السبت، 24 مايو 2014

الصيد بطريقة الخيوط الطويلة




لصيد بطريقة الخيوط الطويلة













طريقة الصيد بالخيوط الطويلة هي من طرق
الصيد التجارى وفيها يتم أستخدام خيط طويل و يسمى الخيط الرئيسي و يتم
اضافة العديد من الخيوط بشكل عرضى على مسافات و تسمى بالفروع و التى يشبك
فى نهايتها الخطاطيف .



و تنقسم هذة الخيوط الطويلة الى
نوعين : -



الخيوط الطويلة العائمة (المعلقة)


و تستخدم لصيد لاسماك مثل سمك التونة
وسمك أبو سيف و هى تتكون من خيط رئيسى تشبك فية الفروع و الخطاطيف و تعلق
بالعومات و يتم سحبها بواسطة سفينة الصيد .



الخيوط الطويلة القاعية


و تستخدم لصيد الاسماك القاع مثل سمك
الهلبوت او سمك القد . و هى تتكون من خيط رئيسى طويل تشبك بة الفروع و
الخطاطيف و يعلق فى نهاية الخيط الطويل ثقيل لكى تستقر فى قاع البحر و يتم
سحبة (جرة) بواسطة سفينة الصيد .

طريقة الصيد بالجرافة........





طريقة الصيد بالجرافة


طريقة الصيد بالجرافة و هى تعد من طرق
الصيد المدمرة للبيئة البحرية لما تسببة من دمار فى الشعاب المرجانية و لا
تختلف هذة الطريقة عن الطريقة السابقة الصيد بجر الشبكة و لكن طريقة الصيد
بالجرافة تعتمد على ان تقوم المركب او القارب اولا باسقاط الجرافة ثم
البداء فى سحبها .
الهدف من هذة الطريقة فى الصيد هى صيد المحار و الاستكاوزا و الكابوريا –
القبقب – ام الروبيان و جميع الاسماك او الكائنات البحرية التى تمشى على
الرمال الموجودة فى قاع البحر .
عيوب هذة الطريقة هى الصيد الجائر بمعنى عند
سحب الجرافة يتم ايضا اصطياد الاسماك الصغيرة و كذلك تدمير البيئة البحرية
حيث تعد هذة الطريقة كحرث للبحر .


طريقة صيد الحبار ( الكليماري – السبيط) من على الشاطئ





طريقة صيد الحبار ( الكليماري – السبيط) من على الشاطئ













يتم صيد الحبار الكاليمارى السبيط من على
الشاطئ
باستخدام الادوات التالية :
- قصبة صيد طويلة او
باستخدام الماكينة (البكرة الدوارة)
- طفاحة عوامة فلة (وذلك عند الصيد بالقصبة)
- ثقل (رصاص – بلد)
- مصباح لأضاءة المكان الذى تريد الصيد منة او يمكنك استخدام الانبوب
الفسفورى .
- الشراك ( الكذابة – الخداعة) من النوع المطاطى التى تشبة سمكة السردين او
التى تشبة الحبار و تتميز هذة النوعية من الشراك بانها فى نهايةالطرف الحر
منها بة العديد من السنانير التى تشبة الهلب .
طريقة
الصيد :

يتم ربط جميع الادوات مع بعضها البعض على ان تكون الثقيل (الرصاص- البلد)
فى نهاية الخيط وعلى بعد 20 سم من الثقيل (الرصاص- البلد) يتم ربط الشراك .



طريقة علاج وخزة شوكة قنفذ البحر.......






طريقة علاج وخزة شوكة قنفذ البحر










[u][/u]


[u]أشواك قنفذ
البحر[/u]
وهي أشواك سامة قادرة على إحداث إصابات مؤلمة جدا قد تؤدي إلى القيء وتشنج
العضلات وتورم موضع الإصابة واحمراره , وفقد الإحساس (الخدر) , وعدم القدرة
على ضبط الحركة , والشعور بالإغماء , ومواجهة متاعب في التنفس.
طريقة
العلاج :

اولا يجب اخراج الشوكة من الجسم وذلك بوضع قليل من زيت الطعام الدافئ على
مكان الشوكه واخراجها بعد ذلك بواسطه اله حاده رفيعه ومعقمه .
و بعد ذلك يتم معالجة الوخزات بغمر الجزء المصاب في مياه حارة لمدة 90
دقيقة أو أكثر. وقد تسبب الجروح الناتجة عن وخز الأشواك عدوى ولذلك يجب
إعطاء المصاب حقنة مضادة للتيتانوس.



الطريقة الصحيحة لتقطيع الاسماك لاستخدمها كطعم للصيد








c


يتم تقطيع السمكة المراد استخدمها كطعم
كما هو موضح بالصورة التالية من الارقام 1 الى 7 حسب الترتيب و يتم
الاستغناء (رمى) المناطق المحددة باللون الاصفر و لا تستخدم كطعم للصيد.





الطريقة الصحيحة للتصرف و التحرك و التعامل على ظهر القارب



الطريقة الصحيحة للتصرف و التحرك و التعامل على ظهر القارب





1


1-عندما تصعد على ظهر القارب قم وقبل
كل شيء قم بتلاوة دعاء السفر وقل بسم الله مجراها ومرساها .
2- ضع اغراضك الشخصية بالتعاون مع صاحب القارب في مكان قريب من متناول يدك
وقت الحاجة وذلك لان بعض القوارب تتوفر بها أمكان مخصصة لوضع الامتعة
بصورة امنة .
3- يجب لبس جزمة (انتعال حذاء ) من النوع المقاوم لانزلاق وذلك حتى لا
تتعرض للإنزلاق عند تحركك على سطح القارب .4-
عليكم الجلوس في وسط ومؤخرة القارب عند الإبحار وخاصة في الموج وتجنب
الجلوس خلال الإبحار في مقدمة القارب لأن المكان غير مريح ومؤذي لفقرات
الظهر نظراً لإرتفاع المقدمة وإرتطامها بالموج بإستمرار في حال الموج مما
قد يؤدي إلى الإضرار بالعمود الفقري وكذلك جلوس الركاب في مقدمة القارب
يقلل من قدرته على تفادي الموج بطريقة مناسبة .
5 – عدم الوقوف أثناء الإبحار لان ذلك قد يؤدي الى سقوطك في البحر والتعرض
للإصابة لاقدر الله التي قد تكون خطرة خاصة في القوارب ذات الأطراف
المنخفضة وكذلك عدم التحرك هنا وهناك أثناء الإبحار .
6 – عدم إشغال البحار بالحديث معه وإلهائه عن تحديد موقعه أو تشتيت تفكيرة
اجعلة بركز فى طريقة .
7 – عدم إشعال السجائر التي قد يتطاير منها الشرر على مستوداعات البنزين أو
الأغراض الأخرى مما قد يتسبب في نشوب حريق على القارب لا قدر الله
8 – الإنتباه عند سحب السمك وعدم الإمساك بالاسماك قبل التأكد من أنها غير
سامة وهذ يتطلب سرعة البديهة و ان كنت لا تعلم لايوجد حرج اسئل اصدقائك او
اسئل البحار. لانة قد تصطاد سمكة شاقه او دجاجة البحر فلو امسكت بها لعدم
معرفتك بنوعيتها قد تسبب لك الضرر وينصح لتجنب ذلك التعرف بالصور عن اشكال
الأسماك الخطرة لتعرفها حال إصطيادها وتذكر دائما ان تطلب المساعدة ممن هم
أقدم منك أو من صاحب القارب لمساعدتك .
9 – عدم رمي السمك الذي يتم صيده في أرضية القارب كما يفعل اغلب من يدخلون
البحر لأن للسمك لزوجة يتركها حيث تم القائه ومع ازدياد عدد السمك الذى يتم
صيدة وتم القائة على ظهر القارب تزداد كمية اللزوجة فتصبح أرضية القارب
زلقة جداً وتؤدي للأنزلاق القوي والمؤثر والضار غالباً .
10 – لا تقوم بالطلوع أو النزول من القارب عند السقالة او أي مكان ثابت أو
متحرك الا عندما يتوقف القارب تماماً لتتجنب السقوط .
فى حالة لو ان القارب مؤجر لكم .
1 – تأكدوا من أن صاحب القارب أخذكم للمكان الذي حددتموه (المتفق علية)
لأن معظم أصحاب قوارب الإيجار يريد أن يستوفي إيجاره ولا يكون أميناً
وجتهداً في الوقوف في المكان المتفق عليه خاصة في حالة وجود شباب لا يعرفون
كثيراً في البحر وإذا وجدتم أن الصيد قليل والدق ضعيف اطلبوا منة بتغيير
المكان لان ذلك من حقك .
2 – الإشتراط على صاحب قارب الإيجار بأن ما تصطادونه ويصطاده هو من حقكم
أنتم فالقارب مؤجرلكم (حسب الاتفاق معة)
3- اذا بدر من صاحب القارب المؤجر اى اخلال بالاتفاق او انة أوقفكم فى
المكان المتفق علية وحط راسه ونام أو رفض تغيير المكانولم يكن متجاوباً
معكم لا تتعاملوا معة مرة اخرى و انصحوا اصدقائكم بعدم التعامل معه .

الصيد من على قارب بطريقة الجر ( التشخيط – Trolling )




الصيد من على قارب بطريقة الجر ( التشخيط – Trolling )














الصيد من على قارب بطريقة الجر- التشخيط – Trolling 
هو احدى طرق الصيد من على القارب (مركب – لنش ) و ذلك باستخدام طعم للصيد
يتم جرة خلف القارب (مركب – لنش ) و قد يكون هذا الطعم أما طعم طبيعى أو
طعم صناعي ( الشراك – الخداعة- الميرور ) و الفكرة من جر الطعم خلف القارب
(مركب – لنش ) هى تحريك الطعم بحيث انة بحركتة يثير الاسماك و تظن انة
سمكة تتحرك فتهجم علية و بالتالى تعلق فى الصنانير .
أدوات ومعدات الصيد بطريقة
الجر – التشخيط – Trolling 

1- قصبة (صنارة – بوصة) و
البكرة ( الماكينة)

وهى نوعين حسب طريقة مرور الخيط :-
النوع الأول : حيث يمرالخيط من خلال بكرات صغيره موجودة على القصبة .
النوع الثاني : حيث يمرالخيط من خلال حلقات موجودة على القصبة .
كما أنة لماكينة الصيد بالجرعده أنواع و أحجام و سرعات مختلفة فمنها ما
هو بسرعة واحده و منها ما هو بسرعتين.
2-
الخيط ( الشعر)

وهو من العوامل الرئيسية لنجاح عملية الصيد بالجر و يشترط فى اختيار النوع
المناسب للصيد على قوة الخيط و متانتة و لونة و سماكتة
ومن الضروري أن يكون الخيط قوي و خفيف و غير مرئي قدر الإمكان و يكون لونه
مناسب للون المياه و التي سوف يستخدم فيها , و تكون سماكته مناسبة لحجم
المجرور(الطعم – الشراك) و نوع و حجم الأسماك المراد اصطيادها , و بطول لا
يقل عن 300 قدم تقريبا.
يجب إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) حيث يتم ربط 50 – 100 سم
تقريبا من الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) في نهاية الخيط النايلوني
لحمايته من القطع سواء من حدة أسنان السمكه أو من محاولاتها للهرب بعد أن
تشبك بها الخطافات, و يجب ان يتميز الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) بالقوه
و الخفاء حيث أنه كلما كان الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) سهل الرؤيه
كلما قل إحتمال هجوم السمكه على المجرور(الطعم – الشراك). وذلك يختلف من
نوع إلي آخر طبعا.
ومن النقاط المهمه التي يجب مراعاتها عذد تجهيز الخيط للصيد من على قارب
بطريقة الجر- التشخيط – Trolling :
1- تمدد الخيط: كلما زاد طول الخيط المستخدم فى عملية الصيد بالجر و كان
الجر بسرعه عاليه و المجرور(الطعم – الشراك) كبير نسبيا . فإن الشد يزيد
على الخيط مما يؤدي إلى تمدده و إمكانيه إنقطاعه بمجرد أن يمسك بالسمكه.
2- العقد: تقلل العقد و الإنكسارات و الشلوخ من قوه الخيط. ( العقد تقلل
قوه الخيط بمقدار 25- 50%).
3- إستخدام الخيط المعدني (السيم أو الكيبل) قبل المجرور(الطعم – الشراك)
مهم جدا لحمايه الخيط من الإنقطاع. مع الحرص على أن يكون الخيط المعدني
(السيم أو الكيبل) نظيف من الصدأ و لا يحتوي عقد أو إنكسارات أو تعرجات لما
قد تأثره من عدم إستقرار في حركه المجرور(الطعم – الشراك) و إخافه
الأسماك.
4- الربطات أو العقد السيئه أو الكبيره سوف تؤدي إلى عدم الإستقرار في حركة
المجرور(الطعم – الشراك) مما يخيف و يرهب الأسماك.
3- الطعم :
و هو الجزء الذي يتم سحبه خلف القارب, و يستخدم في الصيد بطريقة الجر(
التشخيط – Trolling ) نوعين رئيسين هما الطعم الطبيعي و الطعم الصناعي
(الشراك – الخداعة- الميرور).
الطعم الطبيعي:
عند استخدام الطعم الطبيعى للصيد بالجر يفضل أن يكون طازجا , ويمكن إستخدام
كافة انواع الاسماك على ان تكون كبيرة الحجم و يمكن تقطيع السمكة الى
عدة اجزاء بطول من 15- 35 سم , وكذلك يستخدم الحبار (السبيط – الاخطبوط )
فى هملية الصيد بالجر .
و لكن يجب الاخذ فى الاعتبار بالذات عند تقطيع سمكة و استخدمها كطعم ان يتم
و ضعها فى الصنار (الهوك) بطريقة متزنة حتى تظهر عند عملية الجر و كانها
تسبح ولاتجعل الخيط يدور حول نفسة .
الطعم الصناعي (الشراك – الخداعة- الميرور) :
وهو لة العديد من الاشكال التى تتخذ فى الغالب شكل الحبار او الاسماك وكذلك
لة العديد من الالوان الجذابة , و يتم تقسيمة حسب المادة التى صنع منها
الى
الطعم الصناعي (الشراك – الخداعة- الميرور) المرنة (الطرية) :
عادة تكون المادة المصنع منها هذا النوع من الطعم الصناعى من المطاط أو
البلاستيك أو الريش أو الخيوط و يمكن ان تكون خليط من هذة المواد مع بعضها
البعض و لكنة فى النهاية يجب ان يكون مرن و لكن يعاب على هذا النوع من
الطعم الصناعى انة يتضرر كثيرا و بسرعة أثناء الصيد.
الطعم الصناعي (الشراك – الخداعة- الميرور) الصلبة :
عادة تكون المادة المصنع منها هذا النوع من الطعم الصناعى من المعدن أو
البلاستيك الصلب أو الخشب ويميز هذا النوع من الطعم بانة يتحمل هجوم السمكة
علية ,ومن عيوبها ان بعض الهجمات لا تنجم عنها شبك للخطافات بالسمكه.
4- الشبكة : وهي التي تستخدم لرفع السمكة من للماء للقارب . والخطاف هو
عباره عن خطاف كبير موصول بعصاه طويله و يستخدم لرفع السمكه من الماء كذلك .
حيث أن رفع السمكه بالخيط بدون إستخدام هذه الأدوات قد يؤدي إلي سقوط
السمكه بالماء و فقدها.
5- حزام التشخيط: حزام مع قاعده يتم تثبيت السناره فيها لتسهيل السحب.
6- مداور و بلود و هوكات و مشابك .
7- عداد خاص يتم تركيبه على قصبه السناره لحساب طول الخيط.
8- ميادير بديله.
9- خيوط إضافية و خيوط معدنية ( أسيام ).
10- كماشة و سكين حاده.
11- قفازات.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية