السبت، 24 مايو 2014

صيانة أدوات الصيد.....



صيانة أدوات الصيد
أن اهم عوامل المحافظة علي أدوات الصيد هو اجراء بعض اعمال الصيانة الدورية
و السنوية .
اولا الصيانه الدورية
و هى الصيانة التى يجب ان تقوم بها بعد كل عملية صيد مباشرة و تتم كما
الخطوات التالية
1 – يتم فتح القاعدة السفلية لقصبة الصيد الفيبر واخراج وصلاتها وغسلها
بالماء العذب لمدة 15 دقيقة و ذلك لازالة اثار الملح او الرمال العالقة بها
.
2 – يتم تركها لمدة ساعة و نصف الى انت تتاكد انهة لا يجود بها اثار من
الماء الذى قمت بغسلها بة .
3 – ثم يتم وضعها في مكان جاف بة هواء متجدد لتتاكد انها جفت تماما .
4 – يتم فك غطاء الماكينه (البكرة الدوارة) و الجزء الذى يتم تجميع علية
الخيط ووضعها في ماء دافيء وذلك لازاله اثار الملح من علي الخيط .
5 – باستخدام فرشاة اسنان ناعمة يتم ازاله اي اثار رمال من علي الماكينه .
6 – يتم قص 2.5 متر من الخيط اول الخيط .
7 - فى حالة وجود اثار للصداء يجب ازالتها فورا وذلك بمسحها بقطعة من
القطن مبللة بزيت الفرامل (وهو الزيت الذى يستخدم فى فرامل السيارات ) وبعد
15 دقيقة يتم مسحها جيدا من اثارالزيت ويتم عزل السطح تماما عن الهواء
وذلك برشة بطبقه من الاسبراي الدوكو اذا كان في الاصل مدهون او عزلة بطبقه
من الورنيش الفلوت اذا كان السطح في الاصل لامع وذلك لمنع عودة الصداء مرة
اخرى .
8 – فى حالة وجود حلقات بها تلف يتم استبدالها فورا .
9 – يتم وضع الماكينة (البكرة الدوارة) في كيس من البلاستيك وذلك لحمايتها
من الرطوبة و الصداء.
ثانيا الصيانة السنوية
وهى الصيانة التى يجب ان تقوم بها فى نهاية موسم الصيد و ذلك قبل ان تترك
الماكينة او القصبة لمدة طويلة . و تتم كما الخطوات التالية
1 – يتم فك غطاء الماكينه (البكرة الدوارة) و الجزء الذى يتم تجميع علية
الخيط ووضعها في ماء دافيء وذلك لازاله اثار الملح من علي الخيط .
2- يتم مسح الماكينه (البكرة الدوارة) بفوطة مببله بالماء وبفرشاة الاسنان
يتم ازالة اثارالرمال .
3 – افتح الماكينه (البكرة الدوارة) وذلك بفك المسامير وازالة الغطاء ,
واستخدام سائل التنظيف مخصص لازاله الشحم القديم ثم اترك الماكينة (البكرة
الدوارة) لتجف تماما .
4 – فى حالة وجود اثار للصداء يجب ازالتها فورا وذلك بمسحها بقطعة من القطن
مبللة بزيت الفرامل (وهو الزيت الذى يستخدم فى فرامل السيارات ) وبعد 15
دقيقة يتم مسحها جيدا من اثارالزيت ويتم عزل السطح تماما عن الهواء وذلك
برشة بطبقه من الاسبراي الدوكو اذا كان في الاصل مدهون او عزلة بطبقه من
الورنيش الفلوت اذا كان السطح في الاصل لامع وذلك لمنع عودة الصداء مرة
اخرى .
5- اعد تشحيم الماكينه (البكرة الدوارة) وذلك باستخدام شحم ابيض اللون (
المستخدم فى تشحسم ناقل الغيار فى السيارات – الفتيس – الجير) ولا تستخدم
الشحم الاسود لانه ثقيل ويعيق سرعة دوران الاجزاء .
6 -يعاد اغلاق الماكينة(البكرة الدوارة) بعد اجراء عملية التشحيم ثم يعاد
تركيب غطاء الماكينة (البكرة الدوارة), و يتم وضع الماكينه (البكرة
الدوارة) في كيس بلاستيك ومعها كيس صغير به بعض وحدات من مانع الرطوبه .
7 – يتم فتح القاعدة السفلية لقصبة الصيد الفيبر واخراج وصلاتها ومن ثم
غسلها بالماء العذب لمدة 15 دقيقة و ذلك لازالة اثار الملح او الرمال
العالقة بها .
8 – يتم تركها لمدة ساعة و نصف الى انت تتاكد انهة لا يجود بها اثار من
الماء الذى قمت بغسلها بة .
9 – ثم يتم وضعها في مكان جاف بة هواء متجدد لتتاكد انها جفت تماما .
10 – فى حالة وجود حلقات بها تلف يتم استبدالها فورا , ثم يتم طلاء جميع
الحلقات بطبقة من ورنيش الفلوت .
11- يعاد تجميع البوصه , و يتم رش اجميع الاجزاء المطاطية ( الكاوتش) ترش
بطبقة من بودرة التلك التى تستخدم لاطفال و ذلك لمنع تأكلها والتصاقها
بعضها ببعض .
12- توضع القصبة (البوصه- السنارة) في كيس بلاستيك ومعها كميه من مانع
الرطوبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية