الاثنين، 2 يونيو، 2014

الكنعد له طرق عدة في الصيد ومنها......



الكنعد له طرق عدة في الصيد ومنها



اللفاح
الحداق 
والمناصب (شباك البحر) وغيرها كثير...

وسنتكلم عن بعض الطرق المستخدمه والشائعه..

اولا:

وهذه الطريقة للأخوان إلي ما عندهم طراد .."طريقة لصيد الأسماك الكبيرة من السيف"

والطريقة كالآتي..

خيط طولة تقريبا 100 متر الى 70 متر
سيم 
إبرة لتخييط الطعم الحي
وميدار ثلاثي(بو ثلاث)
وكيس أسود كبير 

طريقة الصيد : 

اولا استخرج طعم حي من البحر يجب ان يكون الطعم سمك حي حتى تضمن الصيد خيط السمكة بالدراع بحيث لا تموت وبشكل مناسب مبتدا من راس السمكة حتى ذيلها 
يجب ان يكون الميدار على شكل تاج فوق راس السمكة الطعم لان سمك الكنعد يضرب في هذه المنطقة بالتحديد 
الآن أنفخ الكيس وإربطه جيداً 
وثبت الميدار في طرف الكيس بحيث ينفك من الكيس عند سحبه 
يجب أن يكون الهواء في أتجاه البحر للداخل 
الآن أرم الكيس في الماء ودعه يذهب لمسافة من 400 إلى 500 متر وإسحب الخيط حتى ينفك من الكيس وإنتظر 
هذه الطريقة فيما ندر تخرج خالي اليدين عند تطبيقها بطريقة صحيحة 

وهذا شرح بالصور المتحركه...





أحب ان امدكم بمعلومات عن طريقة صيد الكنعد , وراح اقسم الموضوع الى قسمين :

1) قسم صيد الكنعد بالطعم الحي .

2) قسم صيد الكنعد بالطعم الاصطناعي .

أولاً : قسم صيد الكنعد بالطعم الحي :

أنتم تعلمون ان الكنعد يهاجم السمك على سطح الماء وبما ان اسلوبه في المهاجمه كذا فينبغي للصياد وضع الطعم الحي بدون ثقل ( يعتمد على وزن السمك الحي الذي يرمي به) (يفضل عادةً ) وينبغي للصياد ان يعطي للطعم الحي مجال لكي يتحرك لذلك يفضل الرمي الحر للطعم الحي .

بالنسبة للطعم الحي يأتي الدويلي الصغير ( القلم , البيجر أسامي خاصة ) في مقدمة الطعم الحي المفضل للجنعد ومن ثم السلس ومن ثم المنشوس وبالنسبة للحاقول لم اجرب الرمي به .

طريقة صيد الدويلي الصغير : بالنسبة للدويلي الصغير يصطاد بالريشه (وهي عبارة عن ميدار صغير به ريش وله عدة الوان افضله اللون الاخضر ) وبالنسبة للنوع يوجد انواع عديدة من الريش وبالنسبة لي استخدم المنتوس (اعتقد ذلك) ياباني الصنع والمقاس 12 وبالنسبة لطريقة الصيد يجب وضع ثقل مقاس 4/3
كامله في المد العالي ويتم قطع نصفه في حاله المد المتوسط والضعيف . يتم صيد الدويلي بسنارة قصيرة من مقاس 2 الى 3 متر بحد اقصى لكي تستمتع بصيده ومقاس الخيط من 30 الى 35 يفضل عادة ميكنة صغيره يتم استخدام مدور (جنغال) وربطه بطرف الخيط وادخال الريشه اولاً ثم الثقل وقفله . وعادةً تصطاد الدويلي على اطرف البحر بين الصخور والبحر بمسافة 3 الى 3ونصف كحد اقصى ويفضل رمي الريشة رمية جانبيه على اليمين او اليسار واستمتع بصيد الدويلي .

طريقة صيد السلس : الادوات التي ينبغي توفرها : طريقة الصيد الأولى :
1) سناره طوله من 2 الى 3 متر ومكينة صغيره وخيط مقاس 30 الى 35 وطفاحه وميدار مقاس 20 ومدور وسلس مقطع الى قطع صغيره او عجين (ويفضل السلس) وخبز مربوط بخيط طوله اربع امتار الى ثلاثه ومربوط بحجر من كيلو الى كيلوين .

طريقة الصيد الثانيه :
2) بالساليه .

الطريقة الاولى : رمي الخبز الايراني (يفضل ) المربوط بحجر في البحر ومن ثم تجهيز السنارة الخاصه به ربط المدور بطرف الخيط اصغر مقاس وتمريره من فتحة الطفاح ووضع ثقال مقاس 4/3 داخل الطفاح وتأتي بخيط خارجي طوله من نصف متر الى متر كحد أقصى وعمل عقدة دائريه وادخال العقده في المدور ( المشبك) ومن ثم وضع قطع صغيره على الميدار والرمي به في منطقة تجمع السلس الذي رميت به الخبز واستمتع بالصيد .

الطريقة الثانيه : وضع قطع خبز مع نثر الدقيق ( الطحين الابيض ) في البحر لكن انتبه من ظهور سمك المشوه (أبو نقطة ) فهو سيقضي على الخبز والدقيق بكل تأكيد :d . المهم انتظر ظهور السلس الذي يميز ظهوره على سطح الماء وقم برمي السالية عليه واستمتع ( ولا تنسى تعطيني خمس حبات ) :d 


طريقة صيد المنشوس : رمي السالية عليه فور ظهوره لانه لايتجمع الا بمجموعات كبيرة ويصبح قريب من مرمى السالية ,استمتع بصيده .

طريقة شك الدويلي والسلس والمنشوس : 

1) الدويلي والسلس من فوق ظهره الى ذيله بأبره خاصه للصيد (مخيط) وعمل سيم طوله من نصف متر الى متر كحد اقصى يفضل مقاس 70 وميدار ثلاثي ووضع فوق راسه وتجنب في شكه ان تصيب جهازه الحساسي لكي لايموت اجعل المشك يمر فوق ظهره ولا تغرزه داخل اللحم بل على سطحه .

2) المنشوش وضع اربع سمكات منه اول سمكه في ساق الميدار الثلاثي وذلك بشكه والبقية على روؤس الميدار المتبقي .

القسم الثاني : طريقة صيد الكنعد بالطعم الاصطناعي :

كلما كان الطعم يشبه السمك المفضل للكنعد كلما كان ذلك افضل وكلما كان عمق الغوص للطعم الاصطناعي اقل كلما كان ذلك افضل يعني بمعنى اصح يفضل العمق الذي يغطس الطعم الاصطناعي فيه من متر ونص الى مترين بحد اقصى بمعنى اصح فلوتنغ (طفاح) .

طبعاً طريقة صيد الكنعد يترتب على الرمي والسحب يتم ربط طرف الخيط بمشبك (مدور) ومن ثم عمل سيم من نصف متر الى متر كحد اقصى وربطه بالطعم الاصطناعي طبعاً طريق الربط يتطلب قفل وهو عبارة عن حلقه اسطوانية من الحديد وطريقة الربط ضغط الحديد (كبسه) على السيم لكي يقفله ووضع الطعم الاصطناعي في القفل ورميه وسحبه سحب عادي ولا مانع من التنويع في السحب اي سحب عادي فجأة سحب سريع لكي تلفت انظار الكنعد . وصيد ممتع بأذن الله .

الصيد بقصبة الصيد اللانصي.........




الصيد بقصبة الصيد اللانصي.........


tanger marokko
إضغط على الصوة لتكبيرها


في هذه التقنية سنتحدث عن قصبة الصيد (canne) وبكرة الصيد (moulinet) , حيث تعتبران أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بهما والحرص على امتلاك الأفضل من حيث الجودة و الفعالية  فأثناء عملية الصيد يمكن أن يحصل الفارق وخاصة عندما تقوم بسحب سمكة  أو عندما يعلق الثقل على الصخر في قاع البحر هنا تبرز فعالية  البكرة والقصبة معا وكذلك خبرة الصياد في التعامل مع الوضع. ولا ننسى اختيار خيط الصيد المناسب الذي يجب أن يكون متينا  .


القصبة (canne):


 نستعمل قصبة الصيد يتراوح طولها ما بين 3 إلى 5 أمتار  فالطول هنا له علاقة  بنوع الشاطئ , فإن كان الشاطئ رمليا  يعني أن المساحات تكون مفتوحة يمكن التحرك بحرية هنا يفضل إستعمال القصبة الطويلة ما بين 4 إلى 5 أمتار للوصول إلى عمق كبير عند رمي الصنارة حيث تتواجد الأسماك مع العلم أن الشاطئ الرملي العمق يتدرج فيه صعودا .
أما إن كان الشاطئ صخريا وخاصة على حافة الجيل فالأفضل إستعمال قصبة يتراوح طولها مابين 3 إلى 4 أمتار وذلك للإعتبارات التالية :
  • الفضاء يكون محدود للرمي وخاصة على سفح جبل
  • يمكن الوقوف على موضع مرتفع على الصخر لرمي الصنارة أبعد مايمكن
  • في الشاطئ الصخري العمق ليس له علاقة بالقرب أو البعد عن الشاطئ قد تجد أعماق كبيرة من مسافة قريبة
  • في الشاطئ الصخري الأسماك تعيش بين تجاويف الصخور وإن كان العمق قليلا

    ملاحظة هامة :
    • أفضل قصبات الصيد هي التي تكون مصنوعة من مادة الكربون لمتانتها وخفة وزنها ومرونتها.
    • القصبة قد تكون مقسمة إلى قطع يتم تركيبها يدويا أو تأتي مركبة (télescopique)  يتم فقط سحب أجزاءها


      tanger marokko
      إضغط على الصوة لتكبيرها


      بكرة الصيد (moulinet) :


      هناك أنواع وأشكال كثيرة لبكرات الصيد لكن ما يمكن التحدث عنه هو الجودة ومدى الفعالية أثناء عملية الصيد.
      فعن الفعالية يحبذ أن تكون بكرة الصيد تمتلك خزان الخيط ذو سعة كبيرة يسمح بخروج الخيط بسلاسة عند رمي الصنارة كما يسمح بجمع الخيط بسرعة عند السحب .
      أما بالنسبة للجودة فالبكرات المتينة تكون أجزاءها مصنوعة من معدن الفولاذ والألمنيوم وثيثانيوم  إضافة إلى مادة الكربون
      tanger marokko
      إضغط على الصوة لتكبيرها

      • وما يميز هذه التقنية أنك تستطيع استهداف الأسماك الكبيرة  وخاصة إن كنت تصطاد ليلا , حيث يبدأ نشاط الأسماك المفترسة  بالخروج للبحث عن الطعام . فما عليك إلا استعمال الطعم المناسب و انتظار لحظة اهتزاز القصبة لتبدأ الإثارة .

      tanger marokko
      إضغط على الصوة لتكبيرها


       إليكم ما نحتاجه من معدات للصيد بهذه التقنية :

      • القصبة : نحتاج إلى قصبة الصيد متينة  ومرنة  و أنا أفضل قصبة بطول 4 أمتار تقريبا مصنوعة من مادة الكربون لأنها خفيفة الوزن و تمكنني برمي الصنارة أبعد ما يمكن , كما يمكنني إستعمالها على شاطئ رملي أو صخري.
      • البكرة : نحتاج إلى بكرة الصيد جيدة  و أفضل بكرة متوسطة الحجم سعة ملئها بالخيط رقم0.45 تكون 600 متر وتكون أجزاءها الخارجية مصنوعة من الفولاذ و أجزاءها الداخلية مصنوعة من الألمنيوم .
      • حامل القصبة : هو ما يميزهذا النوع من الصيد , فالصياد ليس ملزم بحمل القصبة طوال فترة الصيد , حيث يضع القصبة علي الحامل  وقت انتظار إلى أن تعلق السمكة في الصنارة . والحامل يمكن أن يكون من الحديد أو الألمنيوم , وبطبيعة الحال المصنوع من الألمنيوم أفضل ,لأن الحديد قد يصيبه الصدأ . هناك بعض الصيادين يستغنون عن الحامل , حيث يقومون بتثبيت القصبة بالحجارة وهذا ما يتسبب بخدش القصبة وإلحاق الضرر بها .
      • خيط الصيد : يوجد أنواع كثيرة من خيط الصيد وبمقاسات مختلفة : 0.3 - 0.35 - 0.4 - 0.5 .....  كلما كان مقاس الخيط صغيرا كلما كان ملء بكرة الصيد كبيرا مما يساعد على انسياب الخيط بسرعة  ورمي الصنارة بعيدا . والشرط الأساسي في الخيط أن يكون قويا كي  لاتحدث المفاجأة عند سحب السمكة  التي تعمد إلى الإختباء بين الصخور أو الحيض البحري مما يسبب بتعليق الثقل بين صخور قاع البحر فتضطر إلى قطع الخيط وفقدان كل شئ .
      • الثقل :  يوجد أنواع  كثيرة من الثقل وبأوزان مختلفة ويتمثل دوره بالحفاظ على الصنارة في قاع البحر. ويِؤخذ بالإعتبارعند استعماله نوع الشاطئ ومدى رمي الصنارة , زد على هذا الظروف الجوية وحالة البحر , فإن كان الشاطئ رمليا نستعمل أثقال مسطحة أو أثقال ذات كلابات صغيرة و بوزن كبير نسبيا مما يمكن من إيصال الصنارة إلى أبعد مدى عند الرمي و إبقائها ثابتة في القاع الرملي الذي تأثر فيه التيارات البحرية . وفي الظروف الجوية السيئة عند هبوب الريح أو هيجان البحر نختار وزن أكبر لتقليل تأثير الريح عند الرمي وثبات الثقل في القاع ضد التيارات . كما يؤخذ بعين الإعتبار قوة تحمل القصبة للثقل عند الرمي , فكل قصبة يكتب عليها وزن الثقل المسموح باستخدامه عليها . وتعتبر الأوزان الأكتر إستعمالا في هذا النوع من الصيد ما بين 60 غرام إلى 150 غرام . وأنا أفضل 80 و 100 غرام .
      • الصنارة :  تعتبر الصنارة نقطة تماس الأولى بين الصياد والسمكة , لذلك يجب اختيار الصنارة المناسبة للطعم المناسب للحصول على صيد مناسب . فليس دائما يجب اختيار الصنارة الكبيرة لصيد سمكة كبيرة , فهناك أسماك كبيرة لكن حجم فمها صغير مثلا سمكة حلامة فمها يبقى صغيرا بالنسبة لحجمها حيث يمكن أن يبلغ طولها 50سنتم ووزنها تقريبا 2 كلغ . فالصنارة يجب أن تتناسب مع الطعم المستعمل لاستهداف نوع من السمك . والصنارة تتواجد بأنواع متعددة وأحجام مختلفة لكن ما يجمع بينها أنها تصنع من الفولاذ .
      • الرابط :  يستعمل الرابط لجمع بين الخيط الأساسي للبكرة والترقيعات التي تركب فيها الصنارة . ودوره يكمل في حماية العقد إضافة إلى منع  إلتواء الخيط  و تبرمه .
      • الطعم :  يمكن تقسيم الطعم إلى قسمين مختلفين : -طعم طبيعي وهو ما يتواجد في الطبيعة  ويدخل أصلا في السلسلة الغذائية للأسماك ,  كالأسماك الصغيرة مثل السردين , والرخويات مثل الأخطبوط والحبار , و القشريات مثل جراد البحر , والصدفيات , إضافة إلى الديدان .... والطعم الإصطناعي يتمثل في مجموعة من نمادج الأسماك مصنوعة من المطاط أو من المعدن بألوان مختلفة ترمى في الماء ثم يتم سحبها بطريقة تجعلها تبدو كأنها سمكة حقيقية فتغمري الأسماك المفترسة لتعلق بالصنارة . هناك أطعمة صناعية على أشكال كائنات أخرى كالديدان وغيرها . وهذا النوع من الطعم يستعمل في أماكن ذات العمق الكبير أو على الشواطئ الرملية  لكي لايعلق بين الصخور أو الحيض البحري . 
             

        رسم توضيحي لإعداد القصبة:

      الصيد بالقصبة
      إضغط على الصورة لتكبيرها

      يعتبر إعداد قصبة الصيد من أهم العوامل لنجاح عملية الصيد ,نقوم أولا بتركيب البكرة على القصبة  ثم نمرر الخيط في حلقات القصبة ثم نقوم بتركيب  الرابط المعدني في الخيط , يمكن  إضافة أكثر من رابط  ثم نربط الثقل بطرف الخيط , وأخيرا نربط الصنارة بالرابط بواسطة خيط الصيد الذي نسميه عندنا في شمال المغرب << الشلاغم >> . ومنظومة المتكونة من الصنارة والرابط والثقل تسمى الترقيعة .


      طريقة رمي الصنارة في الماء :


      صيد الاسماك la pêche

      يعتبر تعلم مهارة رمي الصنارة في الماء بواسطة القصبة مهمة بالنسبة للصياد الذي يستعمل تقنية الصيد بقصبة اللانصي , حيث يجب عليه أولا أن يتعلم كيف يرمي بالصنارة أبعد ما يمكن , ثم بعد ذلك يتعلم أن يحدد الإتجاه الذي سيرمي إليه الصنارة  . فهذا يمكنه من تجنب عدة مشاكل قد تحصل له أثناء عملية الصيد . ومثألا على ذلك  تجنب رمي الصنارة  في مكان ملئ بالصخور أثناء عملية الصيد وكذلك تجنب تبرم بين خيوط الصيد عندما تصطاد في مكان مزدحم بالصيادين .

      بعض الترقيعات الصيد :


      الصيد بالقصبة
      إضغط على الصوة لتكبيرها


       الترقيعة هي منظومة تركيب الصنارات  في الخيط  وهي متنوعة  و يفضل إتقان الكثير منها  حيث توجد أنواع كثيرة من الترقيعات يمكن إستعمالها . وتستعمل في اصطياد أنواع من الأسماك , فكما نعلم أن الأسماك تعيش في أعماق مختلفة فيجب إستعمال الترقيعة المناسبة لصيد السمك المتواجد بكثرة في المنطقة التي سنصيد فيها . مثالا على ذلك لصيد سمك البوري في البحر نستخدم ترقيعة خاصة بحيث   نستعمل مجموعة من الصنارات ما يقارب 10 صنارة تربط بقطعة الخبز , ويستبدل الثقل بقطعة خشبية نسمها  في شمال المغرب << الشرتول >> تسمح بأن يبقى الطعم على سطح الماء . فسمك البوري يعيش في مجموعات  ويتغدى على السطح , فعند هجوم الأسماك على الطعم تنغرز الصنارة في إحداها فيتم اصطيادها بهذه الطريقة .

      لكل صيد طعم ولكل موقع طعم ولكل عمق طعم ولكل وقت طعم........







      لكل صيد طعم ولكل موقع طعم ولكل عمق طعم ولكل وقت طعم

      ومنها

      الاسماك الحية(سردين - باغة - شعف -حاقول أو سلس )

      الحبار 

      الجمبري - الروبيان

      الخبز - العيش

      الطحين - الدقيق

      العجين

      المساريين في الدجاج

      السمك

      الدود والحشرات

      الاعشاب البحرية

      الكائنات البحرية 


      وغيرها


      والحق يقال بأن الطعم للصيد يعتمد أحيانا على المكان، والوقت، ونوع السمك وغير ذلك من عوامل أخرى، حيث هناك طعم غير حقيقي بلاستيكي على شكل سمكة...

      هناك أنواع كثيرة من الطعوم المستعملة لصيد السمك، فمثلا بالأمس استعملت قبقب حي، دود الأرض، سمك لونه مثل البيج الشفاف يطلق عليه (حيسون). وفي أوقات أخرى أصيد سمك بواسطة: الربيان (الجمبري)، سمك (سلس)، 
      مرات كنت أصيد بالخثاق يطلع لي سمك زينة!
      رجوعا على القبقب، حقيقة أول رمية صدت بها سمكة (شعم) أكبر من اللتي وجدتها بسوق السمك، ثانيا ينصحون بألا استعمل القبقب الذي يتواجد بالمناطق الصخرية لأنه يكون قاسيا وهو غير مثالي كطعم والأفضل منه هو المتواجد بالمناطق الرملية أو الطينية لأنه سيكون أكثر طراوة، هذا من جانب ومن جانب آخر، حجم القبقب طبعا لا يكون كالذي يباع في الأسواق بل هو يكون بحجم البلح فما دون ذلك، ولو كان حيا لكان أحسن، وكيف صيده هنا المهم لأنه سريع الهروب فعليك بالليل ومعك كشاف وقفازات ومغرفة طويلة وسطل للتجميع
      تنبيه! في حال البحث في المناطق الصخرية الاحتياط بارتداء القفازات والحذاء المناسب لتجنب الانزلاق والاشياء الحادة في الصخور من صدفيات.. والقفازات أيضا تفيد لتسهيل الامساك بالقبقب

      اختيار طعم السمك يختلف من سمك لآخر  فلابد تحدد ا ى نوع من السمك تريد اصطياده  
      فيوجد طعم و هو الجمبرى الصغير  و الافضل يكون حى و ليس مجمد و هذا لصيد السمك البلطى 
      النوع الثانى و هو الدوود  لسمك الدنيس 
      النوع الثالث اسمه صرصار البحر و هذا الطعم  يجذب اكثر انواع السمك له
      و كل انواع الطعم تجدها فى المحلات الخاصة ببيع الاسماك او بعض المحلات التى تبيع ادوات صيد الاسماك
      و اتمنى لك صيد وفير ا  

      انواع الطعوم تختلف احيانا  حسب انواع السمك المنواجد  في البحر 
      مثلا  الشعري والنغرور والقابض والنيسر  والشعم  والبدح( يحبون الروبيان بشكل فظيع )
      اما  الصافي  والبوري  يفضلون العجين
      اما الهامور   فيفضل السردين



      المشاركات الشائعة

      أرشيف المدونة الإلكترونية