الخميس، 6 مارس 2014

دراسة أمريكية تؤكد أهمية تناول الأسماك لوقاية كبار السن من العمى


(دراسة تؤكد أهمية تناول الأسماك لوقاية كبار السن من العمى)

لا تزال الأبحاث العلمية تبشر محبي الأطباق السمكية بمزيد من الفوائد الصحية حيث أكدت دراسة أميركية أن كبار السن،اللذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، قد يقل لديهم خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.
وكما ورد المقال في ” العرب ” فإن الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، لم تثبت أن تناول الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة في مراحل متقدمة من الضمور البقعي، المرتبط بالسن.
لكن الباحثة بونيلين كيه سوينور، قالت إن هذه النتائج تضاف إلى أدلة عن دراسات سابقة، تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون إلى إظهار معدلات إصابة بالضمور البقعي، المرتبط بالسن، هم أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.
وتؤيد الدراسة المنشورة في دورية “طب العيون”، نظرية أن الأحماض الدهنية {أوميجا 3} -التي توجد بوفرة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل وتونة البكورة-، قد تؤثر على الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أو تفاقمها.
وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصا، تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاما، وخضعوا لفحوص في العين، واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.
وكشفت الدراسة أن 15 بالمئة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة، بينما عانى أقل من ثلاثة بالمئة فقط في مرحلة متقدمة من المرض.
وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا، أقل عرضة للإصابة في مرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 بالمئة عن هؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.


«تنظيف البشرة بالسمك» لجذب رواد للمنتجع

«تنظيف البشرة بالسمك» لجذب رواد للمنتجع





لجأ احد المنتجعات الصينية القائمة على نهر هونان بجنوب البلاد الى اسلوب جديد لجذب الزوار تحت مسمى «العلاج بالسمك» حيث انشأ مغاطس مليئة بنوع من الاسماك تتغدى على خلايا الجلد البشري الميتة مما يساعد على تنظيفه وتفتيح مسامه . ولقي الاسلوب إقبالا في ظل حملات تروّج لأهميته الصحية عند تنظيف البشرة وانه يساعد مرضى الصدفية الجلدية على الشفاء.

حقق حلم الرشاقة بتناول الأسماك

حقق حلم الرشاقة بتناول الأسماك




أصدرت  توصيات جديدة للمساعدة على تناول وجبات أكثر توازنا تساعد على نقص الأوزان.
وأكد الخبراء الذين كلفتهم وزارة الزراعة بنشر عادات غذائية لنقص الأوزان بين أفراد الشعب الأمريكي أن التوصيات الجديدة تنصح بتناول مزيد من الأسماك وممارسة الرياضة بمعدلات أكبر، ويخفضوا من عدد الساعات المخصصة لمشاهدة التلفاز.
ويشير الخبراء إلى أن تناول السمك، خاصة السلمون والأنواع التي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تقي القلب، وتسمى “أوميجا – 3″ يمكن أن يكون بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا وبكميات تتراوح بين 180 – 240 جراما في كل مرة، كما ذكرت جريدة “اليوم”.
وكان من المفترض أن تنهي اللجنة الاستشارية كافة الجوانب الخاصة بالتوصيات الغذائية الجديدة هذا الأسبوع إلا أن الأعضاء قرروا مد الفترة لعقد اجتماع آخر لحل بعض الخلافات بشأن بعض القضايا.
وفي النهاية أقرت اللجنة، التي تتكون من 13 عضوا، بتوصيات غذائية سابقة، ومنها ضرورة تناول أغذية مختلفة صحية وبكميات متوازنة، وحول ممارسة الرياضة، تقول التوصيات الجديدة إن البالغين يجب أن يمارسوا الرياضة لفترة تتراوح بين 30 و60 دقيقة في معظم الأيام ، وتطالب التوصيات الأطفال وكبار السن بالحرص على ممارسة بعض الأنشطة بعيدا عن الأريكة التي تتواجد في مواجهة التلفاز.

السمك المقلي بالكركم والفليفله

(السمك المقلي بالكركم والفليفله)






  المقادير:

كيلو سمك فيليه( هامور- سمان – سبيطي..)
2 حبة فليفلة أحمر وأخضر ، عصير حبة ليمونة
ربع ملعقة صغيرة كركم
بصلة مقشرة ومقطعة شرائح رفيعة.
بهارات ، ملح.
6 فصوص ثوم مقشر ومهروس.
زيت للتحمير.

الطريقة :

1-يقطع السمك إلى شرائح متساوية ويتبل بالملح والثوم وعصير الليمون والبهارات.

2-يقطع الفلفل والبصل إلى شرائح رفيعة.

3-يحمر السمك في الزيت ويضاف البصل عند التحمير والفلفل والكركم وقليل جداًَ من الماء الساخن ويترك السمك على النار حتى ينضج.

4- يقدم في ساخنا في طبق مزينا بحلقات الليمون وأوراق البقدونس والطماطم المشوية.

سلطة السمك الصيفية

(سلطة السمك الصيفية)


المقادير:      
• 4 قطع صغيرة من فيليه السمك المشوي
• 10 أكواب (½2 لتر) من الخس الرومي المقطع
• 8 حبات صغيرة من الطماطم (مقطعة إلى أرباع)
• 1 حبة أفوكادو مقطعة إلى مكعبات
• 1 كوب (250 ملل) من جبن الشيدر المفتت (أو ½ كوب، 125 ملل، من الجبن الأزرق المفتت)
التتبيلة:
• 1 كوب (250 ملل) من الماء
• 4 ملاعق كبيرة من الحليب البودرة
• ½ كوب (125 ملل) من الزبادي العادي المصفى
• 2 ملعقة كبيرة (30 ملل) من أوراق الثوم المعمر الطازجة المقطعة
• 1 ملعقة كبيرة (15 ملل) من الزعتر الطازج
• 1 ملعقة كبيرة (15 ملل) من خردل الديجون
• 1 ملعقة صغيرة (5 ملل) من السكر المبرغل
• ¼ ملعقة صغيرة (1 ملل) من كل من الملح والفلفل
• ¼ كوب (50 ملل) من الخل الأبيض
طريقة التحضير :
 - لإعداد السلطة، تخلط جميع المكونات معًا في وعاء.
 - لإعداد التتبيلة، تخلط جميع المكونات معًا في وعاء آخر.
 - تصب التتبيلة على وجه السلطة وتقدم.

إغلاق منجم “ذهب” ضخم بامريكا لحماية سمك السلمون


بهدف حماية أسماك السلمون البرية ، أغلقت السلطات البيئية بالولايات المتحدة الأمريكية، مجمع ضخم لمناجم ذهب ونحاس فى ولاية ”ألاسكا”.
وكما ورد الخبر في ” أخبار اليوم ” فقد أوضحت وكالة حماية البيئة فى بيان رسمي لها، اليوم السبت، أن مشروع ”بيل”، أحد أكبر مشاريع الحفر المنجمية، والموجود بخليج بريستول يهدد بشكل استثنائي مصايد أسماك السلمون الغنية بالخليج.
وقالت ”جينا مكارثي”، مدير وكالة حماية البيئة إن الدراسات العلمية الموسعة التي قامت بها الوكالة أكدت أن المنجم سيكون له أثار سلبية كبيرة على الخليج والحياة البرية التي تمثل جزءًا فريدًا وهامًا من تراث الولايات المتحدة البيئي.
وينتج خليج ”بريستول” نصف أسماك السلمون البرية الحمراء فى العالم بمتوسط يبلغ 37 ألف طن سنويا ويعمل به حوالي 14 ألف شخص برأسمال يبلغ 480 مليون دولار، وتقول وكالة حماية البيئة إن خطط المنجم الهادفة للتوسع قد تقضي على تلك الثروة بالكامل.
خطوة الإغلاق اعتبرها النشطاء فى حماية البيئة ”انتصار مدوي” فيما رفض قادة الحزب الجمهوري فى ولاية ألاسكا القرار معتبرين ذلك ”سابقة خطيرة”، فالمروجين للمشروع يرون أن المنطقة واحدة من أغني وأكبر مناطق الذهب والنحاس فى العالم والتي يمكنها إنتاج أكثر من 36 مليون طن من النحاس و3000 طن من الذهب خلال السنوات الـ30 المقبلة.

مشاهدة احواض الاسماك يخفف من اللام المرض

 مشاهدة احواض الاسماك يخفف من اللام المرض

يبدو أن أحواض الأسماك وتأملها لم تعد للزينة والتسلية فقط ، فقد اجتاحت هذه الأحواض المستشفيات الفرنسية مؤخراً في ظاهرة جديدة من نوعها، ألا وهي العلاج بمشاهدة السمك، وقبدأد ت بعض المستشفيات الخاصة بتطبيق العلاج على الأطفال وذلك بوضع أحواض أسماك (اكواريوم) في الممرات.
وكما ورد المقال في ” بوابة الفجر الاليكترونية” فإن دراسة طبية جديدة تشير إلى أن مشاهدة الأسماك لفترة ربع ساعة يساعد على تخفيف آلام المرضى.
ويضم أحد المستشفيات الفرنسية ما يقارب الثلاثين سمكة بألوان جذابة تسبح في حوض زجاجي، للتخفيف من آلام المرضى، خاصة الأطفال، تطبيقاً للدراسة التي أجراها البروفيسور الفرنسي رافائيل فيي.
وقام هذا البروفيسور بقياس درجة قلق مرضاه، وذلك بفضل أجهزة لاقطة تم تثبيتها على أجسامهم، قبل أن يقتربوا من حوض الأسماك هذا، فوجد أن قلق وتفكير المرضى بما يعانون قد تقلص إلى الثلث.
وبلغت كلفة بناء حوض الأسماك 11 ألف يورو، ويتم جمع ألفي يورو سنويا من المتبرعين لصيانته.
وإلى جانب تخفيف أو تناسي آلام المرض أثبتت دراسة فرنسية أخرى أن مشاهدة حيوانات أليفة كهذه الأسماك مثلا في صالات الانتظار تكون أكثر متعة من قراءة مجلة أو الاستماع إلى موسيقى.
ويقول البروفيسور رفائيل فيال الباحث الفرنسي ” لقد قمنا بإجراء دراسات حول إحساس المريض بآلامه أمام حوض السمك، واستنتجنا أن الآلام تكون أقل حدة عند مشاهد المريض للأسماك تسبح ما يقارب النصف ساعة”.
وتؤكد إحدى المريضات نتيجة الدراسة قائلة: “أفضل مشاهدة الأسماك، فهي تنسيني أوجاعي”، فيما يؤكد لوكا، وهو أحد المرضى أيضاً “أفضل مشاهدة السمك وهو يسبح على اللعب بالألعاب الكلاسيكية، أنا أحب أن أحلم عند مشاهدة الأسماك واللعب معها”.

بريطانية تحقق رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأه

بريطانية تحقق رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأه


تمكنت سيدة بريطانية تُدعى دوون هول من اصطياد سمكة ضخمة تزن 110 كيلوغرامات خلال إجازتها في تايلاند، حيث سجلت رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأة في العالم.
وكما جاء الخبر في ” شبكة الصين ” فقد قالت البريطانية إن سمكة ضخمة يبلغ طولها 2.74 متر علقت فجأة بسنارتها في وجهة سياحية بجنوب تايلاند، وبعد 25 دقيقة من المصارعة مع السمكة الضخمة، نجحت البريطانية القوية في سحبها إلى الشاطئ. وأكدت أنها فخورة بنجاحها في اصطياد هذه السمكة الضخمة، وتسجيلها بذلك رقماً قياسياً بأكبر سمكة مياه عذبة تصطادها إمرأة في العالم.

شاب يقاوم سمكة قرش بقفص طيور وينجو منها

شاب يقاوم سمكة قرش بقفص طيور وينجو منها




نفد الشاب شون هارينغتون البالغ من العمر 27 عاما بحياته بعد تصديه لسمكة قرش النمر الذي بلغ طولها 8 أقدام بقفص طيور ولا يزال هروبه من تلك الواقعة لغزا.
وكما نقلت ” محيط ” فإن الصور التي نشرتها مجلة “ديلي ميل”، البر يطانية، تظهر هارينغتون وهو يتمايل في الماء ويستخدم القفص للدفاع عن نفسه بصد القرش بعيدا عنه.
جدير بالذكر أن هارينغتون كان يخطط في البداية لالتقاط صور له تحت الماء وهو يرتدي قفص الطيور على رأسه باعتبار ذلك عمل مثير ولكنه لم يتوقع اندفاع القرش نحوه قبالة سواحل كولانجاتا في ولاية كوينزلاند بأستراليا.

فيليه السمك بصوص الطحينة


المقادير:
- 4 شرائح فيليه سمك ( هامور – سمان – سبيطي..)
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
- ¾ كوب طحينة.
- 2 ملعقة صغيرة ثوم مفرى.
- ½ كوب أوراق بقدونس (معدنوس).
- ½ ملعقة كبيرة بشر قشر ليمون (حامض).
- ¼ كوب عصير ليمون.
- 1 ½ ملعقة صغيرة كمون.
- 1 ½ ملعقة صغيرة ملح.
- 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
- ¾ كوب ماء.
الطريقة:
1- تُغسل شرائح السمك بالماء الجارى، ثم تجفف جيداً بورق المطبخ.
2- تسكب الطحينة فى وعاء عميق، ويضاف إليها الثوم المفرى وبشر وعصير الليمون والكمون والملح والفلفل والماء، وتخفق المكونات جيداً بالمضرب اليدوى حتى تمتزج ببعضها تماماً وتصبح مزيجاً سائلاً.
3- يمكن زيادة كمية الماء فى حالة كان الصوص متماسكاً.
4- يسخن الزيت فى مقلاة كبيرة على نار متوسطة، وتُرص به شرائح السمك وتُحمر به لمدة دقيقتين على كل جانب.
5- تُهدأ النار تحت المقلاة، ويسكب صوص الطحينة الى شرائح السمك، وتقلب به الشرائح حتى يغطيها من كلا الجانبين، وتُغطى المقلاة وتترك على النار لمدة 10 دقائق.
6- ثم تُقلب شرائح السمك على الجانب الآخر، وتغطى المقلاة وتترك لمدة 15 دقيقة أخرى أو حتى ينضج السمك ويتكثف صوص الطحينة.
7- تفرى أوراق البقدونس بالسكين، وتضاف إلى خليط السمك وتخلط به جيداً، ثم ترفع المقلاة من على النار.
8- ترص شرائح السمك فى صحن التقديم، ويسكب فوقها صوص الطحين وتزين بأوراق البقدونس، ثم تقدم مع الأرز والسلطة.

اصطياد سمكة عملاقة تزن 4 أطنان بالسويس

(اصطياد سمكة عملاقة تزن 4 أطنان بالسويس)




في حادثة نادرة من نوعها تمكن صيادون بميناء “الأتكة” بالسويس صباح الأحد 17 مارس، من صيد سمكة كبيرة يطلق عليها ” زيفه ” بمياة خليج السويس والتي وصل وزنها إلي أربعة أطنان وطولها 10 أمتار.
وكما ورد الخبر في ” بوابة أخبار اليوم ” فقد تم صيد السمكة عن طريق طاقم مركب صيد ” بركة الشامي “
وقال محمد الشامي أحد الصيادين الذين نجحوا في صيد السمكة العملاقة، أنني وزملائيالصيادين الذين قاموا بصيد السمكه ” زيفه”، نجحنا في صيدها بالرغم من ثقل وزنها ، وهي سمكة شديدة الشراسة.
وأكد الشامي، أن عملية صيد السمكة استمرت لأكثر من 10 ساعات داخل مياه خليج السويسبمنطقة الأدبية، ونحن في غاية السعادة لنجاح الصيادين في صيد السمكة ” زيفه ” لأنه حدث لا يتكرر كثيرا مع الصيادين.

(فيليه السمك مع صلصة المشروم

(فيليه السمك مع صلصة المشروم)


المقادير :4 قطع فيليه سمك (سبيطي – بالول – كنعد)
1 ملعقة صغيرة بهار سمك
1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة كمون
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة
4/1 ملعقة صغيرة فلفل اسود
2/1 ملعقة صغيرة بابريكا
2/1 كوب دقيق
3 ملعقة كبيرة زبدة
20 قطعة مشروم شرائح
2 كوب كريمة سائلة
1 ملعقة كبيرة مستردة
4/1 كوب عصير ليمون
2 قطعة ورق غار
للقلي زيت ذرة
للتقديم جزر مسلوق سوتيه
طريقة التحضير :
1. أخرجي السمك من الثلاجة (الفريزر) وضعي على طاولة المطبخ إلى أن يتخلص تماما من الثلج.
2. في طبق واسع ضعي بهار السمك، الملح، الكمون، الكزبرة، الفلفل والبابريكا. قلبي البهارات لتختلط. خذي مقدار ملعقة صغيرة من خليط البهارات ودعيه جانبا.
3. في طبق واسع آخر ضعي الدقيق.
4. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ١ بوصة تقريبا.
5. وزعي خليط البهارات على قطع السمك مع الدعك بخفة لتتغطى تماما بالبهارات.
6. ضعي قطع السمك في الدقيق. قلبي قطع السمك عدة مرات في الدقيق لتتغطى بطبقة وفيرة منه.
7. ضعي قطع السمك مباشرة في الزيت الساخن. إنتظري إلى أن تصبح قطع السمك ذهبية اللون ثم أنقليها على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.
8. ضعي قطع السمك المقلية في أطباق تقديم فردية. إحتفظي بقطع السمك ساخنة لحين تحضير الصلصة.
9. في مقلاة واسعة ضعي الزبدة. ضعي المقلاة على نار متوسطة. أضيفي المشروم. باستعمال ملعقة خشبية قلبي المشروم إلى أن يصبح لونه بني غامق ويجف ماؤه.
10. أضيفي الكريمة، المستردة، عصير الليمون، ورق الغار وبقية خليط البهارات. قلبي المشروم مع الكريمة لتتكون الصلصة. دعي صلصة المشروم تغلي لمدة ٥ دقائق مع استمرار التقليب إلى أن تصبح الصلصة سميكة القوام. تخصلي من ورق الغار.
11. وزعي صلصة المشروم على السمك المقلي. وزعي الجزر المسلوق على السمك ثم قدميه مباشرة.

فيليه السمك مع صلصة المشروم

(فيليه السمك مع صلصة المشروم)


المقادير :4 قطع فيليه سمك (سبيطي – بالول – كنعد)
1 ملعقة صغيرة بهار سمك
1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة كمون
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة
4/1 ملعقة صغيرة فلفل اسود
2/1 ملعقة صغيرة بابريكا
2/1 كوب دقيق
3 ملعقة كبيرة زبدة
20 قطعة مشروم شرائح
2 كوب كريمة سائلة
1 ملعقة كبيرة مستردة
4/1 كوب عصير ليمون
2 قطعة ورق غار
للقلي زيت ذرة
للتقديم جزر مسلوق سوتيه
طريقة التحضير :
1. أخرجي السمك من الثلاجة (الفريزر) وضعي على طاولة المطبخ إلى أن يتخلص تماما من الثلج.
2. في طبق واسع ضعي بهار السمك، الملح، الكمون، الكزبرة، الفلفل والبابريكا. قلبي البهارات لتختلط. خذي مقدار ملعقة صغيرة من خليط البهارات ودعيه جانبا.
3. في طبق واسع آخر ضعي الدقيق.
4. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ١ بوصة تقريبا.
5. وزعي خليط البهارات على قطع السمك مع الدعك بخفة لتتغطى تماما بالبهارات.
6. ضعي قطع السمك في الدقيق. قلبي قطع السمك عدة مرات في الدقيق لتتغطى بطبقة وفيرة منه.
7. ضعي قطع السمك مباشرة في الزيت الساخن. إنتظري إلى أن تصبح قطع السمك ذهبية اللون ثم أنقليها على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.
8. ضعي قطع السمك المقلية في أطباق تقديم فردية. إحتفظي بقطع السمك ساخنة لحين تحضير الصلصة.
9. في مقلاة واسعة ضعي الزبدة. ضعي المقلاة على نار متوسطة. أضيفي المشروم. باستعمال ملعقة خشبية قلبي المشروم إلى أن يصبح لونه بني غامق ويجف ماؤه.
10. أضيفي الكريمة، المستردة، عصير الليمون، ورق الغار وبقية خليط البهارات. قلبي المشروم مع الكريمة لتتكون الصلصة. دعي صلصة المشروم تغلي لمدة ٥ دقائق مع استمرار التقليب إلى أن تصبح الصلصة سميكة القوام. تخصلي من ورق الغار.
11. وزعي صلصة المشروم على السمك المقلي. وزعي الجزر المسلوق على السمك ثم قدميه مباشرة.

روبيان بالصلصة الحلوة


المقادير:
نصف كيلو روبيان منزوع القشر  
ملعقه كبيره ثوم مطحون ملح فلفل أسود حسب الرغبه
ملعقه متوسطه بهارات منوعه
بصله متوسطه مفروم
زيت نباتي
نصف كوب ماء
ملعقه صغيره قرفه
ملعقه كبير شرائح فلفل حار (حسب الرغبة)
نصف علبه معجون طماطم
ه ملاعق كاتشب الصماطم الحار (ماجي)

طريقة التحضير:
1- نضع جميع المقادير السابقة ألا الروبيان في مقلاة ونتركها لمده عشر دقائق على نار هادئة مع إضافة الزيت و قليلا من الماء.
 2- ثم نضيف الروبيان على الخليط السابق و نحركه جيدا ونتركه حتى ينضج .
3- ثم نضيف اليه 3 ملاعق كبيرة عصير الليمون الطازج ونحركه قليلا.
4- يقدم ساخنا مع الأرز الأبيض.

البحرين عرفت مطاعم السمك المشوي قبل 4 آلاف سنة


البحرين عرفت مطاعم السمك المشوي قبل 4 آلاف سنة







الإنسان البحريني تلذذ بتناول أسماك الهامور المشوي منذ 4 آلاف سنة ماضية ، هذا ما نقلته «الشرق الأوسط» على لسان بعثة الآثار الألمانية التي صرحت بذلك بعد أن فرغت من دراسةعظام اسماك «مستوطنة سار الاثرية» في البحرين . وقالت الدكتورة تنتل مستندة إلى مكتشفات المستوطنة المذكورة: انه على ارض البحرين عاش الإنسان خلال فترات ما قبل التاريخ على تناول أطباق سمك الصافي والشعري والهامور، وشكلت له هذه الأسماك غذاءه الرئيسي، وربما استوحى من تلك الأنشطة المرتبطة بها مثل صناعة السفن، ورحلات الصيد مادته الأساسية في إبداعاته الفكرية والحضارية.
وتضيف الباحثة الأسترالية، والتي قامت بإجراء عمليات ترميم دقيقة لكميات واسعة من عظام اسماك مستوطنة سار الاثرية في محاولة وسعي لاستعادة هياكلها الأصلية، «أن الهامور كانت السمكة المفضلة استهلاكيا لدى سكان المستوطنة الى جانب الصافي والشعري، وأن طبق السمك المشوي كان هو الطبق المفضل لدى اهاليها».
ولعل اهم هذه الاكتشافات وجود التنور البحريني التقليدي في كل بيت من بيوت المستوطنة، وهو تنور مرتبط وعلى النحو المعروف بشواء السمك، ولاسيما مع اكتشاف تلك الكميات الكبيرة من عظام الأسماك المتناثرة حول كل تنور، وهي عظام تعود لذات الأسماك المرغوبة استهلاكيا لدينا في الوقت الحاضر.
وتضيف الباحثة أن الطريف في الأمر إن هذا الوجود الكثيف لعظام الأسماك في أرضيتها مع وجود تنور كبير في احد أطرافها ربما يعطي مؤشرا أوليا على أن هذا المكان هو مكان عام لتناول السمك، وعلى صورة شبيهة بمطاعم اليوم.
وكانت بعثات آثار غربية باشرت أعمال تنقيب في البحرين في عام 1995. واكتشفت «مستوطنة سار الاثرية» وبمحتوياتها الهامة التي القت الكثير من الضوء على انماط الحياة الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية، التي كانت سائدة في مجتمع البحرين القديم «دلمون 4 آلاف سنة».

أهالي العقبة جففوا وحنطوا السمك لأغراض غذائية وفنية


أهالي العقبة جففوا وحنطوا السمك لأغراض غذائية وفنية




نتيجة طبيعية لوجود أهالي العقبة قريبا من البحر واعتمادهم في السابق على السمك كمصدر غذائي واقتصادي ، فقد ابتكروا أساليب لحفظ السمك ، قبل أن تعرف البشرية عمليات التبريد.
وكما جاء المقال في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فقد أشار الباحث في تراث العقبة عبدالله المنزلاوي الى أن أهالي العقبة كانوا يحتفظون بالسمك الفائض عن الحاجة الاستهلاكية بشكل (فسيخ) الذي يتم معاملته بالتمليح وتعريضه للشمس لفترات طويلة إلى ان يجف ثم يصار إلى حفظه في أوان مصنوعة من سعف النخيل ليكون مصدر مؤونة للعائلة في الفترات التي يقل فيها الصيد، وهو بذلك اقرب ما يكون إلى طريقة حفظ اللحم (القديد).
ويؤكد المنزلاوي في حديثه إلى ان البعض من سكان العقبة كان يلجأ الى تجفيف السمك لاغراض الزينة والوقاية من الحسد حيث كان يوضع في البيوت وعلى مداخلها إلى ان كانت أولى خطوات تحنيط السمك بمادة الفورملين، مشيرا الى ان هذه الطريقة استعملها الفنان حامد اسماعيل ياسين نقلا عن احد أصدقائه الألمان حيث عمد إلى إقامة أول معرض للأسماك المحنطة في مدينة الزرقاء عام 1966 .
واشار الى ان طريقة تحنيط السمك انتشرت لاحقا لتدخل ضمن الفنون الشعبية لأهل العقبة التي ترسم معالم الانسجام بين العقبة وناسها وعلاقتها مع البحر ومكنوناته حيث تتواجد عدة محلات تعرض الأسماك المحنطة وبعضها يحتفظ بالأسماك النادرة مثل فك القرش وتعرضها بشكلها المحنط إلى جانب السمك الذي يتم اصطياده يوميا.
وبين المنزلاوي أن هذه الظاهرة الشعبية في طريقها للزوال حاليا بعد تضاؤل الصيد في خليج العقبة ونتيجة لتنامي المنشآت الصناعية على شاطئ البحر وابتعاد الأسماك كثيرا عن المياه الإقليمية، لكنه رغم ذلك ظلت عالقة في ذاكرة الجيل العقباوي عن زمن الصيد الجميل الذي كان يؤرخ لتاريخ الناس في العقبة وعلاقتهم بالبحر في مده وجزره.
أسماكي : جديرٌ بالذكر بأن أهالي منطقة القطيف وتاروت الساحليين في المملكة العربية السعودية ، درجوا على تجفيف السمك أيضا ، من خلال تمليحه ثم تعريضه للشمس ، والاحتفاظ به كأمان غذائي مخزون ، ويسمونه ” إحلي “.

سمكة، ويساوي وزنها طناً من الأسماك.


(سمكة، ويساوي وزنها طناً من الأسماك.)



سمكة، ويساوي وزنها طناً من الأسماك.
وقد حُررت مخالفة داخل محل بيع الأسماك، وعدد من المخالفات الصحية الأخرى، وتشمل: تدنياً كبيراً في مستوى النظافة، وسوء تخزين وتبريد المواد الغذائية.
وأكد رئيس بلدية حجر، المهندس عبدالله اللهيبي، أن الجولات الرقابية الصحية تنفذها البلدية على المحال والمطاعم بشكل دوري ويومي، مشيراً إلى أن هذه الجولات التفتيشية تأتي لمتابعة المحلات التي لها علاقة بصحة المواطن لمنع التجاوزات والمخالفات الصحية، إلى جانب التأكد من توفر النظافة العامة للمحل والأواني المستخدمة، وصلاحية الأغذية بها، ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية المطلوبة.
وأهاب اللهيبي بجميع المواطنين والزائرين والمقيمين للمنطقة بالإبلاغ عن أي مخالفة يتم ملاحظتها، مشيراً إلى أن أي شكوى ترد للبلدية عن أي مخالفة ستجد كل الاهتمام من مسؤولي البلدية.
وقدم المهندس عبدالله اللهيبي الشكر للمراقب البشري على جهودة وحسه الوظيفي في ضبط الكمية قبل تخزينها.

سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا علي الأقدام !


سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا علي الأقدام !عالم البحار عالم مليئ بالغرائب والأسرار فعاده ما نتخيل عالم البحار عالم مليئ بالألوان الزاهية الجميلة والكائنات البحرية علي كل شكل وكل لون , وبرغم انبهارنا بهذا العالم المجهول لكننا لا نعرف الكثير من المعلومات عنه الا بمحض الصدفة, فاليوم نقدم لكم اليوم من خلال موضوعنا معلومات عامة عن سمكه متوحشه غريبه تمشـي سيـرا على الأقداام !

سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا

معلومات عامة عن سمكـة الستراياتس :
سمكه الستراياتس او سمكـة الشعر الكثيف هي سمكـة متـوحشة غريـبة الشكل اسمها الحقيقي " السمكة الضفدعة "

معلومات عامة عن شكل سمكـة الستراياتس :
سمكـة الستراياتس سمكـة يتراوح طولها من 25 سم إلى أكثر وتصل إلى أعماق تصل إلى 210 أمتار في أعماق المياه، ألوانها الأصفر والبرتقالي والأخضر والرمادي أو البني مع خطوط سوداء , سوداء ويمتزج شكلها بشدة مع الشعاب المرجانية، الغريب أن هذه السمكـة تمشـي على أقـدام بجانب السباحة , لا يستطيع أحد تفريقها في المياه ما بين الشجيرات الصغيرة أو الشعاب، لا عن طريق الصيادين الماهرين، فكثيراً ما تنخدع فيها الأسماك التي تظل تقترب منها ولا تدري أنها ستلتهمها . 


معلومات عامة عن طرق تخفي سمكـة الستراياتس :
سمكـة الستراياتس تغير لونها بكل سهولة وفقاً للبيئة التي تعيش فيها ولها قدرة على ابتلاع أسماك في حجمها مرتين، حيث تتحرك وتهاجم الفريسة من خلال حركة الزعانف الصدرية السريعة .

معلومات عامة عن المكان الذي تعيش فيه سمكـة الستراياتس :
تسكن سمكـة الستراياتس في الأعشاب الصخرية، وبيوت الأعشاب المرجانية

والأن اترككم لمشاهده صور سمكـة الستراياتس المعروفة بأسم السمكـة ذات الشعر الكثيف
سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا

سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا

سمكة متوحشة غريبة تمشي سيرا

السمندل سمكة غريبه

السمندل سمكة غريبه 

هذاالحيوان الغريبوالذي يشبه السلمندر هوحيوان مائيبالكامل ويتنفس بالخياشيم ولا يتنفس الهواء الحر وتوجد منه أربعة ألوان وتربيته سهلة نوعا ما ويمثل حيوان المبتدئين الذين يرغبون بتربية الأحياء المائية للمياه العذبة . من الأمور الغريبة هو قدرة الحيوان على تعويض الأعضاء المفقودة من الخياشيم ( والتي تبدو وكأنها خارجية وتسمى بالإنكليزية Limb) ويمكن ان يعوض هذه الخياشيم خلال 8 أسابيع . وجد الحيوان منذ عام 1830 في مجموعة قنوات في المكسيك وهي قناة Xochimilcho حيث وجد في تلك المنطقة فقط والحيوان اليوم يعد من الحيوانات النادرة ومن ثم تباع في المحلات والأسواق بسعر مرتفع ( وجميعها تم إكثارها في مزارع ومشاتل خاصة ) يمكن ان يعيش الحيوان الى 10 سنوات ويتوفر بالون الأبيض ، البني المرقط ، الرمادي او الرصاصي والفضي واللون الرمادي والبني هو اغلب الألوان المتوفرة







الاسم العلمي : Ambystoma mexicanumالاسم التجاري : Axolotl اكسولوتل النمو : الى 30 سم الموطن : المكسيك الحرارة : 10 الى 25م


سمكة قرش بعين


(سمكة قرش بعين )

صور اسماك غريبة الشكل بسرعة أدخلي وشوفي


هذه سمكة قرش بعين واحدة وغريبة الشكل ، بس انا شايفة انها ما تخوف نهائيا مش زي بنت عمها القرش التانية اللي بتحب أكل البشر هههههههه

تناول الأسماك يجعلك أكثر ذكاء

تناول الأسماك يجعلك أكثر ذكاء

أجرى باحثون بريطانيون دراسة علمية حديثة أثبتت أن تناول وجبة من الاسماك بصورة دورية يجعل الانسان أكثر ذكاء ونشاطا

وذلك لأحتوائه على دهون "أوميجا3" التى تعزز من تدفق الدم نحو المخ وتساعد فى تحسين نشاط المخ وبالتالى تنمى القدرات العقلية وترفع من مستوى ذكاء الانسان.

وقال الباحثون أن لدهون "أوميجا3" المتوفرة فى لحوم الاسماك فوائد عديدة أهمها ماأكتشف حديثا من أنه يساعد على تحسين المستوى العقلى للمخ ووجد أيضا أنه يحد من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف الذى يصيب قطاع كبير من المسنين فى جميع أنحاء العالم فى الاونة الاخيرة.

وأضاف الباحثون أن دهون "أوميجا3" تساعد على خفض معدلات الاجهاد فى جسم الانسان خاصة بعد القيام بأعمال شاقة مؤكدين أن تناول مكملات الغذاء المشبعة بدهون "أوميجا3" تساعد كبار السن الذين يمرون بمرحلة الشيخوخة من تجنب الاصابة بالامراض العقلية والذهنية مثل الزهايمر والخرف الذهنى.

حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!!


حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!!

حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!! 85007.imgcache.jpg

من منا لا يعرف الدلافين؟ إنها تلك الكائنات الجميلة والودودة التي ترسم الابتسامة على وجوهنا بمجرد أن ننظر إليها، والتي لطالما أثارت اهتمامنا بتصرافتها التي تدل على ذكاء غير مألوف لم نعتده في غير البشر! لكن بقدر ما يعرف أغلبنا الدلافين باسمها وشكلها المميز، بقدر ما لا يعرف الكثيرون منا حقيقة هذه الكائنات الساحرة التي ستكتشفون اليوم أنها أغرب وأروع بكثير مما نتخيل.


لنحبس أنفاسنا ولنذهب اليوم في رحلة نتعرف من خلالها على هذا الكائن الرائع: على الرغم من أن الدلافين تعيش في الماء وتشبه الأسماك، إلا أنها في الحقيقة من الثدييات التي تلد وتُرضع أطفالها، وتتنفس الهواء مثلنا تماماً لأن لها رئة (وليس خياشيم مثل الأسماك)! 


حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!! 85003.imgcache.jpg


(صورة حقيقية لجنين دولفين داخل رحم أمه و يمكنك مشاهدة العديد من صور الحيوانات في ارحام امهاتها من هنا !) ولذا تصعد الدلافين إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى رئتها مباشرةً. وتستطيع الدلافين الغوص تحت سطح الماء ما بين 15 إلى 30 دقيقة قبل الحاجه إلى الحصول على الهواء مجدداً.

حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!! 85004.imgcache.jpg


والدولفين ليس نوعاً واحداً، بل يوجد أكثر من 40 نوع من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور، وتتغذى على الأسماك والحبار.
- أثبتت الدراسات العلمية ان الدلافين تتمتع بنظام اتصالات ليس له مثيل لدى الكائنات الحية، وتستطيع الدلافين من خلال هذا النظام التخاطب فيما بينها، لدرجة أن العلماء اكتشفوا أن الدلافين تقوم بإلقاء التحية على بعضها البعض ، ومناداة بعضها بالأسماء مثل البشر!!
- وتتمتع الدلافين كذلك بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات، لتستطيع تحديد الخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام!
- وتتميز الدلافين بأنهاء كائنات اجتماعية تعيش في جماعات من 10 لـ12 فرد من أجل الحماية وتوفير الغذاء، والعجيب أن لهذه الجماعات قيم ومبادئ بدأنا نفقدها نحن البشر، حيث تبقى الإناث والمواليد الجدد في مركز الجماعة للحماية، وحين يمرض أو يصاب أحد أفراد هذه الجماعة لا تتركه وحيداً بل يبقى معاها حتى يموت!



[COLOR="rgb(255, 140, 0)"]
- تتميز الدلافين كذلك بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح، كما ستشاهدون في هذا الفيديو لدولفين يقوم بصناعة فقاقيع دائرة مدهشة ليلعب بها: لطالما حيرت الدلافين العلماء بذكائها المدهش، فهي ليست قادرة على حل المشكلات المعقدة فقط، بل قادرة كذلك على إيجاد حلول خلاقة ومبدعة للمشاكل التي تواجهها! والغريب أن الأمر لا يتوقف عند الذكاء فقط، بل يكتشف العلماء يوماً بعد يوم أن الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار!
[/COLOR]




- فكثيرًا ما سُجلت حوادث أنقذت فيها الدلافين بشراً وكائنات أخرى (مثل الحيتان) من الأخطار التي واجهتها، ومن هذه الحوادث الشهيرة ما حدث في البحر الأحمر في العام 1996، حينما كان أحد الأشخاص يسبح مع صديقه ومجموعة من الدلافين، وما أن انتهوا من السباحة وابتعد صديقه قليلاً مع الدلافين حتى فوجئ بسمكة قرش تهاجمه. وحينها فر صديقه إلى قاربهما بينما هرعت الدلافين إلى الشخص المصاب لتسحبه سريعاً إلى بر الأمان!



- ومن الحوادث الغامضة والعجيبة كذلك ما حدث في نيوزيلندا في العام 2005 حين كان مجموعة من رجال الإنقاذ البحري يتدربون على السباحة في المياه المفتوحة، حين فوجئوا بمجموعة من الدلافين تحيط بهم من كل الاتجاهات وتدور حولهم بطريقة بدت لهم كما لو كانت عدوانية! وحينها حاول أحدهم الخروج من هذا الحصار، ليفاجأ بوجود سمكة قرشة عملاقة بالقرب منهم! وما أن ذهبت سمكة القرش بعيداً حتى اختفت الدلافين من حول السباحين ليعودوا سالمين إلى قاربهم! فكيف استوعبت الدلافين أن هؤلاء السباحين في خطر ويجب عليها حمايتهم؟ وما الذي دفعها للمغامرة بحياتها في معركة ليست معركتها؟


أسئلة كثيرة حيرتنا وخيرت العلماء منذ عقود، ولا زلنا لم نجد لها إجابة حتى يومنا هذا !لكنه خلق الله، فأروني ماذا خلق الذين من دونه؟!


حقائق مذهلة عن الدولافين اروع مما نتخيله !!! 85007.imgcache.jpg

بالصور.. اكتشاف سمكة غريبه الشكل

بالصور.. اكتشاف سمكة غريبه الشكل
بالصور.. اكتشاف سمكة على شكل انسان

عثر تاجر من تجار الأسماك بمدينة بلطيم على سمكة شكل وجهها يشبه شكل انسان، في سابقة هي الأولى من نوعها. وفي التفاصيل، أكد تاجر السمك أنه عثر على سمكة تشبه وجه الانسان بها عينين وفم وأنف، وأضاف: "عثرت عليها بين الأسماك التي تم اصطيادها مع البلطي والطوبار والبوري التي إشتريتها صباح اليوم من تجار الجملة ببلطيم". وأضاف: "سبحان الله ... فالله قادر على كل شئ فهو الخالق ولم أكن أتخيل أن أرى سمكة في حياتي بهذا الشكل فهل نتعظ بقدرة الله".  وأشار أنه إحتفظ بها وبمجرد معرفة أصدقائه بوجودها توافدوا لرؤيتها والتقاط الصور مع السمكة التي اسماها "السمكة الإنسان".

بالصور.. اكتشاف سمكة على شكل انسان

بالصور.. اكتشاف سمكة على شكل انسان

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية