الخميس، 6 مارس 2014

دراسة أمريكية تؤكد أهمية تناول الأسماك لوقاية كبار السن من العمى


(دراسة تؤكد أهمية تناول الأسماك لوقاية كبار السن من العمى)

لا تزال الأبحاث العلمية تبشر محبي الأطباق السمكية بمزيد من الفوائد الصحية حيث أكدت دراسة أميركية أن كبار السن،اللذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، قد يقل لديهم خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.
وكما ورد المقال في ” العرب ” فإن الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، لم تثبت أن تناول الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة في مراحل متقدمة من الضمور البقعي، المرتبط بالسن.
لكن الباحثة بونيلين كيه سوينور، قالت إن هذه النتائج تضاف إلى أدلة عن دراسات سابقة، تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون إلى إظهار معدلات إصابة بالضمور البقعي، المرتبط بالسن، هم أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.
وتؤيد الدراسة المنشورة في دورية “طب العيون”، نظرية أن الأحماض الدهنية {أوميجا 3} -التي توجد بوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل وتونة البكورة-، قد تؤثر على الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أو تفاقمها.
وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصا، تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاما، وخضعوا لفحوص في العين، واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.
وكشفت الدراسة أن 15 بالمئة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة، بينما عانى أقل من ثلاثة بالمئة فقط في مرحلة متقدمة من المرض.
وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا، أقل عرضة للإصابة في مرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمئة عن هؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية