السبت، 1 مارس، 2014

(السمك على الطريقه المغربيه)

(السمك على الطريقه المغربيه)

طريقة عمل طبخ السمك بالطريقة المغربية 2013





ناخذ مقدار من المعدنوس والقزبر مفروم ناعم



ثوم مفروم



كمون وملح وابزار وزنجبيل وفلفل احمر حلو مع عصير ليمونة وملعقة زيت ونخلطهم مع بعض



طريقة عمل طبخ السمك بالطريقة المغربية 2013



طريقة عمل طبخ السمك بالطريقة المغربية 2013



نرتب شرائح السمك كما هو في الصورة






ونضع مقدار من الخليط



ثم نغطيها بشريحة سمك اخرى





طريقة عمل طبخ السمك بالطريقة المغربية 2013




نرشها بالطحين جيدا حتى لاتلتصق







ثم نقليها في زيت غليان

اسماك تاكل مثل الاطفال



               (أسماك تاكل من رضاعات الاطفال صور)




أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175900v2xI.jpg

على الرغم من أن المعروف عن الأسماء أنها قشريات تأكل الاعشاب البحرية كما تتغذي احيانا الاسماك الكبيرة على الصغيرة غلا أن هناك نوع من الأسماك مختلف تماماً يعتمد في غذائية على الرضاعات الطبيعية الخاصة بالأطفال من بني البشر .

وهذه النوعية من الأسماك هي من نوع “Koi” تم وضعها في احدى البرك التابعة لأحد لمعبد Tanhua في الصين تلقت تدريبا لسنوات على أن تتلقى غذائها بواسطة رضاعات الأطفال.

بحيث يتم طحن وإذابة غذائها في رضاعات للأطفال ويتم إطعام السمك بواسطتها مباشرة.


ومن الصور نجد أن المعبد يبث السرور والسعادة في الأطفال الزوار حيث يقوم كل منهم بتجربة ارضاع الأسماك في تجربة فريدة من نوعها .


أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175900HftN.jpg



أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 1112171759007Xlw.jpg


أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175900igrj.jpg


أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175900YcMy.jpg


أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175900QGM6.jpg


أسماك ترضع رضاعات الاطفال صور 111217175901DuPG.jpg

سبيط من أسماك البحر الأحم

سبيط من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Sepia spp
الاسم الانجليزى: Cuttle fish,common

من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Epinephelus spp
الاسم الانجليزى: Groupers

توين من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Epinephelus tauvina
الاسم الانجليزى: greasy grouper
 

سيجان - بطاطا  من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Siganus rivulatus
الاسم الانجليزى: Rabbit fish

مرجان  من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Argyrops spinifer
الاسم الانجليزى: Porgies

نقط من أسماك البحر الأحمر

الاسم العلمى: Diplodus noct
الاسم الانجليزى: Red Sea bream

 

“حلقة السمك” تحافظ على حيويتها منذ 200 عام في الإسكندرية

“حلقة السمك” تحافظ على حيويتها منذ 200 عام في الإسكندرية


 



«حلقة السمك»، هي سوق سمك قائم في الأسكندرية يمتد تاريخه حتى مئتي عاماً مضت ، وتقع “حلقة السمك ” هذه بالقرب من قلعة قايتباي التاريخية، وعلى بعد دقائق من قصر رأس التينالعظيم، في منطقة الجمرك بالأنفوشي، إحدى أهم المناطق المميزة بالإسكندرية والتي يطلق عليها «بحري» التي تجمع كل مظاهر الحياة السكندرية. تمثل حلقة السمك أحد أوجه الإسكندرية وأحد معالمها السياحية في المدينة الساحلية التي تمثل مهنة الصيد مهنة أساسية فيها، وتعتبر حلقة الأسماك جزءا لا يتجزأ من تاريخ الإسكندرية، فهي لم تبارح مكانها منذ قرابة مئتي عام، ربما تكون رائحة المكان نفاذة وعبقة برائحة الأسماك ولكنها مكان مميز حقاً. 
تشغل الحلقة مساحة كبيرة نسبيا، وقد يتبادر إلى الذهن أن تسميتها جاءت من شكلها لكنها بعيدة عن شكل الحلقة، فهي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يمتد أفقيا حيث يعرض السماكون طاولاتهم التي تضم مختلف الأنواع من الأسماك الطازجة، وأنواعا متعددة من المأكولات البحرية، تغمر رائحتها مدخل منطقة الأنفوشي. تبدأ هذه السوق في النشاط من الصباح الباكر وتستمر حركة البيع والشراء فيها على مدار اليوم بلا انقطاع.
عند دخولك من بوابة الحلقة ستجد مكانا يشبه الصالة به فتحات تدخل منها أشعة الشمس والهواء، تتراص فيه الأسماك بانتظام في انتظار من يزايد عليها، حيث تقوم عملية البيع والشراء على أساس المزاد، عندما تصل الأسماك باكرا في الرابعة صباحا، على شاحنات تحملها من الميناء الشرقي المجاور للحلقة، وهي تضم حصيلة ما قام الصيادون بجمعه من مختلف السواحل السكندرية أو التي تأتي من الأقاليم أو من الحدود المصرية، حيث إن أغلب الصيادين السكندريين يقومون برحلات صيد إلى ليبيا. 
تبدأ عملية البيع كأي طريقة بيع بالمزاد، حيث ينادي القائم على المزاد بسعر محدد للكيلو لنوع ما من الأسماك، ومن يزايد بسعر أعلى تكون «الشروة» من نصيبه، ويكون المزاد في ذروته من الساعة الرابعة فجرا وحتى الثامنة صباحا، حيث يخلو المكان تدريجيا من الزحام حتى تباع الطاولات المتبقية من المزاد على الرصيف وحتى الخامسة مساء. وتباع بالحلقة جميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية وقليل من أسماك البلطي والبوري، وينصح بشراء الأسماك في وقت باكر من 6 وحتى 9 صباحا. 
يقول الحاج محمد علي جمعة، الشهير «بمحمد زيزة»، لـ «العرب» تأسست الحلقة عام 1838م، بعد أن كان بيع الأسماك يتم في منطقة بالقرب من «المنشية»، وتقدر مساحتها بحوالي 1900 متر، وهي تضم 20 تاجر أسماك. وعن أنواع الأسماك والمأكولات البحرية التي تباع في الحلقة، يقول: بتنوع الأحجام والأنواع تختلف الأسعار، كما تختلف من موسم إلى آخر، ويعتبر موسم البيع في أوجه في فصل الصيف حيث تقل الأسعار في شهري يوليو وأغسطس، بينما ترتفع أسعار الأسماك الطازجة في شهر رمضان.
ويضيف «تعتمد الحلقة بشكل كبير على أسماك البحر الأحمر في الفترة ما بين شهري سبتمبر وحتى أبريل، وهو موسم النوات الجوية بالإسكندرية، وهي تؤثر بشكل كبير على حركة الصيد مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك».
ويشير عماد الصاوي المشرف الإداري على الحلقة، إلى أنها إداريا تتبع الغرفة التجارية، وهي تعتبر سوق الجملة للأسماك، وتاريخيا أشرف عليها الاحتلال البريطاني ثم آلت إلى الحي، وتم تطويرها عام 2000، وتم إسنادها للغرفة لتديرها، وقامت بتقسيمها أماكن للجملة والتجزئة وأماكن للبائعين المتجولين، وهم يدفعون حق انتفاع شهري. وتضم الحلقة 17 باكية، و13 مخزن خدمات للتجار، وتوجد بها مخازن علوية في مبنى جديد متاخم لها يتم تخزين الأسماك فيها. 
عالم الحلقة عالم مختلف، وحول طبيعة تعامل التجار داخل الحلقة، يقول الصاوي «يستأجر التاجر أو المعلم «باكية»، وهي مساحة داخل الحلقة حوالي 90 مترا تقريبا، وهي من دون حواجز، ويقيم كل معلم مزادا على أسماكه، التي جلبها الصيادون التابعون له، على طاولات خاصة به وعليها علامة مميزة. ويعتبر الزبون الرئيسي بالحلقة هو بائع التجزئة، الذي ينتقي من بين أنواع الأسماك ليختار منها ما يشاء ويزايد عليها، وعند فوزه بها ينقلها إلى المتجر الخاص به، كما يأتي تجار الأقاليم الأخرى لشراء الأسماك الجملة، ويتوافد عليها الخليجيون من محبي شراء الأسماك وطهيها بالطريقة السكندرية.  ومن أشهر المعلمين في الحلقة، محمد عبدالفتاح، ومحمود المالكي، والبطيخي، عبدالعزيز علي جمعة، أولاد علي جانن، وأولاد المعلم البنا. ومن التجار: مراد السخاوي وإبراهيم فراولة وسعيد كوانة، وغيرهم. 
ويضيف «تأتي الأسماك من الأقاليم: دمياط والبرلس والعريش ومطروح، ومن البحر الأحمر، لتباع بالجملة حيث تقف المراكب في السويس، وتأتي في عربات لتباع هنا، أما أسماك الإسكندرية فتأتي 6 صباحا، وينتهي المزاد في التاسعة والنصف. ويبدأ بعدها الباعة المتجولون في بيع أسماكهم حول الحلقة».
يؤكد الصاوي أن ما يتم صيده من سواحل الإسكندرية فقط، لا يكفي أهالي الإسكندرية الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأسماك، ويقول إذا اكتفينا به سيصل سعر الكيلو إلى 100 جنيه، لذا نعتمد على ما يتم جلبه من الأقاليم الأخرى، والتي تساهم في سد احتياجات التصدير إلى أوروبا ولبنان.

قرار مصري يمنع بيع 8 أنواع من الأسماك لخطورتها على الصحة

قرار مصري يمنع بيع 8 أنواع من الأسماك لخطورتها على الصحة


 



بهدف حماية المستهلك والحفاظ على صحته ، أصدر الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر اليوم السبت قرارا وزاريا يتضمن منع الأتجار أوالحيازة أو التداول في 8 أنواع من الأسماك لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين وهي أسماك الصخرية والعقرب والقط والبالون أو الفهقة ودجاجة البحر والبقرة أو الرقيطة والبلامة والقراض أو الارنب.
وقال الدكتور محمد أبو شادى فى بيان اليوم إن النوع الأول وهى السمكة الصخرية توجد فى البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وهى شبيهة الى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها فى الزعانف الظهرية والحوضية.
أما النوع الثانى وهى سمكة العقرب تتواجد بالمنطقة الغربية بالبحر المتوسط ما بين الإسكندرية والسلوم وتباع بالأسواق العامة فى الإسكندرية وتوجد أيضا بالبحر الاحمر وخليج السويس والعقبة وفى المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية ويتواجد السم بها تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد.
وتابع أن النوع الثالث هو سمكة القط وتتواجد بالمنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة فى الإسكندرية ويتواجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية .
أما النوع الرابع وهى سمكة البالون أو الفهقة وتتواجد بكثرة فى المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهى سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون وتسمى فى بعض مناطق البحر الأحمر بسمكة البالون ويتواجد السم بها فى الجلد .
والنوع الخامس هي سمكة دجاجة البحر وهذا النوع لديه أسماء متعددة منها السمكة المخططة والسمكة الاسد والسمكة النارية أو الفراشة والسمكة الريشة وتوجد في البحر الاحمر وخليج السويس وهي مشهورة بألوانها وشكلها ويوجد السم بها أسفل كل شوكة علي ظهرها.
والنوع السادس هي سمكة البقرة أو الرقيطة وتتواجد بالبحر المتوسط وتباع بالاسواق العامة بالاسكندرية ودمياط ويوجد السم بها في ذيلها.
والنوع السابع هي سمكة البلامة وتوجد بالبحر المتوسط وتباع بأسواق الاسكندرية ويوجد السم بها أسفل كل شوكة علي ظهرها والنوع الاخير هي سمكة القراض أو الارنب وتوجد في البحرين المتوسط والاحمر وخليج السويس وتوجد السموم بها فى الكبد والأمعاء والجلد والخياشيم.
وأضاف وزير التموين أن العينات التى أخذت من هذه الأسماك وتم تحليها فى معامل مديرية الطب البيطرى أثبتت أن هذه الاسماك سامة جدا وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وضارة بصحة وحياة المواطنين مشيرا الي أن كل من يخالف هذا القرار يطبق عليه عقوبة المادة رقم 3 من القانون رقم 48 لسنة 41 والتي تنص بالحبس مدة لاتقل عن 6 أشهروغرامة لاتقل عن 3 الاف جنية ولاتزيد عن 10 الاف جنية أو بالمادة 56 من المرسوم بقانون رقم95 لسنة45 وهي الحبس مدة لاتقل عن سنة ولاتزيد عن 5 سنوات وغرامة من ألف الي 5 آلاف جنيه.

سلطة السمك بصلصة الطماطم

سلطة السمك بصلصة الطماطم


 



المقادير:
ربع كيلو سمك ( هامور – جنم – كركفان..)
 حبات طماطم مقطعة
 - 4 فروع بصل اخضر مقطعة
- 3 
ملاعق كبيرة زيت زيتون
- 120 
جم أوراق خس
- – 1 
خيار مقطعة حلقات
- 100 
جم زيتون اسود مقطع
طريقة التحضير :
  ينظف السمك ويسلق ويتخلص من العظام للحصول على شرائح سمك للسلطة
 أعصري لب الطماطم للحصول علي الصلصة مع الاحتفاظ بالطبقة الخارجية لتقطيعها.
 اخلطي صلصة الطماطم مع قطع البصل وزيت الزيتون والطماطم المقطعة .
 ضعي أوراق الخس في صحن التقديم واخلطي معها السمك وحلقات الخيار والزيتون
 أضيفي عليها صلصة الطماطم، وقدميها مزينة بشرائح الليمون.

ارتفاع أسعار المواشي ينعش سوق السمك برأس الخيمة


ارتفاع أسعار المواشي ينعش سوق السمك برأس الخيمة


 



ارتفاع أسعار المواشي في سوق رأس الخيمة ، وزيادة عمليات الصيد ، يدفع الناس لشراء الأسماك ، فقد شهد سوق السمك برأس الخيمة خلال الأيام الثلاثة الماضية إقبالا شديداً من الأهالي والمقيمين وكما جاء الخبر في “البيان ” فقد رجح السبب في توفر معظم أنواع الأسماك إلى زيادة عمليات الصيد عقب هدوء الرياح الشمالية التي صاحبت الفترة الماضية والتي منعت الصيادين من النزول إلى البحر، كما أن هناك عوامل اخرى ساهمت بشكل كبير في عودة الزبائن إلى السوق في مقدمتها ارتفاع أسعار المواشي خلال الفترة الماضية في سوق رأس الخيمة وتوقف الاستيراد من إيران.
وإذا كانت هذه الفترة قد شهدت زيادة عمليات الصيد وعودة الزبون فان ذلك كفيل بعودة التوازن للأسعار لتكون عند مستوياتها السابقة الا ان ذلك لم يحدث، حيث أدى ارتفاع سعر البنزين إلى إصرار الصيادين على تحميل هذه الزيادة على أسعار الأسماك وهو ما أكده بعض الدلالين بالسوق على ان تكون الزيادة بنفس المقدار الذي زادت به أسعار البنزين.
واشتكى محمد علي من اهالي رأس الخيمة من أن هناك تباينا كبيراً في الأسعار داخل السوق بالرغم من توفر الأسماك بكميات كبيرة، ففي الفترة الصباحية يكون السعر مرتفعا بدرجة كبيرة ثم يأخذ في الانخفاض التدريجي بنحو 30%، وأمس على سبيل المثال كان سعر الشعري خلال الفترة الصباحية 15 درهما وقبل الساعة الثانية عشرة ظهراً انخفض السعر إلى 10 دراهم، والسكنسر كان في الفترة الصباحية 170 للسمكة الواحدة انخفض إلى 140 درهماً.
وقال حنيف عبد الرحمن تاجر في السوق إن هناك إقبالا كبيرا على سوق السمك خلال هذه الفترة نظراً لارتفاع أسعار اللحوم، ولفت إلى أن الأسعار الحالية ليست مرتفعة مقارنة بالفترة الماضية لكن التفاوت في الأسعار موجود في كل الأسواق وليس قاصرا على هذا السوق، كما ان التجار يصرون على زيادة الأسعار منذ ثلاثة ايام نظرا لارتفاع تكلفة الصيد لزيادة أسعار البنزين.
وأوضح إسماعيل عودة أن هذه الفترة تشهد عودة الصيد إلى حالته الطبيعية وهو ما انعكس على توفر العديد من الأنواع التي اختفت من السوق في السابق السكنسر والحمرا والشعري وغيرها من الأنواع لافتا إلى ان الأسعار طبيعية وان الارتفاع لا يتعدى درهمين إلى خمسة دراهم وهكذا. وسجلت الحمرا 25 درهما للكيلو والسمان 20 درهما للكيلو، مع زيادة طفيفة على أسعار القباب التي تراوحت بين 45 إلى 50 درهماَ.
وقال جاسم محمد من أهالي رأس الخيمة إن الزيادة التي طرأت على الأسعار سببها الرئيسي هو زيادة البنزين نظرا لان الصيادين تأثروا بهذه الزيادة مع الوضع في الاعتبار عدم الدعم الكافي للجميع، وبين أن رحلة الصيد قد تتكلف ما بين 150 إلى 170 درهماً.

شوربة السمك


شوربة السمك


المكونات
  • 1/2 كغ سمك فيليه
  • 1 حبة مكعب مرقة ماجي للدجاج
  • 1/2 ملعقة كبيرة كركم
  • 4 ملعقة كبيرة دقيق
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • 1 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
  • 1 ملعقة صغيرة توابل السمك
  • 4 كوب ماء
  • 5 ملعقة كبيرة زيت
  • 1 كوب حليب قليل الدسم


الطريقة
1
يُغسل السمك جيداً ويبهر ببهارات السمك ويُقطع طولياً ويُقلى في الزيت.

2
يوضع مقدار 4 أكواب ماء على النار.

3
يتم إذابة الدقيق بقليل من الماء ويضاف إلى الماء قبل أن يغلي مع التحريك.

4
تُضاف مكعبات ماجي وباقي المقادير.

5
يوضع السمك والحليب مع الخليط ويترك على النار لمدة 10 دقائق حتى ينضج.

6
يقدم في صحون الشوربة ويزين بحسب الرغبة.

فوائد بيض السمك

فوائد بيض السمك

فوائد بيض السمك




"فوائد بيض السمك"

تناول الاسماك يفيد الجسم من ناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال وكافة أفراد العائلة ويقي تناول الأسماك من الاصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان كما أنه يعالج بعضا منها.

ولكن ليست منتجات الأسماك هي اللحوم والدهن والزيت فقط بل هناك ما يميز الأسماك كمادة غذائية عن بعض المنتجات الغذائية الحيوانية وهو احتواء الأسماك على المبيض الذي يحتوي على ملايين من بيوض الأسماك المغذية للجسم بشكل تعجز عنه باقي المواد الغذائية الأخرى .

الوظيفة الغذائية

عند تناول الإنسان لبيوض الأسماك فإنه سيلاحظ فرقا في نشاطه الجسمي هذا الفرق يأتي من خلال توفير بيوض الأسماك للبروتينات والدهون الشحمية الفوسفورية وبكمية عالية لخلايا جسم الإنسان وبالتحديد للمتقدرات ( مراكز أكسدة السكريات والحموض الدسمة والحموض الآمينية وتفكيكها إلى مواد لا عضوية/ماء وثاني أكسيد الكربون/وطاقة ) فعندما يتناول الفرد بيوض الأسماك يكون قد وفر لخلاياه الجسمية بروتينات مهمة ودهوناً فسفورية في آن واحد وفي غذاء واحد وبالتالي يكون قد وفر الشرارة الأولى لخلاياه لقيامها بعمليات الاستقلاب وانتاج الطاقة .

بيوض الاسماك ونظرا لاحتوائها على البروتينات والدهون الفوسفورية تعتبر منشطة للخلية وهذا يعني قيام المواد الغذائية الموجودة ببيوض الأسماك بعملية حماية الخلية من الهرم والتعب وبالتالي الحفاظ على الجسم بصحة جيدة .

تتعدى فائدة بيوض الأسماك الغذائية لتوفيرها البروتينات المهمة والدهون الفوسفورية إلى عملها كمضاد أكسدة خلوية من خلال قيام محتوياتها بحماية جدران الخلية الجسمية من التلف الذي يحصل نتيجة عمليات الأكسدة التي تقوم الخلية بها .

توفر بيوض الأسماك المادة الأولية لتشكيل الأنزيمات الأساسية لعمليات استقلاب الطاقة في الجسم وأيضا تعمل بيوض الأسماك على توفير كمية من الأدينوزين ثلاثي الفوسفات المهم للتفاعلات الاستقلابية وخصوصا عمليات حرق الدهون والسكريات، وعمليات بناء السلاسل البروتينية داخل الجسم وأيضا عمليات بناء الأنزيمات والهرمونات .

فوائد تناول بيوض الأسماك للأسرة

تناول بيوض الأسماك مهم للمرأة الحامل بحيث يوفر لها خلال فترة حملها أهم الدهون التي يحتاجها الجنين وهي الشحوم الفوسفورية لبناء جهازه العصبي وأيضا تحتاجه لتأمين عملية تكوين الهرمونات الجسمية خلال مرحلة الحمل وذلك بسبب احتواء بيوض الأسماك وفي آن واحد أهم المواد الغذائية التي تدخل في تكوين الهرمونات، 

تناول بيوض الأسماك وزيت السمك للمرأة الحامل مهم لتخفيض محتوي الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم كما أن تناول بيوض السمك يكون جيدا لتأمين فيتامين سي المهم لعمليات تمنيع الجسم وتنشيطه .

إعطاء بيوض الاسماك أو وضعها في وجبات الأطفال مهم لعمليات النمو ومهم لعمليات التحصيل العلمي ونمو الخلايا العصبية ومهم لعمليات توفير الطاقة للطفل وهذا الطاقة الموفرة تكون على شكل شرارة عمل لمختلف عمليات الاستقلاب أي أنها تختلف تماما عن الطاقة التي توفرها باقي أنواع الأغذية فهذه الطاقة ليست دهوناً أو سكريا بل إنها طاقة مركبة من الدهون الفوسفورية والبروتينات المهمة والتي تشكل محركاً أساسياً لعمليات إنتاج الطاقة في الجسم أي ان ما تحتويه بيوض الأسماك يشكل محركاً لاستقلاب السكريات والدهون المتناولة مع باقي أنواع الأغذية على سبيل المثال لا أكثر.

تناول بيوض الأسماك مهم لليافعين على حد سواء بفضل تأمينه للبروتينات التي تحتوي حموضا آمينية مهمة لتركيب أنزيمات بناء السلاسل البروتينية وكذلك لتأمينه الفوسفور والدهون الفوسفورية وفيتامين سي ويزيد تناول بيوض الأسماك من حجم السائل المنوي ومن الطبيعي أن يعطي طاقة للعملية الجنسية نظرا لما يحتويه من مواد سبق ذكرها آنفا .

تناول بيوض الاسماك مهم للكبير في السن لعملها كمضاد تأكسد وعملها كبانٍ للخلية الجسمية واحتوائها على مواد غذائية مهمة لعمل أجهزة المناعة الجسمية وأيضا لإعطاء الطاقة وتحريكها .

وبرأيي تعتبر بيوض الأسماك أفضل أنواع الأغذية الطبيعية البانية للأجسام والمنتجة للطاقة والتي تحافظ على جسم الإنسان لأن المواد الغذائية التي تحتويها تعتبر نادرة التواجد في طبق واحد .

فوائد بيوض الأسماك الطبية

تعتبر بيوض الأسماك من أفضل المواد المساعدة على علاج أمراض الجهاز العصبي وخصوصا اعتلال الأعصاب أو تلفها أو نخر الليف العصبي نتيجة التهاب رضي أو حادث أو ما شابه وهي تساعد في عمليات إعادة بناء الألياف العصبية المتهتكة بفاعلية، تناول بيوض الأسماك للمصابين بالشلل الجزئي أو بإصابات العمود الفقري جيد وخصوصا عند إعادة التأهيل وتعتبر بيوض الأسماك أفضل مثال لمساهمة الغذاء في تأهيل المريض جنبا إلى جنب مع التمارين الرياضية التي يصفها المشرف على التأهيل .

تناول بيوض الأسماك يكون جيداً للمساعدة في الشفاء من الضعف الجنسي العصبي المنشأ، لمساهمتها عند تناولها في ترميم الليف العصبي ولإعطائها الطاقة كما تبين .

تناول بيوض الأسماك مفيد أيضا لحالات التهاب الأقنية المنوية وترميم خلاياها لغناها بفيتامين ياء، وتناولها مهم للمساعدة في علاج الأمراض التنفسية والتهاب القصبات، لغناها بفيتامين أ، ومهمة لإعطاء المناعة للجسم وتنشيطه لغناها بفيتامين سي، بيوض الأسماك من المواد الغذائية الحاوية على مضادات الأكسدة الخلوية كفيتامين ياء وألف وسي .

استهلاك الكافيار

تستطيع ربة المنزل وضع بيوض الاسماك أو الكافيار على مائدتها الغذائية من وقت لآخر إما بوضعه مع سلطة الخضار أو بوضع مبيض الأسماك والحاوي على الملايين من البيوض السمكية بعد تذهيبه وتعطيره على المائدة أو وضع البيوض مع الشوربات .

السمك يفقد فوائده الغذائية مقليًا!

السمك يفقد فوائده الغذائية مقليًا!   


نبهت دراسة حديثة الى طريقة طهو السمك لضمان فائدته مشددة على أكله مشويًا والابتعاد عنه إذا كان مقليًا.

وفي التفاصيل، تابعت الدراسة النظام الغذائي لنحو 85 ألف امرأة بلغن سن اليأس على امتداد عشر سنوات في منطقة البحر المتوسط المعروفة بفوائد نظامها الغذائي المعتمد والغني بالسمك. واكتشف الباحثون أن احتمالات الإصابة بعجز في القلب تقل بنسبة 30 في المئة عند النساء اللواتي يأكلن السمك خمس مرات أو اكثر اسبوعيًا بالمقارنة مع النساء اللواتي يأكلن السمك أقل من مرة في الشهر. ولكن هذه الفائدة لا تتوفر إلا إذا كان السمك مشويًا.

ولم يظهر أيّ مفعول وقائي يفيد القلب في السمك المقلي بل كانت احتمالات الاصابة بعجز في القلب زائدة بنسبة 48 في المئة بين النساء اللواتي يتناولن حتى وجبة واحدة من السمك المقلي في الاسبوع بالمقارنه مع اللواتي نادرًا ما يأكلن السمك.

وكانت دراسات سابقة قد رصدت العادات الغذائية لسكان ما يُسمّى "حزام الجلطات" في الولايات المتحدة مؤكدة أن نسبة كبيرة منهم لا يلتزمون بتوصية السلطات الفدرالية بتناول السمك غير المقلي مرتين أسبوعيًا وأنهم يتناولونه مقليًا مرتين أسبوعيًا على الأقل. وبالتالي فإن احتمالات إصابتهم بجلطة تزيد بنسبة 20 في المئة بينهم على احتمالاتها في المناطق الأخرى من الولايات المتحدة.

الفرق بين السبيط والكالماري ( الحبار )

الفرق بين السبيط والكالماري ( الحبار )


السبيط والكالماري من فصيله واحده وهي سمك الحبار
السبيطوهو حيوان بحري رخوي اللحم ابيض اللون بعد التنظيف
سلسله ظهره عظميه الطبيعه ويستخدم كاكل للعصافير بعد ان ينشف ويجف من المياه ويعتبر من المصادر الهامه للكالسيوم
وهو سميك اللحم ويستخدم في القلي والشوي والطواجن وهو لذيذ الطعم
************************************************** ***********

الكالماري شكله مخروطي او قرطاسي الشكل ولحمه رقيق وهو وردي اللون ويستخدم في الحشو يحش ارز او يحشي جمبري والسبب انه رقيق الجلد وشكله مخروطي
ويحشي ويرص بالصنيه ويضاف له عصير الطماطم وله اكثر من استخدام وهو شهي الطعم ايضا
وسلسله ظهره بلاستيكيه الشكل والملمس وشفافه المظهر 
تنظيفه سهله وخطواتها بالشرح و بالصور
تابعى معى


امسكى بجسم السبيط جيداااا
شدى الراس بشده و بحرص و لفيها بطريقه حلزونيه اذا لزم الامر لتسهيل خروجها
حاولى الاتقطعى كيس الحبر الداخلى
اما ان قطع فسارعى بغسله بالماء



ادخلى يدك الى داخل الجسم و حاولى تنظيفه و شدى الى الخارج
هذا النوع له سلسله عظميه تشبه قطعه البلاستيك الطويله يجب الوصول اليها و التخلص منها



التاكد من التخلص من كل الزوائد و عدم وجود اى بقايااا تحت الماء



تاكدى من نظافته تمامااا



الاداخل نظيف و خالى تماما الا من بقايا قليله للحبر الاسود



نغسله جيداا بالماء الجارى من الداخل و الخارج

الغشاء الخارجى نحتاج ان نزيله



نزعه يكون اسهل و اسرع فى الانواع الصغيره تاكدى من زوال الغشاء كله





الان اصبح السبيط نظيف تماماااا



نقطع الراس و المعده و نرميهم



نقطع الارجل و نفصلهم عن الجسم لتجهيزهم للطهى



نقطع الجسم دوائر او حلقات
فقط نتاكد انها قليله السمك .. رفيعه



و الاجنحه الى قطع



نضع القطع فى الدقيق



اتركى القطع فى الدقيق حتى تصبح لزجه لان هذا يعطى السبيط قرمشه رائعه عند القلى



يحمر حتى يصبح ذهبى اللون و يقدم مع عصير الليمون

تناول السوشي والتونة بانتظام يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب‏
















 بحث أشار إلى أن تناول السوشي بصفة دورية يساعد في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة الإصابة بتسمم الزئبق. وأظهرت الدراسة أن سمك التونة الذي يصنع منه السوشي يحتوي على أعلى المستويات من الزئبق من كافة عينات الأسماك التي حصل الباحثون عليها في الولايات المتحدة.

ما لا تعرفونه عن فوائد زيت السمك

                                               (فوائد زيت السمك)


فوائد زيت السمك , زيت السمك , صحة الأنسان , جسم الأنسان


فوائد زيت السمك

- تزيد من ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة
- تخفف من الالتهابات في الأوعية الدموية
- تقلل من العوامل التي تؤثر على تخثر الدم
- تقلل من كميات الدهون في الدم مثل الدهون الثلاثية و الكوليسترول الضار
- يمنع الإصابة بالأزمات القلبية إذا ما تم تناوله مرتين في الأسبوع على الأقل
- يمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد من الممكم أم تؤدي إلى الأزمات القلبية
- يعمل على منع نبضات القلب غير المنتظمة و تحول تركيبة هذا الزيت دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب
- منع حدوث بعض حالات السرطان
- تخفض من نسب حدوث بعض الأمراض مثل التهاب القولون،و الصدفية، التهاب المفاصل
- يعد فعالاً لأمراض الربو وبعض الأمراض النفسية
- تقلل من مستويات الأحماض الدهنية الموجودة في غشاء خلايا الدم والتي تخفض بدورها من تجمع صفائح الدم وكذلك تشنجات الشريان التاجي
- تقلل من قابلية الإصابة بالارتعاش البطني
- يغني تناولها عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم
- يزيد من سرعة استيعابه للمعلومات
- يرفع مستويات الذكاء عن الانسان
- يخفف من الآلام التي يعاني منها مرضى المفاصل
- يحافظ على صحة الجهاز العصبة و يمنع الاكتئاب واضطرابات الحالة النفسية

ما هو سمك الفيليه ؟؟ وما هى فوائده؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 ما هو سمك الفيليه ؟؟
في هذا الموضوع سوف اتحدث عن سمك الفيليه كطعام للاسماك وليس للانسان فسمك الفيليه له فوائد عديده خاصه انه مشابه للطعام التي تاكله الاسماك في موطنها الاصلي اي انه عباره عن لحوم اسماك طبيعيه 

اولا : ما هو سمك الفيليه ؟؟



سمك الفيليه او fish fillet هي كلمه مشتقه من الكلمه الفرنسيه file وتعني قطع او تسحيب وسمك الفيليه وغالبا ما يكون جسد السمكه الذي تم قصه بعيدا عن العمود الفقري والاشواك والعظام فينتج لدينا سمك ولحم صافي من دون اي مكونات اضافيه سوى اللحم ويتم اعدادها عن طريق قطع قطعه بالطول بخط مستقيم يوازي العمود الفقري للسمكه ثم تؤخذ هذه القطعه ويزال كل شي منها بما في ذلك مكونات المعده ( اي انه اي شيء تغذت عليه السمكه سوف يتم ازالته ) لينتج لدينا لحم صافي 

طبعا سمك الفيليه له انواع عديده ويتم اخذه من اسماك عديده ايضا ولكن المتعارف عليه في بلادنا العربيه هو فيليه سمك الهامور وفيليه سمك البينجاسوس الاسوي ... ولكن يجب الحذر من سمك الفيليه الفيتنامي الاصل لانه اسوء انواع سمك الفيليه بل لا يحتوي على اي قيمه غذائيه لان بالاصل الاسماك التي اخذت منه هي احد انواع سمك السلور التي تعيش في المجاري فغالبا 

حتى انا عندما لم اكن اعلم هذه المعلومه اشتريت سمك فيليه فيتنامي وحتى بعد تذويبه كان شكله مختلفا وكان ناشفا بعض الشيء والبيرانا لم تحبه كباقي الفيليه

الفوائد الصحية لسمك السلمون


الفوائد الصحية لسمك السلمون



يُعتبرسمك السلمون من الأغذية الصحية وذلك لإحتوائها على نسبة  عالية من حمض أوميجا 3 الدهني و فيتامين  والسيلينيوم.

ومن بعض الفوائد صحية لسمك السلمون:

الوقاية من الإلتهابات المزمنة

أثبتت الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون يمكن تحويلها من قبل الجسم إلى  ثلاثة أنواع من المركبات التي تمنع الالتهابات المزمنة. كما أن وجود الببتيدات النشطة بيولوجيا في سمك السلمون  تدعم صحة الغضروف المفصلي وغيرها من أنواع الأنسجة.

 ويجوز الجمع بين هذه الببتيدات مع أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون لتوفير الفوائد المضادة  لإلتهابات المفاصل.

الوقاية من السرطان

من أهم الفوائد الصحية لسمك السلمون أنه له القدرة على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان بما فيها سرطان الصدر والبروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم. وذلك لأحتوائها علىنسبة عالية من فيتامين D والسلينيوم  مما يساهم في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان. 

صحة العين

و لزيت السمك فوائد في تحسين الرؤية. كما أنه يُساعد في تجنب ضمور القرنية المرتبط بتقدم السن، خصوصاُ سمك السلمون وذلك لإحتوائها على دهون أميجا 3 التي تُساعد في مكافحة  الضمور البقعي وجفاف العين المزمن. في حالة الإصابة بالضمور البقعي، وجبتين من سمك السلمون أسبوعياً  تكفي لتقليل المخاطر بشكل ملحوظ. 

صحة القلب والأوعية الدموية

يؤدي تناول سمك السلمون بشكل منتظم إلى إنخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية وعدم إنتظام ضربات القلب في القلب وإرتفاع ضغط الدم.
وأيضاً إحتواء السلمون على نسبة عالية من السيلينيوم المضاد  للأكسدة له أهمية خاصة فيحماية القلب والأوعية الدموية. 

صحة البشرة والشعر

يُساعد سمك السلمون في الحفاظ على صحة البشرة والشعر وذلك لإحتوائه على أوميجا 3 التي تُساعد على تشجيع إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين، والتي تساهم في تخفيف عيوب البشرة والحفاظ على بريق الشعر ومنع تساقطه والحفاظ على شعر قوي وصحي.

أسرار فوائده ونصائح لمرضى القلب

أسرار فوائده ونصائح لمرضى القلب


السمك.. أسرار فوائده ونصائح لمرضى القلب



السمك و«أوميغا ـ 3»، جيدان لصحتك، هذا كل ما نعرفه. إلا أن الأمر يصبح أكثر تعقيدا بعد ذلك! وإن كنت ترغب في تحسين نظامك الغذائي، فإن تناول السمك باستمرار هو أفضل الوسائل للبدء بذلك. وتوصي الإرشادات الغذائية التي وضعتها كل من: جمعية السكري الأميركية، وجمعية القلب الأميركية، والحكومة الأميركية، بتناول السمك مرتين في الأسبوع.

ولعل القلب سيتمتع بجل الفائدة، فقد توصل باحثو جامعة هارفارد، بعد استنادهم إلى نتائج عدد من الدراسات، إلى أن النظام الغذائي بحصة واحدة أو حصتين من السمك أسبوعيا، يقلل من احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب بمقدار الثلث. كما أن المكافأة الإضافية له، تتمثل في وجود احتمال متميز بأن مثل هذا النظام الغذائي، يقلل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، الكآبة: ومرض الزهايمر.

ما الذي يقدمه السمك؟ إنه مصدر جيد للبروتينات. وبعض أنواعه توفر بعضا من فيتامين «دي» الضروري جدا، كما أنه يمكن أن يكون مصدرا لمعدن السيلينيوم.

إلا أن السبب الرئيسي لفائدة السمك الصحية هي في محتوى الدهون فيه، وخصوصا محتوياته من نوعين من دهون «أوميغا ـ 3» omega-3 . وهي دهون يصعب التلفظ بها وتهجيها. وهما: «حمض الدوكوساهيكسينويك» docosahexaenoic acid (DHA)، و«حمض الإيكوسابينتينويك» eicosapentaenoicacid (EPA) ويلعب الحمض الأول (DHA) دورا مهما في المخ وفي عملية نمو قدرات الإبصار لدى الأطفال، وهو يدخل اليوم كعنصر في المنتجات الشعبية لحليب الأطفال الرضع. أما للبالغين، فإن حمضي (DHA) و EPA)) عنصران في فريق مفيد للقلب والأوعية الدموية، ينفذ شتى المهمات التي تراوح من خفض الشحوم الثلاثية وخفض ارتفاع ضغط الدم، إلى إخماد عمليات الالتهاب، والتأثير المباشر على القلب، وذلك بتهدئة خلايا عضلته المتهيجة بحيث تظل نبضاته جيدة ومستقرة.

* فوائد ومشكلات

* السمك جيد لك، هل انتهت القصة إذن؟ للأسف، لا.

* لقد قادت قصة السمك المفيد كغذاء صحي إلى بروز عدة قصص متفرعة معقدة عنه. وعلى سبيل المثال، فإن بعض الدراسات تفترض أن الكميات الكبيرة من السمك الدهني ـ أو من زيت السمك ـ قد تقود إلى زيادة حدة مشكلات القلب لدى بعض الأشخاص، الذين يعانون من حالات خطيرة في القلب.

وللنساء الحوامل هناك ألغاز حول الأخطار ـ الفوائد لدهون «أوميغا ـ 3»، التي تشمل احتمال وجود خطر على نمو الأجنة، بسبب وجود الزئبق والملوثات الأخرى في السمك. وعلى صعيد آخر، فإن مجموعات الدفاع عن البيئة تحذر من أن الإفراط في صيد السمك أدى إلى نضوب بعض أنواع السمك البحري والنهري، كما أن مشروعات تربية الأسماك تلوث المحيطات أيضا، (وهو الأمر الذي ينفيه أصحاب هذه المشروعات، بقولهم إنهم يتخذون الوسائل اللازمة لتقليل الأضرار).

«جوانب السمك»

* وهكذا إذن، فإن قصة السمك لها عدة جوانب. وإليك جولة سريعة للحديث عن ستة منها.

* 1. السمك الدهني هو الأفضل.

* لأننا نبحث عن دهون «اوميغا ـ 3»، فإن السمك الدهني هو الأفضل. ويختلف ترتيب أنواع الأسماك من قائمة لأخرى، إلا أن سمك السلمونsalmon ـ البحري والمربى في الأحواض ـ والرنكة herring، والماكريل mackerel، وسمك أبو سيف swordfish، تأتي كلها في المراتب العليا تقريبا في احتوائها على «أوميغا ـ 3»، ولذا فإنها من الأسماك ذات الفائدة الصحية الأكبر. وهذه هي الأنواع التي يفضل تناولها.

وهناك مسألة مثيرة للجدل ومهمة، تدور حول ما إذا كان الأمر لا يتعلق فقط بوجود «أوميغا ـ 3» في السمك (وفي الأغذية الأخرى)، بل بنسبة «أوميغا ـ 3» إلى أصناف أخرى من الدهون، وهي دهون «أوميغا ـ 6». وقد نشر باحثو جامعة ويك فوريست، مقالة حول هذه النسب في السمك في مجلة «رابطة النظام الغذائي» الأميركية عام 2008.

وكان من بين الاستنتاجات التي استخلصها أولئك الباحثون، أن سمك «تيلابيا» tilapia وسمك الصلور catfish المربيين في الأحواض، قد تكون لهما فوائد صحية محددة بسبب هذه النسبة ـ المستوى المنخفض من دهون «أوميغا ـ 3» مع المستوى العالي من دهون «أوميغا ـ 6». إلا أن الكثير من الباحثين يشككون في فرضية النسبة بين دهون «أوميغا ـ 3» و دهون «أوميغا ـ 6». ولكن، وحتى وإن لم تكن تلك الفرضية صائبة فإن الحقيقة تظل هي أن بعض أنواع السمك أصبحت شعبية، مثل «تيلابيا»، إلا أنها ليست مصدرا عظيما لـ«أوميغا ـ 3».

* المشوي هو الأفضل

* 2. هناك السمك، وهناك شطائر السمك.

لقد تم تبسيط الرسالة القائلة إن «السمك ـ مفيد لك»، بحيث إن الكثير من الناس أصبحوا يؤمنون أن أي شكل من أشكال السمك له فوائد صحية.

إلا أنه وعندما أخذ الباحثون في دراسة السمك المشوي بشكل منفصل عن السمك المقلي وعن شطائر السمك، وجدوا أن تناول السمك المشوي هو الذي يقدم الفوائد للقلب والأوعية الدموية.

ومع هذا، وبالنسبة للسمك المقلي، فإن التأثيرات الصحية له تعتمد بالتأكيد تقريبا على كيفية طهيه. إذ إن تحضير السمك «السوتيه» (sauté ) ـ أي القلي بسرعة في قليل من الدهن ـ في زيت الزيتون والثوم، لا يماثل تحضيره عند تغطيته بطحين الخبز وقليه في كمية كبيرة من الدهن.

وماذا عن شطائر السمك؟ إنها قد تكون، (ولقد كانت)، أسوأ. والمنتجات التي تقدمها سلسلة مطاعم «مكدونالد» وسلسلة مطاعم «ويندي» لا تحتوي على أي من الدهون المتحولة، وفقا للمعلومات التي تعرضها الشركتان على موقعيهما الالكترونيين. إلا أن «فيليه ـ أو ـ فيش»، التي تقدمها «مكدونالد» تحتوي على 3.5 غرام من الدهون المشبعة (وبالتأكيد فإنها أقل من 10 غرامات من الدهون نفسها في همبرغر «يبغ ماك»)، 380 سعرة حرارية، و 640 مليغراما من الصوديوم. وهذه ليست أرقاما جيدة للغذاء الصحي.

* محاذير تناول السمك 3. هناك محاذير لبعض المصابين بأمراض القلب.

في أوروبا يصف الأطباء كبسولات من زيت السمك بشكل روتيني للمرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية. وفي الولايات المتحدة توصي جمعية القلب الأميركية للمرضى المشخصين فعلا بأمراض القلب بتناول غرام واحد يوميا من «أوميغا ـ 3»، ويفضل أن يكون ذلك بتناول السمك.

وهناك سبب لهذه المحاذير. فقد وجدت دراستان أن السمك وكبسولات زيت السمك، تؤدي إلى زيادة حدة بعض حالات أمراض القلب، وربما تسبب بعض الأضرار الحقيقية. وقد نشر أطباء من مقاطعة ويلز نتائج دراسة سريرية عام 2003 أظهرت أن نظاما غذائيا غنيا بـ«أوميغا ـ 3»، خصوصا على شكل كبسولات من زيت السمك، زاد من خطر الوفاة لدى الرجال المصابين بالذبحة الصدرية. وفي عام 2005 أظهرت نتائج دراسة لباحثين من اوريغون على رجال زرعت في أجسامهم أجهزة التنشيط الكهربائي لتنظيم ضربات القلب cardioverter-defibrillators (ICDs) ، أن زيادة تناول «أوميغا ـ 3» (1.8 غرام يوميا) أدت إلى تكرار ظهور خفقان القلب. إلا أن النتائج كانت مختلطة. أما نتائج دراستين سريريتين أخريتين فقد افترضت أن المرضى الذين زرعت لديهم تلك الأجهزة، يستفيدون من تناول زيت السمك. ولذلك فإنه من الصعب التوصل إلى استنتاجات قوية وسريعة. وإن كنت تعاني من حالة ذبحة صدرية سيئة، أو كنت تستخدم جهاز ICD، أو تعاني من عجز في القلب، فإن بعض الأطباء ينصحون بالاعتدال في تناول السمك، وبتجنب كبسولات زيت السمك. ومن جهة أخرى فإن كنت قد أصبت بنوبة قلبية، أو خضعت لعملية إزالة تضيق الشرايين التاجية، وظلت وظيفة قلبك سليمة، فإن جمعية القلب الأميركية توصي بتناول غرام واحد من «أوميغا ـ 3» يوميا. وفي كلا الحالتين عليك استشارة الطبيب.

* تلوث السمك 4. احصل على السمك الجيد، وتجنب السيئ.

إننا لا نعيش في عالم نقي، ولذلك فإن السمك، مثله مثل أي مخلوق آخر، يمتص المواد الملوثة. وينطبق ذلك خصوصا على تلك الأنواع التي تقع في المرتبات العليا من الدورة الغذائية.

والمادة الملوثة الرئيسية التي تثير القلق هي الزئبق، والبيفينولات الكلورية المتعددة polychlorinated biphenyls (PCBs) ، والديوكسينdioxin. ويتصف هذا التلوث بالأهمية خصوصا للنساء الحوامل، فمن جهة فإن تناول الزئبق بكميات عالية يهدد نمو المخ لدى الأجنة، كما يهدده أيضا التقليل من تناول «أوميغا ـ 3»، عندما تتجنب الأم الحامل تناول السمك. وكان بمقدور النتائج التي توصلت إليها دراسة من جامعة هارفارد، نشرت في سبتمبر 2008، أن تقدم بعض التأكيدات حول الأمر. وقد أظهرت بيانات عن 25 ألف طفل دنماركي أن مجموع النقاط التي تعبر عن درجة نمو الطفل، كان أعلى لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الكثير من السمك.

وإضافة إلى ذلك، فإن هناك حل بسيط، وهو: كل السمك، لكن تجنب تناول الأنواع التي يعرف احتواؤها على الكثير من الزئبق ـ ومن حسن الحظ أن الكثير من «أوميغا ـ 3» لا يعني بالضرورة وجود الكثير من الزئبق.

وقد حددت وكالة حماية البيئة الأميركية أربعة أنواع من الأسماك عالية المحتوى من الزئبق، التي يتوجب تجنبها من قبل النساء الحوامل والأمهات المرضعات، والأطفال الصغار ـ وكل شخص يرغب في تجنب الزئبق، وهي: الماكريل، سمك القرش، سمك أبو سيف، وسمك «تايلفيش» tilefish (المعروف بسمك ذئب البحر الذهبي golden bass). ويحتوي سمك التونة من نوع سمكة البكورة Albacore على زئبق أكثر من سمك التونة الخفيفة المعلب. أما الأسماك النهرية فهناك نوعان منها يحتويان على الزئبق بكميات كبيرة.

أما بالنسبة للملوثات الأخرى، فإن باحثي هارفارد يقولون: إنها ضئيلة عموما في السمك، وهي متقاربة مع تلك الموجودة في المنتجات الحيوانية الأخرى (اللحوم، مشتقات الألبان، البيض). إلا أن بعض مجموعات البيئة مثل «صندوق الدفاع البيئي» تحذر من تناول بعض أنواع السمك ـ خصوصا السلمون المربى ـ بسبب تلوثه بمواد PCB.

ولكي تكون من مأمن، فإن النصيحة القياسية هي أن تتناول أنواعا متعددة من السمك، تحسبا لاحتمال تلوث هذا النوع أو ذاك.

5. الاختيار البيئي السليم وضعت عدة مجموعات بيئية إرشادات حول شراء الأغذية البحرية من أحواض تربية الأسماك البيئية. إلا أنه وفي بعض الأحيان فإن أهداف التغذية وأهداف البيئة تتضارب فيما بينها، فبينما تقول مجموعة «صندوق الدفاع البيئي» بأن أسماك السلمون وسمك التروتة trout (السلمون المرقط) المرباة في الأحواض سيئة، فإنهما يمثلان مصدرين ممتازين لـ «أوميغا ـ 3».

6. بدائل «أوميغا ـ 3» من السمك إن بمقدور أجسامنا تناول الدهن الموجود في النباتات، الذي يسمى «حمض ألفا ـ اينولينيك» alpha-linolenic acid (ALA) لكي تحوله إلى أحماض (EPA) و (DHA). وربما رأيت بنفسك إعلانات تقول بأن بذور الكتان flaxseed والجوز، مصدران غزيران من «أوميغا ـ 3». وقد أظهرت الدراسات أن الأغذية الغنية بحمض (ALA) تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن، إن كانت «أوميغا ـ 3» تمتاز بخصائص صحية خاصة ـ والكثير من خبراء التغذية يعتقدون بهذا ـ فإن «حمض ألفا ـ اينولينيك» (ALA) ليس بديلا عظيما. فإن تحول (ALA ) إلى «أوميغا ـ 3» ليس تحولا كفئا، ولا ينتج عنه سوى القليل من حمض DHA. ولذلك فإن حمض ALA لا يمكن الاعتماد عليه للحصول على ما يكفي من حمض DHA.

وفي الوقت نفسه، فإنه ليس من الصعب الحصول على «أوميغا ـ 3» من المتاجر الغذائية الكبرى، فعصير «تروبيكانا» من البرتقال «الصحي للقلب» يحتوي على 50 مليغراما من «أوميغا ـ 3» لكل 8 أونصات، (الاونصة نحو 28 غراما). وتستخدم الشركة المنتجة للعصير دهونا مستخلصة من أسماك «تيلابيا»، والسردين وغيرها، توضع في عبوات صغيرة جدا يمكن هضمها، كي لا تؤثر على طعم العصير. كما توضع «أوميغا ـ 3» في منتجات أخرى من الألبان والبيض، الذي يأتي من الدجاج الذي يتناول علفا خاصا.

الطحالب هي مصدر آخر لـ«أوميغا ـ 3». والنباتيون الخالصون الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية، يمكنهم شراء كبسولات منها، إلا أنها أغلى بكثير من كبسولات زيت السمك.

ومع هذا الغرام الشديد بـ «أوميغا ـ 3»، فإن من السهل نسيان أن الكثير من الدلائل حول فوائدها تأتي من الدراسات حول استهلاك السمك، والسمك ليس كله «أوميغا ـ 3».

لقد وقعنا مرات كثيرة في غرام بعض العناصر الغذائية (مثل فيتامين سي، فيتامين إي)، بينما نعلم أن علينا أن نتوجه لتناول الغذاء الصحي، ومن ضمنه السمك.

• رسالة هارفارد الصحية، خدمات «تريبيون ميديا».

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية