الأحد، 11 مايو، 2014

معلومات يجب ان يعرفها الصياد.........




معلومات يجب ان يعرفها الصياد


صيادين السمك

1-الاسماك التي تتغذى بأنتظام وبشكل مستمر عرضه للأصطياد بسهولة عن تلك التي لا يتم تغذيتها بانتظام لذلك مقولة ان ” السمك جائع غير صحيحة ” .
2-ان عملية الهضم لدى الاسماك ذات الافواه الكبيرة تصبح بطيئة جدا في درجات الحرارة التي تقل عن 18 درجة مؤية مما يسبب في فقدان الشهية للطعام لدى هذا النوع من الاسماك في تلك الظروف .
3-خلال فترة وضع البيض لبعض الانواع ، البيض هو النشاط البيولوجي وهو المهيمن على نشاط السمكة لذلك تكون عملية الغذاء للسمكة عملية ثانوية جدا. 

4-بالنسبة للاسماك التي تأكل اعتمادا على النظر فأن عملية الاكل تصبح معدومة عندما تكون مدى الرؤية في الماء تقل عن مسافة قدمين .
5-الطعم يجب ان يكون من نفس انواع الكائنات التي تتغذى عليها السمكة في محيطها.
6-على الصياد ان يكون صبور وعليه ان ينوع بالطعوم في المكان وان لايبقى اكثر من 15 دقيقة في المكان الا اذا استطاع ان يصطاد سمكة فيه .
7-تختلف مدى قدرة الاسماك على تمييز الالوان بالنسبة للطعوم الصناعية ، فاللون الاحمر للاسماك الاكثر حساسة ولاتراه الا على مسافة قريبة ، بينما اللون الازرق والارجواني هي الاكثر وضوحا في المياه العميقة .
8-نوع الطعم والرائحة له دور كبير في ازدياد احتمال الصيد فيجب الاهتمام به وان الطعم الحي هو من اهم الطعوم التي تأتي بنتائج طيبة دائما.
9-الاسماك في المياه العميقة تبحث عن الغذاء في مستواها والمستوى الاعمق اما الاسماك في المياه القريبة عن السطح فتبحث عن الغذاء بحركة افقية وعمودية مستمرة.
10-عند استخدام الطعوم الاصطناعية الملونة يجب ان تكون السرعة أعلى في المياه الدافئة عماهو عليه في المياه الباردة.
11-عند ارتفاع مستوى المياه فأن الاسماك تتجه بأتجاه الشاطئ ، ففي ارتفاعه تزداد كمية الاوكسجين واختلاف درجة الحرارة مما يجعلها تتجه بأتجاه الشاطئ والبحث عن الغذاء هناك.
12-عند نزول مستوى المياه فأن الاسماك تتجه بأتجاه المياه العميقة ، وفي الاجواء الغير مستقرة والتغيير الشديد في درجات الحرارة يجعل اكل الاسماك قليل ومقتصد.
13-لكل انواع الاسماك درجات حرارة مفضلة التي تكون فيها نشطة وشهيتها للاكل مفتوحة وهذه درجات الحرارة تعتمد على نوع السمكة فلكل واحدة درجة حرارة محددة ، ودائما تكون السمكة باحثة عن تلك الدرجة بتنقلها من مكان لاخر.
14-المياه العكرة والغيوم تمنع من ورود الضوء في المياه ممايسبب ضعف التغذية للسمكة فيتجه الصيادون الى علف اماكن الصيد في النهار.
15-الضغط البارومتري له تأثير كبير على الاسماك ، حيث انخفاض الضغط يؤثر على الاسماك ممايجعلها اكثر حركة باتجاه الشواطئ وامكانية الصيد تكون عالية اما ارتفاع الضغط البارومتري فأنه يقلل من حركة الاسماك ويجعل عملية الصيد صعبة.
16-اتجاه الريح له تأثير ايضا على الصيد ، حيث الرياح الشرقية تجعل السمك قليل الاكل على الرغم من ان اتجاه الريح في بعض الاحيان لايؤثر بقدر تأثير العوامل المناخية المصاحبة للرياح.
17-الغيوم والبرد القارص يحد من حركة الاسماك بدرجة كبيرة لذلك تكون حركتها في الصيف اكثر مما هو عليه في الشتاء.
18-الاسماك الكبيرة هي الاكثر فعالية وحركة في الظروف المظلمة او التي يكاد ان يكون فيها الضوء معدوم 

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية