الأربعاء، 26 فبراير 2014

السمك انواعة و فوائدة Fish Types

السمك انواعة و فوائدة Fish Types

الاسماك
السمك غذاء غني بالبروتين الحيواني والذي يماثل في جودته بروتين اللحم , والسمك مصدر غني باليود ومصدر جيد للفسفور وقد يفتقر في الحديد فيما عدا السردين. كما أن السمك مصدر جيد لفيتامينات المجموعة ب .

أما الدهن فان نسبته تختلف باختلاف نوع السمك فهناك اسماك بيضاء لا تحتوي تقريبا على دهن حيث انه مرتكزا في الكبد والتي عادة لا تؤكل – ويستخرج فيتامين أ, د من كبد الأسماك الكبيرة (كبد الحوت)



بينما الأسماك الزيتية فتحتوي على كميات من الدهون غير المرئية تتراوح نسبتها مابين 5-18% وهذه الدهون غنية في الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع.

وعموما فإن الأسماك تعتبر غذاء هام لبناء وتجديد أنسجة الجسم ومفيد لمرضى القلب وتصلب الشرايين.
ويتكون لحم الأسماك من حزم قصيرة الأنسجة تسمى myomeres والتي تربط مع بعضها البعض بواسطة أنسجة ضامه تتكون من الكولاجين فقط ولا تحتوي على الاستين ..

وعموما فإن نسبة الأنسجة الضامة في الأسماك اقل بكثير من الموجودة في اللحوم الحمراء والتي تتحول إلى جيلاتين سهل الهضم عند طهيها. وتحتوي أنسجة السمك عادة على نسبة ماء اعلى من اللحوم الحمراء.
وتشمل الأسماك ايضا على الصدفيات shell fish مثل الجمبري والمحارات وام الخلول- وهذه الصدفيات صعبة الهضم بسبب الألياف الخشنة المكونة لأنسجة لحمها السميكة – لذا يضاف لها أحماض عضوية مثل عصير الليمون أو الخل لتليين الأنسجة وجعلها أسهل هضما.


تقسيم الاسماك:
يمكن تقسيم الاسماك وفقا لنوع الماء الذي تعيش فيه إلى :
1- اسماك بحرية: وعادة ماتكون قشورها سميكة , ومذاقها ملحي , وهي مصدر غني باليود ومن أمثلتها القاروس والناجل والحريد والهامور والسردين.
اسماك بحرية
2- اسماك نهرية: لحمها ذو أنسجة رقيقة ومذاقها حلو ومن أمثلتها الثعابين والقراميط والبلطي.
اسماك نهرية
3- اسماك بحرية ونهرية:
 وتشمل على أنواع اسماك تستطيع الحياة في كل من المياه المالحة والمياه العذبة مثل البوري.

كما أن يمكن تقسيم الاسماك تبعا لنسبة الدهن بها إلى قسمين:-
 1-اسماك بيضاء white fish :
وهذه الاسماك قليلة الدهن حيث تحتوي على نسبة دهن تتراوح من 2-5% وعادة يخزن الدهن في الكبد والتي لا تؤكل, ولذا فإن لحمها ابيض , وسهل الهضم,
وغالبا مايكون جسم السمكة مفلطح الشكل flat , مثل سمك موسى والقاروس والمرجان والدنيس وغيرها.
2-اسماك زيتية (دهنية) oily fish :
وهي اسماك تحتوي على نسبة دهن تتراوح مابين 5-18% يكون الدهن منتشرا في جسم السمكة ولذا يكسب لحمها لونا داكنا , وهي اصعب هضما من الاسماك البيضاء إلا انها مصادر غنية بفيتامين أ,د والاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع.
وعادة يكون جسم السمكة مستدير round, وتشمل الثعابين والقراميط والسردين والبوري وغيرها.

وتشمل الاسماك ايضا على الصدفيات shell fish
وهي اسماك بحرية قليلة الدهن كالاسماك البيضاء حيث تتراوح نسبة الدهن بها من 2-6% مما يجعل لحمها ابيض جيد الطعم وتقسم إلى قسمين:
1-القشريات crustacean مثل الجمبري والكابوريا.
2- الرخويات mollusea مثل المحارات وام الخلول وملح والرتيا.
والرخويات عبارة عن كائنات حية صغيرة هلامية توجد داخل اصداف صلبة مزدوجة لحمايتها وقد تؤكل نيئة بعد فتح الاصداف ويعصر عليها الليمون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية