الثلاثاء، 17 يونيو، 2014

كيف تتقن صيد السمك



كيف تتقن صيد السمك
:::::::::::::::::::::::::::::
السمك وجبة ممتعة، لا تقبل على تناولها إلا في أجواء واستعدادات خاصة، ولكن هذا لا يعني أن كل من يقبل على صيد السمك هو من عشاق أكله، فعملية الصيد في حد ذاتها متعة، وأياً كانت رغبتك، فتعال ندلك على 10 خطوات لفن الصيد.

1) لبدء الصيد عليك بشراء المعدات اللازمة، وهي عصا من الجرافيت أو ألياف الزجاج، وبكرة خيط صيد صغيرة، وطفاحة بلاستيكية (التي تطفو على سطح المياه وتنبهك في حالة التقاط سمكة للطعم)، وخطافات للسنارة، وصندوق معدات.

2) يمكنك استخدام الأسماك الصغيرة، أو الديدان، كطعم للصيد، وتستطيع الحصول عليها من محل مستلزمات الصيد أو القيام بجمعها من حديقة المنزل ووضعها في علبة بلاستيكية صغيرة.

3) قم بقطع خيط الصيد بما يجعله أطول من طول العصا التي اشتريتها بحوالي 30 سم واربطه بطرف القضيب جيداً لتصنع السنارة.

4) ضع طعم الصيد المناسب لخطاف السنارة حيث أن الديدان الطويلة يناسبها خطاف قياس 0/3، بينما يناسب الروبيان الصغير خطاف 0/1، واربط الخطاف بنهاية خيط الصيد بعقد محكمة حتى لا تفقد السمكة التي اصطدتها.

5) بعد الانتهاء من صنع سنارة الصيد يمكنك التوجه ناحية البحر أو البحيرات والأنهار القريبة منك لاصطياد السمك.

6) حاول استخدام الطفاحة في الصيد حيث يمكنك ربطها بخيط السنارة، ويفضل أن تكون فوق الطعم بمسافة 60 سم بالنسبة للمبتدئين، ويمكنك ربطها على بعد أكبر في حالة رغبتك في الصيد على عمق أكبر، بعدها القي خيط السنارة في المياه وانزل القصبة حتى تطفو الطفاحة على سطح المياه، وامسك العصا في وضع أفقي ثابت فوق المياه.

7) انتظر حتى تلتقط السمكة الطعم وتذكر دائماً أن الصيد يتطلب الصبر، حيث أن السمك يحتاج عدة دقائق حتى يجد الطعم، لذا راقب الطفاحة وإذا قفزت لأعلى أو اهتزت فأعلم أن السمكة أكلت الطعم. عندما تغطس الطفاحة بالكامل تحت سطح المياه قم برفع العصا لأعلى بسرعة واجعلها في وضع مستقيم حتى تتأرجح السمكة ناحيتك.

9) بعد إمساكك بالسمكة تعامل معها بحرص، صحيح أن معظمها لا تملك أسنان حادة لكن لديها زعانف شوكية، لذا عليك إمساكها بإحكام من خلف الرأس واستخدم الكماشة لنزع خطاف السنارة

10) بعدما نجحت في اصطياد سمكتك يمكنك التقاط صورة معها لاستعراضها أمام أصدقائك، وإذا كانت كبيرة فيمكنك دعوتهم لوجبة من السمك المشوي، لكن إذا كانت صغيرة فمن الأفضل إعادتها للماء مرة أخرى حتى تزداد أعداد السمك وتكبر.

هل السمك يشرب الماء ؟؟





لعل هذا السؤال قد خطر بذهن كل واحد منا. وقد يحيرنا بشكل خاص السمك الذي يعيش في البحار والمحيطات، في الماء المالح الذي لا يصلح لشرب الانسان او الحيوانات البرية. فهل يشرب سمك البحار من هذا الماء المالح؟ واذا كانت الاجابة بالايجاب، فما هي الآلية التي تجعله ''يرتوي'' من هذا الماء؟ الواقع ان السمكيشرب بالفعل. لكنه لا يشرب بالضرورة عن طريق الفم. فالماء يدخل جسم السمكة عن طريق الخياشيم التي تستخلص الاكسجين من الماء وتفرز فيه ثاني اكسيد الكربون. يتحكم في تبادل الماء والغازات خاصية تدعى الضغط الاسموزي.(لعل بعضنا يسمع هذا الاصطلاح يتكرر حاليا فيما يخص اجهزة تنقية الماء وترشيحه بما يسمى بالتناضح الاسموزي العكسي).
يسعى الضغط الاسموزي للوصول الى حالة التوازن بين تركيز الاملاح الذائبة في الماء الموجود داخل خلايا الجسم والماء المحيط به. وهذا يعني ان اسماك المياه العذبة تعاني من مشكلة عليها ان تتغلب عليها، لأن تركيز الاملاح الذائبة في الماء داخل خلايا خياشيمها اعلى من تركيزه في الماء العذب الذي تسبح فيه. ولهذا السبب فان الضغط الاسموزي سيجعل هذا الماء العذب يدخل بكمية كبيرة للخلايا ويفجرها.
وحتى لا يحصل هذا الامر فان هذه الاسماك تتخلص من كمية كبيرة من الماء عن طريق البول والذي يكون خفيفا جدا ولا يحتوي الا القليل من الاملاح والفضلات. واضافة لذلك فان هذه الاسماك لا تشرب ابدا عن طريق الفم، كما ان خلايا خياشيمها تنظم دخول وخروج الاملاح المعدنية حتى لا تخرج هذه الاملاح نحو الماءالعذب معرضة حياتها للخطر.
يكون الوضع في الماء المالح معاكسا لما هو عليه في الماء العذب. فتركيز الاملاح داخل خلايا الخياشيم والجسم عامة قد يكون اقل من تركيزها في ماء البحر المالح، وهنا يسعى الضغط الاسموزي لجعل التركيز متساويا داخل الخلايا وخارجها. وذلك عن طريق خروج الماء من الخلايا او امتصاصها لاملاح اضافية.
وحتى لا يحصل هذا الامر طورت هذه الاسماك اسلوبين او آليتين، حسب نوع الاسماك. فالاسماك الغضروفية مثل اسماك القرش وكذلك اللافقاريات البحرية، تمتلك داخل خلايا جسمها تركيزا عاليا من الاملاح المعدنية مثل الكبريتات او املاح الصوديوم، مما يجعل تركيزها متماثلا داخل الخلايا وخارجها- اي في ماء البحر، وبالتالي لا يحصل تبادل للماء او للاملاح بين الطرفين عبر الخياشيم. كما ان هذه الاسماك لا تشرب الماء عبر الفم ابدا.
اما الاسماك العظمية- وتشكل معظم الاسماك المتواجدة في البحار، فان تركيز الاملاح في خلايا جسمها اقل من تركيزه في ماء البحر مما يعرضها لدخول املاح البحر الى خلاياها او خروج الماء منها. وحتى لا تحصل هذه الظاهرة، فان هذه الاسماك تشرب الماء باستمرار عبر الفم. وتتخلص من الماء الزائد عن طريق الكليتين، وايضا بواسطة غدد خاصة في الخياشيم. كما ان هناك خلايا مختصة في خياشيمها تتحكم بدخول وخروج ايونات الاملاح المعدنية حتى تحافظ على تركيزها الصحيح داخل الجسم.

نصائح هامه عند شراء الاسماك





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


نصائح هامه عند شراء الاسماك للحصول علي وجبة صحية بعيدة عن التلف والفساد

خصائص الاسماك الطازجة

-ان يكون جسم السمكة سليم وخال من اي خدوش او تغير في اللون
- وان تكون لامعة وبراقة والقشور يصعب نزعها من الجسم والعينان لامعتان من اسرع الملاحظات رؤية عين السمكة لازم تكون بتلمع
- وعند الضغط علي جسم السمكة لا تترك اثرا لمكان الضغط
- وان يكون قوام السمكة متماسك عند وضعها علي راحة اليد ولا يميل ذيلها للاسفل والخياشيم اثناء فتحها ذات لون احمر وردي وخالية من المخاط .


خصائص الاسماك الفاسده وطرق الغش المعروفه

- ان تكون اسماك كبيرة الحجم ومبالغ ‬فيها , يمكن ان تكون مركوووووووونة على الثلج من زمااااان

- او خلط الاسماك التالفة باخري طازجة

- ونزع عيون السمك خاصة ذوالحجم الكبير وتلوين الخياشيم باللون الاحمر حتي يشبه اللون الطبيعي لها وخلط السمك بالثلج المجروش لاخفاء مظاهر الفساد

- تجميد ‬الاسماك التالفة و بيعها علي هيئة مجمدة في طبقات .

السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray Eel





السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray Eel
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
تنتمي (الشاقة) إلى عائلة Muraenidae والتي تحتوي على أكثر من 110 نوعاً وتتميز بجسم عضلي إسطواني طويل يشبه إلى حد كبير الثعبان . تمتد الزعنفة الظهرية والشرجية على طول الجسم ولا تمتلك زعنفة حوضية.



السمكة الثعبانية (الشاقة) Moray

الرأس مخروطي الشكل ومميز وتقع العينان في منتصف الرأس, أمــا الفكان فهما قويان وقابلان للإتساع ولإمساك فريسة كبيره.

يحتوي الفم على أسنان حادة متجهة للخلف وذلك لإمساك الفريسة بشكل محكم. تأخذ ألوانا عديدة وجميلة منها المخطط أو المنقرط أو يأخذ الجسم لونا واحدا فقط, ومن أشهر الانواع هي الشاقة العملاقة والتي يطلق عليها علميا Gymnothorax javanicus حيث تصل في الطول الى مترين.

تتواجد أنواع وأجناس عديدة في مياه البحر الاحمر حيث تقطن الكهوف والشقوق وتحت الحجارة وبين الشعاب المرجانية, ويظهر رأسها في حركة تراقصية مميزة منتظرةً فريستها

, تتغذى على الأسماك والقشريات والأخطبوطات. وتنشط حركتها خلال ساعات الليل.

تعتبر من الأسماك السامة غذائيا لذلك يفضل أن تترك وشأنها فضلاً عن ذلك فهي تعتبر شرسة الهجوم إلا أنها نادرا ما تهاجم الغواصين, ولكن تزداد فرصة الإصابة بها إذا أدخل الغواص يديه أو رجليه في الشقوق والفجوات الموجودة بها.

إذا ما أمسكت طرف شخص ما فيجب الإسراع في قطع رأسها مباشرة لأنه يصعب التخلص منها بسهولة
.
الأعراض (في حالة الأصابه لا قدر الله):

لا تختلف عن أعراض إصابة سمك القرش والتي تتلخص كالآتي:
1- صدمة.
2- تهتك وتمزق خلايا الجلد في موقع القطع.
3- نزيف حاد ينتج عن فقدان كميات كبيرة من الدم مما قد يؤدي إلى الوفاة.

العلاج:

1- إخراج المصاب من الماء فوراً.
2- محاولة إيقاف النزيف (سأتكلم عنه لاحقاً بإذن الله ).
3- تهدئة المصاب.
4- إعطاء المصاب مضاداً حيوياً Antibiotic .
5- إعطاء المصاب مصل التيتنوس Tetanus.
6- تجنب تحريك المصاب إلا في حالات الضرورة حتى يتم نقله إلى أقرب مركز طبي. 

كيف تتعرف على تضاريس البحر ( للمبتدئين)




كيف تتعرف على تضاريس البحر ( للمبتدئين)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخصص هذا الموضوع لاحبتنا المبتدئين الذين يملكون قوارب وينقصهم بعض الخبرة في الابحار لعدم معرفتهم بتضاريس ومتغيرات البحر اثناء الدخول للصيد وهذا على قدر خبرتي المتواضعه والموضوع مفتوح ايضا للخبراء للتصحيح او الاضافه في حالة وجود قصور حتى يكون مرجع جيد يفيد احبتنا الجدد وان شاء الله يجنبهم الكثير من المخاطر .
الحيد البحريالحيد هو الحزام المتكون من الصخور المرجانية والذي يقابل الساحل وتختلف طبيعة الحيود البحرية عن بعضها . فكلما كان الحيد متقدما بمسافة عن الساحل اي بشكل عريض تقل التيارات المرتده بعد ارتطام الامواج ويصبح افضل بيئة لتكائر الكائنات البحرية وسوف نجد فيه الاعماق مختلفة ويمتاز بجمال تكوينة وتغير لون المياه من مكان الى اخر بسبب انعكاس الضوء والعمق وطبيعة الارضية من اللون الازرق الصافي الى الاخضرار والبني .

وتكثر فيه مسطحات سفلية من الرمال البيضاء كحفر منخفضة ومنبسطه وتتخلله الصخور المرجانية في


بعض المناطق الاخر .
النوع الاخر من الحيود المرجانية هي الاخطر لضيق خصرها وكون الاعماق قريبه منها يسبب نشاط قوي لتكسر الامواج وصنع تيارات مرتده قوية تسحب الى الداخل وهي سبب في غرق الكثير من مرتداي السواحل للسياحه . وايضا اقتراب القوارب منها يشكل خطرا في اعادة توجيه القارب مما يساعد على ارتطامها بالصخور .


الخور البحريهو المسطح المائي الساحلي ضعيف التيار لانه على شكل خليج ممتد وشبه مغلق اوضيق من احد اطرافه ومفتوح من الطرف الاخر ويتجه الى البحر اي متصل به وغالبا يكون غير عميق بتراوح مابين 2م الى 12 م و16 م الى 20 م وتضاريسه متغيره مابين طينيه الى صخرية مرجانية وغنية بالكائنات البحرية والعوالق . وتصلح بيئة لتكاثر بعض الاسماك . مثل الكشر والحريد والاستكوزا والقمبري . ويعد الخور خطيرا من ناحية الابحار بسبب تغير تضاريسه من ارتفاع وهبوط وضيق في ممراته احيانا


الجزر البحرية
وهي عبارة عن مسطحات من اليابسه تتكون من قمم رمليه تقع فوق تكوينات صخرية تبرز من قاع البحر وتختلف المساحات حسب تكوينها اما تكون ظهر سلسله جبلية او قمة منفرده وهذه تكون عادة اقل مساحة . وايضا يختلف بروزها وارتفاعها عن سطح البحر

تكثر فيها الشجيرات وتسكنها بعض الكائنات الحية التي تجدها بيئة مناسبة لتكاثرها مثل السلاحف والطيور المهاجره . محفوفه بشاطي رملي ممتد نزولا الى البحر او يكون صخري وعميق في اخرها وهذه يرتطم بها الموج بشده لاحاطة الاعماق من حوله ويصعب
الاقتراب منها بالقوارب لشدة التيارات الدافعه والمرتده .

القطع
هي عبارة عن قمم مثلها مثل تكوين الجزر .. ولكن لا ترتفع فوق سطح البحر اي مغموره بالماء بارتفاعات مختلفه وهي خطيرة لكون الارتفاعات متغيره البعض يمكن المرور من فوقها اذا كان الارتفاع في حدود المترين الى 4 امتار وكلما اقتربنا من قممها يقل وينحصر الارتفاع ويصبح خطيرا اثناء الابحار . وفي بعض الاحيان تنكشف عند انحصار البحروتشاهد تكسر الماء في المناطق الاقل ارتفاعا . بعض تكويناتها رملية والبعض صخرية ملساء والبحعض روس شعبان حاده وخطيره نستطيع كشفها بتغير لون الماء . 

فوقهاالاخضرار الفاتح يعني رملية القاع والسوداء صخرية وبعضها متقطع اخضرار وسواد لتوزيع الصخور فوقها . لذلك يجب الالتفاف من حوله بمسافة كافية .

اما التي تكون قريبه جدا من سطح الماء كقمه منبسطه سوف يكشفها ارتطام الامواج وتكسره اذا شاهدتها امامك لذلك يجب تغيير المسار والسير في المياه اكثر عمق والتي تميل الى اللون الازرق الغامق .


الكسارةويطلق هذا المسمى .. على انكسار الموج على الحيد المرجاني ويأتي لاختلاف العمق وظهور تكتل صخري يلي العمق وهذا مايحصل على الشاطيء فكلما كان الموج قوي الارتطام هذا يعني ان خلفها عمق كبير ويقل الموج بقلة الارتفاع ويساعد ذلك سرعة الرياح . 

وهناك نوعين من الكسارات الداخلية التي نقصد بها مواجهة الساحل واخرى خارجية بداخل البحر وتكون مقابله الساحل بمسافة وهي تغير لعمقين عند تغير تضاريس البحر وظهور سلسلة حيد جديد احيان تكون طويله نسبيا واحيانا اقصر .

تشاهدها بمعرفة تكسر الموج امامك وفي الليل بسماع صوت هدير الموج ولكن في حالة هدوء البحر او الحوال تكون خطيره خصوصا في الليل اما في النهار تستطيع كشفها بتغير لون الماء او بخروج بعض الصخور والقمم من اجزاء منها تكون واضحه ..

سمكه البطاطا........



سمكه البطاطا

سمكه البطاطا
هى سمكة عشبية تفضل اكل الاعشاب البحرية او الطحالب لذا مكان تواجدها الاساسى بالقرب من اماكن الصخور والوعر واى طبقة تحتية صلبة سمكة بيضاوية الشكل بطول اقصى 27 سم ومن الاسماك الفضلة لدى الكثير لطعمها المميز جدا . شكلها مميز نسبيا من بين الاسماك لونها رصاصى ولديها خطوط صفراء على جانبيها وجلدها خفيف جدا لذلك سميت فى الخليج بالصافى واشواكها الافقية حادة جدا وتحتوى على مادة اليود ويجب الحذر منها لأن الاصابة منها شديدة الالم ولكن سمها ليس خطير بل مفيد للجسم واعرضاها تقوم بتخدير المكان المصاب لدقائق معدودة ويختفى الالم تماما . كما تتميز ايضا بقوتها وستلاحظ ذلك عند صيدها فى لحظة خروجها من المياه .تكون بالقرب من الشواطىء الصخرية او وقت صيدها بالتحديد بين شهرى ابريل الى اغسطس لتضع بيضها لأنها تفضل فى هذه العملية المياه الدافئة وتشكل اسرابها فى هذه الفترة ثم تهاجر إلى المياه الأكثر عمقا (4-10 م) .
سمكه البطاطا
اساس تواجد هذه السمكة غرب المحيط الهندي: البحر الأحمر وخليج عدن، وشرق أفريقيا. ومنتشره حاليا شرق ووسط البحر المتوسط لدخولها عبر قناة السويس في عام 1924 قبالة سواحل اسرائيل ثم في قبرص (1928)، سوريا (1929) ثم اليونان (1932)، في جنوب تركيا (1942)، و في عام 2002 في كرواتيا واخذت فى الانتشار فى ارجاء البحر المتوسط من عوالق البيض واليرقات ولا تزال تنتشر .

سمكه البطاطا
وحاليا هى الاكثر وفرة عن باقى الاسماك ولكن حاليا بدأت فى التقلص من بعض شواطىء اسكندرية بسبب الاعمال الحفرية والترميم والتلاعب فى مستعمراتها .
ويفضل صيدها حاليا من بعض الموانىء القديمة التى لم تمس حتى الان كميناء ابوقير والدخيلة والمكس وايضا جزيرة نيلسون .

سمكه البطاطا


طريقة صيدها :

اولا هى سمكة نهارية بمعنى غير متواجده ليلا
ثانيا من الاسماك الذكية نسبيا غالبا تقوم بأختبار الطعم فى ثوان قليلة جدا حيث تقترب من الطعم وتقوم بشه على مراحل وستلاحظ ذلك عند صيدها ستجد الفله تنجذب للأسفل عدة مرات سريعه لذا عليك الانتظار حتى تغمر الفله فى القاع وهذا غالبا مايحدث مع هذه السمكة

سمكه البطاطا

الطعم المفضل
اولا : العجين سواء عجينة عيش او دقيق المهم انها تكون عجينة ناشفة .
ثانيا : الجمبري (البرغوت) .
ثالثا : الخضرة الشعر (النسيله ) .

صيد البطاطا بيكون بالبوصة اليد مش الماكينة
فيه كذا طريقة لصيد البطاطا بالبوصة
اولا بالفلة او الغماز

سمكه البطاطا

الشعر الاساسي يكون نمرة 25 , والارمه بشعر 20 او 18 ومعروف عن البطاطا انها سمكة قوية وخصوصا الاحجام الكبيرة .
السلاح او السنارة نوعين
اما السنارة العادية وتكون نمرة 10 او 11 او 12
او الشلاليط وهي سلاح من 3 سنانير ملحومين في بعض زي الهلب , المهم الارمه تكون قصيرة يعني بالكتير 20 سم , الفلة صغيرة والرصاص او التقل خفيف
العيار (ارتفاع الفلة عن الرصاص ) يكون حوالي ثلثين ارتفاع المية عن الارض
مع الوقت وخبرتك في المكان حتعرف المية عمقها قد ايه
حط العجينة وارمي
اول ما الفلة تغمز نص غمزة الطشها وادعيلي
ثانيا الصيد من غير فلة (حساس)

وهو نوعين
طريقة اسمها الربع او المشنقة
وهي طريقة مش كل الناس بتقبل عليها لانها متعبة شوية
الشعر زي ما اتفقنا 25 , طول الشعر حوالي ثلثين عمق المية , يعني لو بترمي على قرار 3 متر يكون طول الشعر 2 متر , ويفضل استخدام بوصة قصيرة نوعا يعني 4 او 5 متر , السلاح مكون من 6 او 7 سنانير , كلهم نفس الطول اللي هو حوالي 5 سم تحت الرصاصة , ما عدا 2 منهم بيكون طولهم 10 سم , حجم السنانير يكون كبير مثلا نمرة 7 او 6 , الرصاص شريط وثقيل يعني لف ثلاث او اربع لفات كده , حط العجينة الناشفه على الرصاصة ونزلها المية حتلاقي السمك بتشدك ,الطريقة دي بنستخدمها للبوري برضة
الطريقة الثانية في الحساس هي السبحة

وسموها السبحة لان عدد السنانير بيكون كتير وفوق بعض زي شكل السبحة , ودي بيكون فيها طول الشعر زي طول البوصة , نحط رصاصة بلحة نمرة 1 في اخر الشعر من تحت , وفوق الرصاصة نربط من 4 ل 8 سنارة , الفروع طولها حوالي 10 سم , حط عجينة او جمبري ونزلها المية , حتلاقي السمك بتشدك برضه .
و احذروا من شوكه البطاطا مؤلمه جدا يعنى حاول تمسكها بقطعة قماش
دلوقتي نيجي لافضل اماكن تلاقي فيها البطاطا
حتلاقيها في البحر في اي مكان بس فيه اماكن مشهورة بالاسكندرية بالاحجام الكبيرة
السلسلة – كليوباترا – سيدي جابر – لسان جليم الثاني – سان ستيفانو – امام المحروسة – المنتزة – مارينا – جزيرة نيلسون

سمكه الزنجاريا.........



سمكة الزنجاريا والاسكامتشا سمكة الزنجاريا والاسكامتشا لقد تعمدت طرحهم فى موضوع واحد لأنهم متشابهان نسبيا فى الشكل والحجم وطرق الصيد ونفس بيئة الحياه.
هى سمكة مدارية تتواجد فى المياه الدافئة والمعتدلة يمكنها ان تعيش فى المياه العذبة لفترات قصيرة وهى سمكة غير مهاجرة وتتغذى على الطحالب والعوالق لأنها سمكة عائمة بمعنى انها تتواجد على اقصى ارتفاع من سطح الماء ويمكن رؤيتها بشكل واضح ان كنت فوق كوبرى او مكان مرتفع لأنها لاتقترت كثيرا من الشواطىء وتتميز جدا بكثرة اعدادها ووجودها فى اسراب.


سمكه الزنجاريا


والفرق الملحوظ فى سمكة الزنجاريا والاسكامتشا ان الزنجاريا كما موضح بالصورة اعلاه تملك فك واحد سفلى مدبب انما الاسكامتشا لها فكان بهما اسنان صغيرة جدا وحادة وتتميز ايضا الاسكامتشا بطول حجمها لكنها متواجده بشكل نادر الى حد ما.

سمكه الزنجاريا
سمكة الزنجاريا تفضل الاماكن الراكدة والهادئة ولها مقدرة عالية جدا فى زيادة اعدادها بكثرة فى 15 شهر واحيا تستخدم كطعم للأسماك الكبيرة وسعرها رخيص.
اماكن تواجده المحيط الهندي و غرب المحيط الهادي من البحر الأحمر و شرق أفريقيا إلى ساموا و شمالا إلى جزرريوكيو و جنوبا إلى شمال أستراليا و هاجرت إلى القسم الشرقي من البحر الأبيض المتوسط عن طريق قناة السويس واعدادها ضخمه حاليا فى اسكندرية طوال ايام السنة.
سمكه الزنجاريا
الزنجاريا
اقصى طول مسجل : 45 سم
اقصى وزن مسجل : 800 جرام
سمكه الزنجاريا
الاسكامتشا
اقصى طول مسجل : 150 سم
اقصى وزن مسجل : 6.350 كجم
طريقة صيد سمكة الزنجاريا :
يمكن صيد سمك الزنجاريا ياستخدام القصبات اليدوية و هذا نادر ما يمكنك ان تصطاد بها و لكن يتم صيدها بواسطة القصبات ذات الماكينة . و ذلك لان السمكة لا تكون بالقرب من الشاطئ .
سمكه الزنجاريا
و لصيدها نستخدم القصبات ذات الماكينة وشعر اساس 35 او 40 وبعدين فله كبيرة ( شمندورة ) وتحتها بحوالي 10 الى 15 سم فله (عوامة) اصغر .
بتركب الشمندورة على الشعر الاساسي على طول وتحط تحتها الرصاصة بتاعتها مع مراعاة انك ما تسيبش مسافة بين الشمندورة والرصاصة
تركب تحت الرصاصة على طول مدور وتركب فيه شعر نمرة 30 طولة حوالي متر ونص
تركب الفلة العادية على الشعر ال30 وتركب الرصاص الشريط
شعر الفروع لا يزيد عن 20
نعمل سلاحين نمرة 7 اطوالهم نص متر ومتر الا ربع

طريقة الصيد المفضله شخصيا شمندورة مصبوب فى داخلها رصاص فقط لاغير على بعد 10 سم من الدور وساق نص متر ومتر الاربع بعيد عن الطرق المعقده ومن خلال تجربتك ستجد الطريقة التى تنسابك.



كيف تعرف ان السمكة موجودة :
ارمي عيش بسيط علي سطح الماء و تابعة اذا وجدت هناك اى علامات اكل للعيش هذا يدل على وجود السمكة .
و من علامات تواجدها ايضا وجود (ظهور) ريم على سطح الماء .
الطعم المستخدم :
جمبري برغوت
جمبري عقر مقشر

ملحوظات : السمكة لاتتواجد الا فى وضوح الشمس فقط وعند صيدها مش حتلاقى الفلة بتغمر تحت زى باقى السمك لكن حتلاقيها اتحركت من مكانها يمين او شمال بشكل ملحوظ لأن زى ماقولنا انها سمكة عايمة

طرق الصيد البحري المختلفة






من أهم طرق الصيد الرياضية Sport Fishing فى العالم و تعتبر الو سيله الأكثر نجاحا لاصطياد الأسماك كبيره الحجم أو ما يطلق عليه Game Fish و يستوى فى ذلك الهواة و المحترفين .

و تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها . و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

2- طريقه التسقيط Bottom fishing

تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل .

تمارس هذه الطريقة من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفةو يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

3- التسويح Drifting

تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك.

4- التو شيحSpinning & Casting

تعتبر هذه الطريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .

وهناك طرق أخرى غير منتشرة فى مصر مثل القفز بالطعم الصناعى صعودا و هبوطا Jigging أو الصيد بالفراشات الصناعية Fly fishing و سوف نتعرض لها بإيجاز عند شرح أنواع الطعوم المختلفة .



الأدوات

من أهم عوامل نجاح الصيد هو حسن اختيار الأدوات المستعملة ، و هذه الأدوات هى :

- الخيط

- البوصة

- الماكينة

- السنار

- الأثقال

- أدوات أخرى مساعده

يراعى عند اختيار الأدوات أن تكون من احسن الأنواع المتاحة فى السوق لإمكان الحصول على احسن نتائج للصيد. لما كانت المنافسة بين الشركات العالمية شرسة و عنيفة ، فان أحسن الأنواع هى أغلاها طالما استعملت فى المكان المناسب و بالحجم المناسب و المتناسق مع باقى المعدات.




الخيط

من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا تخانات الخيط تختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون أو داكرون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

- سمك الخيط أو قوة الشد :

يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطرقتين :

ا- تخانه الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70, من المليمتر و هكذا .

ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

صيانه الخيط :

الخيوط سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب قلب الخيط على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك العائمة .

للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر ن بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .

البوصة Rod

من الأدوات التى لا غنى عنها للصياد هى البوصة المستعملة فى الصيد ، و هى إما طبيعية كالبوص البلدى أو الهندى أو صناعية من الالياف الزجاجية أو الجرافيت المخلوط بالالياف الزجاجية أو اى مواد مصنعه حديثا .

ولاشك ان إدخال مواد جديده فى تصنيع بوص صيد ألاسماك قدّم للصيادين خيارات واسعه تلائم كافه طرق الصيد و عاونهم ايضا فى زيادة درجه الاستمتاع بالنسبة للهواة و الانتاجية للمحترفين .

أختيار البوصة الانسب لطريقة الصيد تعتمد على مكوناتها من مواد مستعمله ، حلق أو عجل و كذا قاعدة الماكينه و يد البوصة .

تعتبر هذه المكونات المختلفة من أهم العوامل لتحديد درجة جودة البوصة و ايضا ثمنها .

كيف تختار البوصة الملائمة ؟

اختيار البوصة يعتمد على عدة عوامل أهمها :

1- طريقه الصيد :

بوصة الجر تختلف عن بوصة التوشيح و ايضا بوصة التسقيط من المركب

ا- بوصة الجر : قويه و درجه مرونتها اقل من بوصة التوشيح و مزوده ببكرات ( عجل ) ينزلق عليها الخيط لتقليل معامل الاحتكاك للخيط حيث ان الخيط يخرج بسرعه كبيره جدا فى الصيد بهذه الطريقة ، ولابد ان يكون اختيار البوصة متوافق تماما مع الماكينه المستعملة و مقاس الخيط المستعمل . يجب ان يكون الثلاثة لهم قوة شد واحدة ( البوصة و الماكينة و الخيط )

ب- بوصة التوشيح :

مرنه ذات اطوال تعتمد على مكان الصيد و هى مزودة بحلقات ملساء متوازنة مهمتها توزيع الحمل على البوصة كلها و ليس جزءا منها فقط و زيادة هذا الحمل على السمكة المصاده . و يعتمد اختيار قوه البوصة على حجم الاسماك التى ترغب فى اصطيادها من المنطقة و كذا الطعم المستعمل سواء طبيعى أو صناعى . يجب ايضا ان تكون البوصة متوافقة مع الماكينه و الخيط المستعمل .

ج- التسقيط :

ج/1 التسقيط من المركب : من المهم ان تكون البوصة قصيرة ما أمكن و قويه و المواد المستعملة فى تصنيعها جيده جدا و يجب نتذكر دائما توافقها مع الماكينه و الخيط و غالبا ما تكون هذه البوصة من الالياف الزجاجية .

ج/2 التسقيط من الاماكن المرتفعة : يقصد بهذا الصيد من اماكن مرتفعه كالكبارى و السقالات بدون الحاجة إلى التوشيح أو الرمي لمسافات بعيدة و قد تعتمد هذه الطريقة على الصيد بالبوصة فقط أو البوصة و الماكينه .

و الصيد بالبوصة فقط يستعمل غالبا البوص الهندى و احيانا البوص الصناعى . و قد اثبت البوص الهندى فعالية كبيره فى هذا النوع من الصيد و خاصة لصيد الاحجام الكبيرة نوعا .

أما الصيد من الاماكن المرتفعة بالبوصة و الماكينه فيفضل ان تكون البوصة من الالياف الزجاجية مع اختيار الطول المناسب .

البوصة الجيدة تمتاز بخفه الوزن و جوده الوصلات و القوه و المرونه و جوده الدلائل ( الحلق أو العجل ) و قاعدة الماكينه .

2- مكان الصيد :

اختيار مكان الصيد يتوقف على المكان الذى تمارس منه هواية الصيد الصيد من المركب تم شرحه سواء بالنسبة للجر أو التسقيط من المركب و الجديد هنا هو اختيار البوصة المناسبة للصيد من البر ، حسب طبيعة مكان الصيد .

الصيد من الشاطئ الرملى يحتاج إلى بوصة مصممه لقذف الطعم إلى مسافات بعيدة ما أمكن . ذلك للمساعدة على اختيار و تجربة مختلف البقع فى نفس المكان للحصول على احسن نتيجة ، هذا بخلاف الصيد من الشاطئ فى الاماكن الوعرة حيث يكون الهدف هو الصيد حلى حافة الصخور حيث تكثر الاسماك و بالتالى يكون الطول المتوسط هو المناسب اذا كان الصياد يستعمل البوصة و الماكينه أو الكافى لتخطى المنطقة الوعرة اذا كان الصيد العاصى بدون ماكينه هو المناسب للمنطقة .

إذا كان الصيد من الاماكن المرتفعة أو على حافة نهر أو بحر أى الصيد قريب من الشاطئ و تحت الصياد ، هنا يستحسن استعمال بوصة قصيرة مرنه و حساسة فى نفس الوقت لإمكان السيطرة على الاسماك المصادة بسهولة و كذا سهولة استعمال الملقاف فى التقاط الأسماك المصادة .

سمك القرش الرهيب.....



سمك القرش من اسماك البحر المفترسة و التى تتميز بهيكل عظمي غضروفى, جسمها يحتوي على 7 شقوق خيشومية و خمس زعانف صدرية على كل جانب من الرأس وهى تصنف من النوع Selachimorpha .

معلومات عن اسماك القرش :
يحتوي سمك القرش على اكثر 400 نوع تتراوح احجامها من الصغير جدا (17سم طول) وهى دائماً ما يوجد فى اعماق البحر وحتى الاحجام الهائلة مثل اسماك القرش الحوت والتى تعتبر من أكبر الاسماك فى العالم حيث يصل طوله الى 12 متر, وتتغذى القروش على العوالق البحرية و الحبار والاسماك الصغيرة, فالقرش يستطيع تقييم فريسته بدقة متناهية من أول عضة، بحيث يستطيع وبسرعة كبيرة معرفة حجم الطاقة الغذائية أو كمية الدهون التي سيحصل عليها منها.
القرش الرهيب
معلومات عن الطعام المفضل لسمك القرش :
تعتبر أسماك الفقمة وسباع البحر تعتبر الفريسة المثالية للقروش بسبب ارتفاع نسبة الدهون في لحومها، ولا يعد الانسان النحيف أكلة شهية, فعادة يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ، بما في ذلك الأنواع الخطيرة إلا أنها في حقيقة الأمر لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة وليس لديها بدائل، وبالطبع هذا ليس يعطيك شبباً للأقتراب منها، وذلك لأن أقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت .حيث أنه يحدث ما يقارب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرشسنوياً ينتج عنها 5 إلى 10 حالات وفاة. 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح, ومعظم هذه الحالات تكون مميتة, وغابلاً ما يكون معظم الضحايا من الرجال.

تستطيع اسماك قرش الوصول الى عمق 200 مثر فى عمق البحار, وهى عموماً تعيش فى المياه العذبة الا بعض الاستثناءات مثل امساك لقرش الثور و قرش النهر والتى يمكنها العيش فى المياه العذبة أو المالحة.

معلومات عن أشهر انواع سمك القرش:

سمك القرش الابيض العظيم

القرش الرهيب







سمك القرش الازرق



القرش الرهيب
القرش الرهيب


سمك القرش ماكوو

القرش الرهيب





سمك القرش النمر وهو القرش الذي يتغذى على اي شي



القرش الرهيب

القرش الرهيب

سمك القرش ذو المطرقة او ابو المطرقة


القرش الرهيب




سمك القرش الحوت وهذا النوع ليس خطيرا لانه لا ياكل اللحوم انه يتغذى على عوالق

القرش الرهيب



هذه الانواع السابقة هى اكثر الاسماك المفترسة على الاطلاق ما عدا قرش الحوت
معلومات عن سمك القرش :

سمك القرش لا ينام ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته حتى موته، وذلك لأن جسمه غير مجهز بأكياس هوائية تساعده على التنفس , حيث يعتمد فى تنفسه على التحرك لإمرار الماء داخل فمه فيعبر إلى الخياشيم .

معلومات عن تزاوج سمك القرش:
نادراً ما لوحظ التزاوج بين أسماك القرش , ويعتبر عض الذكر للإنثي من أساليب المغازلة بينهم و إظهار اهتمام الذكر للأنثى, ولكن هناك حالات لايتم التكاثر فيها عن طريق التزاوج بين الذكر والانثي حيث يتم عن طريق التوالد العذري.

معلومات عن سرعته سمك القرش :
بشكل عام تستطيع أسماك القرش السباحة فى المياه بمتوسط سرعة 8 كم لكل ساعة, ولكن عند المهاجمة تصل الى اكثر من 19 كم فى الساعة, ويعتبر سمك القرش ماكو صغير الزعانف من أسرع أسماك القرش على الاطلاق فقد تصل سرعته الى 50كم لكل ساعة

ماذا تعرف عن (( الحيتانيات )) او اسماك الحوت




الحيتان هي رتبة الحيتان Cetacea في صف الثدييات Mammals، وتضم كل الحيتان. والحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات الثديية ذوات الدم الحار، تعيش في البحار والمحيطات وتلد فيها, وتعد الحيتان من أكبر المخلوقات على الأرض. الحيتان الحالية تنقسم عموما إلى صنفين رئيسيين الحيتان المسننة (ذات الأسنان) Odontoceti والحيتان البلّينية Mysticeti.

ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت

الحوت الازرق :
*********

ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت

الحوت الأزرق يبلغ طوله من30 متر إلى 33 متر ووزنه من 180 طن إلى 250 طن وتصل سرعته إلى 50 كيلومترا في الساعة الواحده
  • الحوت الأزرق تصل طاقته إلى 1000 حصان ويلتهم حوالي 4100 كيلو جرام من الطعام في اليوم الواحد
  • الحوت الأزرق طول نابه يصل إلى حوالي 180 سم ووزن قلب الحوت الأزرق 450 كيلو جرام، اي يعادل حجم سيارة، لدرجة الإنسان يستطيع ان يسبح في الاوردة
  • الحوت الأزرق زعنفته تعادل حجم اجنحة طائرة متوسطة الحجم



حوت العنبر :
*******


وتمتاز حيتان العنبر برأس ضخم مربع الشكل يبلغ طوله نحو ثُلث طول الجسم، والفك السفلي طويل ورفيع، وبه عدد من الأسنان الوتدية يتراوح ما بين 16 و 30 سنًا في كل جانب
أما الفك العلوي فلا يحتوي على أسنان ظاهرة.



ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت


تعيش كل حيتان العنبر تقريبًا في مياه المناطق الاستوائية والمعتدلة. غير أن قليلاً من الذكور تقضي الصيف في البحار القطبية. وتغوص هذه الحيتان في الأعماق بحثًا عن غذائها
الذي يتكون أساسًا من الصَّبيد والحبَّار بالإضافة إلى بعض السمك مثل البركودة، والقرْش. وينتمي حوت العنبر القَزْميّ إلى فصيلة حوت العنبر لكنه لا يزيد فى طوله علي 13,70 م.
يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطور



حوت الدلفين الابيض :
**************

ويتراوح طولها ما بين ثلاثة وخمسة أمتار يعيش النرول، ومعظم حيتان الدلفين الأبيض الضخم في المنطقة القطبية الشمالية.
ولكن بعض الدلفين الأبيض الضخم وجدت في أماكن بعيدة جنوبًا. وتتغذى هذه الحيتان غالبًا بالسمك والحبار.

ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت

ولون حيتان الدلفين الأبيض الضخم مكتملة النموِّ أبيض، لذا، فإنها غالبًا ما تُسَمَّى الحيتان البيضاء، ويتراوح عدد أسنانها ما بين 32 و40.
أما النرول فهو رمادي من أعلى، ويميل إلى البياض من أسفل مع وجود بقع قاتمة في جميع أنحاء الجسم.
ويحتوي فم النرول على زوجٍ واحد من الأسنان، وفي الإناث تظل الأسنان مدفونة في الفك العلوي.
أما في أغلب الذكور، فتتحول السِّن اليسرى إلى ناب حلزوني يصل طوله إلى 2,7م.


الحوت القاتل :
********

هوأضخم القتلة حجماٌ و أكثرهم ذكاءَ ومودة لبني البشر...
إنه الحوت القاتل أو حوت أوكرا من اللاتينية ( orcinus orca ) ويسمى في الفرنسي orque. ينتمي هذا القاتل الثديي البحري المرح إلى عائلة الدلافين, وهو أكبرها حجماَ. يمكن التعرف عليه بسهولة من ألوانه السوداء والبيضاء شديدة التباين والتي تتضمن بقعة بيضاوية بيضاء فوق العينين. تنمو دلافين أوكرا لطول عشرة أمتار وتزن 8 أطنان وقد تصل سرعته في السباحة إلى 60 كم/ ساعة. وأكثر ما يميزها، إلى جانب لونها، هو زعانفها الظهرية المثلثة والكبيرة التي قد تصل المترين طولاً عند الذكور البالغة.

ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت

يعيش الحوت القاتل ويصيد في أسراب يتراوح عددها بين 5 إلى 100 فرد. القطيع يعيش في وئام و تتواصل أفراده فيما بينها باستمرار, . وهم كالبنيان المرصوص يساند بعضه بعضاَ.
فعندما يعاني أحدهم من مشكلة يهب الآخرين لمساعدته ولاسيما دفعه للأعلى كي يتنفس.. اذا ما شعر بالاختناق .... سبحان الله

وعندما يأتي إحدى الاناث من الحوتات القاتلات الطلق (( الولاده )), فإن إحدى الحوتات القاتلات من القطيع تهب لمساعدتها وتقوم بدور القابلة... ولاسيما لحمل الصغير للأعلى ليتنفس والذي يبلغ وزنه عند الولادة قرابة 180 كغ ويبلغ طوله مترين ... الحوت القاتل الطفل يرضع لمدة 6 أشهر وبعد ذلك يبدأ بأكل السمك. هذا لا يعني أنه أصبح مستقلاَ, إنه بحاجة للمزيد والمزيد من التربية والتعليم و التدريب على فنون الصيد و القنص. كما و تتعاون الحوتات القاتلات فيما بينها على تربية الصغار..



الحوت الاحدب :
**********

الأسم العربي: الحوت الأحدب
الاسم العلمي: Megaptera novaeangliae
الاسم الإنجليزي:Humpback whale
الحجم: سجل أقصى طول 18 مترا تقريبا، ويصل ويزنه حوالي 40 طناً.

ماذا تعرف الحيتانيات اسماك الحوت

لا يزيد طولها على 15م، وأجسامها ضخمة بالمقارنة مع بقية الرُّرْكول.وأهم ما يميز الحوت الأحدب زعانفه الأمامية الطويلة التي قد يصل طولها إلى ثلث طول الجسم.
ولون الجسم من أعلى أسود، أما من أسفل فهو أبيض اللون، ويغطي الرأس والأطراف نتوءاتٌ أو عُقدٌ. وعلى الرغم من الاسم الذي تحمله هذه الحيتان، إلا أن الحوت الأحدب ليس له سنام على ظهره.
تعيش الحيتان الحدباء في كافة المحيطات وأحيانًا تسبح قريبًا من الشواطئ. وتتغذى هذه الحيتان بالكريل أساسًا، وكذلك بالسمك الصغير.
ومن المعروف أن الحيتان الحدباء تتصل مع بعضها بإصدار أصوات معقدة يمكن التقاطها من مسافة تزيد على 170كم.
هذه الأنغام تتألف من سلسلة من الأصوات أمكن ترجمتها على هيئة خليط من الإيز والأووز والزقزقة والشخير والزئير.

سبحان الله .... وله في خلقة شئون

سمكة البيرانا.......





سمكة البيرانا

التصنيف 


الموطن : تتواجد كل أنواع البيرانا في الأنهار 
والبحيرات التي توجد في قارة أمريكا الجنوبية.
المواصفات : تسمى البيرانا بالضاري، فهي تملك أسناناً مثلثية 
مفلطحة ذات نهايات حادة مثل الإبر
ومع ذلك فهي ذات جسم قصير صغير 
بل إن أطوال أكثرها لا يتجاوز العشرين سنتيمتر.


سمكة البيرانا



الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك 
كما تقوم بالهجوم على الثديات 
والطيور العائمة في الأنهار 
أو الواقفة على المستنقعات 
أو المياه الضحلة



السلوك : تكون هذه السمكة متنقلة باستمرار في مجموعات كبيرة، 
وموسم التبييض لها من مارس إلى أغسطس 
وهي تضع عدة آلاف من البيض في وقت واحد، 

الرتبة :Cypriniformes العائلة Characidae الطول : يصل متوسط الطول إلى 20سم وهناك بعض العينات تصل أطوالها إلى 50سم. الوزن : نادراً ما يزيد عن 1.5 كجم.

سمكة البيرانا
اعتماداً على درجة حرارة الماء. 
وتعيش أسماك البيرانا في أسراب كبيرة، 
وتقضي معظم وقتها في الصيد ، 
وهي ذات شهية كبيرة للطعام. 
تعتمد أسراب البيرانا المفترسة 
على تكتيكات مثل السرعة 
والمفاجأة عندما تقوم بالصيد.

وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات 
إلا أنها عندما تهاجم فريستها 
تكون كل سمكة مسؤولة 
عن صيد فريسة منفصلة. 
وتمتاز هذه الأسماك بحاسة شم رائعة 
بل إن وجود دم في الماء 
يجعل هذه السمكة في حالة أشبه بالجنون. 
كما أنها تحس بأية ذبذبة 
غير مألوفة في الماء من حولها. 
وهذا يعني أن أي حركة في الماء 
تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضارية 
إلى موقعها مباشرة في مجموعات كبيرة. 

سمكة البيراناوباستطاعة أسماك البيرانا 
أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة. 
وأما في حالة الأسماك الكبيرة 
فهي تقوم بمهاجمتها 
عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها 
ولا سيما اللحوم. 
وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنة 
لتستعد للقيام بالنهشة التالية. 
وفي المياه الطينية 
أو في الأوقات التي يندر فيها الطعام 
يكون أي حيوان يدخل الماء لأجل الشراب 
معرضاً للافتراس بواسطة هذه الأسماك. 
وتعتبر هذه الأسماك مصدر إزعاج للصياديين، 
فهي تمزق لهم الشباك لتفتحها وتهرب، 
أو تقوم بالهجوم على الأسماك الموجودة معها في الشبكة . 
****************

سمكه الكاليمارى..........





موضوعنا اليوم عن سمكة من امتع انواع السمك كطهى وطريقة صيد
Squid Fishing

سمكه الكاليمارى

سمكة الكليمارى او كما يطلق عليها البعض الحبار او السبيط من الرخويات البحرية وتتمتع بقوة غير عادية فى صيدها حتى ولو كانت صغيرة الحجم بالرغم من سهولة وصعوبة صيدها.
من حيث السهولة فهى من اسهل طرق الصيد على الاطلاق حيث لا تحتاج لشراء طعم بالشكل الاعتيادى مثل باقى الاسماك وانما ادوات صيدها بسيطة جدا ورخيصة وطريقة الصيد نفسها سهلة وسنتعرف عليها.
واما بالنسبة للصعوبة فهى فى لحظة صيدها يجب اتباع سياسة معينة حتاخد عليها مع الوقت مثلا ذكر الحبار يمتاز بقوة الشد بشكل ثلاثى شده فالتانيه فى التالته بقوه الى اسفل البحر فيجب عليك تسيب الشعر نسبيا حتى لايخاف واسحب بحذر لانه لو خاف من عيوبه بخ الحبر فى لحظة تعرض لهجوم وبالتالى ستهرب جميع الاسماك من المكان اما بالنسبة الى الانثى فهى لا تقاوم كثيرا فى غالب الاحيان ولا تنسى كل الحذر لحظة خروجها من الماء لأن يمكنها بخ الحبر على بعد مترين او اكثر ولا ينتهى لأن فى لحظة خروجها تقوم بتعبئة نفسها بالماء ولا ينتهى منها بخ الحبر الا بأنتهاء الماء المخزن بداخلها ولو نزلت فى الميه تانى ستكرر نفس العملية بدون انتهاء فعليك وضعها فى اى مكان حتى تصفى الماء بداخلها .
سمكه الكاليمارى
بالنسبة الى اماكن تواجد هذه السمكة فهى اماكن محدوده جدا ومتعارف عليها فى البحر المتوسط ( بحرى - استانلى - ميناء ابوقير - الاقبال - ميامى - المنتزه ) لأنها تعيض فى الاماكن المليئة بالصخور او الوعر لتضع بيضها وموسمها من شهر 8 الى اخر شهر 3 واحجامها تترواح مابين الربع كيلو الى الخمسة كيلو .

ملحوظة مهمة جدا : الضوء يلفت انتباه هذه السمكة جدا لذا عليك اختيار اماكن مضيئة بكشافات ولو نسبيا.

الادوات المستخدمة فى صيد هذه السمكة :
- مصباح لأضاءة المكان الذى تريد الصيد منة او يمكنك استخدام الانبوب الفسفورى .
- الشراك ( الكذابة – الخداعة) من النوع المطاطى التى تشبة سمكة السردين او التى تشبة الحبار و تتميز هذة النوعية من الشراك بانها فى نهاية الطرف الحر منها بة العديد من السنانير التى تشبة الهلب .
سمكه الكاليمارى

طريقة الصيد الوحيدة ( بالجر او التجرية ) ربط هذه السمكة المطاطية او البلاستيك او القماش فى منها انواع كتير فى الشعر ويشترط الصيد بمكنة وليست ببوصة اليد ثم حدفها وتجر بشكل بطىء حتى تحس بشد هذه السمكة

سمكه الكاليمارى
 

بعض انواع الاسماك والسن المفضل لها :





بعض انواع الاسماك والسن المفضل لها : 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::-
الشراغيش :
باستخدم صناره 8 أو 7 أو 6 حسب الموسم.. يعني لوكان وكال باستخدم 8 لوكان خفيف باستخدم 6 .

البطاطة او الصافى :
السلاح او السنارة نوعين
اما السنارة العادية وتكون نمرة 20 او 22 او 24
ونمرة 24 تسمى رجل الدبانة وتخيلوا حجمها
او الشلاليط وهي سلاح من 3 سنانير ملحومين في بعض زي الهلب طريقة اسمها الربع او المشنقة
وهي طريقة مش كل الناس بتقبل عليها لانها متعبة شوية
الشعر زي ما اتفقنا 25طول الشعر حوالي ثلثين عمق المية
يعني لو بترمي على قرار 3 متر يكون طول الشعر 2 متر
ويفضل استخدام بوصة قصيرة نوعا يعني 4 او 5 متر
السلاح مكون من 6 او 7 سنانير
كلهم نفس الطول اللي هو حوالي 5 سم تحت الرصاصة
ما عدا 2 منهم بيكون طولهم 10 سم
حجم السنانير يكون كبير مثلا نمرة 16 او 14
الرصاص شريط وثقيل يعني لف ثلاث او اربع لفات كده

سمك الدنيس :السلاح لا يقل عن نمرة 6

القاروس :سلاح نمرة 01
وحاول تستخدم سلاح كبير يعني نمرة 01 او 02 او 03
وتعمل سلاحين واحد فوق الرصاصة والتاني تحتها ويكون طولة كبير يعني متر الا ربع تقريبا
ولازم تخلي بالك واوعى تسيب البوصة وتستنى السمكة لما تضرب
لازم تفضل ماسكها لان القاروس من السمك اللي بيجر يعني يحط الطعم في بقة ويجري
السن(01) كرش مع رصاصة خفيفة (4) بساق طويلة حولى متر يدخل عليك القاروص الكبير

المياس :قبل ما نبتدي نصطاد مياس لازم نعرف ان المياس من الاسماك اللي بتاكل اسماك واللي شاف المياس قبل كده يعرف ان ليه اسنان حادة جدا يعني الشعر العادي ماينفعش معاه لانة ببساطة سنانة عاملة زي الموس فتخيلوا لو انت عديت بالموس على الشعر ايه اللي حيحصل ؟؟
علشان كده بنستخدم سلك صلب (( وير ))
والسلك ده انا عن نفسي اتعلمت ازاي اعمله بس لو تشترية بيكون اسهل بكتير ومش غالي
وهو بيبقى عبارة عن سلك مجدول طولة حوالي 20 سم وملحوم فيه سنارة كبيرة بتكون 05 او 04 على حسب ما انت تختار

سمكة البوري :السلاح 25 ل 20
صيد البوري بالربع (المشنقة)
السلاح كبير شوية يعني 6 او 5
وبيكون عدد من 5 ل 7 سنانير بنعمل 3 طولهم حوالي 10 سم والباقي طولهم حوالي 5 سم
بنصطاد البوري بالماكينة وله طريقة واحدة
ودي بتكون كالاتي
السلاح بيكون حوالي من 15 ل 25 سنارة نمرة 20 او ممكن 18
بنربط السنانير كلها طول واحد اللي هو حوالي 15 سم
وكلهم يتوصلو في الشعر الاساسي من نفس المكان اللي هو فوق الرصاصة بحوالي 30 سم

سمكه النفاره :احجام السنون فممكن تشتغل حجم 1 او 01 او 02

الموزة :السلاح 24 او 22 وبالكتير 20
واذا كنت بتصطاد في عرض البحر بيكون الصيد بالماكينة او اللنسة ومن غير فلة وبتعمل 7 او 8 سنانير فوق بعض (سبحة) وتسقط للموزة

القراميط :فالقراميط غاية في الشدة ولا تتهاون فاستخدم خيط 45 او 50 وسن 1 ملوي او 2 ملوي

الراي :سنار حجم 12 أو 13

الزنجاريا :نعمل سلاحين نمرة 7 اطوالهم نص متر ومتر الا ربع

موسى :السن 7 - 8

مرمار :والطعم المفضل البرغوت والدود القراص والسن المستخدم 9 أو 7 بكرش حسب الحجم

لصيد البياض :نستخدم سنار حجم 5 او 6

الشعور:نستخدم سن 9 و 10

اللوت :تعمل سبحة مش اقل من 7 سنانير 9 كفته وياريت ياباني شديدة اللمعة

الخنزيرة :بتحتاج صنارة صغيرة 8 أو 9 والخيط 30 أو 35 والطعم جمبرى بحرى

الرعاد :مقاس السن 6 او 7
علاقة الطعم و السن المستخدم :
فمثلا الريم يستخدم له سن 12 و 10 و 9
و الديدان يستخدم لها 8 و 7 و 6 و 5 و 4 و 3
العجين زى الديدان
الغلة يستخدم لها سنون كبيرة نسبيا من 5 و انت طالع

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية