الثلاثاء، 17 يونيو 2014

سمك القرش الرهيب.....



سمك القرش من اسماك البحر المفترسة و التى تتميز بهيكل عظمي غضروفى, جسمها يحتوي على 7 شقوق خيشومية و خمس زعانف صدرية على كل جانب من الرأس وهى تصنف من النوع Selachimorpha .

معلومات عن اسماك القرش :
يحتوي سمك القرش على اكثر 400 نوع تتراوح احجامها من الصغير جدا (17سم طول) وهى دائماً ما يوجد فى اعماق البحر وحتى الاحجام الهائلة مثل اسماك القرش الحوت والتى تعتبر من أكبر الاسماك فى العالم حيث يصل طوله الى 12 متر, وتتغذى القروش على العوالق البحرية و الحبار والاسماك الصغيرة, فالقرش يستطيع تقييم فريسته بدقة متناهية من أول عضة، بحيث يستطيع وبسرعة كبيرة معرفة حجم الطاقة الغذائية أو كمية الدهون التي سيحصل عليها منها.
القرش الرهيب
معلومات عن الطعام المفضل لسمك القرش :
تعتبر أسماك الفقمة وسباع البحر تعتبر الفريسة المثالية للقروش بسبب ارتفاع نسبة الدهون في لحومها، ولا يعد الانسان النحيف أكلة شهية, فعادة يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ، بما في ذلك الأنواع الخطيرة إلا أنها في حقيقة الأمر لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة وليس لديها بدائل، وبالطبع هذا ليس يعطيك شبباً للأقتراب منها، وذلك لأن أقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت .حيث أنه يحدث ما يقارب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرشسنوياً ينتج عنها 5 إلى 10 حالات وفاة. 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح, ومعظم هذه الحالات تكون مميتة, وغابلاً ما يكون معظم الضحايا من الرجال.

تستطيع اسماك قرش الوصول الى عمق 200 مثر فى عمق البحار, وهى عموماً تعيش فى المياه العذبة الا بعض الاستثناءات مثل امساك لقرش الثور و قرش النهر والتى يمكنها العيش فى المياه العذبة أو المالحة.

معلومات عن أشهر انواع سمك القرش:

سمك القرش الابيض العظيم

القرش الرهيب







سمك القرش الازرق



القرش الرهيب
القرش الرهيب


سمك القرش ماكوو

القرش الرهيب





سمك القرش النمر وهو القرش الذي يتغذى على اي شي



القرش الرهيب

القرش الرهيب

سمك القرش ذو المطرقة او ابو المطرقة


القرش الرهيب




سمك القرش الحوت وهذا النوع ليس خطيرا لانه لا ياكل اللحوم انه يتغذى على عوالق

القرش الرهيب



هذه الانواع السابقة هى اكثر الاسماك المفترسة على الاطلاق ما عدا قرش الحوت
معلومات عن سمك القرش :

سمك القرش لا ينام ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته حتى موته، وذلك لأن جسمه غير مجهز بأكياس هوائية تساعده على التنفس , حيث يعتمد فى تنفسه على التحرك لإمرار الماء داخل فمه فيعبر إلى الخياشيم .

معلومات عن تزاوج سمك القرش:
نادراً ما لوحظ التزاوج بين أسماك القرش , ويعتبر عض الذكر للإنثي من أساليب المغازلة بينهم و إظهار اهتمام الذكر للأنثى, ولكن هناك حالات لايتم التكاثر فيها عن طريق التزاوج بين الذكر والانثي حيث يتم عن طريق التوالد العذري.

معلومات عن سرعته سمك القرش :
بشكل عام تستطيع أسماك القرش السباحة فى المياه بمتوسط سرعة 8 كم لكل ساعة, ولكن عند المهاجمة تصل الى اكثر من 19 كم فى الساعة, ويعتبر سمك القرش ماكو صغير الزعانف من أسرع أسماك القرش على الاطلاق فقد تصل سرعته الى 50كم لكل ساعة

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية