الخميس، 20 فبراير 2014

المرجان والكثير عنه

المـــرجـــان ..... للــفائـــده !!

  

 


المرجـــــــــان

تشكل مجموعة الحيوانات البحرية المرجانية . الحية منظرا أخاذا خلال ساعات النهار . إلا انه يمكن رؤيتها أثناء الليل بصوره أكثر وضوحا وبهاء .
وكان القدماء قد اعتقدوا بأن الحيوانات المرجانية , ماهي الا نباتات . لأن هذه الحيوانات تشبه الاشجار والشجيرات ذات اللون الفاتح خلال النهار , فهي لاتتحرك من اماكن تواجدها الكائنه تحت سطح الماء .
وبأمكان أي شخص يغوص تحت المياه الصافيه اثناء الليل , ان يشاهد تلك المخلوقات . الحيوانات المرجانيه تتحرك وكأنها مئات من الازهار الصغيره , وتطلق آلاف من التويجيات في الماء .التي هي عباره عن لوامس تمسك بشده بكل حيوان يلمسها وتسحبه الى جوف الأزهار , وهو يناضل للأفلات دون جدوى .

انـــواع المرجــــان

أن المرجان في جوهر بنيته , وهو هيكل او غلاف . وتوجد منه اربعة اصناف .
اولهــا 
المرجان الحجري وهذا الصنف هو الاكثر وجودا والاوسع انتشارا ويشمل حوالي 1000 / نوع
وثانيها 
المرجان الاسود ومعه المرجان الشوكي وهو قليل ولا يشمل الا 100 / نوع تقريبا .
ثالثها
المرجان القرني الذي يفوق المرجان الحجري من حيث عدد انواعه , التي تقارب 1200 / نوع رغم انه لايبلغ مايبلغه المرجان الحجري من كثرة وسعة انتشاره وآخر تلك اللصناف هو المرجان الازرق وهو نادر الوجود ولا يعرف منه حتى الان الا نوع واحد .
رابعها
المرجان الثمين ( ألاحمر او الزهري ) كما يسمون في الغرب قليله ان لم نقل نادره وهي تنتمي الى صنف المرجان القرني ,نذكر منها المسمى ( ROBROM ) وهو شائع نسبيا في البحر المتوسط والبحر ألاحمر , وله شبيه يوجد على مقربه من اليابان .

تكاثـــر المرجــان

من البوليب ما هو انثى ومنه ماهو ذكر . تفرز ألانثى بويضاتها ويفرز الذكر منوياته وكل على حده . وتنمو هذه وتلك قليلا داخل تجويف الجسم ثم يلفظها البوليب الى خارج الاسطوانات الجوفاء حيث يجري التلقيح في ماء البحر ولا يلبث البيض ان يفقس وتظهر اليرقات وهي ذات اهداب . وتعرف بأسم بلانولا ( PLANOLA ) وتنطلق هذه اليرقات وتسبح في البحر أياما عديده تمتد أحيانا حتى تبلغ اسابيع . الا ان تستقر على سطح صلب وتبدأ عملية البناء .
وبعد ساعات قلائل من استقرار اليرقه في الموقع يبدأ هيكل عظمي ابيض نجمي الشكل في الظهور داخلها وأسفل منها حيث يلتصق الحيوان في الجزء السفلي . 
وفي غضون أيام عده يتخذ الهيكل العظمي شكل حيوان مصغر مخروطي الشكل . ثم ينمو هذا الحيوان ليصبح فيما بعد بوليبا مزودا بمجسات عده قد تصل الى اثني عشر مجسا .
ثم ياخذ البوليب في الانقسام وفي خلال بضعة اسابيع تكون عشرات من البوليبات قد تشكلت .
ولمعرفة مدى السرعه التي تتم بها عملية انقسام البوليب , يذكر ان مرساه لاحدى السفن بقيت في قاع المحيط لمدة ثلاث سنوات , وكان مكانها ملائما لنمو الحيوانات المرجانيه , فنمى عليها خمسة وعشرون ألف بوليب .
أن البوليب حيوان اجتماعي يعيش في مستعمرات كالنحل والنمل . ويتعاون هو والملايين من اقرانه على بناء هذه المستعمرات , حقا هناك انواع من البوليب انفراديه لاتعيش في مستعمرات وانما انفرادي . وقد توجد هذه الانواع في المياه البارده نظرا لأنها لاتبني شعابا ومستعمرات , ولا تحتاج الا مادة كربونات الكالسيوم التي يصعب الحصول عليها في المياه البارده , لأنه مذابه فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية