الاثنين، 12 مايو، 2014

ماذا تعرف عن صيد السمك؟


ماذا تعرف عن صيد السمك؟






صيد السمك من أكثر الهوايات الإنسانية اتساما بالحكمة وطول البال، ومتعة للذي يمارسها، وعلاجا سحرياً يزيل كل توتر يصيب الانسان جرّاء مشاكل العمل الشاقة، ويشحن الجسم بطاقات حيوية جديدة ويزيل الهموم اليومية، ويحقق الشعور بالسعادة والصبر، والتفاعل بين الانسان والطبيعة، ويجمع كل معاني الإحساس والشعور بالرضا والطمأنينة والاختلاء بالذات. وصيد السمك من اقدم المهن التي عرفها الإنسان، وأحد أسباب عيشه ورزقه منذ القدم. وتعود هذه المهنة على الأقل إلى فترة العصر الحجري القديم، والتي بدأت قبل نحو 40،000 سنة. وبتحليل النظائر من بقايا هياكل عظمية من شرق آسيا، أظهرت أن الإنسان كان يستهلك أسماك المياه العذبة. وكانت أساليب الصيد قديما ذات صفة بدائية، ولكن الغريب ان هذه البدائية ما زالت قائمة حتى يومنا هذا. وأشهر تلك الاساليب هي التي تعتمد على القصبة والصنّارة والطعم. ويقوم بعض الناس بصيد السمك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران، ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات، وقد تكون الصنارات مصنوعة من الألومنيوم أو من معدن آخر مشابه، والصنارات ذات البكرات. ويستخدم خيط مصنوع من النايلون ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها. وتضم بعض طرق صيد السمك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم، والصيد الساكن، والصيد بالجرف، والصيد بالجذب، والصيد العائم. ويعد الصيد بإلقاء الطُعم واحدا من أكثر الطرق انتشارا. كما ابتكر الصيادون أسلوبا جديدا يعدّ اكثر تطورا من الصيد بالقصبة، وهو الصيد بالشِباك. وهناك نوع يجمع بين هواية صيد السمك والغطس، وهو الصيد بواسطة بنادق بحرية. 

يتمّ الصيد في البحار والأنهر والمستنقعات والبحيرات، ويبرز الصيد في الاحواض الصناعية لتربية الاسماك. وافضل مواسم الصيد خلال السنة هي فترتان، الاولى تبدأ من أواخر شهر آب وحتى اواسط شهر تشرين الثاني، اما الثانية فتبدأ من اواخر شهر شباط حتى أواخر شهر ايار، لأنّ الاسماك تكون قد وضعت بيوضها قرب السواحل. والكثير من الناس يعتقدون أن صيد السمك عمل سهل ولا يحتاج إلى معرفة، وهذا مفهوم خاطىء لأنّ الصيد علم ومعرفة، ويجب أن يمارس لكسب الخبرة، ويحتاج أيضا إلى معرفه بالأماكن والأوقات، وموسم كل نوع من الأسماك، والطعم المستعمل وطرق الصيد، وغيره من أحوال الجو والبحر. 

ولممارسة هواية صيد الاسماك مبادئ يجب ان يعرفها ويتعلمها كل صياد مبتدئ، وهي الأدوات والمعدات الأساسية للذهاب في رحلة صيد، ومعرفة انسب أوقات الصيد، والابتعاد عن الاوقات غير المناسبة، ومعرفة كيفية التعامل مع ادوات الصيد ومعداته، مثل كيفية رَبط الصنارة، وأنواع المعدات والأدوات وطرق المحافظة عليها، ومعرفة ما هي احتياطيات الأمن والسلامة عند الصيد، واحترام آداب الصيد والالتزام بها. ومن أهم عوامل نجاح الصيد، حسن اختيار الأدوات المستعملة، ويراعى عند اختيار الأدوات أن تكون من أحسن الأنواع المتاحة فى السوق.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية