاقة البوق الأصفر في مياه الأرخبيل توياماتو في بولينيزيا الفرنسية ، البوق تميل الأسماك لصوتها مع الكائنات الأخرى عمودية ، يختبئ في كثير من الأحيان جنبا إلى جنب مع أكبر الأسماك تستقيم الموجهة للحصول على أقرب إلى فريسة

مستعمرة من النافورات البحر أشكال المناظر الطبيعية الملونة ، ومكان للاختباء وافرة لنظافة الأسماك الشرقية التشبث - (جنس الفلوبتوماس في بحر تسمان قبالة سواحل استراليا ، السمكة الصغيرة التي تنظف الطفيليات من جثث الأسماك الأكبر حجما ، وتحارب التيارات القوية من جانب ترسيخ نفسها مع قرص مصاصة على البطن

نجمة البحر الأحمر
مدت في أحمر لامع نجم البحر ، أو نجمة هي واحدة من الجمال بين الحياة البحرية في جزر غالاباغوس ، نجوم البحر ليس فقط القدرة على تجديد جزء من الجسم الذي قد ضاع ، ولكنها يمكن أيضا الذاتي بتر ذيلا إذا كانوا مصابين أو تتعرض للهجوم.

الطاووس السرعوف الروبيان

مياه بالي ، إندونيسيا ، هي موطن لهذا المخلوق أخروي ، والروبيان السرعوف الطاووس ، الروبيان يتغذى عن طريق تحطيم فتح فريسته حتى أنها يمكن أن تتغذى على نسيجه. 

سبحان الخالق ، اللسان الحلزون الفلامنكو

اللسان الحلزون فلامنغو يتغذى من أعلى مروحة البحر في المياه الواقعة قبالة جزيرة ترك الكبرى ، هذه الرخويات المفترسة ترك أثرا ملحوظا من نسيج المرجان الميت في أعقابها.

ثعبان البحر الأنقليس
من يراقب من ؟ ثعبان البحر سلور أقرانهم من أصل تحفر لها الرملية في مياه البحر الكاريبي قرب كوبا ، المخلوق بعيد المنال يميل إلى إخفاء خلال النهار ، الناشئة في الليل للتغذية.


الأسماك والإسفنج

استولت عليها فلاش المصور ، سمكة مجهولة الهوية في وسط المسرح مع خلفية من الإسفنج زهرية الحمراء ، مثل الإسفنج أخرى ، زهرية الإسفنج تتغذى على المواد المغذية التي تمت تصفيتها في رسمها مع المياه من خلال فوهاتها.





الحبار الابيض في خليج المكسيك


عيون الحاد للأسعار المدربين على فريسة محتملة ، والحبار الابيض هومبولت تسيير دوريات في مياه خليج المكسيك في ولاية كاليفورنيا. في اجتماعهم أكبر ، وجمبو ، أو همبولت ، الحبار يمكن أن تصل إلى ستة أقدام (مترين) لفترة طويلة وتزن أكثر من 100 £ (45 كجم). ويقدر العلماء أن أكثر من عشرة ملايين الحبار تعيش في منطقة 25 ميل مربع (65 كيلومتر مربع) في خليج كاليفورنيا.

الحبار الرماضي
على البحث عن الطعام في مياه المحيطات اليابان بارك ايزو ، والحبار يركز عينيه بارز عن فريسة ، وعلى الرغم من الحبار ثمانية الأسلحة ، فإنه يستخدم مجسات يعد لكمين صيده ، ويمر على وجبة الأسلحة ، التي توجه بعد ذلك إلى الفم.


سرطان البحر وقنافذ البحر

سلطعون الملونة وقنافذ البحر لجعل المشهد مخدر في خليج واشنطن ، اللافقاريات البحرية ، قنافذ البحر استخدام العمود الفقري لنقل على طول قاع البحر ، ومن المعروف أن سرطان الضواري الطبيعية





فرس البحر 

فرس البحر ودينيس والأقزام (الحصان دنيس) يأخذ مكانه بين العناقيد المرجانية في المياه الاندونيسية ، في أقل من بوصة (2.5 سم) طويل القامة ، وحجم فرس البحر وتلوين التمويه مساعدتها في المرجانية.




الأحمر الدودة السطحية

بتلة زهرة والانزلاقات دودة مسطحة على طول البحرية في المحيط الهادي بالقرب من جزر ياب ميكرونيزيا ، قد يكون لونه روبي اجراء وقائي ، مما يشير إلى الحيوانات المفترسة المحتملة أنه السامة


سمك السلس الاجدع

السلس تسبح من خلال بيئتها المرجانية قبالة جزيرة ترك الكبرى في منطقة البحر الكاريبي ، الانفرادي في الطبيعة ، الماء ضرباتمن فمه لفضح فريسة مثل الرخويات والقشريات ، والديدان ، والإسفنج

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية