الثلاثاء، 17 يونيو، 2014

كيف تتعرف على تضاريس البحر ( للمبتدئين)




كيف تتعرف على تضاريس البحر ( للمبتدئين)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخصص هذا الموضوع لاحبتنا المبتدئين الذين يملكون قوارب وينقصهم بعض الخبرة في الابحار لعدم معرفتهم بتضاريس ومتغيرات البحر اثناء الدخول للصيد وهذا على قدر خبرتي المتواضعه والموضوع مفتوح ايضا للخبراء للتصحيح او الاضافه في حالة وجود قصور حتى يكون مرجع جيد يفيد احبتنا الجدد وان شاء الله يجنبهم الكثير من المخاطر .
الحيد البحريالحيد هو الحزام المتكون من الصخور المرجانية والذي يقابل الساحل وتختلف طبيعة الحيود البحرية عن بعضها . فكلما كان الحيد متقدما بمسافة عن الساحل اي بشكل عريض تقل التيارات المرتده بعد ارتطام الامواج ويصبح افضل بيئة لتكائر الكائنات البحرية وسوف نجد فيه الاعماق مختلفة ويمتاز بجمال تكوينة وتغير لون المياه من مكان الى اخر بسبب انعكاس الضوء والعمق وطبيعة الارضية من اللون الازرق الصافي الى الاخضرار والبني .

وتكثر فيه مسطحات سفلية من الرمال البيضاء كحفر منخفضة ومنبسطه وتتخلله الصخور المرجانية في


بعض المناطق الاخر .
النوع الاخر من الحيود المرجانية هي الاخطر لضيق خصرها وكون الاعماق قريبه منها يسبب نشاط قوي لتكسر الامواج وصنع تيارات مرتده قوية تسحب الى الداخل وهي سبب في غرق الكثير من مرتداي السواحل للسياحه . وايضا اقتراب القوارب منها يشكل خطرا في اعادة توجيه القارب مما يساعد على ارتطامها بالصخور .


الخور البحريهو المسطح المائي الساحلي ضعيف التيار لانه على شكل خليج ممتد وشبه مغلق اوضيق من احد اطرافه ومفتوح من الطرف الاخر ويتجه الى البحر اي متصل به وغالبا يكون غير عميق بتراوح مابين 2م الى 12 م و16 م الى 20 م وتضاريسه متغيره مابين طينيه الى صخرية مرجانية وغنية بالكائنات البحرية والعوالق . وتصلح بيئة لتكاثر بعض الاسماك . مثل الكشر والحريد والاستكوزا والقمبري . ويعد الخور خطيرا من ناحية الابحار بسبب تغير تضاريسه من ارتفاع وهبوط وضيق في ممراته احيانا


الجزر البحرية
وهي عبارة عن مسطحات من اليابسه تتكون من قمم رمليه تقع فوق تكوينات صخرية تبرز من قاع البحر وتختلف المساحات حسب تكوينها اما تكون ظهر سلسله جبلية او قمة منفرده وهذه تكون عادة اقل مساحة . وايضا يختلف بروزها وارتفاعها عن سطح البحر

تكثر فيها الشجيرات وتسكنها بعض الكائنات الحية التي تجدها بيئة مناسبة لتكاثرها مثل السلاحف والطيور المهاجره . محفوفه بشاطي رملي ممتد نزولا الى البحر او يكون صخري وعميق في اخرها وهذه يرتطم بها الموج بشده لاحاطة الاعماق من حوله ويصعب
الاقتراب منها بالقوارب لشدة التيارات الدافعه والمرتده .

القطع
هي عبارة عن قمم مثلها مثل تكوين الجزر .. ولكن لا ترتفع فوق سطح البحر اي مغموره بالماء بارتفاعات مختلفه وهي خطيرة لكون الارتفاعات متغيره البعض يمكن المرور من فوقها اذا كان الارتفاع في حدود المترين الى 4 امتار وكلما اقتربنا من قممها يقل وينحصر الارتفاع ويصبح خطيرا اثناء الابحار . وفي بعض الاحيان تنكشف عند انحصار البحروتشاهد تكسر الماء في المناطق الاقل ارتفاعا . بعض تكويناتها رملية والبعض صخرية ملساء والبحعض روس شعبان حاده وخطيره نستطيع كشفها بتغير لون الماء . 

فوقهاالاخضرار الفاتح يعني رملية القاع والسوداء صخرية وبعضها متقطع اخضرار وسواد لتوزيع الصخور فوقها . لذلك يجب الالتفاف من حوله بمسافة كافية .

اما التي تكون قريبه جدا من سطح الماء كقمه منبسطه سوف يكشفها ارتطام الامواج وتكسره اذا شاهدتها امامك لذلك يجب تغيير المسار والسير في المياه اكثر عمق والتي تميل الى اللون الازرق الغامق .


الكسارةويطلق هذا المسمى .. على انكسار الموج على الحيد المرجاني ويأتي لاختلاف العمق وظهور تكتل صخري يلي العمق وهذا مايحصل على الشاطيء فكلما كان الموج قوي الارتطام هذا يعني ان خلفها عمق كبير ويقل الموج بقلة الارتفاع ويساعد ذلك سرعة الرياح . 

وهناك نوعين من الكسارات الداخلية التي نقصد بها مواجهة الساحل واخرى خارجية بداخل البحر وتكون مقابله الساحل بمسافة وهي تغير لعمقين عند تغير تضاريس البحر وظهور سلسلة حيد جديد احيان تكون طويله نسبيا واحيانا اقصر .

تشاهدها بمعرفة تكسر الموج امامك وفي الليل بسماع صوت هدير الموج ولكن في حالة هدوء البحر او الحوال تكون خطيره خصوصا في الليل اما في النهار تستطيع كشفها بتغير لون الماء او بخروج بعض الصخور والقمم من اجزاء منها تكون واضحه ..

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية